اختبار تفاعلي ثانٍ ـ أون لاين ـ في اللغة العربية ـ
للصف الثالث الثانوي
ـ امتحان تابلت لغة عربية ثالثة ثانوي
الامتحان الإليكتروني الثاني
في اللغة العربية
للصف الثالث الثانوي
امتحان تفاعلي شامل ما يلي:
في اللغة العربية
للصف الثالث الثانوي
امتحان تفاعلي شامل ما يلي:
النصوص | الأدب | البلاغة | النحو |
المساء | التيار الوجداني | التجربة الشعرية | الاسم الممدود |
ستعرف نتيجتك بعد انتهاء الإجابة مباشرة.
للتدريب على الامتحانات طبقا لأحدث المواصفات الفنية
إعداد الأستاذ/ إبراهيم ماضي
مدرسة الرحمانية الثانوية ـ
إدارة أبو كبير التعليمية ـ
محافظة الشرقية ـ
01154542300/ 01066818054 ـــ
رابط الاختبار أسفل الصفحة
قال مطران
هذه الروض التي تبدي حلاها
والأزاهير التي تهدي شذاها
والشوادي بأغاريد المنى
تملأ الأسماع أنساً بغناها
والسواقي عذبت أدمعها
وحلا في مشرب النفس بكاها
والصناعات البديعات التي
زانت الدار وأعلت محتواها
1ـ مرادف تبدي
تعلن
تقدم
تنشر
تظهر
2ـ مفرد الشوادي
الشدو
الشدى
الشادية
الشادي
3ـ يظهر في البيت الأول تأثر مطران بالقدماء من خلال الحرص على:
التصريع
الصور البيانية
الخيال الممتد
السجع
4ـ نوع الخيال في (والسواقي عذبت أدمعها)
تشبيه ضمني
استعارة مكنية
تشبيه تمثيلي
استعارة تصريحية
5ـ العلاقة بين (أدمعها ـ بكاها) في البيت الثالث:
ترادف
طباق
مراعاة نظير
مقابلة
6ـ الفكرة العامة للأبيات
جمال الزهور
جمال الطبيعة
جمال السواقي
جمال الصناعة
من مقال لأحمد حسن الزيات في العدد الأول لمجلة الرسالة بتاريخ15/1/1933
أما مبدأ الرسالة فربط القديم بالحديث، ووصل الشرق بالغرب، فبربطها القديم بالحديث تضع الأساس لمن هار بناؤه على الرمل، وتقيم الدَّرَج لمن استحال رقيه بالطفور! وبوصلها الشرق بالغرب تساعد على وجدان الحلقة التي ينشدها صديقنا الأستاذ أحمد أمين في مقاله القيم بهذا العدد.
والرسالة تستغفر الله مما يخامرها من زهو الواثق حينما تَعِد وتتعهد. فإن اعتمادها على الأدباء البارعين والكتاب النابهين في مصر والشرق العربي، واعتصامها بخلصانها الأدنين من أعضاء لجنة التأليف والترجمة والنشر، وهم صفوة من خرَّجت مصر الحديثة فى مناحي الثقافة، إذا اجتمعا في نفسها مع ما انطوت عليه من صدق العزم وقوة الإيمان أحدثا هذه الثقة التي تِشيع في الحديث عن غير قصد.
على أن للرسالة من روح الشباب سندا له خطره وأثرهُ، فإنهم أحرص الناس على أن يكون لثقافتهم الصحيحة مظهر صحيح. وما دامت وجهة الرسالة الإحياء والتجديد، وطبيعة الشباب الحيوية والتجدد، فلا بد أن يتوافيا على مشروع واحد!
فإلى أبناء النيل وبَردى والرافدين نتقدم بهذه الرسالة، راجين أن تضطلع بحظها من الجهد المشترك في تقوية النهضة الفكرية، وتوثيق الروابط الأدبية، وتوحيد الثقافة العربية، وهى على خير ما يكون المخلص من شدة الثقة بالمستقبل.
