ثوابت الإعراب (الحال)
ـ الحال
ـ إعرابات ثابتة في النحو
بسم الله الرحمن الرحيم
أهم الثوابت الإعرابية لتيسير النحو على أبنائنا المتعلمين
أولا: ما يعرب حالا:
وهي وصف يبين هيئة ما قبله وفي الغالب تأتي مشتقة ونادرا ما تكون جامدة وهي فضلة أي يجوز الاستغناء عنها، وكذلك تأتي منتقلة أي ليست ملازمة لصاحبها.
ومن صور الحال:
1ـ الاسم النكرة بعد المعرفة بحيث يصف ذلك الاسم النكرة هيئة المعرفة التي قبله مثل قوله ـ عز وجل ـ: ) ولا تعثوا في الأرض مفسدين( ، وقوله عز وجل: )فتبسم ضاحكا من قولها( فقوله ـ عز وجل ـ ) مفسدين( حال من واو الجماعة فاعل ) تعثوا( وكذلك قوله ـ عز وجل ـ ) ضاحكا ( حال من الضمير المستتر فاعل )تبسم(
2ـ الجملة الواقعة بعد المعرفة أيضا بحيث تبين هيئة ما قبلها، كما في قوله عز وجل:) فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ(
فقوله ـ عز وجل ـ ) تَهْتَزُّ( جملة فعلية في محل نصب حال، وكذلك قوله ـ عز وجل ـ )كَأَنَّهَا جَانٌّ( جملة اسمية في محل نصب حال.
فقوله ـ عز وجل ـ ) تَهْتَزُّ( جملة فعلية في محل نصب حال، وكذلك قوله ـ عز وجل ـ )كَأَنَّهَا جَانٌّ( جملة اسمية في محل نصب حال.
ـ وقوله ـ عز وجل ـ ) إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ * تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ(
فقوله ـ عز وجل ـ )وَهِيَ تَفُورُ( جملة اسمية في محل نصب حال، وقوله ـ عز وجل ـ )تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ( جملة فعلية في محل نصب حال، وكذلك ما تحته خط في الآيات التالية:) فَنَادَتْهُ الْمَلائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ(
)فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ(
ـ ومن الملاحظ أن الحال الجملة بنوعيها لابد لها من رابط يربطها بصاحب الحال، وقد يكون الرابط {الواو أو الضمير أو هما معا}
ففي قوله ـ عز وجل ـ :) فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ(
ـ الرابط في جملة ) تَهْتَزُّ( هو الضمير المستتر فاعل ) تَهْتَزُّ( وتقديره {هي} يعود على صاحب الحال المفعول به الضمير البارز في ) رَآهَا(.
ـ والرابط في جملة )كَأَنَّهَا جَانٌّ( هو الضمير البارز {ها} في محل نصب اسم كأن.
ـ والرابط في قوله ـ عز وجل ـ ) إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ * تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ(، هو {الواو والضمير هي} في )وَهِيَ تَفُورُ(، وهو الضمير المستتر {هي} اسم )تكاد( في )تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ(
ـ وقد يكون الرابط الواو كما في الآية التالية حيث جاءت جملة ) وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ( وهي في محل نصب حال.
ـ وفي قوله ـ عز وجل ـ )رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ(
ـ وفي قوله ـ عز وجل ـ )رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ(
3ـ شبه الجملة؛ وهي الظرف أو الجار والمجرور بشرط أن يكون صاحب الحال معرفة كما في قوله ـ عز وجل ـ )فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ( فقوله ـ عز وجل ـ ) فِي زِينَتِهِ( شبه الجملة الجار والمجرور في محل نصب حال من فاعل )خرج(الضمير المستتر.
ـ وكما في قوله ـ عز وجل ـ )إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ(؛ فقوله ـ عز وجل ـ ) فِي شُغُلٍ( شبه الجملة الجار والمجرور في محل نصب حال من )أصحاب الجنة(.
** ومن الملاحظ أن الحال شبه الجملة لا تحتاج إلى رابط.
4ـ يجوز تعدد الحال وتتابعها في جملة واحدة؛ ومنه قوله ـ عز وجل ـ )وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى(
ـ فجملة ) تَخْرُجْ بَيْضَاءَ( حال جملة فعلية من {يدك} و ) مِنْ غَيْرِ سُوءٍ( حال شبه جملة، وبعض النحاة يعرب ) آيَةً( حال ثالثة، ومنهم من يقول إنها نعت.
5ـ كذلك من صور الحال المشهورة أن تأتي بعد {ما} الاستفهامية، و{اللام} حرف الجر، والمجرور الذي بعدها سواء كان اسما ظاهرا أو ضميرا ، كما في قوله ـ عز وجل ـ:
)وَمَا لَكُمْ لا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ(
فجملة ) لا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ( الفعلية في محل نصب حال.
