المثنى وما يُلحق به ـ شروط تثنية الاسم ـ إعراب المثنى ـ الملحق بالمثنى

 

المثنى وما يُلحق به ـ شروط  تثنية الاسم ـ إعراب المثنى ـ  الملحق بالمثنى


المثنى وما يُلحق به

أعزائي أقدم لكم في هذه المشاركة ما يلي:

1 ـ تعريف المثنى.

2ـ شروط  تثنية الاسم.

3ـ إعراب المثنى.

4 ـ الملحق بالمثنى

1 ـ تعريف المثنى:
  هو كل اسم دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على مفرده.
2ـ شروط الاسم الذي يُثنى:
 أن يكون اسما معربا، مفردا، نكرة، غير مركب، له نظير في اللفظ والمعنى.
ومعنى ذلك أنه لا يُثنى الاسم إلا إذا كان:
أ ـ معربا؛ أي الأسماء المبنية لا تُثنى، أما (هذان ـ هاتان ـ اللذان ـ اللتان) فهي ليست مثنى، وإنما هي ملحقة بالمثنى.
ب ـ مفردًا، فالمثنى لا يُثنى، وكذلك الجمع.
ج ـ نكرة، وهذا الشرط ربما يرى البعض أته غير دقيق لأن المعرفة قابلة للتثنية أيضًا؛ فمثنى محمد (محمدان)، ومثنى المعلم (المعلمان
ونذكر هنا ما ورد عن علماء النحو في هذا الأمر:
ـ يرى النحاة، أنه عند تثنية (محمد، ومحمداختلط أحدهما بالآخر؛ فلم يتميزا فشملهما التنكير، أما المعلمان فيرون أنها مثنى (معلمالنكرة؛ ثم أضيف لها (الالتعريف.
   ـ ويرى فريق أن هذا تكلف لا داعي له, وأن المعرفة تُثنى كالنكرةنظر النحو المصفى ـ د/محمد عيد ـ ص57].
د ـ أن يكون غير مركب ويشمل جميع أنواع المركب ومنها: المزجي مثل (حضر موت)، أو الإضافي مثل (عبد الله)، أو الإسنادي مثل (شاب قرناها
ـ لكن إذا سألنا عن كيفية تثنية المركب بأنواعه السابقة؛ فسأوجزها في نهاية المشاركة لمن أراد الاطلاع.
هـ ـ له نظير في اللفظ؛ فلا يُثنى (محمد وحسين) لاختلافهما لفظا ومعنى.
و ـ أن يكون للمفرد المراد تثنيته مثيل في الوجود، أي يوجد منه اثنان على الأقل؛ ولذلك فلا يُثنى (الله)؛ لعدم وجود مثيل له.
*** إعراب المثنى:
يُرفع المثنى وتكون علامة رفعه الألف، ويُنصب وتكون علامة نصبه الياء، ويُجر وتكون علامة جره الياء.
ويتضح ذلك من خلال إعراب المثنى في النماذج التالية:
أ ـ قال تعالى: "فِيهِمَا عَيۡنَانِ نَضَّاخَتَانِ٦٦ الرحمن
 ب ـ قال تعالى: "رَبُّ ٱلۡمَشۡرِقَيۡنِ وَرَبُّ ٱلۡمَغۡرِبَيۡنِ" ١٧ الرحمن
ج ـ قال تعالى: " حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ" 40هود
د ـ قال تعالىوَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُم7الأنفال
هـ ـ قال تعالىقَالَ رَجُلانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا" 23المائدة
و ـ قال تعالى: " وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا" 9الحجرات


