من ثوابت الإعراب
ـ القواعد النحوية
الاسم المقصور
هو كل اسم آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها.
مثل: (الهدى ـ المستشفى ـ سما ـ ندى ـ رضا ـ سلمى ـ ليلى ـ أعلى ـ دنيا ـ مصطفى ـ رنا ـ مرتجى ـ ....)
** ومن الملاحظ أن وجود الألف في آخر المقصور إنما يُقصد بها نطقًا وليس كتابة؛ فمثلا كلمة (الهدى) آخرها ألف وليس ياءً؛ وذلك لأن علم النحو يدرس النطق وليس الكتابة.
ـ كيفية تثنية المقصور وجمعه جمعا سالما:
من الملاحظ في هذا الدرس أن طريقة التثنية تشبه طريقة جمع المؤنث السالم لذلك سيكون درسنا مقسم بالطريقة التالية:
أولًا: تثنية المقصور وجمعه جمع مؤنث سالم:
نلاحظ من الأمثلة السابقة للمقصور أن الألف المقصورة اختلف ترتيبها؛ لذلك سنعرض هذه النقطة كما يلي:
1ـ إذا كانت ألف المقصور ثالثة؛ مثل:
[سما ـ رناـ الهدى ـ ندى ـ ...].
المقصور | أصله | المثنى | جمع المؤنث السالم |
سما | يسمو (سمو) | سموان ـ سموين | سموات |
رنا | يرنو (رنو) | رنوان ـ رنوين | رنوات |
رضا | يرضى ـ رضوا (رضو) | رضوان ـ رضوين | رضوات |
الهدى | يهدي (هدي) | هديان ـ هديين | هديات |
ندى | تندي (ندي) | نديان ـ نديين | نديات |
** بتأمل الجدول السابق نلاحظ أن:
أ ـ إذا كانت ألف المقصور ثالثة (قبلها حرفان) فلابد من ردها إلى أصلها (الواو أو الياء)؛ وذلك عن طريق الإتيان بالفعل المضارع من ماضي المقصور، أو المصدر [المفعول المطلق].
*** معلومة هامة جدًا:
قد يشك البعض في المضارع؛ هل هو بالواو أم بالياء، وبخاصة إذا لم يسمعه قيل ذلك؛ ولذلك أقدم لك حلا بسيطا جدًا، ألا وهو:
إذا كانت ألف المقصور مرسومة ألفا مثل (سما) فأصلها يكون واوًا، وإذا كانت مرسومة ياء مثل (ندى) فأصلها ياء.
ب ـ بعد ذلك نضيف إلى آخر الاسم علامة التثنية [ان] في حالة الرفع، أو [ين] في حالتي النصب والجر، أو نضيف [ات] علامة جمع المؤنث السالم.
2 ـ إذا كانت ألف المقصور رابعة فأكثر:
المقصور | المثنى | جمع المؤنث السالم |
مصطفى | مصطفيانِ ـ مصطفيينِ | لا يُجمع لأنه علم لمذكر عاقل. |
أعلى | أعليانِ ـ أعليينِ | لا تُجمع لأنها صفة لمذكر عاقل. |
دنيـــا | دنييانِ ـ دنييّنِ | دنييات |
مستشفى | مستشفيانِ ـ مستشفيينِ | مستشفيات |
ليلى | ليليانِ ـ ليليينِ | ليليات |
** بتأمل الجدول السابق نلاحظ أن ألف المقصور جاءت أكثر من ثالثة ولهذا فعند تثنيته أو جمعه جمع مؤنث سالم فإننا نقلب ألف المقصور ياءًا ثم نضيف علامة التثنية [الألف والنون] في حالة الرفع، أو [الياء والنون] في حالتي النصب والجر، أو جمع المؤنث [الألف والتاء].
ثانيا: جمع المقصور جمع مذكر سالم:
المقصور | جمع المذكر السالم |
رضــا (علم لمذكر) | رضَـــون ـ رضَـــين |
مصطفى | مصطفَون ـ مصطفَين |
مرتضى | مرتضَون ـ مرتضَين |
أعلى | أعلَـــون ـ أعلَـــين |
أدنى | أدنَـــون ـ أدنَـــين |
** بتأمل الجدول السابق نلاحظ أن الأسماء المقصورة قد حذف من آخرها الألف وبقي ما قبلها مفتوحا، ثم أضيفت علامة جمع المذكر السالم (ون) في حالة الرفع، و(ين) في حالتي النصب والجر.
*** ملاحظات عامة:
1ـ إذا كانت ألف المقصور ثالثة ومجهولة الأصل مثل:
(متى) و (إذا) عند استعمالهما علمين بأن يسمي أحدهم ابنه أو ابنته بهما أو بغيرهما؛ فإننا نقلبها ياءًا فنقول في (متى): متيان و متيين، وفي (إذا) إذيان وإذيين.
2ـ الاسم الأعجمي المنتهي بواو تُقدَّر عليها علامة الإعراب وسُمي بها العلم مثل: أرسطو وطوكيو وروميو وسنفرو، نبقي الواو عند التثنية وجمع المؤنث السالم فنقول فيها:
أرسطوان و أرسطوين، وطوكيوان وطوكيوين و طوكيوات .. وهكذا.
*** وإذا سُمي به العلم المذكر وأريد جمعه جمع مذكر سالم فالأفضل حذف الواو وبقاء ما قبلها مضموما في حالة الرفع [أرسطُون] وكسر ما قبلها في حالتي النصب والجر [أرسطِين].