الاختبار التفاعلي الثالث ـ ثالثة ثانوي ـ لغة عربية امتحان إليكتروني ـ الديوان ـ أبولو

 

الاختبار التفاعلي الثالث ـ ثالثة ثانوي ـ لغة عربية  امتحان إليكتروني ـ الديوان ـ أبولو




 

الاختبار التفاعلي الثالث 

للصف الثالث الثانوي 

 في اللغة العربية 


 امتحان إليكتروني

الامتحان الإليكتروني الثالث

 ويشمل ما يلي:

النصوص

القصة

الأدب

البلاغة

النحو

الديوان ـ أبولو

8:1ج1

الديوان ـ أبولو

عامة

حتى: اسم لا

ستعرف نتيجتك بعد انتهاء الإجابة مباشرة.

للتدريب على الامتحانات طبقا لأحدث المواصفات الفنية

 

 إعداد الأستاذ/ إبراهيم ماضي

 مدرسة الرحمانية الثانوية ـ

إدارة أبو كبير التعليمية ـ

 محافظة الشرقية ـ

01154542300/ 01066818054 ـــ

 mady.3337@gmail.com

abumady11@gmail.com

للإجابة عن الاختبار إليكترونيًا:

الرابط أسفل الصفحة

==========================================

اقرأ بعناية ثم أجب:

من تطبيق وجبة علمية يومية:

     تحدث القرآن الكريم قبل أربعة عشر قرناً عن ظاهرة فيزيائية عجيبة، لا يمكن للبشر مشاهدتها بأم أعينهم، بل إن اكتشافها من قبل العلماء في نهاية القرن التاسع عشر كان أقرب ما يكون للمعجزة؛  لكونها تحدث داخل البحار، وكذلك فإنه لا يمكن رؤيتها، حتى ولو تم الوصول لمكان حدوثها.

     هذه الظاهرة هي وجود حاجز أو فاصل بين المياه المالحة والمياه العذبة عند التقائهما في مكان ما، هذا الحاجز يحول دون حركة كل من المائين باتجاه بعضهما البعض، فلا يمتزجان مع أن مستوى الماء العذب أعلى من مستوى الماء المالح. تحدث القرآن الكريم عن وجود هذه الظاهرة العجيبة في ثلاث آيات قرآنية: منها قوله تعالى: ( وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا) [الفرقان: 53]  

 

1ـ مرادف "يحول":     

  ـ يغير  

 ـ يبدل                     

ـ يمنع                      

ـ يسمح

 

2ـ جمع "عذب":  

 ـ عِذاب         

ـ عُذوب                

ـ أَعْذِبَة                  

ـ كل ما سبق

 

3ـ علاقة جملة " لكونها تحدث داخل البحار" بم قبلها:

ـ نتيجة                        

ـ تعليل                       

ـ توضيح                       

ـ مقابلة

 

4ـ عدم امتزاج المائين ظاهرة:

ـ طبيعية                      

ـ كيميائية                    

ـ بيولوجية                     

ـ مائية

 

5ـ الفكرة الرئيسة للمقال السابق:

ـ وجود تشابه بين المياه المالحة والعذبة      

ـ القرآن سبق العلم في اكتشاف هذه الظاهرة

ـ مستوى الماء العذب أعلى من الماء المالح       

ـ وجود حاجز أو فاصل بين المياه المالحة والمياه العذبة

 

من مقال بعنوان: المبادِئُ المثالِيَّةُ في الإِسلامِ ـ أحمد حسن الزيات

 عبقريةُ الإسلامِ هي ذلك الإشراقُ الإلهيُّ الذي انبثَق من غارِ حراءٍ، فكشف للرَّسولِ - صلوات اللهِ وسلامُه عليه - عن أطوارِ النَّفسِ البشريَّةِ في طوايا الغيبِ، فدعا دعوتَه الخالدةَ إلى تكريمِ الإنسانِ، وتنظيمِ العُمرانِ، وتعميمِ الخير، وتحقيقِ السعادةِ من طريقِ التَّوحيدِ والمؤاخاةِ والمساواةِ والحُرِيَّةِ والسَّلامِ.

