إعراب أدوات الاستفهام ـ الأستاذ/ إبراهيم ماضي ـ إعراب "متى" الاستفهامية ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟

إعراب أدوات الاستفهام ـ الأستاذ/ إبراهيم ماضي ـ إعراب "متى" الاستفهامية ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟



 


إعراب أدوات الاستفهام (الجدول السادس)

إعــــراب " متى "

ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟


بداية نلاحظ أن "متى" تعرب اسم استفهام يُسأل به عن الزمان مبني على السكون وله محلان إعرابيان؛ ويتضح ذلك من الجدول التالي:




المحل الإعرابيالســـــــببالمثــــــــال







1ـ في محل نصب ظرف زمان







إذا جاء بعده فعل
قال الله تعالى:
"حتى يقول الرسول والشروط آمنوا معه
متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب "
(214) البقرة
ـ قول أبي العتاهية:
ألا لله أنت متى تتوبُ
وقد صبغت ذوائبك الخطوبُ
ـ وقول أبي فراس:
مَتى تُخلِفُ الأيّامُ مِثلي لكُمْ فَتىً
طَوِيلَ نِجَادِ السَّيفِ رَحْبَ المُقَلَّدِ؟
ـ وقول إيليا:
فمتى أنجو من الأسر وتنجو؟
لست أدري!


2 ـ في محل رفع خبر مقدم


إذا جاء بعده اسم
قال الله تعالى:
"ويقولون متى هذا الوعد
إن كنتم صادقين (38) اﻷنبياء
وكما يقول القائل: متى السفر؟
ومتى العودة؟



3ـ في محل جر اسم مجرور



إذا جاء قبله حرف جر
ـ كقول أبي العتاهية:
فإلى متَى هذَا أرانِي لاعباً
وأرَى َ المنِّية َ إنْ أتَتْ لم تلعَبِ
ـ وكقوله:
حتَّى متَى والمنَايَا لِي مخاتِلةٌ
يَغُرّني في صُرُوفِ الدّهرِ وَسْوَاسِي


ـ نماذج إعرابية للتدريب على إعراب "متى" الاستفهامية:
ـ أعرب ما يلي إعرابا كاملًا:
1ـ قال الله تعالى: " أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ" البقرة (214)


الكلمةإعــرابهــــــــا

أَمْ

حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

حَسِبْتُمْ

فعل ماضٍ مبني على السكون ،
والتاء ضمير متصل مبني على الضمانات في محل رفع فاعل ،
والميم علامة الجمع.

أن

حرف مصدري ونصب مبني على السكون
لا محل له من الإعراب.

تَدْخُلُوا

فعل مضارع منصوب بحذف النون ،
والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ،
والمصدر المؤول أن المصدرية والفعل المضارع
سد مسد مفعولي حسبتم.

الْجَنَّةَ

مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

ولَمَّا

الواو حالية لما حرف جازم مبني
لا محل له من الإعراب.

يَأْتِكُم

فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة
والكاف ضمير متصل مبني في محل
نصب مفعول به والميم علامة الجمع.

مَّثَلُ

فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
الَّذِينَ
اسم موصول مبني على الفتح
في محل جرّب والجملة في محل نصب حال.

خَلَوْا

فعل ماض مبني على الضمانات المقدر ،
والواو واو الجماعة ضمير متصل مبني
على السكون في محل رفع فاعل.

مِن

حرف جر مبني على السكون
لا محل له من الإعراب.

قَبْلِكُم

اسم مجرور وعلامة جره الكسر الظاهرة ،
والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

مَّسَّتْهُمُ

فعل ماض مبني على الفتح ،
والتاء تاء التأنيث والهاء ضمير متصل مبني
في محل نصب مفعول به

الْبَأْسَاءُ

فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

وَالضَّرَّاءُ

معطوف والجملة حال من الواو في خلوا

وَزُلْزِلُوا

فعل ماض مبني على الضمانات مبني للمجهول
والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها

حَتَّىٰ

حرف غاية ونصب مبني عل السكون لا محل له من الإعراب

يَقُولَ

فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

الرَّسُولُ

فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

وَالَّذِينَ


اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع معطوف على الرسول.

آمَنُوا

فعل ماض مبني على الضم ،
والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ،
والجملة صلة الموصول.

مَعَهُ

ظرف مكان متعلق بآمنوا والهاء ضمير
متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

مَتَىٰ

اسم استفهام مبني على
السكون في محل رفع خبر مقدم

نَصْرُ

مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

اللَّهِ

لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة الاسمية
في محل نصب مفعول به مقول القول

أَلَا

أداة استفتاح وتنبيه حرف مبني
على السكون لا محل له من الإعراب.

إِنَّ

حرف توكيد ونصب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

نَصْرَ

اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

اللَّهِ

لفظ الجلالة مضاف إليه

قَرِيبٌ

خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.



2ـ قال تعالى: ( وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هَٰذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) يونس (48)



الكلمةإعــرابهــــــــا

وَيَقُولُونَ   

الواو استئنافية ومضارع مرفوع
بثبوت النون،  والواو فاعل والجملة
مستأنفة لا محل لها من الإعراب

مَتى   

اسم استفهام للزمان مبني على
السكون في محل رفع خبر مقدم.

هذَا   

الها للتنبيه وذا اسم إشارة مبني
على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر
والجملة في محل نصب مفعول به مقول القول

الْوَعْدُ   
بدل من اسم الإشارة مرفوع
وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

إِنْ   

حرف شرط جازم مبني على السكون
لا محل له من الإعراب.

كُنْتُمْ   

كان فعل ماضٍ ناسخ مبني على السكون
واسمها التاء ضمير متصل مبني على الضم،
والميم علامة الجمع، والجملة ابتدائية.

صادِقِينَ   

خبر كنتم المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم
وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله
تعليقات