الامتحان الإليكتروني الثالث في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي ـ فصل أول

 الامتحان الإليكتروني الثالث في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي ـ فصل أول





الامتحان الإليكتروني الثالث

 في 

اللغة العربية

للصف الثاني الثانوي


امتحان تفاعلي في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي



شامل ستعرف نتيجتك بعد انتهاء الإجابة مباشرة.

للتدريب على امتحانات التابلت طبقا للمواصفات.


الفصل الدراسي الأول 
 إعداد الأستاذ/ إبراهيم ماضي ـ مدرسة الرحمانية الثانوية ـ
 إدارة أبوكبير التعليمية ـ محافظة الشرقية ـ

 01154542300/ 01066818054  ـــ  mady.3337@gmail.com
    ـ اقرأ ثم أجب:
يجب أن نتفحص أولا معجزة هندسة نسيج العنكبوت؛ فمن ناحية متانة الخيوط تعتبر الخصلات الحريرية التي تكون النسيج أقوى من الفولاذ، ولا يفوقها قوة سوى الكوارتز المصهور، ويتمدد الخيط الى خمسة أضعاف طوله قبل أن ينقطع.
    في الواقع، فإن هذا الخيط الصغير الذي يظهر أمام العين المجردة مصنوع بالطريقة نفسها التي يصنع بها كابل الفحم، حيث يتكون من خيوط عدة متناهية في الصغر ملتفة حول بعضها، وقد يبلغ سمك الخيط الواحد منها (1) من مليون من الإنش، ومواد الصنع شائعة جدا، حيث يوجد في هكتار واحد من إحدى المقاطعات البريطانية مثلا، أكثر من مليونين وربع من العناكب؛ ولكل عنكبوت مغازل خاصة، عادة يبلغ عددها ثلاثة. وهذه المغازل طبيعية موجودة أسفل البطن، ويوجد قرب كل مغزل فتحات غدة صغيرة تخرج منها المادة التي تكون الخيوط الحريرية، وهي مادة تتشكل في غدد العنكبوت، وأثناء هندسة النسيج يقوم العنكبوت بجمع الخيوط الثلاثة معا لتكوين خصلة قوية ومتينة.        
  (المصدر ـ مركز المدينة المنورة للعلم والهندسة ـhttp://www.khayma.com/madina/m2.htm)



أـ رسم.
ب ـ بناء.
ج ـ تخطيط.
دـ تصميم.


2ـ الفكرة الرئيسة للمقال السابق:
أ ـ وجود العناكب في أحدى المقاطعات البريطانية 
ب ـ بريطانيا بها أكثر من مليوني وربع عنكبوت
ج ـ معجزة هندسة خيوط العنكبوت.
دـ مكونات خيوط العنكبوت.

3ـ من خلال فهمك للفقرة يتضح أن متانة خيوط العنكبوت:
أـ أضعف من الكوارتز المصهور.
ب ـ أضعف من الفولاذ.  
ج ـ يتمدد الخيط الى خمسة أضعاف طوله بعد أن ينقطع.
دـ الأولى والثالثة.

4ـ مصانع خيوط العنكبوت:
أـ توجد أسفل البطن.
ب ـ توجد دائما في الفم.
ج ـ عددها ثلاثة.
دـ الأولى والثالثة.

5ـ علاقة جملة "حيث يتكون من خيوط عدة متناهية في الصغر ملتفة حول بعضها" بما قبلها:
ب ـ توضيح.
ج ـ تفصيل.
د ـ ترادف.


6ـ جاء في القطعة شيء صعب التوقع وهو:
أـ مصنوع بالطريقة نفسها التي يصنع بها كابل الفحم.
ب ـ لكل عنكبوت مغازل خاصة، عادة يبلغ عدده ثلاثة.
ج ـ يقوم العنكبوت بجمع الخيوط الثلاثة معا لتكوين خصلة قوية ومتينة.
د ـ نسيج العنكبوت أقوى من الفولاذ.
هـ ـ كل ما سبق.
و ـ الأولى والثانية.
زـ الأولى والرابعة.
ح ـ الثانية الثالثة.

