للصف الثاني الثانوي فصل دراسي أول
الامتحان الإليكتروني الثاني للصف الثاني الثانوي
امتحان تفاعلي ستعرف نتيجتك بعد انتهاء الإجابة مباشرة.
للتدريب على امتحانات التابلت
في اللغة العربية ـ الفصل الدراسي الأول 2020م
إعداد الأستاذ/ إبراهيم ماضي ـ مدرسة الرحمانية الثانوية ـ
إدارة أبوكبير التعليمية ـ محافظة الشرقية ـ
01154542300/ 01066818054 ـــ mady.3337@gmail.com
" أيها الناس، الحلم شرف، والصبر ظفر، والمعروف كنز، والجود سؤدد، والجهل سفه، والأيام دول، والدهر غير، والمرء منسوب إلى فعله، ومأخوذ بعمله، فاصطنعوا المعروف تكسبوا الحمد، ودعوا الفضول تجانبكم السفهاء، وأكرموا الجُلّس يعمر ناديكم...، وعليكم بمكارم الأخلاق فإنها رفعة، وإياكم والأخلاق الدنية، فإنها تضع الشرف، وتهدم المجد ".
اختر الإجابة الصواب:
1) مرادف "سفه"
أـ جهل
ب ـ طيش
ج ـ نقص
د ـ بعد
أـ جهل
ب ـ طيش
ج ـ نقص
د ـ بعد
2) الصورة البيانية في " المعروف كنز"
أـ تشبيه
ب ـ استعارة
ج ـ كناية
د ـ مجاز مرسل
أـ تشبيه
ب ـ استعارة
ج ـ كناية
د ـ مجاز مرسل
3) المحسن البديعي في السطر الأول:
أـ تصريع
ب ـ جناس
ج ـ سجع
د ـ ازدواج
أـ تصريع
ب ـ جناس
ج ـ سجع
د ـ ازدواج
4) علاقة " تكسبوا المجد" بما قبلها:
أـ نتيجة
ب ـ تعليل
ج ـ توضيح
د ـ مقابلة
أـ نتيجة
ب ـ تعليل
ج ـ توضيح
د ـ مقابلة
5) الصورة في " تكسبوا الحمد" و"تهدم المجد":
أ ـ مختلفة
ب ـ متباينة
ج ـ متقاربة
دـ متفقة
أ ـ مختلفة
ب ـ متباينة
ج ـ متقاربة
دـ متفقة
6) "إياكم ..... " أسلوب:
أـ استعطاف
ب ـ تمني
ج ـ رجاء
دـ تحذير
أـ استعطاف
ب ـ تمني
ج ـ رجاء
دـ تحذير
7) العنوان المناسب للنص:
أـ نصائح
ب ـ وصايا
ج ـ تحذيرات
د ـ تنبيهات
أـ نصائح
ب ـ وصايا
ج ـ تحذيرات
د ـ تنبيهات
8) " الناس":
أـ فاعلا
ب ـ منادى
ج ـ نعتا
دـ خبرا لمبتدأ محذوف.
أـ فاعلا
ب ـ منادى
ج ـ نعتا
دـ خبرا لمبتدأ محذوف.
9) “ تكسبوا" تُعرب فعل مضارع:
أـ منصوب
ب ـ مجزوم
ج ـ مرفوع
د ـ مبني
أـ منصوب
ب ـ مجزوم
ج ـ مرفوع
د ـ مبني
10) {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ}ما تحته خط
أـ مرفوع ـ مبني ـ منصوب
ب ـ مبني ـ مجزوم ـ منصوب
ب ـ مبني ـ مجزوم ـ منصوب
ج ـ مجزوم ـ منصوب ـ مرفوع
دـ مجزوم ـ منصوب ـ مجزوم
دـ مجزوم ـ منصوب ـ مجزوم
11) يعيش في سعادة ويصون كرامته الذي يسعى للخير. إذا عبرت عما سبق بأسلوب شرط أداته جازمة:
أـ من يسع للخير يعش في سعادة ويصن كرامته.
