الامتحان الإليكتروني الشامل
في اللغة العربية
للصف الأول الثانوي
الفصل الدراسي الثاني
امتحان تفاعلي شامل
طبقا للمنهج المعدل
ستعرف نتيجتك بعد انتهاء الإجابة مباشرة.
للتدريب على الامتحانات طبقا لأحدث المواصفات الفنية
الفصل الدراسي الثاني 2020م
إعداد الأستاذ/ إبراهيم ماضي
مدرسة الرحمانية الثانوية ـ
إدارة أبو كبير التعليمية ـ
محافظة الشرقية ـ
01154542300/ 01066818054
رابط الامتحان التفاعلي أسفل الصفحة
«ولا شك في أن أظهر عيب في مقالات الدكتور [طه حسين] هو التكرار والحشو وما هو منهما بسبيل. وعندنا أن علة ذلك ليست فقط أنه يملى ولا يراجع ما يملى بل الأمر يرجع في اعتقادنا إلى سببين جوهريين، أولهما أن ما أصيب به في حياته من فقد بصره كان له تأثير لا نستطيع أن نقدر كل مداه، في الأسلوب الذي يتناول به موضوعاته، وفى طريقة العبارة عن معانيه وأغراضه. ولسنا نتحرج أن نذكر ذلك، فإنه أعرف بنا من أن يشك في عطفنا، بل نحن أعلى به عينًا وأسمى تقديرًا من أن نعتقد أن به حاجة إلى هذا العطف، وثاني هذين السببين أنه أستاذ مدرس وقد طال عهده بذلك. والتعليم مهنة تعود المشتغل بها التبسط في الإيضاح والإطناب في الشرح، والتكرير أيضًا، بل تفعل ما هو شر من ذلك: وأعنى أنها تدفع المرء عن الأغوار والأعماق إلى السطوح. وبعبارة أجلى تضطر المدرس إلى أن يجتنب التعمق والغوص.
1ـ مرادف كلمة (أجلى):
أ ـ أوضح
ب ـ أبعد
ج ـ أزال
د ـ قرَّب
2ـ علاقة (أولهما أن ما أصيب به في حياته من فقد بصره...) بما قبله:
أ ـ تفسير
ب ـ توضيح
ج ـ تفصيل
د ـ تعليل
3ـ شر ما تفعله مهنة التعليم:
أ ـ تدفع المرء عن السطوح إلى الأغوار
ب ـ تدفع المرء عن الأغوار إلى السطوح
ج ـ ترفع المرء عن السطوح إلى الأغوار
د ـ ترفع المرء عن الأغوار إلى السطوح
4ـ الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة:
أ ـ مميزات أسلوب طه حسين
ب ـ أسباب فقد بصر طه حسين
ج ـ عمل طه حسين بالتدريس
د ـ أبرز عيوب أسلوب طه حسين
5ـ أسباب اتصاف مقالات الدكتور بالتكرار والحشو:
أ ـ أنه يملى ولا يراجع ما يملى
ب ـ ما أصيب به في حياته من فقد بصره
ج ـ أنه أستاذ مدرس وقد طال عهده بذلك
د ـ كل ما سبق صواب
6ـ مهنة التعليم تجعل صاحبها يتعود على:
أ ـ يملى ولا يراجع ما يملى
ب ـ التبسط في الإيضاح والإطناب
ج ـ تأثير لا نستطيع أن نقدر كل مداه
د ـ كل ما سبق صواب
وهو أحدث صيحة في مجال التلوث ، وهو ينتج عن المجالات التي تنتج حول الأجهزة الالكترونية ابتداء من الجرس الكهربي والمذياع والتليفزيون ، وانتهاء إلى الأقمار الصناعية ، حيث يحفل الفضاء حولنا بالموجات الراديوية والموجات الكهرومغناطيسية وغيرها ، وهذه المجالات تؤثر على الخلايا العصبية للمخ البشري ، وربما كانت مصدراً لبعض حالات عدم الاتزان ، حالات الصداع المزمن الذي تفشل الوسائل الطبية الاكلينيكية في تشخيصه ، ولعل التغييرات التي تحدث في المناخ هذه الايام ، حيث نرى أياما شديدة الحرارة في الشتاء ، وأياما شديدة البرودة في الصيف
7ـ مرادف "يحفل":
أ ـ يهتم
ب ـ يحتفل
ج ـ يمتلئ
د ـ يخلو
8ـ التلوث المقصود في الفقرة هو:
أ ـ التلوث السمعي
ب ـ التلوث الإليكتروني
ج ـ التلوث الذري
د ـ التلوث البيئي
9ـ علاقة (الجرس الكهربي والمذياع و...) بما قبلها:
أ ـ تفصيل
ب ـ توضيح
ج ـ تعليل
د ـ نتيجة
10ـ أسباب انتشار هذا التلوث:
أ ـ الأجهزة الالكترونية ابتداء من الجرس الكهربي
ب ـ شدة الحرارة في فصل الشتاء
ج ـ الأولى والثانية
د ـ الموجات الراديوية و الكهرومغناطيسية
11ـ علاقة الجملتين:
(أياما شديدة الحرارة في الشتاء)
(أياما شديدة البرودة في الصيف)
أ ـ ترادف
ب ـ مقابلة
ج ـ إطناب
د ـ الأولى والثالثة
12ـ من أصعب أضرار ذلك التلوث:
أ ـ حالات عدم الاتزان
ب ـ التغييرات التي تحدث في المناخ
ج ـ حالات الصداع المزمن
د ـ شديدة البرودة في الصيف
أوصى المنصور ابنه المهدي، فقال: "اتق الله فيما أعهد إليك من أمور المسلمين بعدي، يجعل لك فيما كربك وحزنك مخرجا، وإياك والدم الحرام، فإنه حوب عند الله عظيم، وعار في الدنيا لازم مقيم، وأقم الحدود، ولا تعتد فيها فتبور، فإن الله لو علم أن شيئا أصلح لدينه، وأزجر عن معاصيه من الحدود، لأمر به في كتابه.
