تعليقات النصوص
كما جاءت في كتاب الوزارة
للصف الثالث الثانوي العام
المراجعة النهائية في اللغة العربية
مراجعة ليلة الامتحان
غربة وحنين إلى الوطن
الشاعر/ أحمد شوقي
س ـ وضح نوع التجربة في القصيدة.
ج ـ التجربة ذاتية تحولت إلى عامة ؛ لأن فيها معاناة صادقة أخرجتها من نطاق الفردية إلى أفاق إنسانية عامة، وجعلنا نشاركه أحزانه لفراق الوطن، وأشوقه إليه، وسخطه على الاستعمار البغيض.
س ـ وضح العاطفة المسيطرة على الشاعر في النص، وأثرها على التعبير والتصوير.
ج ـ تسيطر على الشاعر عاطفة الحنين والشوق إلى الوطن ممتزجة بالسخط والثورة على الاستعمار وأساليبه وانعكست تلك العاطفة الصادقة على التعبير والتصوير.
س ـ القصيدة تعبر عن الحس الصادق عند شوقي بالتاريخ الإسلامي، وضح ذلك.
القصيدة تعبر عن الحس الصادق عند شوقي بالتاريخ الإسلامي، إذ يمضى- بعد هذه الأبيات - مع تاريخ الأندلس الإسلامية . وهو في ذلك ينمي منهجه المهتم بالإسلام الذي بدأ في قصائده عن العرب، ومكة المكرمة، والرسالة والرسول صلى الله عليه وسلم ، والأزهر الشريف ...إلخ.
كما ينمي منهجه المهتم بالتاريخ الذي ظهر في قصائده عن: سفح الأهرام، وأبي الهول، وتوت عنخ آمون، وكبار الحوادث في وادي النيل، وبعض أحداث مصر المعاصرة مثل: مشروع ملر، و مشروع ۲۸ فبراير، ونكبة بيروت .... إلخ.
س ـ ما أسس بناء القصيدة في سينية شوقي؟
ج ـ نلاحظ أن بناء القصيدة يقوم على الأسس المتبعة لدى مدرسة الإحياء والبعث التي نمت ونضجت على يد شوقي، وذلك في مظاهر هي:
(أ) تعدد الفكر في القصيدة.
(ب) التزام القصيدة وحدة الوزن والقافية.
ج) الحديث عن الباخرة، وهي الوسيلة التي تصل به إلى مصر، مثل حديث القدماء عن الناقة.
(د) متابعة القدماء في بعض الألفاظ التراثية مثل: الصبا، والملاوة.
(هـ) يتسم أسلوب شوقي بالبيانية.
(و) شيوع الموسيقى في الأبيات.
(ز) متابعة القدماء في تجريده من نفسه صاحبين يخاطبهما.
(ح) شيوع الحكمة في القصيدة.
س ـ وضح مصادر الموسيقى العالية في سينية شوقي؟
ج ـ تمثلت الموسيقى في وحدة الوزن والقافية، كما تمثلت في حروف النص، مثل : شیوع حرف السين في القافية وبعض حروف الكلمات، وشيوع حرف الصاد في البيتين: الثاني والثالث ، وشيوع حرف العين في الأبيات من الثالث إلى آخر القصيدة. كما تمثلت في تراكيبه ومفرداته.
س ـ وضح كيف يتسم أسلوب شوقي بالبيانية؟
ج ـ يتسم أسلوب شوقي بالبيانية أي الاعتماد على التصوير البياني في شعره، فقد حفل النص بصور جزئية تلتقي وتتكامل عبر صدق التجربة الشعورية والوحدة النفسية في النص. من ذلك التصوير الاستعاري في: ... والتصوير التشبيهي في:........ و الكناية، في:.........
س ـ لِمَ جرد الشاعر من نفسه شخصين يخاطبها؟
ج ـ ليسوق تداعياته النفسية، وخواطره الشعرية.
س ـ وضح نصيب سينية شوقي من الحكمة.
ج ـ تشيع الحكمة في شعره - بوجه عام - وفي قصيدته هذه ، ومنها: مطلع القصيدة، والأبيات: التاسع، والعاشر، والثالث عشر، وعجز البيت الخامس (آخر الشطر الثاني ).
س ـ نوع شوقي في أسلوبه في قصيدته وضح ذلك.
ج - تنوعت أساليب القصيدة بين الخبر، وهو معظم القصيدة، والإنشاء الذي نراه في الأمر في مثل: اذكرا - صفا ... والاستفهام الذي قد يخرج عن معناه الأصلي إلى النفي أو الإنكار في مثل: هل سلا القلب عنها؟ و النداء: يا ابنة اليم- والتعجب : ماله مولعا، والنفي : ما أبوك بخيل، والتقديم للاهتمام مثل: أسا جرحه الزمان، ...
س ـ رغم اهتمام شوقي بالناحية البيانية إلا أنه لم يهمل البديع في قصيدته، وضح ذلك.
ج – نعم، فقد تضمنت القصيدة بعض الألوان البديعية غير المتكلفة مثل الجناس الناقص: (صورت - تصورات)، والتام: (سلا - سلا). والطباق مثل : (حرام - حلال)، (سیري – أرسي)، (عنه – إليه)، (النهار - الليل)، (ینسي - اذكرا).
س ـ ماذا تستنتج من الموازنة بين سينية البحتري و سينية شوقي؟
ج - في الموازنة بين سينية البحتري و سينية شوقي، ما يبين كيف استلهم شوقي التراث، فجدد و ابتكر، وأسهم في نهضة الشعر العربي من خلال استدعاء موروثه مع احتفاظه بحرارة التجربة الفردية وخصوصيتها ودفئها وتميزها دون التماهي مع تجربة الشاعر المعارض.