من روائع الشعر الفصيح ـ ابن خَلدون شاعرًا ـ ما لا تعرفه عن ابن خلدون ـ الشعر العربي في عصر المماليك

 

من روائع الشعر الفصيح ـ ابن خَلدون شاعرًا ـ ما لا تعرفه عن ابن خلدون ـ  الشعر العربي في عصر المماليك

من روائع الشعر الفصيح 

ـ الشعر العربي في عصر المماليك

ابن خَلدون شاعرًا


ابن خَلدون هو عبد الرحمن بن محمد بن خَلدون أبو زيد ولي الدين الحضرمي الإشبيلي (1332 – 1406 ) ، ولد في تونس وشبَّ وترعرع فيها وتخرّج من جامعة الزيتونة، وليَ الكتابة والوساطة بين الملوك في بلاد المغرب والأندلس ثم انتقل إلى مصر حيث قلده السلطان برقوق قضاء المالكيةثم استقال من منصبه وانقطع إلى التدريس والتصنيف فكانت مصنفاته من مصادر الفكر العالمي، ومن أشهرها كتاب (العبر وديوان المبتدأ والخبر في معرفة أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر (، وظلَّ بالقاهرة ما يناهز ربع قرن (784-808 هـ)، حيث تُوُفِّيَ عام 1406 عن عمر بلغ ستة وسبعين عامًا ودُفِنَ قرب باب النصر بشمال القاهرة تاركاً تراثاً ما زال تأثيره ممتداً حتى اليوم ويعتبر ابنُ خَلدون مؤسسَ علم الاجتماع الحديث ومن علماء التاريخ والاقتصاد.

المصدر موسوعة ويكيبيديا

لمعرفة المزيد عن ابن خلدون

 اضغط هنا

قال ابن خلدون

 