مالكلمةإعرابها
أعَيۡنَانِمبتدأ مؤخر مرفوع
وعلامة رفعه الألف
لأنه مثنى
أنَضَّاخَتَانِنعت مرفوع وعلامة
رفعه الألف لأنه مثنى
بٱلۡمَشۡرِقَيۡنِمضاف إليه مجرور
وعلامة جره الياء
لأنه مثنى
جزَوْجَيْنِمفعول به منصوب
وعلامة نصبه الياء
لأنه مثنى
د
الطَّائِفَتَيْنِ
مضاف إليه مجرور
وعلامة جره الياء
لأنه مثنى
هـ
رَجُلانِ
فاعل مرفوع
وعلامة رفعه
الألف لأنه مثنى
و
طَائِفَتَانِ
فاعل لفعل محذوف
يفسره الفعل المذكور
بعده مرفوع وعلامة
رفعه الألف لأنه مثنى
*** الملحق بالمثنى:
هو كل اسم أعرب إعراب المثنى(بالألف رفعا وبالياء نصبا وجرا)، ولم يستوفِ شروطه, ومنها:
1ـ (اثنان واثنتان):
هذان الاسمان ملحقان بالمثنى لأنهما فقدا شرطا من شروط المثنى؛ ألا وهو أنهما لا مفرد لهما في اللغة.
ـ تدريب على إعراب [اثنان ـ اثنتان]
أ ـ قال تعالى: "إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ" 36التوبة.
ب ـ قال تعالى: "فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ" 60البقرة.
ج ـ قال تعالى: "وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا"160 الأعراف.
د ـ قال تعالى: "وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ
فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا" 160 الأعراف.
هـ ـ قال تعالى: "ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ" 143 الأنعام.
و ـ قال تعالى: "إِلا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ" 40 التوبة.
ز ـ قال تعالى: "إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ"14 يس




مـــالكلمةإعرابها
أاثْنَاخبر إن مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق يالمثنى
أعشرعدد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
اثْنَتَافاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق يالمثنى
بعشرةعدد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
اثْنَتَيْمفعول به ثانٍ منصوب وغلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى
أو حال منصوب وغلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى
داثْنَتَافاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق يالمثنى
هـاثْنَيْنِبدل من ثمانية منصوب وغلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنىب

و
ثَانِيَحال منصوب وغلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى
اثْنَيْنِمضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى
زاثْنَيْنِمفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى


2ـ كلا وكلتا: (عند اتصالهما بضمير)
هذان الاسمان ملحقان بالمثنى لأنهما فقدا أيضا شرطا من شروط المثنى؛ ألا وهو أنهما لا مفرد لهما في اللغة.
ـ ونكرر مرة أخرى أنه يُشترط لإعرابهما إعراب المثنى أن تتصلا بضمير.
ـ تدريب على إعراب [كلاهما ـ كلتاهما]
أ ـ قال تعالى: " إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا" 23 الإسراء
ب ـ حضر الضيفان كلاهما.
ج ـ إن البنتين كلتيهما فائزتان.
د ـ العملان كلاهما مفيدان.
هـ ـ العملان كلاهما مفيد.
و ـ الجنديان رفع كلاهما العلم.
ز ـ سمعت عن كليكما منذ زمن.



مـــالكلمــــةإعـــرابهــــــــــا
أكلاهمامعطوف مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى والضمير (هما) مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
بكلاهماتوكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى، والضمير (هما) مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
جكلتيهماتوكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى،والضمير (هما) مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
دكلاهماتوكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى، والضمير (هما) مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
هـكلاهمامبتدأ ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنىوالضمير (هما) مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
وكلاهمافاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنىوالضمير (هما) مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
زكليكمااسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى، والضمير(كما) مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
*** لكن إذا لم يتصل بهما الضمير فإنهما لا تلحقان بالمثنى، وتعربان إعراب الاسم المقصور (بالحركات المقدرة على الألف كما في النماذج التالية:
أ ـ قال تعالى: " كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلالَهُمَا نَهَرًا" (33) الكهف.
ب ـ حضر كلا الطالبين كلتا المحاضرتين.
ج ـ فزنا في كلا الشوطين.


مالكلمةإعرابها
أكلتامبتدأ مرفوع
وعلامة رفعه
الضمة المقدرة.
بكلافاعل مرفوع
وعلامة رفعه
الضمة المقدرة.
بكلتامفعول به منصوب
وعلامة نصبه
الفتحة المقدرة.
جكلااسم مجرور
وعلامة جره
الكسرة المقدرة.

