الامتحان الإليكتروني الثاني للصف الثاني الثانوي فصل دراسي أول

 

الامتحان الإليكتروني الثاني للصف الثاني الثانوي فصل دراسي أول


            للصف الثاني الثانوي                    فصل دراسي أول


الامتحان الإليكتروني الثاني للصف الثاني الثانوي


امتحان تفاعلي ستعرف نتيجتك بعد انتهاء الإجابة مباشرة.


للتدريب على امتحانات التابلت


في اللغة العربية ـ الفصل الدراسي الأول 2020م  

 إعداد الأستاذ/ إبراهيم ماضي ـ مدرسة الرحمانية الثانوية ـ
 إدارة أبوكبير التعليمية ـ محافظة الشرقية ـ

 01154542300/ 01066818054  ـــ  mady.3337@gmail.com



" أيها الناس، الحلم شرف، والصبر ظفر، والمعروف كنز، والجود سؤدد، والجهل سفه، والأيام دول، والدهر غير، والمرء منسوب إلى فعله، ومأخوذ بعمله، فاصطنعوا المعروف تكسبوا الحمد، ودعوا الفضول تجانبكم السفهاء، وأكرموا الجُلّس يعمر ناديكم...، وعليكم بمكارم الأخلاق فإنها رفعة، وإياكم والأخلاق الدنية، فإنها تضع الشرف، وتهدم المجد ".

اختر الإجابة الصواب:

1) مرادف "سفه"                 
أـ جهل                
ب ـ طيش                   
ج ـ نقص               
د ـ بعد

2) الصورة البيانية في " المعروف كنز"      
 أـ تشبيه        
ب ـ استعارة        
ج ـ كناية            
د ـ مجاز مرسل

3) المحسن البديعي في السطر الأول:         
 أـ تصريع        
ب ـ جناس          
ج ـ سجع               
د ـ ازدواج
4) علاقة " تكسبوا المجد" بما قبلها:          
أـ نتيجة           
ب ـ تعليل          
ج ـ توضيح           
د ـ مقابلة

5) الصورة في " تكسبوا الحمد" و"تهدم المجد": 
أ ـ مختلفة      
ب ـ متباينة       
ج ـ متقاربة          
دـ متفقة     

6) "إياكم ..... " أسلوب:           
أـ استعطاف           
ب ـ تمني               
ج ـ رجاء                   
 دـ تحذير

 7) العنوان المناسب للنص:        
أـ نصائح             
ب ـ  وصايا             
ج ـ تحذيرات              
د ـ تنبيهات

8) " الناس"                  
أـ فاعلا                
ب ـ منادى             
ج ـ نعتا            
دـ خبرا لمبتدأ محذوف.

9) “ تكسبوا" تُعرب فعل مضارع:      
أـ منصوب            
ب ـ مجزوم             
ج ـ مرفوع               
د ـ مبني

10) {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ}ما تحته خط
 أـ مرفوع ـ مبني ـ منصوب                                                              
ب ـ مبني ـ مجزوم ـ منصوب 
ج ـ مجزوم ـ منصوب ـ مرفوع                                                           
دـ مجزوم ـ منصوب ـ مجزوم

11) يعيش في سعادة ويصون كرامته الذي يسعى للخير. إذا عبرت عما سبق بأسلوب شرط أداته جازمة:
أـ من يسع للخير يعش في سعادة ويصن كرامته.             
ب ـ إذا يسعى للخير يعش في سعادة ويصن كرامته.
ج ـ من يعش في سعادة ويصن كرامته يسع للخير.           
د ـ متى يعش في سعادة ويصن كرامته يسع للخير.

12) أي طالبان يحبان العلم يتفوقان معا. عند تصويب أخطاء الجملة نقول:
أـ إذا طالبان يحبا العلم يتفوقا معا.                                   
ب ـ أي طالبان يحبا العلم يتفوقا معا.
ج ـ أي طالبين يحبا العلم يتفوقا معا.                                
دـ إذا طالبين يحبا العلم يتفوقا معا.

13) لو تحترمون من حولكم سيقدرونكم في كل حين.  عند تصويب أخطاء الجملة نقول:
أـ لو تحترموا من حولكم سيقدروكم في كل حين.                
ب ـ لو تحترموا من حولكم يقدروكم في كل حين.
ج ـ لو تحترموا من حولكم فسيقدروكم في كل حين.         
د ـ لو تحترمون من حولكم فسيقدرونكم في كل حين.
 14) 

15)

16)

17)


أعَيْنِيَ فِيضي ولا تَبْخُلي     
         فإنّكِ للدّمْعِ لم تَبْذُلي
وجودي بدمعكِ واستعبري    
     كسَحّ الخَليجِ على الجَدْوَلِ

ـ مرادف (استعبري) في البيت الثاني:

ـ اطلبي التعبير عن حزنك      
ـ اطلبي الدموع الكثيرة       
ـ اطلبي العبور من الحزن      
ـ الأولى والثالثة

ـ مضاد (وجودي)     
ـ عدمي       
ـ فنائي                    
ـ موتي           
ـ ابخلي