7ـ مضاد وجدان
بَلَادة
عَاطِفَة
حُزْن
فَقْد
8ـ منفرد (مناحي)
ناحية
نحو
منحى
منحا
9ـ العنوان الرئيس للفقرة الأولى
موقع مجلة الرسالة
منهج مجلة الرسالة
كتَّاب مجلة الرسالة
تحقيق حلم أحمد أمين
10ـ (تضع الأساس لمن هار بناؤه على الرمل) في الفقرة الأولى علاقتها بما قبلها:
نتيجة
تعليل
تفصيل
مقابلة
11ـ (حينما تَعِد وتتعهد.) في الفقرة الثانية نوع البيان فيها:
تشبيه بليغ
استعارة مكنية
استعارة تصريحية
كناية عن نسبة
12ـ (تقوية النهضة الفكرية، وتوثيق الروابط الأدبية، وتوحيد الثقافة العربية،) في الفقرة الرابعة نوع المحسن البديعي فيها:
جناس
ازدواج
سجع
الثانية والثالثة
كل ما سبق
قال جبران:
مصر ما زالت على العهد حمى
للحماة الصادقين الأوفياء
لشباب كلما ناداهم
واجب لبوا من الفور النداء
ولهم ما شهد الخلق به
من ذكاء وثبات ومضاء
13ـ عاطفة الشاعر في الأبيات هي:
الاعتراف بفضل مصر
الحنين والشوق إلى مصر
الحث والتشجيع لأبناء مصر
الدعوة للذكاء والثبات
14ـ نوع الخيال في البيت الثاني
ـ تشبيه
استعارة
كناية
مجاز مرسل
15ـ نوع المحسن البديعي في البيت الأخير
تصريع
جناس
حسن تقسيم
التفات
16ـ أي مما يلي ليس من شروط جودة القافية أن تكون:
ملائمة للجو النفسي
متكلفة و مجلوبة
نابعة من معنى البيت
متفقة مع قواعد اللغة
من كتاب المغرب الأقصى لأمين الريحاني وهو كتاب من أدب الرحلات
كانت قبائل المغرب في الماضي على عداء دائم وأهل المدن، فتروعهم وتغزوهم، وتقطع عليهم الطرق؛ تسلب وتنهب، وتأسر وتسبي متى تشاء، وكما تشاء، ولا غالب غير الله.
وكان الحكم الشرعي القانوني ينحصر في السلطان ووزيره ـ إذا كان السلطان موفقًا به ـ وبعض الكتَّاب والحجاب، فيجلس صاحب الجلالة للناس، أو يجلس نائبه، وإلى جانبه رجل يحمل الكرباج أوالعصا فينفذ أحكامه في الحال إن كانت دون قطع الرؤوس، وإلا فالسيَّاف ينفذها بعون الله.
استمرت هذه الحال حتى عهد السلطان السعدي، وهو السلطان المنصور الكثير الألقاب ـ الذهبي، فاتح السودان، عالم الخلفاء وخليفة العلماء ـ واضع النظام الذي هو الآن موضوعنا.
فقد أراد المنصور الذهبي أن يضبط القبائل بالسياسة والمصانعة، فيقرِّبها منه ويشركها في الحكم ليأمن شرها، أو يتخذ له حزبًا منها، إذا استحال توحيدها في طاعته، فيشقها ويضعف شوكتها؛ لذلك أنشأ النظام المخزني، نسبة إلى المخزن الذي يخزن فيه السلاح؛ ليكون سيفه في البلاد، وترسه في القبائل.
إنه إذن لَذُو صفتين سياسية وعسكرية؛ فالسياسة تنحصر في القبائل، كما قدمت، وقد منح المنصور الموالية منها الامتيازات، وأعفاها من بعض الضرائب، وولى زعماءها القيادة المخزنية، فنصرته على المناوئة المعادية منها.
17ـ الواو في قول الكاتب (على عداء دائم وأهل المدن) في الفقرة الأولى أفادت
العطف
المعية
المشاركة
الترتيب
18ـ مثنى كلمة: (العصا) في الفقرة الثانية:
العصاتان
العصايتان
العصوان
العصيان
19ـ علاقة جملة (لذلك أنشأ النظام المخزني،) في الفقرة الرابعة بما قبلها:
تعليل
نتيجة
تفصيل
توضيح
20ـ العنوان المناسب للفقرة الخامسة:
طريقة المنصور للسيطرة على القبائل.
كيفية وصول المنصور للحكم
مكونات النظام المخزني
استحالة السيطرة على القبائل
21ـ أفضل صفة يوصف بها المنصور في النص السابق:
البطش
الجزع
الصبر
السياسة
وَسَخَّرَ ٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ - الإعجاز العلمي في تفسير القرآن الكريم:
يُعتبر القمر من الحالات الخاصة في المجموعة الشمسية حيث يبلغ قطر القمر رُبع قطر الأرض، ولو قارنّا باقي كواكب المجموعة الشمسية مع أقمارها لما وجدنا أيًا منها يصل إلى هذه النسبة، ولهذا السبب تعتبر قوة الجاذبية بين الأرض والقمر قوية لدرجة أن وجه القمر ثابت باتجاه الأرض ولا نراه يدور حول نفسه وقوة الجذب هذه هي المسؤولة عن ظاهرة المد والجزر في البحار.
يقوم القمر بعمل دور المثبِّت لدوران الأرض ويمنعها من الانحراف والتمايل، حيث إن وجود قمر بهذا الحجم والكتلة يمنع محور الأرض من التأرجح مثل “الـبلبل” الذي يلعب به أطفالنا، والذي قد يتأرجح ليصل إلى 90 درجة، مما يعني أن أحد أقطاب الأرض سيصبح استوائياً بينما يصبح خط الاستواء ثلجياً.
