الامتحان الإليكتروني الأول ـ في اللغة العربية ـ للصف الأول الثانوي ـ الفصل الدراسي الثاني ـ امتحان تفاعلي شامل

 الامتحان الإليكتروني الأول ـ في اللغة العربية ـ للصف الأول الثانوي   ـ الفصل الدراسي الثاني ـ امتحان تفاعلي شامل


الامتحان الإليكتروني الأول

 في اللغة العربية للصف الأول الثانوي

 الفصل الدراسي الثاني

امتحان تفاعلي شامل

ستعرف نتيجتك بعد انتهاء الإجابة مباشرة.
للتدريب على الامتحانات طبقا لأحدث المواصفات الفنية
 الفصل الدراسي الثاني 2020م
 إعداد الأستاذ/ إبراهيم ماضي
 مدرسة الرحمانية الثانوية ـ
إدارة أبو كبير التعليمية ـ
 محافظة الشرقية ـ
01154542300/ 01066818054 ـــ
السعادة … للشيخ علي الطنطاوي:
كنتُ أَقْرَأُ في ترجمة (كانت) الفيلسوف الألماني الأشهر أنه كان لجاره ديك قد وضعه على السطح قبالة مكتبه، فكلما عَمِدَ إلى شغله صاح الديك، فأزعَجه عن عمله، وقطع عليه فكره.
فلما ضاق به بعث خادمه؛ ليشتريه، ويذبحه، ويطعمه من لحمه، ودعا إلى ذلك صديقاً له، وقعدا ينتظران الغداء، ويحدِّثه عن هذا الديك، وما كان يلقى منه من إزعاج، وما وجده بعده من لذة وراحة، ففكَّر في أمان، واشتغل في هدوء، فلم يقلقه صوته، ولم يزعجه صياحه.
ودخل الخادم بالطعام معتذراً أن الجار أبى أن يبيع ديكه، فاشترى غيره من السوق، فانتبه (كانت) فإذا الديك لا يزال يصيح !
فكّرت في هذا الفيلسوف العظيم فرأيته قد شَقِيَ بهذا الديك؛ لأنه كان يصيح، وسَعِد به وهو لا يزال يصيح.
ما تبدَّل الواقع، ما تبدَّل إلا نفسه، فنفسه هي التي أشقته لا الديك، ونفسه هي التي أسعدته، وقلت: مادامت السعادة في أيدينا فلماذا نطلبها من غيرنا؟
ومادامت قريبة منا فلماذا نبعدها عنَّا؛ إذ نمشي إليها من غير طريقها، ونلجها من غير بابها؟
إننا نريد أن نذبح (الديك) لنستريح من صوته، ولو ذبحناه لوجدنا في مكانه مائة ديك؛ لأن الأرض مملوءة بالدِيَكة،
1ـ معنى كلمة (نلجها) من خلال سياقها:
أ ـ نطلبها.
ب ـ نشتريها.
ج ـ نحصل عليها.
د ـ ندخلها.
2 ـ العنوان المناسب لمقال الطنطاوي:
أ ـ السعادة مصدرها الهدوء.
ب ـ السعادة مصدرها النفس.
ج ـ السعادة مصدرها راحة الأصدقاء.
د ـ السعادة في عدم تربية الديوك.
3ـ العلاقة بين الكلمات الآتية: (يشتريه، ويذبحه، ويطعمه..)
أ ـ تفصيل.
ب ـ توضيح.
ج ـ ترتيب.
د ـ تكامل.
4ـ أسباب غياب السعادة عنا:
أ ـ نمشي إليها من طريقها.
ب ـ نبعدها عنَّا رغم قربها.
ج ـ نلجها من ذات بابها.
د ـ ترك الديكة تصيح.
       قليلة هي عجائب الطبيعة التي تضاهي ورق الأشجار روعة وجمالا وتعقيدا، لكنها أروع من أن تكون مجرد قطعة جميلة، إنها تحفة من تحف الهندسة الطبيعية التي تطورت عبر ملايين السنين، تصنع الطعام للنبات الذي يحملها وتؤمن الغذاء لجميع حيوانات الأرض وللبشر أيضا.
والأوراق هي الأجزاء المتفرعة من الجذع أو الساق، تتكون من نفس الألياف والأنسجة التي يتطور منها البرعم، وتتكون ورقة النبتة من سطح أخضر عريض متباين الأشكال، يرتبط بالساق بعرق صغير، يتفرع داخل سطح الورقة مجموعة من العروق المتفرعة نحو الخارج، التي تنقل المواد الغذائية إلى أنسجة الورقة، وتدعمها كما تدعم الضلوع جسم الإنسان.
وتعرف هذه العملية باسم " عملية البناء الضوئي " التي تعتبر المفتاح الرئيسي لقدرة النبتة على إنتاج الطعام، وتتكون جميع النباتات من  [اليخضور] الكلوروفيل ، وهي صبغة خضراء تمتص أشعة الشمس ، وتمكن النبات من بناء الكربوهيدرات من ثاني أوكسيد الكربون الجوي ومن الماء .
مركز المدينة المنورة للعلم والهندسة 
5 ـ ميز معنى (متباينة) من خلال السياق:
أ ـ مختلفة.
ب ـ متفقة.
ج ـ متشابهة.
د ـ مترابطة.
6 ـ العنوان المناسب للنص السابق:
أ ـ عجائب ورق الأشجار.
ب ـ عجائب الطبيعة.
ج ـ عملية البناء الضوئي.
د ـ فوائد الكلوروفيل.
7 ـ علاقة (روعة وجمالا وتعقيدا،.) بما قبلها:
أ ـ تفسير.
ب ـ تفصيل.
ج ـ توضيح.
د ـ تعليل.
8 ـ أيّ مما يلي ليس من خصائص ورقة النبات:
أ ـ تتكون من سطح أخضر عريض.
ب ـ يرتبط بالساق بعرق صغير.
ج ـ يتفرع داخلها مجموعة من العروق المتفرعة.
د ـ تعتبر المفتاح الرئيسي لقدرة النبتة على إنتاج الطعام.