فالتَّوحِيدُ سبيلُ القوَّةِ، والمؤاخاةُ سبيلُ التَّعاونِ، والمساواةُ سبيلُ العدلِ، والحُريَّةُ سبيلُ الكرامةِ، والسلامُ سبيلُ الرَّخاءِ، وتلك هي الغاياتُ التي ترجو الإنسانيَّةُ بلوغَها عن طريقِ العلمِ والمدنِيَّةِ، فلا تَنكِشفُ أمانِيُّها بعد طولِ السُّرَي.

هذه المبادئُ الإنسانِيَّةُ التي تضمَّنتْها دعوةُ الإسلامِ، معلومةٌ من القرآنِ بالنصوصِ الصريحة، فلا موضع فيها لتأويلٍ أو تحميلٍ أو تعسُّفٍ.

 

المصدر: «مجلة الأزهر»، الجزء السابع، السنة: 37، رمضان 1385هـ

 

6ـ مرادف " انبثَق": 

  ـ ظهر           

ـ نبع                

ـ طلع            

ـ كل ما سبق

 

7ـ أي مما يلي ليس من أهداف دعوة الإسلام الخالدة:

ـ تكريمِ الإنسانِ          

ـ تنظيمِ العُمرانِ           

ـ تكتيمِ الخير           

ـ تحقيقِ السعادةِ 

 

8ـ نوع المحسن البديعي في "فالتَّوحِيدُ سبيلُ القوَّةِ، والمؤاخاةُ سبيلُ التَّعاونِ، والمساواةُ سبيلُ العدلِ، والحُريَّةُ سبيلُ الكرامةِ، والسلامُ سبيلُ الرَّخاءِ"

ـ جناس                 

ـ حسن تقسيم                

 ـ تورية                 

ـ ازدواج

 

9ـ نوع الصورة البيانية في " تَنكِشفُ أمانِيُّها"

ـ استعارة مكنية        

 ـ استعارة تصريحية           

ـ تشبيه بليغ            

ـ تشبيه ضمني

 

من قصيدة لأحد رواد مدرسة أبولو "علي محمود طه" قالها عند احتلال فلطسين عام 1948م

أَخِي ، جَاوَزَ الظَّالِمُونَ المَـدَى        

                          فَحَقَّ الجِهَادُ ، وَحَقَّ الفِـدَا

أَنَتْرُكُهُمْ يَغْصِبُونَ العُرُوبَــةَ             

                                  مَجْدَ الأُبُوَّةِ والسؤدد؟

وَلَيْسُوا بِغَيْرِ صَلِيلِ السُّيُـوفِ          

                             يُجِيبُونَ صَوْتَاً لَنَا أَوْ صَدَى

 

10ـ مرادف "السؤدد"

السيادة                       

السواد                     

السدود                       

 الأولى والثالثة

 

11ـ جمع "المدى":

أمداء                       

أمادٍ                         

أمدية                          

الأولى والثالثة

 

12ـ علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الأول:

تعليل                             

نتيجة                      

توضيح                  

الأولى والثانية    

تقابل

 

13ـ نوع الأسلوب في البيت الأول وغرضه على الترتيب:

إنشائي أمر، غرضه الحث والتشجيع.

إنشائي استفهام، غرضه التفاؤل

إنشائي استفهام، غرضه التعجب                       

إنشائي نداء، غرضه الحث والتشجيع.

 

14ـ المحسن البديعي في الببت الأول:

الجناس                 

التصريع                

حسن التقسيم              

 كل ما سبق

 

15ـ كان الصبي يحب الخروج من المنزل مساءً لكي:

ـ يلتقي بأصدقائه      

ـ يستمع للشاعر      

ـ يهرب من العفاريت.    

