المثنى وما يُلحق به
أعزائي أقدم لكم في هذه المشاركة ما يلي:
1 ـ تعريف المثنى.
2ـ شروط تثنية الاسم.
3ـ إعراب المثنى.
4 ـ الملحق بالمثنى
1 ـ تعريف المثنى:
هو كل اسم دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على مفرده.
2ـ شروط الاسم الذي يُثنى:
أن يكون اسما معربا، مفردا، نكرة، غير مركب، له نظير في اللفظ والمعنى.
ومعنى ذلك أنه لا يُثنى الاسم إلا إذا كان:
أ ـ معربا؛ أي الأسماء المبنية لا تُثنى، أما (هذان ـ هاتان ـ اللذان ـ اللتان) فهي ليست مثنى، وإنما هي ملحقة بالمثنى.
ب ـ مفردًا، فالمثنى لا يُثنى، وكذلك الجمع.
ج ـ نكرة، وهذا الشرط ربما يرى البعض أته غير دقيق لأن المعرفة قابلة للتثنية أيضًا؛ فمثنى محمد (محمدان)، ومثنى المعلم (المعلمان)،
ونذكر هنا ما ورد عن علماء النحو في هذا الأمر:
ـ يرى النحاة، أنه عند تثنية (محمد، ومحمد) اختلط أحدهما بالآخر؛ فلم يتميزا فشملهما التنكير، أما المعلمان فيرون أنها مثنى (معلم) النكرة؛ ثم أضيف لها (ال) التعريف.
ـ ويرى فريق أن هذا تكلف لا داعي له, وأن المعرفة تُثنى كالنكرة[انظر النحو المصفى ـ د/محمد عيد ـ ص57].
د ـ أن يكون غير مركب ويشمل جميع أنواع المركب ومنها: المزجي مثل (حضر موت)، أو الإضافي مثل (عبد الله)، أو الإسنادي مثل (شاب قرناها)،
ـ لكن إذا سألنا عن كيفية تثنية المركب بأنواعه السابقة؛ فسأوجزها في نهاية المشاركة لمن أراد الاطلاع.
هـ ـ له نظير في اللفظ؛ فلا يُثنى (محمد وحسين) لاختلافهما لفظا ومعنى.
و ـ أن يكون للمفرد المراد تثنيته مثيل في الوجود، أي يوجد منه اثنان على الأقل؛ ولذلك فلا يُثنى (الله)؛ لعدم وجود مثيل له.
*** إعراب المثنى:
يُرفع المثنى وتكون علامة رفعه الألف، ويُنصب وتكون علامة نصبه الياء، ويُجر وتكون علامة جره الياء.
ويتضح ذلك من خلال إعراب المثنى في النماذج التالية:
أ ـ قال تعالى: "فِيهِمَا عَيۡنَانِ نَضَّاخَتَانِ" ٦٦ الرحمن
ب ـ قال تعالى: "رَبُّ ٱلۡمَشۡرِقَيۡنِ وَرَبُّ ٱلۡمَغۡرِبَيۡنِ" ١٧ الرحمن
ج ـ قال تعالى: " حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ" 40هود
د ـ قال تعالى: وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُم" 7الأنفال
هـ ـ قال تعالى: " قَالَ رَجُلانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا" 23المائدة
و ـ قال تعالى: " وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا" 9الحجرات
م | الكلمة | إعرابها |
---|---|---|
أ | عَيۡنَانِ | مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى |
أ | نَضَّاخَتَانِ | نعت مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى |
ب | ٱلۡمَشۡرِقَيۡنِ | مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى |
ج | زَوْجَيْنِ | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى |
د | الطَّائِفَتَيْنِ | مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى |
هـ | رَجُلانِ | فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى |
و | طَائِفَتَانِ | فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل المذكور بعده مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى |
*** الملحق بالمثنى:
هو كل اسم أعرب إعراب المثنى(بالألف رفعا وبالياء نصبا وجرا)، ولم يستوفِ شروطه, ومنها:
1ـ (اثنان واثنتان):
هذان الاسمان ملحقان بالمثنى لأنهما فقدا شرطا من شروط المثنى؛ ألا وهو أنهما لا مفرد لهما في اللغة.
