أسلوب الاختصاص ـ أنواع المختص ـ إعراب المختص

 

أسلوب الاختصاص ـ أنواع المختص ـ إعراب المختص



                                                 أسلوب الاختصاص


أسلوب الاختصاص:

هو أسلوب يُذكر فيه ضمير للمتكلم غالبا أو للمخاطب أحيانا، ويأتي بعده اسم منصوب يسمى "مختصا" يأتي لتفسير ذلك الضمير.

المختص: (المخصوص)

اسم ظاهر معرفة قُصِد تخصيصه بحكم الضمير الوارد قبله.
الأمثلة:
أ ـ نحن ـ العرب ـ أكرم الأمم.
ب ـ لنا ـ بني الإسلام ـ تاريخ عريق.
ج ـ بكن ـ أيتها الأمهات ـ تتقدم الأمم.
دـ أنت ـ أيها المسلم ـ تحب الخير.
الشرح:
ـ من يسمع "نحن" و "نا" و "الكاف" يتردد في ذهنه السؤال عن المقصود من هذا الضمير الدال على المتكلم وعن مدلوله وحقيقة المتكلم به، أيُقصَد به العرب في المثال الأول أم غيرهم، وفي الثاني كذلك من المقصود: بني الإسلام أم بني العرب أم بني الغرب أم غيرهم.  
ـ في كل مثال مما سبق اسم ظاهر معرفة جاء بعد ضمير من الضمائر له حكم معين في الجملة، وهذا الحكم الموجود في الجملة موَّجه إلى هذا الاسم المنصوب (الظاهر المسمى مختصا) ومركز عليه بصورة خاصة.
ـ ففي المثال الأول جاء الاسم المختص [العرب] بعد ضمير المتكلم "نحن" ولو خلت الجملة من كلمة (العرب) فإن الضمير يحتمل أكثر من معنى، فقد يَقصد به المتكلم: العرب أو الشباب أو الأبطال أو غيرهم، فلما جاءت كلمة (العرب) زال الغموض.
ـ وفي المثال الثاني جاء الاسم "بني الإسلام" ليزيل غموض وإبهام الضمير في {لنا}.
ـ كذلك في المثال الثالث والرابع ..........
* * صور الاسم المختص (المخصوص):
ـ للاسم المختص ثلاث صور هي الأشهر والأكثر استعمالا كما ورد في الأمثلة السابقة وهي:
1ـ أن يكون مقترنا بأل، مثل كلمة [العرب] في المثال الأول.
2ـ أن يكون مضافا لمعرفة كما في المثال الثاني.
3ـ إحدى الكلمتين (أي) للمذكر أو (أية) للمؤنث تلزمهما الهاء الدالة على التنبيه، ويليهما اسم معرف بأل مرفوع يعرب نعتا لكل منهما.
* *كيف نعرب أسلوب الاختصاص:
أ ـ نحن ـ العرب ـ أكرم الأمم.
ـ نحن: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
ـ العرب: اسم منصوب على الاختصاص مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره (أخص أو أقصد أو أعني أو....) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره (أنا)، والجملة الفعلية من الفعل المحذوف وفاعله لا محل لها من الإعراب اعتراضية.
ـ أكرم: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
ـ الأمم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

ب ـ لنا ـ بني الإسلام ـ تاريخ عريق.
ـ لنا: اللام حرف جر مبني لا محل له من الإعراب.
     (وشيه الجملة في محل رفع خبر مقدم).
ـ بني: اسم منصوب على الاختصاص مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم لفعل محذوف تقديره (أخص أو أقصد أو أعني أو....) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره (أنا)، وهو مضاف.
ـ الإسلام: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
ـ تاريخ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
ـ عريق: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

د ـ بكن ـ أيتها الأمهات ـ تتقدم الأمم.
ـ بكن: الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، شبه جملة متعلق بالفعل (تتقدم) المتأخر.
والنون: علامة جمع المؤنث السالم.
أيتها: (أيَّةُ) مفعول به مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص، بفعل محذوف وجوباً، تقديره: (أخص أو أقصد أو أعني أو....) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره (أنا). والهاء حرف تنبيه مبني، لا محل له من الإعراب.
ـ الأمهات: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والحملة الفعلية في محل نصب حال.
ـ تتقدم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
ـ الأمم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