ب ـ إذا يسعى للخير يعش في سعادة ويصن كرامته.
ب ـ إذا يسعى للخير يعش في سعادة ويصن كرامته.
ج ـ من يعش في سعادة ويصن كرامته يسع للخير.
د ـ متى يعش في سعادة ويصن كرامته يسع للخير.
د ـ متى يعش في سعادة ويصن كرامته يسع للخير.
12) أي طالبان يحبان العلم يتفوقان معا. عند تصويب أخطاء الجملة نقول:
أـ إذا طالبان يحبا العلم يتفوقا معا.
ب ـ أي طالبان يحبا العلم يتفوقا معا.
ب ـ أي طالبان يحبا العلم يتفوقا معا.
ج ـ أي طالبين يحبا العلم يتفوقا معا.
دـ إذا طالبين يحبا العلم يتفوقا معا.
دـ إذا طالبين يحبا العلم يتفوقا معا.
13) لو تحترمون من حولكم سيقدرونكم في كل حين. عند تصويب أخطاء الجملة نقول:
أـ لو تحترموا من حولكم سيقدروكم في كل حين.
ب ـ لو تحترموا من حولكم يقدروكم في كل حين.
ب ـ لو تحترموا من حولكم يقدروكم في كل حين.
ج ـ لو تحترموا من حولكم فسيقدروكم في كل حين.
د ـ لو تحترمون من حولكم فسيقدرونكم في كل حين.
د ـ لو تحترمون من حولكم فسيقدرونكم في كل حين.
أعَيْنِيَ فِيضي ولا تَبْخُلي
فإنّكِ للدّمْعِ لم تَبْذُلي
فإنّكِ للدّمْعِ لم تَبْذُلي
وجودي بدمعكِ واستعبري
كسَحّ الخَليجِ على الجَدْوَلِ
كسَحّ الخَليجِ على الجَدْوَلِ
ـ مرادف (استعبري) في البيت الثاني:
ـ اطلبي التعبير عن حزنك
ـ اطلبي الدموع الكثيرة
ـ اطلبي العبور من الحزن
ـ الأولى والثالثة
ـ اطلبي الدموع الكثيرة
ـ اطلبي العبور من الحزن
ـ الأولى والثالثة
ـ مضاد (وجودي)
ـ عدمي
ـ فنائي
ـ موتي
ـ ابخلي
ـ فنائي
ـ موتي
ـ ابخلي
18) ـ المحسن البديعي بين شطري البيت الأول
طباق
جناس
تصريع
ازدواج
جناس
تصريع
ازدواج
19) ـ علاقة (لا تبخلي) بـ(فيضي) في البيت الأول:
ـ إطناب بالترادف
ـ إطناب بالاعتراض
ـ مقابلة
ـ طباق بالسلب
ـ إطناب بالاعتراض
ـ مقابلة
ـ طباق بالسلب
20) ـ الصورة البيانية في البيت الثاني كله:
ـ استعارة مكنية
ـ تشبيه ضمني
استعارة تصريحية
تشبيه تمثيلي
ـ تشبيه ضمني
استعارة تصريحية
تشبيه تمثيلي
قال حافظ
إبراهيم:
ـ قالوا صَدَقتَ فَكانَ الصِدقَ ما
قالوا ما كُلُّ مُنتَسِبٍ لِلقَولِ
قَوّالُ
37ـ
البسط المناسب للبيت السابق:
ـ الصدق ينجي
أصحابه و الصادقون يفوزون دائمًا في نهاية الأمر.
ـ الصدق صفة تظهر
في الشخص عندما تطابق أقواله أفعاله.
ـ الصدق خلق لا
يحبه الكاذبون أبدًا لأنه يظهر عيوبهم.
ـ قول الصدق لا
يضاهيه أي قول، والله يحب الصادقين.
