تدريبات بلاغية شاملة طبقا للنظام الجديد ـ الحلقة4

 

تدريبات بلاغية شاملة طبقا للنظام الجديد ـ الحلقة4




البلاغة

تدريبات بلاغية شاملة طبقا للنظام الجديد2020

تدريبات بلاغة للصف الأول والثاني الثانويين






1ـ قال ناجي قصيدته "البعث": 

يا جمالا وجلالا يتدفق 
         رجع البلبل أم عاد الربيع
بهر النور عيوني فترفق         
        حين تدنو إنني لا أستطيع

1ـ نوع الأسلوب في البيت الأول:
أـ خبري
ب ـ توكيد
ج ـ إنشائي
د ـ نهي

2ـ ميز نوع المحسن البديعي في البيت الأول:
أـ تصريع
ب ـ جناس
ج ـ طباق
د مقابلة         

3ـ الصورة في "جلالا يتدفق":
أـ تشبيه مجمل
ب ـ تشبيه بليغ
ج ـ استعارة تصريحية
د ـ استعارة مكنية

4ـ بين "عاد" و "رجع":
أ ـ ترادف
ب ـ طباق
ج ـ مقابلة
د ـ تنويع

5ـ علاقة جملة " أنني لا أستطيع " بما قبلها:
أ ـ نتيجة
ب ـ تعليل
ج ـ تفصيل
د ـ توضيح

2ـ قال ناجي: في (الصنم الجميل)

يا قلبي الشاكي المعذب    
           هذه الشكوى لِما
حان الفرار وآن
       للمسجون أن يتنسما
حان الحساب وآن   
        للموتور أن يتكلما

1ـ المحسن البديعي في " الشاكي" و"الشكوى"
أ ـ مراعاة نظير
ب ـ ترادف
ج ـ جناس ناقص
د ـ الأولى والثالثة

2ـ "الفرار" و " المسجون" العلاقة بين الكلمتين:
أ ـ ترادف
ب ـ طباق
ج ـ مقابلة
د ـ تنويع

3ـ الصورة البيانية في "قلبي الشاكي":
ب ـ تشبيه بليغ
ج ـ استعارة تصريحية
د ـ استعارة مكنية

4ـ "هذه الشكوى لما" نوع الأسلوب:
أـ خبري لفظا
ب ـ خبري للتقرير
ج ـ إنشائي
د ـ نهي

5ـ تكرار حان في البيتين الثاني والثالث أفاد:
أـ جذب الانتباه
ب ـ التوكيد
ج ـ التقرير
د ـ التكرار

3ـ قال الشابي: في (فجاج الآلام)

يا طائر الشعر روِّح على الحياة الكئيبة
وامسح بريشك دمع القلوب فهي غريبة
وعزها عن أساها فقد دهتها المصيبة

1ـ نوع الأسلوب في السطور:
أ ـ خبري لفظا إنشائي معنى
ب ـ إنشائي طلبي
ج ـ خبري فقط
د ـ كل ما سبق خطأ

2ـ علاقة جملة " فقد دهتها المصيبة " بما قبلها:
أ ـ نتيجة
ب ـ تعليل
ج ـ تفصيل
د ـ توضيح

3 ـ ميز الصورة البيانية في "دمع القلوب"
أـ تشبيه مجمل
ب ـ تشبيه بليغ
ج ـ استعارة تصريحية
د ـ استعارة مكنية

4ـ التعبير بـ" فقد دهتها المصيبة" أفاد:
أ ـ التفصيل
ب ـ التوكيد
ج ـ المفاجأة
د ـ التجدد والاستمرار

5ـ اذكر العاطفة المسيطرة على الشاعر، ثم بين أثرها في ألفاظه.

4ـ قال الشابي: في (نشيد الأسى)

يا ليت شعري! هل لليل النفس من صبح قريب؟
فتقر عـــــــاصفة الظلام، ويهجع الرعد الغضوب
ويرتل الإنسان أغنية مع الدنيــــــــــــــــا طروب

1ـ علاقة السطر الثاني بالسطر الأول:
أ ـ تعليل
ب ـ إجمال بعد التفصيل
ج ـ مقابلة
د ـ نتيجة.