ـ من مقال "الأذان" لعباس محمد العقاد: ـ اقرأ ثم أجب:
الله أكبر. الله أكبر.
     تلك هي دعوة الأذان التي يدعو بها المسلمون إلى الصلاة، وتلك هي الدعوة الحيَّة التي تنطق بالحقيقة الخالدة ولا تومئ إليها، وتلك هي الحقيقة البسيطة غاية البساطة، العجيبة غاية العجب؛ لأنها أغنى الحقائق عن التكرار في الأبد الأبيد، وأحوج الحقائق إلى التكرار بين شواغل الدنيا، وعوارض الفناء.
      المسلم في صلاةٍ منذ يسمعها تدعوه إلى الصلاة؛ لأنه يذكر بها عظمة الله، وهي لب لباب الصلوات.
     وتنفرج عنها هدأةُ الليل، فكأنها ظاهرةٌ من ظواهر الطبيعة الحية تلبيها الأسماع والأرواح، وينصت لها الطير والشجر، ويَخِفُّ لها الماء والهواء، وتبرز الدنيا كلها بروز التأمين والاستجابة منذ تسمع هتفة الداعي الذي يهتف بها إن الصلاة خير من النوم.
      فتخرج كلها إلى الحركة بعد لمحة أو لمحتين، وتقول كلها: إن الحركة صلاة خفيَّة بيد محرك الأشياء، وإن الصلاة خير من النوم.
      وإذا ودع بها الهاتفُ ضياءَ النهار، واستقبل بها خفايا الليل فهو وَدَاعٌ متجاوبُ الأصداء، كأنه ترجمان تهتف به الأحياء، أو تهمس به في جنح المساء، وكأنه ينشر على الآفاق عظمةَ الله، فتستكين إلى سلام الليل، وظلال الأسر والأحلام.
     وإنها لتسمع بالليل ثم تسمع بالنهار، تُسمع والنفوس هادئة كما تسمع والنفوس ساعية مضطربة: توقظ الأجسام بالليل، وتوقظ الأرواح بالنهار، فإذا هي أشبهُ صياحٍ بسكينة، وأقرب ضجيج إلى الخروج بالإنسان من ضجيج الشواغل والشهوات.
   حي على الصلاة! ، حي على الفلاح!
   نعم هذا هو الفلاح جد الفلاح؛ لأن كل فلاح بغير الإيمان هو الخسار كل الخسار.

7ـ على ضوء السياق الذي وردت فيه الكلمة في النص فإن كلمة " تومئ " تعني:
أـ أخي شقيقي.
ب ـ تدعو.
ج ـ تشير.
د ـ تقول.

8ـ علاقة جملة " لأنها أغنى الحقائق عن التكرار في الأبد الأبيد" بما قبلها:
أـ توضيح.
ب ـ تعليل.
ج ـ ترادف.
د ـ تفصيل.

9ـ من دواعي تكرار دعوة الأذان كما يرى العقاد:
أـ التذكير بعظمة الله الخالق.
ب ـ شواغل الدنيا، وعوارض الفناء.
ج ـ توقظ الأجسام بالليل.
د ـ كل ما سبق.

10ـ الفكرة الرئيسة للقطعة السابقة هي:
أـ الأذان واحد في جميع البلاد.
ب ـ أثر أذان الفجر على المسلمين.
ج ـ الأذان وأثره في القلوب.
دـ كل فلاح بغير الإيمان هو الخسار كل الخسار.

11ـ دعوة الأذان يستمع إليها:
أـ الإنسان لأن له أذن يسمع بها.
ب ـ الحجر والشجر والماء والهواء.
ج ـ الداعي الذي يهتف بها إن الصلاة خير من النوم.
دـ الأولى والثانية.