قدحت يد الأشواق من زندي

                   وهفت بقلبي زفرة الوجد

ونبذت سلواني على ثقة

                     بالقرب فاستبدلت بالبعد

ولرب وصل كنت آمله

                  فاعتضت منه بمؤلم الصد

لا عهد عند الصبر اطلبه

                   إن الغرام أضاع من عهدي

يلحى العدول فما أعنفه

                      وأقول ضل فأبتغي رشدي

وأعارض النفحات أسألها

                     برد الجوى فتزيد في الوقد

يهدى الغرام إلى مسالكها

                     لتعللي بضعيف ما تهدي

يا سائق الأظعان معتسفاً

                           طي الفلاة لطية الوجد

أرح الركاب ففي الصبا نبأ

                            يغني عن المستنة الجرد

وسل الربوع برامة خبراً

                            عن ساكني نجد وعن نجد

ما لي تلام على الهوى خلقي

                    وهي التي تأبى سوى الحمد

لأبيت إلا الرشد مذ وضحت

                           بالمستعين معالم الرشد

نعم الخليفة في هدى وتقى

                              وبناء عز شامخ الطود

نجل السراة الغر شأنهم

                    كسب العلى بمواهب الوجد

لله مني إذ تأوبني

                         ذكراه وهو بشاهق فرد

شهم يفل بواتراً قضباً

                            وجموع أقيال أولي أيد

أوريت زند العزم في طلبي

                     وقضيت حق المجد من قصدي

ووردت عن ظمأ مناهله

                             فرويت من عز ومن رفد

هي جنة المأوى لمن كلفت

                               آمائه بمطالب المجد

لو لم أعل بورد كوثرها

                             ما قلت هذي جنة الخلد

من فبلغ قومي ودونهم

                               قذف النوى وتنوفة البعد

أني أنفت على رجائهم

                        وملكت عز جميعهم وحدي

ورقيمة الأعطاف حالية

                                  موشية بوشائع البرد

وحشية الأنساب ما أنست

                           في فوحش البيداء بالقود

تسمو بجيدٍ بالغ صعداً

                           شرف الصروح بغير ما جهد

طالت رءوس الشامخات به

                           ولربما قصرت عن الوهد

قطعت إليك تنائفاً وصلت

                                إسآدها بالنص والوخد

تخدي على استصعابها ذللاً

                             وتبيت طوع القن والقد

بسعودك اللائي ضمن لنا

                           طول الحياة بعيشه رغد

جاءتك في وفد الأحابش لا

                               يرجون غيرك مكرم الوفد

وافوك أنضاء تقلبهم

                           أيدي السرى بالغور والنجد

كالطيف يستقري مضاجعه

                               أو كالحسام يسل من غمد

يثنون بالحسنى التي سبقت

                                    من غير إنكار ولا جحد

ويرون لحظك من وفادتهم

                                   فخراً على الأتراك والهند

يا مستعيناً جل في شرف

                             عن رتبة المنصور والمهدي

جازاك ربك عن خليقته

                             خير الجزاء فنعم ما يسدي

وبقيت للدنيا وساكنها

                                  في عزة أبداً وفي سعد

 

وقال أيضًا

 