2 ـ في قول الشاعر "يهجع الرعد الغضوب":
أ ـ لون بياني
ب ـ لونان بيانيان
ج ـ ثلاثة ألوان بيانية
د ـ محسنا بديعيا ولون بياني

3ـ ميز نوع المحسن البديعي في البيت الأول:
أـ تصريع
ب ـ جناس
ج ـ طباق
د مقابلة 

4ـ ألفاظ الشاعر تنطق بما تنطوي عليه عاطفته، وضح تلك العاطفة مع ذكر الدليل.

5 ـ قال الشابي: في زئير (العاصفة)

فيا أيها الظلم المُصَعِّر خـــــده              
        رويدك إن الدهر يبني ويهدم
سيثأر للعز المحطم تاجـــــــه               
     رجال إذا جاش الردى فهمُ همُ
رجال يرون الذل عارا وسبة             
    ولا يرهبون الموت والموت مُقدم

1ـ ميز نوع الأسلوب في البيت الأول مما يلي:
أ ـ إنشائي
ب ـ طلبي
ج ـ نداء
د ـ كل ما سبق

2ـ ميز اللون البياني في " المُصَعِّر خده":
أ ـ تشبيه بليغ
ب ـ استعارة مكنية
ج ـ كناية
د ـ مجاز مرسل

3ـ ميز نوع المحسن البديعي في البيت الأول:
أـ تصريع
ب ـ جناس
ج ـ طباق
د مقابلة 

4ـ علاقة " إن الدهر يبني" بما قبلها في البيت الأول:
أ ـ تعليل
ب ـ إجمال بعد التفصيل
ج ـ مقابلة
د ـ نتيجة.

للوصول إلى التدريب كاملًا وإجابته إليكترونيا 




اقـــــرأ لنــــا أيـضًـــــــــــــا
1المثنى وما يُلحق به ـ شروط تثنية الاسم ـ إعراب المثنى ـ الملحق بالمثنى
2الاسم الممدود ـ أنواع همزة الممدود ـ كيفية تثنية الممدود وجمعه جمعا سالما
3الاسم المنقوص ـ إعراب المنقوص ـ تثنية المنقوص وجمعه جمعا سالما
4الاسم المقصور ـ ما المقصور؟ ـ تثنية المقصور وجمعه جمعا سالما
5لا النافية للجنس ـ استعمالات "لا"ـ شروط عمل لا ـ أحوال اسم لا ـ ملاحظات حول "لا"
6أسماء الأفعال ـ أقسام أسماء الأفعال ـ إعراب أسماء الأفعال
7أسلوب الاستثناء ـ المستثنى بإلا ـ المستثنى بـ(غير ـ سوى) ـ (خلا ـ عدا ـ حاشا)
8أسلوب الاختصاص ـ أنواع المختص ـ إعراب المختص
9أسلوب التعجب ـ شروط الفعل المراد التعجب منه ـ إعراب المتعجب منه
10الامتحان الإليكتروني الشامل ـ في اللغة العربية ـ امتحان تفاعلي شامل ـ طبقا للمنهج المعدل ـ للفصل الدراسي الثاني 2020
11إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الرابع) " ماذا "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟
12الامتحان الإليكتروني الأول ـ في اللغة العربية ـ للصف الأول الثانوي ـ الفصل الدراسي الثاني ـ امتحان تفاعلي شامل
13الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني امتحان تفاعلي شامل
14من روائع الشعر الفصيح ـ ومضات من ديوان الإمام الشافعي (قافية الهمزة)
15النماذج الاسترشادية لامتحانات ‏الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي العام
16تدريبات بلاغية شاملة طبقا للنظام الجديد2020ـ التدريب الأول
17إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثالث) " ما "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء
18من روائع الشعر العربي الفصيح ـ ابوالعتاهية
19الامتحان الإليكتروني الثاني للصف الثاني الثانوي ـ امتحان تفاعلي لغة عربية ثانية ثانوي 2020
20من ثوابت الإعراب ـ الحال ـ إعرابات ثابتة في النحو
21الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019
22من روائع الشعر الفصيح ـ أبو القاسم الشابي ـ أفضل ما قاله شعراء العرب
23إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الأول) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟
24الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019
25إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثاني) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون خطأ
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-