ـ يراقب الأرانب

 

16ـ كانت القناة في خيال الصبي:

 ـ عالم تملؤه التماسيح التي تبتلع الناس         

ـ فيها المسحورون الذين سحرهم الجن

 ـ الأسماك الضخمة التي تبتلع الأطفال.        

ـ كل ما سبق.

 

17ـ أي مما يلي كان لا يخيف الصبي:

ـ جماعة العدَويِّين وكلابهم.                       

ـ المارد خادم الخاتم

ـ سعيد الأعرابي و كوابس                         

ـ كل ما سبق.

 

18ـ كان الصبي يجد من أمه:

ـ لينًا ورفقًا، ثم إهمال وازْوِرار                     

ـ رحمة ورأفة، وأحياناً إهمال و غلظة .
ـ الاحتياط، وأحياناً إهمال و غلظة .               

ـ رحمة ورأفة، ثم إهمال وازْوِرار 

 

19ـ أي مما يلي لم يتحقق للصبي:

ـ حفظ القرآن الكريم                                     

 ـ ينادى بلقب شيخ.

ـ يتخذ العِمة والجُبَّة والقُفْطان.                         

 ـ كل ما سبق.

 

20ـ عندما فشل الصبي لام:

ـ نفسه لأنه نسي القرآن الكريم.                 

 ـ سيدنا لأنه أهمله.

ـ أباه لأنه امتحنه.                                

 ـ كل ما سبق.

 

21ـ طلب سيدنا من الصبي:

ـ أن يتلو القرآن كسلاسل الذهب.              

 ـ أن يُحضِر له جبة أبيه هدية.

ـ أن يسمع القرآن مرة كل أسبوع.             

ـ أن يشغل الصبية عن حفظهم.

 

22ـ رأى الصبي ألا يثق بمواعيد الرجال لأن:

ـ الشيخ أقسم ألا يعود إلى الكتاب وقد عاد.     

ـ سيدنا أقسم ألا يعود إلى الكتاب وقد عاد.

 - الصبية ينقلون الشتائم للفقيه.              

ـ الشيخ يرسل الطلاق والإيمان و يعلم أنه كاذب

 

23ـ أي مما يلي ليس من مظاهر تكريم أهل القرية للفتى الأزهري:

ـ كانوا يتحدثون عن عودته قبلها بشهر.     

ـ طافوا كل يوم شوارع البلدة في موكب عظيم.

ـ إذا جاء أقبلوا إليه فرحين مبتهجين.    

ـ توسلوا إليه أن يقرأ لهم درساً في التوحيد أو الفقه.

 

24ـ صار علم الصبي مضطربًا مختلفًا متناقضًا لأنه أخذ العلم عن:

ـ كاتب المحكمة حنفي المذهب                             

إمام المسجد شافعي المذهب

ـ شيخ آخر مالكي المذهب.                             

 ـ أحد العلماء غير الرسميين.

ـ الإمام والكاتب والخياط والتاجر. 

                

  قال المازني:

     حسبي إذا استوحشتُ نفسي لبعدكم  

                                    بالبحر أنسٌ وبالأرياح جيران

25 ـ السمة التي يتصف بها الديوانيون في البيت السابق:

ـ غلبة الجانب الفكري.                            

ـ الهروب من الخيال.

ـ الهروب إلى الطبيعة.                                

ـ الوحدة العضوية.