13ـ علاقة جملة: (يجعل لك فيما كربك وحزنك مخرجا) بما قبلها:
أ ـ تفصيل
ب ـ توضيح
ج ـ تعليل
د ـ نتيجة
14ـ مرادف (حوب):
أ ـ إثم
ب ـ عقاب
ج ـ مقدار
د ـ كل ما سبق
15ـ نوع الصورة في: (الدم الحرام)
أ ـ استعارة
ب ـ كناية
ج ـ تشبيه
د ـ مجاز مرسل
16ـ من خلال الفقرة يترتب على الوقوع في الدم الحرام:
أ ـ عار في الدنيا لازم مقيم
ب ـ يجعل لك فيما كربك مخرجا
ج ـ هو حوب عند الله عظيم
د ـ الأولى والثالثة
17ـ نوع الصورة في (وأقم الحدود):
أ ـ تشبيه بليغ
ب ـ استعارة مكنية
ج ـ استعارة تصريحية
د ـ كناية عن نسبة
18ـ علاقة جملة (لأمر به في كتابه) بما قبلها:
أ ـ نتيجة
ب ـ تفصيل
ج ـ توضيح
د ـ تعليل
قال البارودي:
سَلْ إذا شئتَ أنجمَ الليلِ عني
فهي أدرى بكل ما بتُّ ألقَى
نَفَسٌ لا يبينُ ضَعفًا، وجِسمٌ
سارَ فيه الضنى، فأصبح مُلقَى
فَتَرفَّقْ بمُهجةٍ شَفَّها الوج
ـدُ فَذَابَتْ وأَدْمُعٍ لَيْسَ تَرْقَا
( المهجة: دم القلب)
19ـ مرادف (الضنى):
أ ـ الابن
ب ـ المرض
ج ـ الظلام
د ـ الشدة
20ـ العاطفة المسيطرة على البارودي هي:
أ ـ الفرح
ب ـ الحزن
ج ـ الإعجاب
د ـ الافتخار
21ـ نوع الصورة البيانية في (مهجة).
أ ـ استعارة مكنية للتشخيص
ب ـ استعارة تصريحية للتوضيح
ج ـ مجاز مرسل علاقته الجزئية
د ـ كناية عن صفة وهي الروح
22ـ ما علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الأول
أ ـ تعليل
ب ـ نتيجة
ج ـ مقابلة
د ـ توضيح
23ـ ما نوع الأسلوب في البيت الأول؟ وما غرضه؟
أ ـ إنشائي أمر للحث
ب ـ خبري لفظا إنشائي معنى
ج ـ إنشائي أمر للتمني
د ـ إنشائي للالتماس
24ـ (نَفَسٌ ...جِسمٌ) نكرتان تفيدان:
أ ـ العموم والشمول.
ب ـ التعظيم والفخر
ج ـ الحسرة والأسى
د ـ التحقير والذم
قال السموأل بن عادياء:
وما مات منا سيد حتف أنفه
طُلَّ منا حيث كان قتيلُ
تسيل على حد الظبات نفوسنا
وليس على غير السيوف تسيلُ
25 ـ نوع الصورة في البيت الأول:
أ ـ استعارة مكنية
ب ـ استعارة تصريحية
ج ـ كناية عن موصوف
د ـ كناية عن صفة
26ـ في البيت الثاني مجاز مرسل علاقته:
أ ـ السببية
ب ـ المسببية
ج ـ الحالية
د ـ اعتبار ما كان
قال ابن العلاف
يا هرُّ فارقتنا ولم تعد
وكنت منا بمنزل الولد
وكيف ننفك عن هواك
وقد كنت لنا عدة العدد
وتخرج الفأر من مكمنها
ما بين مفتوحها إلى السدد
27ـ تمثل الأبيات غرضا شعريا تطور في العصر العباسي وهو:
أ ـ ذكر المحبوبة.
ب ـ رثاء الحيوان.
ج ـ المدح.
د ـ وصف الطبيعة.