1ـ لعمري لقد شاهدتُ عُجماً كثيرة،         
        وعُرباً، فلا عُجماً حَمدتُ، ولا عُربا
2ـ وللموتِ كأسٌ تكرهُ النفسُ شُرْبَها،         
       ولا بُدّ يوماً أن نكون لها شَربا
3ـ من السّعدِ، في دُنياك، أن يهلك الفتى     
بهيجاءَ، يغشى أهلُها الطعنَ والضّربا
9ـ حدد معنى "هيجاء" مما يلي:
أـ دنيا   
ب ـ حرب       
ج ـ صحراء         
د ـ حادثة.
10 ـ علاقة (فلا عُجماً حَمدتُ، ولا عُربا) بما قبلها:
أ ـ مقابلة      
ب ـ نتيجة    
ج ـ توضيح      
د ـ تفصيل
11ـ فكرة البيت الثاني هي:
أـ كره النفس للموت   
ب ـ كره النفس للحياة   
ج ـ كره النفس للشرب   
د ـ كره النفس للأيام
12ـ ميز نوع الخيال في (نكون لها شَربا..):
أ ـ تشبه بليغ.
ب ـ تشبيه ضمني.
ج ـ استعارة مكنية.
د ـ كناية عن الكرم.

قال الخليفة العباسي المنصور لابنه المهدي:
  "إني لم أدع شيئا إلا قد تقدمت إليك فيه، وسأوصيك بخصال والله ما أظنك تفعل واحدة منها - وكان له سفط1 فيه دفاتر علمه، وعليه قفل لا يأمن على فتحه ومفتاحه أحدا، يصر مفتاحه في كم قميصه؛ فقال للمهدي: انظر هذا السفط فاحتفظ به، فإن فيه علم آبائك ما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة، فإن أحزنك أمر فانظر فيها، وما أظنك تفعل، وانظر هذه المدينة فإياك أن تستبدل بها، فإنها بيتك وعزك، وقد جمعت لك فيها من الأموال، ما إن كسر عليك الخراج عشر سنين، كان عندك كفاية لأرزاق الجند والنفقات، وعطاء الذرية، مصلحة الثغور، فاحتفظ بها فإنك لا تزال عزيزا ما دامت.
 1ـ إناء، دلو.
13ـ ميز مما يلي معنى (يصر):
أ ـ يلح.
ب ـ يصمم.
ج ـ يربط.
د ـ يدعم.
14ـ ما علاقة (ما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة):
أ ـ تفسير.
ب ـ توضيح.
ج ـ تعليل.
د ـ تفصيل.
15ـ نوع الصورة في (إن كسر عليك الخراج عشر سنين،..):
أ  ـ استعارة.
ب ـ تشبيه.
ج ـ مجاز مرسل.
د ـ كناية.
16ـ المدينة المقصودة في النص:
أ  ـ القاهرة.
ب ـ بغداد.
ج ـ دمشق.
د ـ مكة.
قال الشاعر:
1ـ ولما شربناها ودبَّ دبيبها
إلى موطن الأسرار قلت لها قفي
2ـ مخافة أن يسطو علي شعاعها
 فيطلع ندماني على سري الخفي
17ـ ميز نوع الصورة البيانية في البيت الأول:
أ  ـ كناية.
ب ـ تشبيه.
ج ـ استعارة تصريحية.
د ـ مجاز مرسل.
18ـ علاقة البيت الثاني باليت الأول:
أ  ـ نتيجة.
ب ـ تعليل.
ج ـ تفصيل بعد إجمال.
د ـ مقابلة.
19ـ فازت المتسابقات إلا متسابقة. كلمة (متسابقة):
أ  ـ مستثنى منصوب.
ب ـ مفعول به منصوب.
ج ـ بدل مرفوع.
د ـ جميع ما سبق.
هـ ـ الأولى والثالثة.
20 ـ ما حفظت (النصوص) إلا (نصا). ما بين قوسين:
أ  ـ مفعول به، مستثنى.
ب ـ مفعول به، بدل.
ج ـ بدل، مفعول به.
د ـ الأولى، والثانية.
21ـ فاز المتسابقون في المسابقة، وخسر واحد. للتعبير عما سبق بأسلوب استثناء.
أ  ـ ما فاز من المتسابقين إلا واحدًا.
ب ـ خسر المتسابقون إلا واحدًا.
ج ـ فاز المتسابقون إلا واحدًا.
د ـ ما فاز المتسابقون إلا واحدًا ، (واحدٌ).
22ـ حضرت الجميع ما عدا (لاعبة)، وصل الجميع وما عدا (رضا) لأنه مريض. ما بين القوسين:
أ  ـ فاعل، مفعول به.
ب ـ مفعول به، فاعل.
ج ـ مفعول به، اسم مجرور.
د ـ اسم مجرور، مفعول به.
23ـ سلمت على الجميع إلا أبا بكر. عند وضع (خلا) بدلا من (إلا) تصبح الجملة:
أ  ـ سلمت على الجميع خلا أبا بكر (أبي بكر).
ب ـ سلمت على الجميع خلا أبو بكر (أبي بكر).
ج ـ سلمت على الجميع ما خلا (أبو بكر).
د ـ ما سلمت على الجميع خلا أبو بكر (أبي بكر).
24ـ لم أمر بغير محمد. عند وضع (إلا) بدلا من (غير) تصبح الجملة:
أ  ـ لم أمر بإلا محمد.
ب ـ لم أمر إلا بمحمدٍ.
ج ـ لم أمر إلا محمدا.
د ـ الأولى، والثالثة.
25ـ إذا اردنا الكشف عن (سأوصيك) نبحث في مادة:
أ  ـ س، أ ، ص .
ب ـ أ ، ص ، ك.
ج ـ و ، ص ، ي.
د ـ س ، و ، ص.
=======================