*** نلاحظ أن (كلا ـ كلتا) مفردان لفظا ومثنيان معنى ولذلك يصح الإخبار عنهما بالمفرد أو المثنى؛ فيصح أن نقول:
أ ـ العالمان نابغان، وكلاهما نافع.
أو:
ب ـ أ ـ العالمان نابغان، وكلاهما نافعان.
 3ـ (هذان ـ هاتان ـ اللذان ـ اللتان):
  ونلاحظ وجود خلاف حول هذه الأربعة، ونميل إلى رأي من يراها ملحقة بالمثنى؛ وذلك لفقدها لشرط من شروط التثنية، وهو أن يكون الاسم المفرد معربًا؛ ومن المسلم به أن مفرد هذه الأسماء مبني وليس معربا، كذلك جاء معرفةً.
ـ تدريب على إعراب [هذان ـ هاتان ـ اللذان ـ اللتان]
أ ـ قال تعالى: "وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا" 16 النساء
ب ـ قال تعالى: "وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّلذَيْنِ أَضَلانَا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ"29 فصلت
ج ـ قال تعالى: "قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ"63 طه
د  ـ قال تعالى: "هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ"19 الحج
هـ ـ قال تعالى" قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ"27 القصص.


مـــالكلمــــةإعـــرابهــــــــــا
أاللذانمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى.
باللذينمفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى.
جهذانمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى.
دهذانمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى.
هـهاتيننعت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى.


4ـ ما كان لفظه مثنى وسُمي به العلم المفرد:
ـ كأن يُسمى شخص (محمدين ـ حسنين ـ بدران) ففي مثل هذه الأسماء قولان:
الأول: معاملتها كالملحق بالمثنى؛ فيرفع كل منها بالألف وينصب ويُجر بالياء.
فيقال: جاء محمدان، و رأيت حسنين ، و مررتُ ببدرين.
ـ لكن هذا القول يشعر السامع بأن الاسم يدل على شخصين لا شخص واحد، ولذلك كما يرى معظم العلماء لا نعربها إعراب الملحق بالمثنى بل تعرب بالحركات الظاهرة على آخرها؛ فنقول:
جاء محمدينُ، و رأيت حسنينَ، ومررت ببدرينِ.



اقـــــرأ لنــــا أيـضًـــــــــــــا
1المثنى وما يُلحق به ـ شروط تثنية الاسم ـ إعراب المثنى ـ الملحق بالمثنى
2الاسم الممدود ـ أنواع همزة الممدود ـ كيفية تثنية الممدود وجمعه جمعا سالما
3الاسم المنقوص ـ إعراب المنقوص ـ تثنية المنقوص وجمعه جمعا سالما
4الاسم المقصور ـ ما المقصور؟ ـ تثنية المقصور وجمعه جمعا سالما
5لا النافية للجنس ـ استعمالات "لا"ـ شروط عمل لا ـ أحوال اسم لا ـ ملاحظات حول "لا"
6أسماء الأفعال ـ أقسام أسماء الأفعال ـ إعراب أسماء الأفعال
7أسلوب الاستثناء ـ المستثنى بإلا ـ المستثنى بـ(غير ـ سوى) ـ (خلا ـ عدا ـ حاشا)
8أسلوب الاختصاص ـ أنواع المختص ـ إعراب المختص
9أسلوب التعجب ـ شروط الفعل المراد التعجب منه ـ إعراب المتعجب منه
10الامتحان الإليكتروني الشامل ـ في اللغة العربية ـ امتحان تفاعلي شامل ـ طبقا للمنهج المعدل ـ للفصل الدراسي الثاني 2020
11إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الرابع) " ماذا "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟
12الامتحان الإليكتروني الأول ـ في اللغة العربية ـ للصف الأول الثانوي ـ الفصل الدراسي الثاني ـ امتحان تفاعلي شامل
13الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني امتحان تفاعلي شامل
14من روائع الشعر الفصيح ـ ومضات من ديوان الإمام الشافعي (قافية الهمزة)
15النماذج الاسترشادية لامتحانات ‏الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي العام
16تدريبات بلاغية شاملة طبقا للنظام الجديد2020ـ التدريب الأول
17إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثالث) " ما "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء
18من روائع الشعر العربي الفصيح ـ ابوالعتاهية
19الامتحان الإليكتروني الثاني للصف الثاني الثانوي ـ امتحان تفاعلي لغة عربية ثانية ثانوي 2020
20من ثوابت الإعراب ـ الحال ـ إعرابات ثابتة في النحو
21الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019
22من روائع الشعر الفصيح ـ أبو القاسم الشابي ـ أفضل ما قاله شعراء العرب
23إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الأول) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟
24الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019
25إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثاني) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون خطأ
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-