ـ تدريب على إعراب [اثنان ـ اثنتان]
أ ـ قال تعالى: "إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ" 36التوبة.
ب ـ قال تعالى: "فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ" 60البقرة.
ج ـ قال تعالى: "وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا"160 الأعراف.
د ـ قال تعالى: "وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ
فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا" 160 الأعراف.
هـ ـ قال تعالى: "ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ" 143 الأنعام.
و ـ قال تعالى: "إِلا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ" 40 التوبة.
ز ـ قال تعالى: "إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ"14 يس
مـــ | الكلمة | إعرابها |
---|---|---|
أ | اثْنَا | خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق يالمثنى |
أ | عشر | عدد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب |
اثْنَتَا | فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق يالمثنى | |
ب | عشرة | عدد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب |
اثْنَتَيْ | مفعول به ثانٍ منصوب وغلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى أو حال منصوب وغلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى | |
د | اثْنَتَا | فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق يالمثنى |
هـ | اثْنَيْنِ | بدل من ثمانية منصوب وغلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنىب |
و | ثَانِيَ | حال منصوب وغلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى |
اثْنَيْنِ | مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى | |
ز | اثْنَيْنِ | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى |
2ـ كلا وكلتا: (عند اتصالهما بضمير)
هذان الاسمان ملحقان بالمثنى لأنهما فقدا أيضا شرطا من شروط المثنى؛ ألا وهو أنهما لا مفرد لهما في اللغة.
ـ ونكرر مرة أخرى أنه يُشترط لإعرابهما إعراب المثنى أن تتصلا بضمير.
ـ تدريب على إعراب [كلاهما ـ كلتاهما]
أ ـ قال تعالى: " إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا" 23 الإسراء
ب ـ حضر الضيفان كلاهما.
ج ـ إن البنتين كلتيهما فائزتان.
د ـ العملان كلاهما مفيدان.
هـ ـ العملان كلاهما مفيد.
و ـ الجنديان رفع كلاهما العلم.
ز ـ سمعت عن كليكما منذ زمن.
مـــ | الكلمــــة | إعـــرابهــــــــــا |
---|---|---|
أ | كلاهما | معطوف مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى والضمير (هما) مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. |
ب | كلاهما | توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى، والضمير (هما) مبني على السكون في محل جر مضاف إليه |
ج | كلتيهما | توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى،والضمير (هما) مبني على السكون في محل جر مضاف إليه |
د | كلاهما | توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى، والضمير (هما) مبني على السكون في محل جر مضاف إليه |
هـ | كلاهما | مبتدأ ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنىوالضمير (هما) مبني على السكون في محل جر مضاف إليه |
و | كلاهما | فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنىوالضمير (هما) مبني على السكون في محل جر مضاف إليه |
ز | كليكما | اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى، والضمير(كما) مبني على السكون في محل جر مضاف إليه |
*** لكن إذا لم يتصل بهما الضمير فإنهما لا تلحقان بالمثنى، وتعربان إعراب الاسم المقصور (بالحركات المقدرة على الألف)؛ كما في النماذج التالية:
أ ـ قال تعالى: " كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلالَهُمَا نَهَرًا" (33) الكهف.
ب ـ حضر كلا الطالبين كلتا المحاضرتين.
ج ـ فزنا في كلا الشوطين.
م | الكلمة | إعرابها |
---|---|---|
أ | كلتا | مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة. |
ب | كلا | فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة. |
ب | كلتا | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة. |
ج | كلا | اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة. |
*** نلاحظ أن (كلا ـ كلتا) مفردان لفظا ومثنيان معنى ولذلك يصح الإخبار عنهما بالمفرد أو المثنى؛ فيصح أن نقول:
أ ـ العالمان نابغان، وكلاهما نافع.
أو:
ب ـ أ ـ العالمان نابغان، وكلاهما نافعان.
3ـ (هذان ـ هاتان ـ اللذان ـ اللتان):
ونلاحظ وجود خلاف حول هذه الأربعة، ونميل إلى رأي من يراها ملحقة بالمثنى؛ وذلك لفقدها لشرط من شروط التثنية، وهو أن يكون الاسم المفرد معربًا؛ ومن المسلم به أن مفرد هذه الأسماء مبني وليس معربا، كذلك جاء معرفةً.