28ـ أيّ مما يلي ليس من العوامل التي ساعدت تلاميذ البارودي على تطوير اتجاهه:
أ ـ الإيمان بالتغيير والتطوير.
ب ـ حب اللغة العربية والحرص عليها.
ج ـ الرغبة في محاكاة الشعر القديم.
د ـ الخوف على التراث الأدبي المجيد.
السماء صارت صافية.
29ـ عند تثنية (السماء) تصير:
أ ـ المساءان
ب ـ السماوان
ج ـ السماءان
د ـ الأولى والثانية
هـ ـ الثانية والثالثة.
30ـ اللهم اكشف عنا البلوى.
ـ عند تثنية (البلوى) تصير:
أ ـ البليتان.
ب ـ البلوتان.
ج ـ البلويان
دـ البلويتان.
31ـ مصطفى مشتر أعلى البناء.
الاسم المنقوص فيما سبق:
أ ـ أعلى
ب ـ مصطفى
ج ـ البناء
د ـ مشتر
32ـ ما حضر من الضيوف غير أخويك.
ـ عند وضع "إلا" مكان غير تصير الجملة.
أ ـ ما حضر من الضيوف إلا أخواك.
ب ـ ما حضر من الضيوف إلا أخويك.
ج ـ ما حضر من الضيوف إلا أخوتك.
د ـ ما حضر من الضيوف إلا أخاك.
33ـ انطلق الجميع ما عدا الخائف ـ انطلق الجميع وما عدا الخائف.
إعراب الخائف في الجملتين على الترتيب:
أ ـ فاعل ، مفعول به .
ب ـ مفعول به، فاعل
ج ـ مفعول به، اسم مجرور
د ـ اسم مجرور، مفعول به
34ـ ما حدث شيء إلا قدر الله.
ـ ما بعد "إلا" حكمه:
أ ـ وجوب النصب على الاستثناء.
ب ـ جواز النصب وإعرابه بدلا.
ج ـ يعرب حسب موقعه في الجملة.
د ـ الأولى والثالثة
35ـ تزداد المحبة حين يكون التواضع.
ـ مادة (تزداد)، وإعراب (التواضع).
أ ـ زدد ـ اسم كان
ب ـ زود ـ خبر كان
ج ـ زيد ـ فاعل.
د ـ زود ـ فاعل
=======================
نسعد بتعليقاتكم، وإبداء آرائكم؛ لنقدم الأفضل.
=======================
اقـــــرأ لنــــا أيـضًـــــــــــــا | |
---|---|
1 | المثنى وما يُلحق به ـ شروط تثنية الاسم ـ إعراب المثنى ـ الملحق بالمثنى |
2 | الاسم الممدود ـ أنواع همزة الممدود ـ كيفية تثنية الممدود وجمعه جمعا سالما |
3 | الاسم المنقوص ـ إعراب المنقوص ـ تثنية المنقوص وجمعه جمعا سالما |
4 | الاسم المقصور ـ ما المقصور؟ ـ تثنية المقصور وجمعه جمعا سالما |
5 | لا النافية للجنس ـ استعمالات "لا"ـ شروط عمل لا ـ أحوال اسم لا ـ ملاحظات حول "لا" |
6 | أسماء الأفعال ـ أقسام أسماء الأفعال ـ إعراب أسماء الأفعال |
7 | أسلوب الاستثناء ـ المستثنى بإلا ـ المستثنى بـ(غير ـ سوى) ـ (خلا ـ عدا ـ حاشا) |
8 | أسلوب الاختصاص ـ أنواع المختص ـ إعراب المختص |
9 | أسلوب التعجب ـ شروط الفعل المراد التعجب منه ـ إعراب المتعجب منه |
10 | الامتحان الإليكتروني الشامل ـ في اللغة العربية ـ امتحان تفاعلي شامل ـ طبقا للمنهج المعدل ـ للفصل الدراسي الثاني 2020 |
11 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الرابع) " ماذا "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟ |
12 | الامتحان الإليكتروني الأول ـ في اللغة العربية ـ للصف الأول الثانوي ـ الفصل الدراسي الثاني ـ امتحان تفاعلي شامل |
13 | الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني امتحان تفاعلي شامل |
14 | من روائع الشعر الفصيح ـ ومضات من ديوان الإمام الشافعي (قافية الهمزة) |
15 | النماذج الاسترشادية لامتحانات الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي العام |
16 | تدريبات بلاغية شاملة طبقا للنظام الجديد2020ـ التدريب الأول |
17 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثالث) " ما "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء |
18 | من روائع الشعر العربي الفصيح ـ ابوالعتاهية |
19 | الامتحان الإليكتروني الثاني للصف الثاني الثانوي ـ امتحان تفاعلي لغة عربية ثانية ثانوي 2020 |
20 | من ثوابت الإعراب ـ الحال ـ إعرابات ثابتة في النحو |
21 | الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019 |
22 | من روائع الشعر الفصيح ـ أبو القاسم الشابي ـ أفضل ما قاله شعراء العرب |
23 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الأول) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟ |
24 | الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019 |
25 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثاني) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون خطأ |