* * الغرض من الاختصاص:
ـ الغرض الأصلي من الاختصاص هو التخصيص والقصر، وقد يكون غرضا آخر وتفصيل ذلك فيما يلي:
1ـ التخصيص والقصر، وهو الغرض الأصلي، مثل:
 نحن- المسلمين- نحب الخير للناس.
ومثل:
 ـ أنتم ـ طلاب العلم ـ أجدر بالاستقامة.
2ـ الفخر، كما في قول الرسول – صلى الله عليه وسلم-:
 (نحن – معاشرَ الأنبياءِ- لا نورثُ)
وكقول أحد شعراء الأنصار:
لنا ـ معشرَ الأنصارِ ـ مَجْدٌ مُؤَثَّلٌ   
        بِإرضَائِنا خَيرَ البريةِ أحمدا
وكقولك:
ـ أنا ـ العربي ـ لا أخضع لظالم.
3ـ التواضع، كما في قول شاعر لم يُذكر اسم صاحبه أو نسبه:
جُد بعَفوٍ فإنني ـ أَيُّهَا العبـ              
     ـدُ ـ إلى العَفو يا إلهي فقيرُ
وكقول أحد الخلفاء:
 أنا ـ البائسَ الفقيرَ- لا أسترِيح وبجانبي متأوه أو محتاج.
4ـ البيان والتفصيل لما يتضمنه الضمير من نوع أو جنس أو عدد كما في قول الشاعر بَشامةُ ابن جَزْءٍ النَهشَليّ:
إنّا - بني نَهْشَلٍ - لا ندّعي لأبٍ       
         عنه، ولا هو بالأبناء يَشْرِينا
ـ ونحو قول الآخر:
 أنتم- الأربعةَ الأئمةَ- نجومُ هدايةٍ، ومصابيحُ عرفانٍ.

أوجه التشابه والاختلاف بين المنادى والمخصوص:
أولا: يتشابهان في (أوجه التشابه):
‌أـ أن كل منهما يفيد الاختصاص، وهو في باب الاختصاص خاص بالمتكلم أو المخاطب، وفي باب النداء خاص بالمخاطب فقط.
‌ب ـ أن كلا منهما موجَّه للحاضر (أي المتكلم أو المخاطب) ولا يكون للغائب.
‌ج ـ أن الاختصاص يؤدي إلى تقوية المعنى وتوكيده؛ لما فيه من تحديد وإيضاح، وقد يتحقق هذا في النداء أحيانا، كقولك لمن يُصْغِي إليك:
ـ إن المعنى- يا محمد- هو ما ذكرته لك.
ثانيا: يختلفان في أمور بعضها لفظي وبعضها معنوي:
فأوجه الاختلاف اللفظية هي:
‌أـ أن الاسم المختص لا يذكر معه حرف النداء مطلقا، لا لفظا ولا تقديرا.
‌ب ـ أن يأتي ضميرٌ قبل المختص.
‌ج ـ لا يقع المختص في بداية الجملة، وإنما يكون في وسطها أو آخرها، بخلاف المنادى الذي يقع في بداية الجملة في الغالب.
‌دـ أن المختص منصوب لفظا، أو مبني في (أيّ وأيَّة) كما سبق وذكرنا، بينما المنادى يُنصب إذا كان مضافا أو شبيها بالمضاف أو نكرة غير مقصودة، ويكون مبنيا إذا كان علما أو نكرة مقصودة أو (أيّ وأيَّة) فكلها ـ في الأغلب ـ مبنيٌّ في محل نصب.
‌هـ ـ أنَّ المنادى يأتي علما وغير علم بينما المختص يقلُّ مجيئه علما، وهو مع قلته جائز، مثل: لك ـ محمود ـ تفوق واضح.
‌وـ يكثر تعريف المختص بأل، بخلاف المنادى فلا يقترن بأل إلا في حالات خاصة.
‌زـ أنَّ المختص لا يأتي نكرة، ولا اسم إشارة، ولا ضميرا، ولا اسم موصول، بينما المنادى يأتي كل ذلك.
‌ح ـ أنَّ عامل المختص محذوف وجوبا مع فاعله بغير تعويض، و تقديره (أخص أو أعني أو أقصد أو ...) أما في النداء فحرف النداء عوض عن الفعل العامل وفاعله، وتقديره كما نعلم (أدعو ـ أنادي ...)
أما أوجه الاختلاف المعنوي فهي:
أ ـ أسلوب الاختصاص كلامه خبري، أما النداء فهو إنشائي.
ب ـ ‌أنَّ الغرض الأصلي للاختصاص هو قصر المعنى وتخصيصه على الاسم المختص، أوقد يكون الغرض منه: الفخر أو التواضع أو زيادة البيان، أما الغرض الأساسي من النداء فهو طلب الإقبال.
س: ما المحل الإعرابي لجملة الاختصاص؟
الجواب: يختلف المحل الإعرابي لجملة الاختصاص تبعا لنوع الجملة الكبرى التي يقع الاختصاص جزءا منها، ونوضح ذلك بمثالين:
ـ فعندما نقول: نحن ـ العرب ـ أصحاب عزٍّ.
ـ فجملة الاختصاص (العرب) من الفعل المحذوف وجوبا وفاعله ومفعوله اعتراضية  لا محل لها من الإعراب لأنها فصلت بين متلازمين (المبتدأ والخبر) كما يرى د/عباس حسن [انظر النحو الوافي ج 4، ص125]
ـ وعندما تقول: بكم ـ شباب الغد ـ نستعيد مجدنا.
ـ فجملة الاختصاص (شباب الغد) من الفعل المحذوف وجوبا وفاعله ومفعوله في محل نصب حال.
ـ قال ابن مالك في هذا الباب:
كَـــــــــــــــــــــــــنِدَاءٍ دُونَ يَا     
     كَأَيُّهَا الْفَتَى بإثْر أرْجُونِيَــــــــــــا
 وَقَدْ يُرَى ذَا دُونَ أيّ تِلْوَ (أل)     
    كمثل: نحن العرب أسخى من بذل
أمثلة أخرى على الاختصاص:
1ـ قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم-:(إنا-آلَ محمدٍ-لا تحل لنا الصدقة).
2ـ وروى البيهقي في السُّنن الكبرى والصُّغرى عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إنا معاشرَ الأنبياء أمرنا بثلاث، بتعجيل الفطر، وتأخير السحور، ووضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة).
3ـ ومثل ذلك مِن حديث عائشة بلفظ قريب، وفي رواية ابن حِبّان عن ابن عباس أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إنا مَعْشَر الأنبياء أُمِرنا أن نُؤَخِّر سَحورنا، ونُعَجِّل فِطْرنا، وأن نُمْسِك بأَيماننا على شمائلنا في صلاتنا).
4ـ  قال عمرو بن الأهتم:
  إنّا - بني مِنْقَرٍ - قومٌ ذوو حسبٍ
           فينا سَراةُ بني سَعْدٍ ونادِيْها
 قال البحتريّ:
نحن - أبناءَ يَعْرُبٍ - أَعْرَبُ النا
         سِ لِساناً وأَنْضَرُ الناسِ عُودَا
 قال رؤبة ابن العجّاج التميمي:
بنا - تميماً - يُكشَفُ الضَباب
ليس المراد بتميم العلم في البيت، وإنما المراد قبيلةُ تميم، أو: بنو تميم، ثم حذف المضاف.
7ـ  قال الشاعر:
إنّا - بني ضَبَّةَ - لا نَفِرُّ
===============================================
اقرأ لنا أيضا 
1ـ أسلوب التعجب اضغط هنا.
2ـ إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الأول)  اضغط هنا.
3ـ إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثاني) اضغط هنا.
4ـ إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثالث) اضغط هنا.
5ـ من روائع الشعر الفصيح (ومضات من ديوان الإمام الشافعي) [قافية الهمزة] اضغط هنا.
6ـ من روائع الشعر الفصيح (أبو العتاهية) اضغط هنا.
7ـ من روائع الشعر الفصيح (أبو القاسم الشابي) 
اضغط هنا.
8ـ من ثوابت الإعراب (الحال) اضغط هنا.
9ـ تدريبات بلاغية اضغط هنا.

