تعليقات النصوص، أهواك يا وطني ، كما جاءت في كتاب الوزارة للصف الثالث الثانوي العام ،المراجعة النهائية في اللغة العربية ، الشاعر/ محمود حسن إسماعيل

تعليقات النصوص، أهواك يا وطني ، كما جاءت في كتاب الوزارة للصف الثالث الثانوي العام ،المراجعة النهائية في اللغة العربية ، الشاعر/ محمود حسن إسماعيل

 

تعليقات النصوص 

   كما جاءت في كتاب الوزارة 

     للصف الثالث الثانوي العام         

المراجعة النهائية في اللغة العربية

مراجعة ليلة الامتحان


 أهواك يا وطني
محمود حسن إسماعيل

س ـ بِمَ تأثر شعر محمود حسن إسماعيل في مرحلته المبكرة؟ وما الدليل على ذلك؟
ج ـ تأثر شعر محمود حسن إسماعيل في مرحلته المبكرة بنشأته الريفية وحبه للريف، و يبدو ذلك من ديوانه  (أغاني الكوخ) الذي عرف به فأصبح يقال: شاعر الكوخ.

س ـ متى برزت شخصيته الشعرية؟ و فيمَ أسهم؟
ج ـ برزت شخصيته الشعرية منذ وقت مبكر وأسهم في التنويع في أوزان الشعر و موسيقاه.

 س ـ بِمَ  تتميز صوره الشعرية؟ وما الذي خفف من أثر هذا الأسلوب؟
ج ـ تتميز صوره الشعرية بالإبعاد في المجاز، وتراكب الاستعارات وغرابتها في كثير من الأحيان.. وإن خفف من أثر هذا الأسلوب قوة إحساسه وحرارة عاطفته نحو ما يتحدث عنه من موضوعات.

أسئلة الدراسة:
س ـ كيف يبدو الوطن في نص محمود حسن إسماعيل؟
ج ـ  لا يبدو الوطن في نص محمود حسن إسماعيل قطعة من الأرض لها حدود معروفة بل الوطن في النص وجود حيّ، أو عالم حى يملأ وجدان الشاعر، زاخر بالحياة والحركة، ونبض الكائنات على اختلاف مراتبها..

س ـ كيف وظَّف الشاعر كلمة (كل)؟
ج ـ 1ـ لننظر إلى كلمة (كل) تسبقها أداة النداء وتتلوها مفردات تشير إلى مسميات من عالم الأصوات غالبا (لحن، صفق، شدو)، وهي تبعث السرور، ليس بحکم دلالاتها فحسب، وإنما بطبيعة مصادرها، فاللحن صادر عن الطير، والضفق صادر عن الأمواج والشدو صادر عن خطا الرعيان فوق العشب.
2ـ هناك البعد الكمي الذي أضافته كلمة (كل) على السرور والنشوة التي تحيط بالشاعر وتغمره وتعمم من إحساسه بها .. إنه يتحدث عن (كل لحن..) و(كل صفق) و(كل شذو) .. هذا العموم الذي تفيده كلمة (كل) مضافة إلى عدد من بواعث السرور والنشوة في الكون : (اللحن، صفق الموج، الشذو)، هذا العموم يفوقه أضعافا ما تحمله الكلمة نفسها (كل) عند ورودها لأول مرة في النص، إذ جاءت مضافة إلى (ما تروی به شفه الهوى فتن الشاعر) ليصبح البيت الأول هو مجمع النص.. ومنطلق المعنى فيه.

س ـ يدور النص حول محورين رئيسين، فما هما؟
ج ـ هما (محور الحب - حب الوطن) - و(محور الفداء والتضحية في سبيله ومن أجله).

أسئلة التعليق:

س ـ يقولون: إن محمود حسن إسماعيل يستخدم لغة خاصة، فما مصدرها؟
ج ـ  يستخدم محمود حسن إسماعيل لغة خاصة جاءت من خلال الإكثار من الصور التي تتابع في كثافة عالية تحفل بالإفراط في المجاز والإبعاد فيه، فجاءت صوره كثيفة ومتداخلة، مثل: شفة الهوى التي تروى فتن الشاعر وتشبع أشواقه. ( اللحن الذي يعزف الشاعر) ويعزفه الشاعر . وصفق الموج الذي يطرب الشاعر.

س ـ كيف ظهر تراسل الحواس عند الشاعر؟
ج ـ نغمة الطير (تعطر الشاعر)، والمعروف أن النغمة تمتع السمع، ولكنه عبر عما يمتع حاسة السمع بما يمتع حاسة الشم

س ـ وضح كيف اهتم الشاعر بالموسيقى؟
ج ـ نوع الشاعر في موسيقا القصيدة فجاءت ساحرة فيها رشاقة موحية بالحب والسعادة والتفاؤل، كذلك القافية وما تنشره من عبق الحب والأمل لهذا الوطن.

س ـ تحققت الوحدة الفنية للقصيدة؟
ج ـ تحققت الوحدة الفنية للقصيدة، من خلال:
ـ وحدة الموضوع إذ يدور حول حب الشاعر للوطن وذكرياته الجميلة.
ـ وحدة الجو النفسي المتمثلة في العاطفة الجياشة لهذا الحب.
ـ ترابط الفِكَر.
تعليقات