نسعد بتعليقاتكم، وإبداء آرائكم؛ لنقدم الأفضل. 

=======================

للإجابة على الامتحان إليكترونيا ومعرفة النتيجة
اذكر الله ثم





اقـــــرأ لنــــا أيـضًـــــــــــــا
1المثنى وما يُلحق به ـ شروط تثنية الاسم ـ إعراب المثنى ـ الملحق بالمثنى
2الاسم الممدود ـ أنواع همزة الممدود ـ كيفية تثنية الممدود وجمعه جمعا سالما
3الاسم المنقوص ـ إعراب المنقوص ـ تثنية المنقوص وجمعه جمعا سالما
4الاسم المقصور ـ ما المقصور؟ ـ تثنية المقصور وجمعه جمعا سالما
5لا النافية للجنس ـ استعمالات "لا"ـ شروط عمل لا ـ أحوال اسم لا ـ ملاحظات حول "لا"
6أسماء الأفعال ـ أقسام أسماء الأفعال ـ إعراب أسماء الأفعال
7أسلوب الاستثناء ـ المستثنى بإلا ـ المستثنى بـ(غير ـ سوى) ـ (خلا ـ عدا ـ حاشا)
8أسلوب الاختصاص ـ أنواع المختص ـ إعراب المختص
9أسلوب التعجب ـ شروط الفعل المراد التعجب منه ـ إعراب المتعجب منه
10الامتحان الإليكتروني الشامل ـ في اللغة العربية ـ امتحان تفاعلي شامل ـ طبقا للمنهج المعدل ـ للفصل الدراسي الثاني 2020
11إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الرابع) " ماذا "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟
12الامتحان الإليكتروني الأول ـ في اللغة العربية ـ للصف الأول الثانوي ـ الفصل الدراسي الثاني ـ امتحان تفاعلي شامل
13الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني امتحان تفاعلي شامل
14من روائع الشعر الفصيح ـ ومضات من ديوان الإمام الشافعي (قافية الهمزة)
15النماذج الاسترشادية لامتحانات ‏الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي العام
16تدريبات بلاغية شاملة طبقا للنظام الجديد2020ـ التدريب الأول
17إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثالث) " ما "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء
18من روائع الشعر العربي الفصيح ـ ابوالعتاهية
19الامتحان الإليكتروني الثاني للصف الثاني الثانوي ـ امتحان تفاعلي لغة عربية ثانية ثانوي 2020
20من ثوابت الإعراب ـ الحال ـ إعرابات ثابتة في النحو
21الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019
22من روائع الشعر الفصيح ـ أبو القاسم الشابي ـ أفضل ما قاله شعراء العرب
23إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الأول) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟
24الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019
25إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثاني) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون خطأ

تعليقات