18) ـ المحسن البديعي بين شطري البيت الأول
طباق              
جناس        
تصريع       
ازدواج

19) ـ علاقة (لا تبخلي) بـ(فيضي) في البيت الأول:
ـ إطناب بالترادف               
ـ إطناب بالاعتراض                   
ـ مقابلة                
ـ طباق بالسلب

20) ـ الصورة البيانية في البيت الثاني كله:
ـ استعارة مكنية           
ـ تشبيه ضمني                     
استعارة تصريحية          
تشبيه تمثيلي

قال حافظ إبراهيم:

    ـ قالوا صَدَقتَ فَكانَ الصِدقَ ما قالوا        ما كُلُّ مُنتَسِبٍ لِلقَولِ قَوّالُ

37ـ البسط المناسب للبيت السابق:

ـ الصدق ينجي أصحابه و الصادقون يفوزون دائمًا في نهاية الأمر.

ـ الصدق صفة تظهر في الشخص عندما تطابق أقواله أفعاله.

ـ الصدق خلق لا يحبه الكاذبون أبدًا لأنه يظهر عيوبهم.

ـ قول الصدق لا يضاهيه أي قول، والله يحب الصادقين.

 

ـ "وبناءً على كل ذلك؛ فيجب المحافظة على النظافة دائمًا."

38ـ موضع التعبير السابق في موضوع التعبير:

ـ مقدمة الموضوع.

ـ وسط الموضوع.

ـ نهاية الموضوع.

ـ لربط المقدمة بالموضوع.

 

ـ التفوق حلم عظيم، وهو شئ رائع، ولذلك يسعا إليه الجميع بكل الطرق الشريفه.

39ـ العبارة السابقة كتبها أجنبي يتعلم اللغة العربية فوقع في أخطاء عددها:

ـ واحد.

ـ اثنان.

ـ ثلاثة.

ـ أربعة.

 

 

ـ قال حافظ إبراهيم:

مَن لي بِتَربِيَةِ النِساءِ فَإِنَّها      في الشَرقِ عِلَّةُ ذَلِكَ الإِخفاقِ

40ـ يمكن الاستشهاد بهذا البيت في موضوع تعبير عنوانه:

ـ إهمال تربية البنات سبب فشل الأمم.

ـ كيفية  تحقيق تربية الجيدة للبنات.

ـ دور الدولة في تربية البنات.

ـ نتائج التربية الجيدة للبنات في الشرق.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للإجابة على الامتحان إليكترونيا ومعرفة النتيجة 
( اذكر الله، ثم اضغط هنا )




اقـــــرأ لنــــا أيـضًـــــــــــــا
1المثنى وما يُلحق به ـ شروط تثنية الاسم ـ إعراب المثنى ـ الملحق بالمثنى
2الاسم الممدود ـ أنواع همزة الممدود ـ كيفية تثنية الممدود وجمعه جمعا سالما
3الاسم المنقوص ـ إعراب المنقوص ـ تثنية المنقوص وجمعه جمعا سالما
4الاسم المقصور ـ ما المقصور؟ ـ تثنية المقصور وجمعه جمعا سالما
5لا النافية للجنس ـ استعمالات "لا"ـ شروط عمل لا ـ أحوال اسم لا ـ ملاحظات حول "لا"
6أسماء الأفعال ـ أقسام أسماء الأفعال ـ إعراب أسماء الأفعال
7أسلوب الاستثناء ـ المستثنى بإلا ـ المستثنى بـ(غير ـ سوى) ـ (خلا ـ عدا ـ حاشا)
8أسلوب الاختصاص ـ أنواع المختص ـ إعراب المختص
9أسلوب التعجب ـ شروط الفعل المراد التعجب منه ـ إعراب المتعجب منه
10الامتحان الإليكتروني الشامل ـ في اللغة العربية ـ امتحان تفاعلي شامل ـ طبقا للمنهج المعدل ـ للفصل الدراسي الثاني 2020
11إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الرابع) " ماذا "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟
12الامتحان الإليكتروني الأول ـ في اللغة العربية ـ للصف الأول الثانوي ـ الفصل الدراسي الثاني ـ امتحان تفاعلي شامل
13الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني امتحان تفاعلي شامل
14من روائع الشعر الفصيح ـ ومضات من ديوان الإمام الشافعي (قافية الهمزة)
15النماذج الاسترشادية لامتحانات ‏الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي العام
16تدريبات بلاغية شاملة طبقا للنظام الجديد2020ـ التدريب الأول
17إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثالث) " ما "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء
18من روائع الشعر العربي الفصيح ـ ابوالعتاهية
19الامتحان الإليكتروني الثاني للصف الثاني الثانوي ـ امتحان تفاعلي لغة عربية ثانية ثانوي 2020
20من ثوابت الإعراب ـ الحال ـ إعرابات ثابتة في النحو
21الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019
22من روائع الشعر الفصيح ـ أبو القاسم الشابي ـ أفضل ما قاله شعراء العرب
23إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الأول) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟
24الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019
25إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثاني) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون خطأ

تعليقات