 

قال أبو شادي:

ولم أستطع تفسيره من تجاربي

                          ولا من مناجاتي لشهبٍ وأجرام

 

26ـ السمة التي يتصف بها التصوير عند جماعة أبولو في الشطر الثاني من البيت السابق:

ـ التشخيص           

ـ التوضيح                 

ـ التجسيد                

ـ الأولى والثانية

 

قال الشابي:   

            إنما النّاسُ في الحياة طيورٌ               

                                    قد رَمَاهَا القَضَا بِوادٍ رَهِيبِ

يَعْصُفُ الهولُ في جَوَانبه السو

                             دِ فيقْضي على صَدَى العندليبِ

قَدْ سَألتُ الحياة  عَنْ نغمة الفَجْـ

                           ـرِ، وَعَنْ وَجْمة المساءِ القَطُوبِ

[ القضا: القضاء، العندليب: طائر صوته جميل]

ابحث أنت عن (صدى، وجمة، القطوب) في أي معجم.

27ـ العلاقة بين (صدى) و (العندليب):

ـ مقابلة               

ـ إطناب بالترادف             

ـ مراعاة نظير             

ـ التفات

 

28ـ من خطوط الصورة الكلية (الصوت ـ اللون ـ الحركة) وهي بالترتيب في الكلمات:

ـ المساء، نغمة، الفجر                                   

ـ الفجر، القطوب،  نغمة

ـ السود، يعصف، الطيور                                  

ـ نغمة، الفجر، القطوب

 

29ـ أكَّد الشاعر بيته الأول:

ـ بأداة واحدة               

ـ بأداتين              

ـ بثلاث أدوات                   

ـ بأربع أدوات

 

30ـ (إنما النّاسُ في الحياة طيورٌ) الصورة البيانية فيها:

ـ تشبيه                    

ـ استعارة                

ـ كناية                          

ـ مجاز مرسل

 

31ـ إعراب المصدر المؤول بين القوسينيعاب عليك (أن تهمل).

ـ فاعل              

ـ نائب فاعل            

ـ مفعول به                   

ـ خبر

 

32ـ اسم المرة من أعاد:

ـ عودة                   

ـ عادة                   

ـ إعادة                

ـ إعادة واحدة

 

33ـ لولا الرسل لهلك الناس. المحذوف من الجملة:

ـ المبتدأ              

ـ الفاعل                  

ـ الخبر                  

ـ المفعول به.

 

34ـ كاد الأمل يتحقق. حكم اقتران الخبر بأن.

ـ يقل                   

ـ يكثر                         

ـ يجب                        

ـ يمتنع

 

35ـ الجملة التي بها اسم لا منصوب:

ـ لا أحد حقق الفوز أمس.                         

ـ لا أخي موجود ولا أبي.

ـ لا صاحب قضية يقصر فيها.                   

ـ الأولى والثانية.

 

36ـ الجملة التي فيها خبر مقدم وجوبًا:

ـ في المدرسة الطلاب.                     

ـ أين الضيوف المنتظرون؟

ـ الاستقامة هدفنا.                            

ـ العلم نور.

 

37ـ أي الجمل التالية بها مصدر ميمي:

ـ الطالب مختار فائز بالرحلة.             

ـ البيت مختار الأسرة للرحلة.

ـ مختار مكان الرحلة كان صعبا.                

ـ بداية الصيف مختار الرحلة.

 

38ـ حُمي الطفل من الخطر ـ حُم الطفل بعد الخطر.

 الإعراب الصحيح لكلمة الطفل في الجملتين:

ـ فاعل، فاعل                               

ـ نائب فاعل، نائب فاعل   

ـ فاعل، نائب فاعل                       

ـ نائب فاعل، فاعل.

 

39ـ أخي عسى أن تفوز ـ أخي عسى أن يفوز،

نوع الفعل (عسى) في الجملتين:

ـ تام ، ناقص                          

ـ ناقص، تام 

 ـ تام، تام                            

ـ ناقص، ناقص

 

40ـ قال تعالى: " والعصر إن الإنسان لفي خسر". سبب كسر همزة إن:

ـ سُبِقت بزمن                             

ـ سُبِقت بمعطوف

ـ سُبِقت بقسم                             

ـ دخلت على عاقل.  

 


للإجابة عن الاختبار إليكترونيًا:

اضــغـــط هـنــــا

تعليقات