ـ ومنه أيضا قوله ـ عز وجل ـ:) فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ(
فقوله ـ عز وجل ـ ) مُعْرِضِينَ( حال مفردة.
ـ ومنه قوله ـ عز وجل ـ ) وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ(
فجملة ) يَأْكُلُ الطَّعَامَ( في محل نصب حال.
وإعراب هذه الآية كما يلي:
ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
ل: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
هذا: اسم إشارة مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور.
هذا: اسم إشارة مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور.
الرسول: بدل مجرور وعلامة جره الكسرة.
يأكل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
الطعام: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
وفاعله ضمير مستتر تقديره هو.
والجملة الفعلية في محل نصب حال.
ـ وقد تكون الحال مفردة ككلمة {مولعا} في قول شوقي:
يا ابنة َ اليمِّ، ما أبوكِ بخيلٌ ما له مولَعًا بمنعٍ وحبس؟
ـ وقد تكون الحال في هذا التركيب؛ كقول القائل: ما للمسلمين في تفرق؟
6ـ وقوع الحال بعد حرف التفصيل {إما} كقوله ـ عز وجل ـ: )إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا( فكلا من ) شَاكِرًا( و) كَفُورًا( حال مفردة منصوبة، ويجوز أن تكون ) كَفُورًا( معطوف منصوب.
7ـ كلمات تعرب حالا باستمرار مثل:
ـ أولا ـ ثانيا ـ ... ـ خاصة ـ عوضا ـ بدلا ـ قاطبة ـ كافة ـ جميعا ـ معا ـ عمدا ـ خطأ ـ سهوا ـ دائما ـ وحد {بشرط إضافتها إلى ضمير} مثل: وحده ـ وحدكم – عامة – سوياً – فجأة ـ سياسيا ـ ماديا ـ أدبيا وغيرها ...
8ـ يجوز حذف الحال كما في قوله ـ عز وجل ـ : ) والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم (
فالحال هنا محذوفة وتقديرها قائلين قبل كلمة )سلام(، وقد حذفت لدلالة الدليل عليها ، لأن السلام يكون قولا، والله تعالى أعلى وأعلم.
في انتظار تعليقاتكم
في انتظار تعليقاتكم
اقـــــرأ لنــــا أيـضًـــــــــــــا | |
---|---|
1 | المثنى وما يُلحق به ـ شروط تثنية الاسم ـ إعراب المثنى ـ الملحق بالمثنى |
2 | الاسم الممدود ـ أنواع همزة الممدود ـ كيفية تثنية الممدود وجمعه جمعا سالما |
3 | الاسم المنقوص ـ إعراب المنقوص ـ تثنية المنقوص وجمعه جمعا سالما |
4 | الاسم المقصور ـ ما المقصور؟ ـ تثنية المقصور وجمعه جمعا سالما |
5 | لا النافية للجنس ـ استعمالات "لا"ـ شروط عمل لا ـ أحوال اسم لا ـ ملاحظات حول "لا" |
6 | أسماء الأفعال ـ أقسام أسماء الأفعال ـ إعراب أسماء الأفعال |
7 | أسلوب الاستثناء ـ المستثنى بإلا ـ المستثنى بـ(غير ـ سوى) ـ (خلا ـ عدا ـ حاشا) |
8 | أسلوب الاختصاص ـ أنواع المختص ـ إعراب المختص |
9 | أسلوب التعجب ـ شروط الفعل المراد التعجب منه ـ إعراب المتعجب منه |
10 | الامتحان الإليكتروني الشامل ـ في اللغة العربية ـ امتحان تفاعلي شامل ـ طبقا للمنهج المعدل ـ للفصل الدراسي الثاني 2020 |
11 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الرابع) " ماذا "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟ |
12 | الامتحان الإليكتروني الأول ـ في اللغة العربية ـ للصف الأول الثانوي ـ الفصل الدراسي الثاني ـ امتحان تفاعلي شامل |
13 | الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني امتحان تفاعلي شامل |
14 | من روائع الشعر الفصيح ـ ومضات من ديوان الإمام الشافعي (قافية الهمزة) |
15 | النماذج الاسترشادية لامتحانات الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي العام |
16 | تدريبات بلاغية شاملة طبقا للنظام الجديد2020ـ التدريب الأول |
17 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثالث) " ما "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء |
18 | من روائع الشعر العربي الفصيح ـ ابوالعتاهية |
19 | الامتحان الإليكتروني الثاني للصف الثاني الثانوي ـ امتحان تفاعلي لغة عربية ثانية ثانوي 2020 |
20 | من ثوابت الإعراب ـ الحال ـ إعرابات ثابتة في النحو |
21 | الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019 |
22 | من روائع الشعر الفصيح ـ أبو القاسم الشابي ـ أفضل ما قاله شعراء العرب |
23 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الأول) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟ |
24 | الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019 |
25 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثاني) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون خطأ |