ـ "وبناءً
على كل ذلك؛ فيجب المحافظة على النظافة دائمًا."
38ـ
موضع التعبير السابق في موضوع التعبير:
ـ مقدمة الموضوع.
ـ وسط الموضوع.
ـ نهاية الموضوع.
ـ لربط المقدمة بالموضوع.
ـ التفوق حلم
عظيم، وهو شئ رائع، ولذلك يسعا إليه الجميع بكل الطرق الشريفه.
39ـ
العبارة السابقة كتبها أجنبي يتعلم اللغة العربية فوقع في أخطاء عددها:
ـ واحد.
ـ اثنان.
ـ ثلاثة.
ـ أربعة.
ـ قال حافظ إبراهيم:
مَن لي
بِتَربِيَةِ النِساءِ فَإِنَّها في
الشَرقِ عِلَّةُ ذَلِكَ الإِخفاقِ
40ـ
يمكن الاستشهاد بهذا البيت في موضوع تعبير عنوانه:
ـ إهمال تربية
البنات سبب فشل الأمم.
ـ كيفية تحقيق تربية الجيدة للبنات.
ـ دور الدولة في
تربية البنات.
ـ نتائج التربية
الجيدة للبنات في الشرق.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقـــــرأ لنــــا أيـضًـــــــــــــا | |
---|---|
1 | المثنى وما يُلحق به ـ شروط تثنية الاسم ـ إعراب المثنى ـ الملحق بالمثنى |
2 | الاسم الممدود ـ أنواع همزة الممدود ـ كيفية تثنية الممدود وجمعه جمعا سالما |
3 | الاسم المنقوص ـ إعراب المنقوص ـ تثنية المنقوص وجمعه جمعا سالما |
4 | الاسم المقصور ـ ما المقصور؟ ـ تثنية المقصور وجمعه جمعا سالما |
5 | لا النافية للجنس ـ استعمالات "لا"ـ شروط عمل لا ـ أحوال اسم لا ـ ملاحظات حول "لا" |
6 | أسماء الأفعال ـ أقسام أسماء الأفعال ـ إعراب أسماء الأفعال |
7 | أسلوب الاستثناء ـ المستثنى بإلا ـ المستثنى بـ(غير ـ سوى) ـ (خلا ـ عدا ـ حاشا) |
8 | أسلوب الاختصاص ـ أنواع المختص ـ إعراب المختص |
9 | أسلوب التعجب ـ شروط الفعل المراد التعجب منه ـ إعراب المتعجب منه |
10 | الامتحان الإليكتروني الشامل ـ في اللغة العربية ـ امتحان تفاعلي شامل ـ طبقا للمنهج المعدل ـ للفصل الدراسي الثاني 2020 |
11 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الرابع) " ماذا "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟ |
12 | الامتحان الإليكتروني الأول ـ في اللغة العربية ـ للصف الأول الثانوي ـ الفصل الدراسي الثاني ـ امتحان تفاعلي شامل |
13 | الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني امتحان تفاعلي شامل |
14 | من روائع الشعر الفصيح ـ ومضات من ديوان الإمام الشافعي (قافية الهمزة) |
15 | النماذج الاسترشادية لامتحانات الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي العام |
16 | تدريبات بلاغية شاملة طبقا للنظام الجديد2020ـ التدريب الأول |
17 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثالث) " ما "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء |
18 | من روائع الشعر العربي الفصيح ـ ابوالعتاهية |
19 | الامتحان الإليكتروني الثاني للصف الثاني الثانوي ـ امتحان تفاعلي لغة عربية ثانية ثانوي 2020 |
20 | من ثوابت الإعراب ـ الحال ـ إعرابات ثابتة في النحو |
21 | الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019 |
22 | من روائع الشعر الفصيح ـ أبو القاسم الشابي ـ أفضل ما قاله شعراء العرب |
23 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الأول) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟ |
24 | الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019 |
25 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثاني) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون خطأ |