حي المعاهد كانت قبل تحييني

                             بواكف الدمع يرويها ويظميني

إن الألى نزحت داري ودارهم

                             تحملوا القلب في آثارهم دوني

وقفت أنشد صبراً ضاع بعدهم

                                فيهم وأسأل رسماً لا يناجيني

أمثل الربع من شوق فألثمه

                                   وكيف والفكر يدنيه ويقصيني

وبنهب الوجد مني كل لؤلؤة

                                    ما زال قلبي عليها غير مأمون

سقت جفوني مغاني الربع بعدهم

                                     فالدمع وقف على أطلاله الجون

قد كان للقلب داعي الهوى شغل

                               لو لأن قلبي إلى السلوان يدعوني

أحبابنا هل لعهد الوصل مدكر

                                    منكم وهل نسمة عنكم تحييني

ما لي وللطيف لا يعتاد زائره

                                               وللنسيم عليلاً يداويني

يا أهل نجد وما نجد وساكنها

                           حسناً سوى جنة الفردوس والعين

أعندكم أنني مما مر ذكركم

                                   إلا انثنيت كأن الراح تثنيني

أصبو إلى البرق من أنحاء أرضكم

                                 شوقاً ولولاكم ما كان يصيبني

يا نازحاً والمنى تدنيه من خلدي

                                 حتى لأحسبه قرباً يناجيني

أسلى هواك فؤادي عن سواك وما

                           سواك يوماً بحال عنك يسليني

ترى الليالي أنستك إدكاري يا

                             من لم تكن ذكره الأيام تنسيني

يا مصنعاً شيدت منه السعود حمى

                                لا يطرق الدهر مبناه بتوهين

صرح يحار لديه الطرف مفتتناً

                             فيما يروقك من شكل وتلوين

بعداً لإيوان كسرى إن مشورك

                         السامي لأعظم من تلك الاواوين

ودع دمشق ومغناها فقصرك ذا

                     أشهى إلى القلب من أبواب جيرون

من مبلغ عني الصحب الألى تركوا

                       وفي وضاع حماهم إذ أضاعوني

أني أويت من العليا إلى حرم

                           كادت مغانيه بالبشرى تحييني

وأنني ظاعناً لم ألق بعدهم

                        دهراً أشاكي ولا خصماً يشاكيني

لا كالتي أخفرت عهدي ليالي إذ

                              أقلب الطرف بين الخوف والهون

سقياً ورعياً لأيامي التي ظفرت

                                        يداي منها بحظ غير مغبون

ارتاد منها ملياً لا يماطلني

                                       وعداً وأرجو كريماً لا يعنيني

وهاك منها قواف طيها حكم

                                    مثل الأزاهر في طي الرياحين

تلوح إن جليت دراً وإن تليت

                                        تثني عليك بأنفاس البساتين

عانيت منها بجهدي كل شاردة

                                          لولا سعودك ما كادت تواتين

يمانع الفكر عنها ما تقسمه

                                   من كل حزن بطي الصدر مكنون

لكن بسعدك ذلت لي شواردها

                                          فرضت منها بتحبير وتزيين

بقيت دهرك في أمن وفي دعة

                                     ودام ملكك في نصر وتمكين

وقال أيضًا

أسرفن في هجري وفي تعذيبي

                                     وأطلن موقف عبرتي ونحيبي

وأبين يوم البين وقفة ساعة

                                        لوداع مشغوف الفؤاد كئيب

لله عهد الظاعنين وغادروا

                                          قلبي رهين صبابة ووجيب

غربت ركائبهم ودمعي سافح

                                           فشرقت بعدهم بماء غروب

يا ناقعاً بالعتب غلة شوقهم

                                  رحماك في عذلي وفي تأنيبي

يستعذب الصب الملام وإنني

                     ماء الملام لدي غير شروب

ما هاجني طرب ولا اعتاد الجوى

                   لولا تذكر منزل وحبيب

أهفو إلى الأطلال كانت مطلعاً

                    للبدر منهم أو كناس ربيب

عبثت بها أيدي البلى وترددت

                في عطفها للدهر أي خطوب

تبلى معاهدها وإن عهودها

              ليجدها وصفي وحسن نسيبي

وإذا الديار تعرضت لمتيم

              هزته ذكراها إلى التشبيب

إيه عن الصبر الجميل فإنه

              ألوى بدين فؤادي المنهوب

لم أنسها والدهر يثني صرفه

                 ويغض طرفي حاسد ورقيب

والدار مونقة محاسنها بما

                   لبست من الأيام كل قشيب

يا سائق الأظعان يعتسف الفلا

                        ويواصل الأسآد بالتأويب

متهافتاً عن رحل كل مذلل

                    نشوان من أين ومس لغوب

تتجاذب النفحات فضل ردائه

                     في ملتقاها من صباً وجنوب

إن هام من ظمإ الصبابة صحبه

             نهلوا بمورد دمعه المسكوب

أو تعترض مسراهم سدف الدجى

               صدعوا الدجى بغرامه المشبوب

في كل شعب منية من دونها

                       هجر الأماني أو لقاء شعوب

هلا عطفت صدورهن إلى التي

                        فيها لبانة أعين وقلوب

فتؤم من أكناف يثرب مأمناً

                  يكفيك ما تخشاه من تثريب

حيث النبوة أيها مجلوة

                          تتلو من الآثار كل غريب

سر عجيب لم يحجبه الثرى

                      ما كان سر الله بالمحجوب

إني دعوتك واثقاً بإجابتي

                      يا خير مدعو وخير مجيب

قرت في مدحي فإن يك طيباً

                       فبما لذكرك من أريج الطيب

ماذا عسى يبغي المطيل وقد حوى

                     في مدحك القرآن كل مطيب

يا هل تبلغني الليالي زورة

                       تدني إلي الفوز بالمرغوب

أمحو خطيئاتي بإخلاصي بها

                         وأحط أوزاري وإصر ذنوبي

في فتية هجروا المنى وتعودوا

                              إنضاء كل نجيبة ونجيب

يطوي صحائف ليلهم فوق الفلا

              ما شئت من خبب ومن تقريب

إن رنم الحادي بذكرك رددوا

                    أنفاس مشتاق إليك طروب

أو غرد الركب الخلي بطيبة

                     حنوا لمغناها حنين النيب

ورثوا اعتساف البيد عن آبائهم

        إرث الخلافة في بني يعقوب

الطاعنين الخيل وهي عوابس

              يغشى مثار النقع كل سبيب

والواهبين المقربات صوافناً

                   من كل خوار العنان لعوب

والمانعين الجار حتى عرضه

                 في منتددى الأعداء غير معيب

تخشى بوادرهم ويرجى حلمهم

                     والعز شيمة مرتجى ومهيب

سائل به طامي العباب وقد سرى

                    تزجيه ريح العزم ذات هبوب

تهديه سهب أسنة وعزائم

                 يصدعن ليل الحادث المرهوب

حتى انجلت ظلم الضلال بسعيه

                     وسطا الهدى بفريقها المغلوب

يا بن الألى شادوا الخلافة بالتقى

                        واستأثروك بتاجها المغصوب

جمعوا لحفظ الدين أي مناقب

                        كرموا بها في مشهد ومغيب

لله مجدك طارفاً أو تالداً

                         فلقد شهدنا منهن كل عجيب

كم رهبة أو رغبة بك والعلى

                         تقتاد بالترغيب والترهيب

لا زلت مسروراً بأشرف دولة

                     يبدو الهدى من أفقها المرقوب

تحيي المعالي غادياً أو رائحاً

                 وحديد سعدك ضامن المطلوب 

 

القصيدة من موقع موسوعة الديوان الشعرية

للمزيد من قصائد ابن خلدون

اضغط هـنــــا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-