ـ تدريب على إعراب [هذان ـ هاتان ـ اللذان ـ اللتان]
أ ـ قال تعالى: "وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا" 16 النساء
ب ـ قال تعالى: "وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّلذَيْنِ أَضَلانَا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ"29 فصلت
ج ـ قال تعالى: "قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ"63 طه
د ـ قال تعالى: "هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ"19 الحج
هـ ـ قال تعالى: " قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ"27 القصص.
مـــ | الكلمــــة | إعـــرابهــــــــــا |
---|---|---|
أ | اللذان | مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى. |
ب | اللذين | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى. |
ج | هذان | مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى. |
د | هذان | مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى. |
هـ | هاتين | نعت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى. |
4ـ ما كان لفظه مثنى وسُمي به العلم المفرد:
ـ كأن يُسمى شخص (محمدين ـ حسنين ـ بدران) ففي مثل هذه الأسماء قولان:
الأول: معاملتها كالملحق بالمثنى؛ فيرفع كل منها بالألف وينصب ويُجر بالياء.
فيقال: جاء محمدان، و رأيت حسنين ، و مررتُ ببدرين.
ـ لكن هذا القول يشعر السامع بأن الاسم يدل على شخصين لا شخص واحد، ولذلك كما يرى معظم العلماء لا نعربها إعراب الملحق بالمثنى بل تعرب بالحركات الظاهرة على آخرها؛ فنقول:
جاء محمدينُ، و رأيت حسنينَ، ومررت ببدرينِ.
اقـــــرأ لنــــا أيـضًـــــــــــــا | |
---|---|
1 | المثنى وما يُلحق به ـ شروط تثنية الاسم ـ إعراب المثنى ـ الملحق بالمثنى |
2 | الاسم الممدود ـ أنواع همزة الممدود ـ كيفية تثنية الممدود وجمعه جمعا سالما |
3 | الاسم المنقوص ـ إعراب المنقوص ـ تثنية المنقوص وجمعه جمعا سالما |
4 | الاسم المقصور ـ ما المقصور؟ ـ تثنية المقصور وجمعه جمعا سالما |
5 | لا النافية للجنس ـ استعمالات "لا"ـ شروط عمل لا ـ أحوال اسم لا ـ ملاحظات حول "لا" |
6 | أسماء الأفعال ـ أقسام أسماء الأفعال ـ إعراب أسماء الأفعال |
7 | أسلوب الاستثناء ـ المستثنى بإلا ـ المستثنى بـ(غير ـ سوى) ـ (خلا ـ عدا ـ حاشا) |
8 | أسلوب الاختصاص ـ أنواع المختص ـ إعراب المختص |
9 | أسلوب التعجب ـ شروط الفعل المراد التعجب منه ـ إعراب المتعجب منه |
10 | الامتحان الإليكتروني الشامل ـ في اللغة العربية ـ امتحان تفاعلي شامل ـ طبقا للمنهج المعدل ـ للفصل الدراسي الثاني 2020 |
11 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الرابع) " ماذا "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟ |
12 | الامتحان الإليكتروني الأول ـ في اللغة العربية ـ للصف الأول الثانوي ـ الفصل الدراسي الثاني ـ امتحان تفاعلي شامل |
13 | الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني امتحان تفاعلي شامل |
14 | من روائع الشعر الفصيح ـ ومضات من ديوان الإمام الشافعي (قافية الهمزة) |
15 | النماذج الاسترشادية لامتحانات الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي العام |
16 | تدريبات بلاغية شاملة طبقا للنظام الجديد2020ـ التدريب الأول |
17 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثالث) " ما "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء |
18 | من روائع الشعر العربي الفصيح ـ ابوالعتاهية |
19 | الامتحان الإليكتروني الثاني للصف الثاني الثانوي ـ امتحان تفاعلي لغة عربية ثانية ثانوي 2020 |
20 | من ثوابت الإعراب ـ الحال ـ إعرابات ثابتة في النحو |
21 | الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019 |
22 | من روائع الشعر الفصيح ـ أبو القاسم الشابي ـ أفضل ما قاله شعراء العرب |
23 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الأول) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟ |
24 | الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019 |
25 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثاني) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون خطأ |