من مؤثرات القمر على الأرض هو أن العلماء قدروا أن القمر خلال مليارات السنين من دورانه حول الأرض خَفّض من سرعة دوران الأرض حول نفسها إلى النصف مما أدى إلى اعتدال سرعة الرياح التي كان من الممكن أن يصل معدّلها إلى ما بين 100 إلى 200 كيلومتر في الساعة مما يجعل العوامل البيئية صعبة على الكائنات الحية.
22ـ مرادف (يمنعها) في الفقرة الثانية:
يحرمها
يحميها
يمنحها
يعطيها
23ـ مضاد كلمة (الجذب) في الفقرة الأولى:
التباعد
الكره
التنافر
الاختلاف
24ـ يبلغ قطر القمر رُبع قطر الأرض، لذلك:
القمر أصغر الكواكب
قوة الجاذبية بين الأرض والقمر ضعيفة
وجه القمر ثابت باتجاه الأرض
لا يدور القمر حول نفسه
25ـ العنوان الرئيس لهذا الجزء من المقال:
القمر ينير الأرض
القمر وجهه إلى الأرض
القمر يخفِّض من سرة الرياح
القمر منحة من الله للأرض
26ـ علاقة جملة (مما أدى إلى اعتدال سرعة الرياح) بما قبلها:
تعليل
نتيجة
مقابلة
تفصيل
27ـ كل مما يلي من أسس التيار الوجداني ما عدا:
اكتشاف الفرد ذاته والعمل على النهوض بها.
اعتزاز الفرد بثقافته الأجنبية
تطلعه إلى المثل العليا من حرية وكرامة وغيرها.
كل ما سبق.
28ـ نما الاتجاه الوجداني في عالمنا العربي مع:
ظهوره في أوربا محاكيا للرومانتيكية الغربية
ظهور حركة الإحياء والبعث
حركات التجديد التي رادها مطران
لا شيء مما سبق
29ـ تراجع الاتجاه الوجداني أمام:
ظهور حركة الإحياء والبعث
حركات التجديد التي رادها مطران
ظهور مدرستي الديوان وأبولو
ظهور تيار الواقعية الجديد
30ـ تقوم الصورة الشعرية الجديدة على مفهوم فني حديث:
ينتفع بالنظريات الجديدة في
الأدب
الفن
الموسيقى
اللغة
كل ما سبق
31ـ نحن صانعو الحضارة ـ هم صنعوا الحضارة. الواو فيما سبق:
واو الجماعة ـ واو الجمع
واو الجمع ـ واو الجمع
واو الجمع ـ واو الجماعة
واو الجمع ـ واو الجمع
32ـ أنت الأرقى خلقًا. عند جعل الجملة لجمع المؤنث تصبح:
أنتن الأرقى خلقًا
أنتن الأرقون خلقًا
أنتن الأرقيات خلقًا
أنتن الرقييات خلقًا
33ـ فازت زهراء وصفاء. نوع الهمزة فيما سبق
أصلية ـ زائدة
أصلية ـ منقلبة
زائدة ـ منقلبة
منقلبة ـ أصلية
34ـ ليس فينا إلا .... للخير.
ساعٍ
ساعٌ
ساعًا
ساعيًا
35ـ أخوك مختار الصواب. أخوك مختار على صواب. كلمة مختار
اسم مفعول ـ اسم فاعل
اسم جامد ـ مصدر ميمي
اسم فاعل ـ اسم جامد
مصدر ميمي ـ اسم فاعل
36ـ اسم المرة من الفعل (عاد):
عودة
إعادة
إعادة واحدة
الثانية والثالثة
37ـ (استماع) نوعها مصدر:
سداسي
خماسي
رباعي
ثلاثي
38ـ الوطنية توجب التضحية الكلمتان:
اسم منسوب ـ مصدر صناعي
مصدر صناعي ـ مصدر صناعي
مصدر صناعي ـ اسم منسوب
مصدر صناعي ـ مصدر رباعي
39ـ يُفَضَّل لطالب العلم ألَّا يتكاسل. المصدر المؤول:
يفضل
ألا يتكاسل
طالب العلم
لا شيء مما سبق
40ـ يُفَضَّل لطالب العلم ألَّا يتكاسل. عند تحويل المصدر المؤول إلى صريح
يُفَضَّل لطالب العلم عدم التكاسل.
يُفَضَّل لطالب العلم التكاسل.
يُفَضَّل لطالب العلم النشاط.
يُفَضَّل لطالب العلم أن لا يتكاسل.
للإجابة على الاختبار إليكترونيًا