==============================
المصادر:
1ـ النحو الوافي ج4 المسألة149، د/عباس حسن
 2ـ شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك.
3ـ النحو الموجز (المكملات) ـ شعبان صلاح
4ـ الموسوعة النحوية والصرفية الميسرة ـ أبوبكر علي عبد العليم


اقـــــرأ لنــــا أيـضًـــــــــــــا
1المثنى وما يُلحق به ـ شروط تثنية الاسم ـ إعراب المثنى ـ الملحق بالمثنى
2الاسم الممدود ـ أنواع همزة الممدود ـ كيفية تثنية الممدود وجمعه جمعا سالما
3الاسم المنقوص ـ إعراب المنقوص ـ تثنية المنقوص وجمعه جمعا سالما
4الاسم المقصور ـ ما المقصور؟ ـ تثنية المقصور وجمعه جمعا سالما
5لا النافية للجنس ـ استعمالات "لا"ـ شروط عمل لا ـ أحوال اسم لا ـ ملاحظات حول "لا"
6أسماء الأفعال ـ أقسام أسماء الأفعال ـ إعراب أسماء الأفعال
7أسلوب الاستثناء ـ المستثنى بإلا ـ المستثنى بـ(غير ـ سوى) ـ (خلا ـ عدا ـ حاشا)
8أسلوب الاختصاص ـ أنواع المختص ـ إعراب المختص
9أسلوب التعجب ـ شروط الفعل المراد التعجب منه ـ إعراب المتعجب منه
10الامتحان الإليكتروني الشامل ـ في اللغة العربية ـ امتحان تفاعلي شامل ـ طبقا للمنهج المعدل ـ للفصل الدراسي الثاني 2020
11إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الرابع) " ماذا "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟
12الامتحان الإليكتروني الأول ـ في اللغة العربية ـ للصف الأول الثانوي ـ الفصل الدراسي الثاني ـ امتحان تفاعلي شامل
13الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني امتحان تفاعلي شامل
14من روائع الشعر الفصيح ـ ومضات من ديوان الإمام الشافعي (قافية الهمزة)
15النماذج الاسترشادية لامتحانات ‏الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي العام
16تدريبات بلاغية شاملة طبقا للنظام الجديد2020ـ التدريب الأول
17إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثالث) " ما "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء
18من روائع الشعر العربي الفصيح ـ ابوالعتاهية
19الامتحان الإليكتروني الثاني للصف الثاني الثانوي ـ امتحان تفاعلي لغة عربية ثانية ثانوي 2020
20من ثوابت الإعراب ـ الحال ـ إعرابات ثابتة في النحو
21الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019
22من روائع الشعر الفصيح ـ أبو القاسم الشابي ـ أفضل ما قاله شعراء العرب
23إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الأول) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟
24الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019
25إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثاني) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون خطأ

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-