12ـ يترتب دائما على إطلاق دعوة الأذان:
أـ استقبال خفايا الليل.
ب ـ تستكين إلى سلام الليل، وظلال الأسر والأحلام.
 ج ـ وتبرز الدنيا كلها بروز التأمين والاستجابة
د ـ كل ما سبق.

ـ من خطبة لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب: ـ اقرأ ثم أجب:
(اقرءوا القرآن تعرفوا به، واعملوا به تكونوا من أهله، وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا، وتزينوا للعرض الأكبر يوم تعرضون على الله لا تخفى منكم خافية، إنّه لم يبلغ حقّ ذي حقّ أن يطاع في معصية الله، ألا وإنّي أنزلت نفسي من مال الله بمنزلة ولي اليتيم، إن استغنيت عففت، وإن افتقرت أكلت بالمعروف)
13ـ جمع كلمة "اليتيم":
أ ـ أيتام.
ب ـ يتامى.
ج ـ يتمة.
دـ ميتمة.
هـ ـ يتائم.
و ـ جميع ما سبق.
ح ـ الأولى والثانية.
ط ـ الأولى والثانية والخامسة.

14ـ مميز مما يلي نوع اللون البياني في " زنوا أنفسكم ":
أـ تشبيه بليغ.   
ب ـ استعارة مكنية.
ج ـ كناية.
د ـ استعارة تصريحية.

15ـ علاقة قوله " تكونوا من أهله " بما قبلها:
أـ تعليل.
ب ـ توضيح.
ج ـ ترادف.
د ـ تفصيل.

16ـ نوع الأسلوب في" وتزينوا للعرض الأكبر..."
أـ خبري فعله ماضٍ.
ب ـ إنشائي نوعه أمر.
ج ـ خبري لفظا إنشائي معنى.
د ـ إنشائي غير طلبي.

ـ قال عمرو بن كلثوم:

مَتَى نَنْقُـلْ إِلَى قَوْمٍ رَحَانَـا  
      يَكُوْنُوا فِي اللِّقَاءِ لَهَا طَحِيْنَـا
نَزَلْتُـمْ مَنْزِلَ الأَضْيَافِ مِنَّـا 
      فَأَعْجَلْنَا القِرَى أَنْ تَشْتِمُوْنَـا

17ـ على ضوء السياق الذي وردت فيه الكلمة في النص فإن كلمة "القرى" تعني:
أـ الريف.
ب ـ الرحيل.
ج ـ الطعام.
د ـ البدو.

18ـ مميز مما يلي نوع اللون البياني في " رَحَانَـا":
أ ـ تشبيه بليغ.   
ب ـ استعارة مكنية.
ج ـ كناية.
د ـ استعارة تصريحية.

19ـ علاقة قوله " أَنْ تَشْتِمُوْنَـا" بما قبلها:
أـ تعليل.
ب ـ توضيح.
ج ـ ترادف.
د ـ تفسير.

20ـ العاطفة المسيطرة على الشاعر في النص:
أ ـ الفخر والاعتزاز.
ب ـ حب الحرب.
ج ـ احترام الضيوف.
د ـ كل ما سبق.

قال ناجي: في (الصنم الجميل)

يا قلبي الشاكي المعذب      
            هذه الشكوى لِما

 حان الفرار وآن   
      للمسجون أن يتنسما

حان الحساب وآن
        للموتور أن يتكلما

21ـ " الشاكي" و"الشكوى" العلاقة بين الكلمتين:
أ ـ جناس ناقص.
ب ـ جناس اشتقاقي.
ج ـ جناس تام.
د ـ مراعاة نظير.
هـ ـ الثانية والرابعة.

22ـ المحسن البديعي في البيت الثاني:
أ ـ تصريع.
ب ـ طباق.
ج ـ جناس تام.
د ـ حسن تقسيم.

23ـ الصورة البيانية في "قلبي الشاكي" نوعها:
أ ـ تشبيه.   
ب ـ استعارة مكنية.
ج ـ مجاز مرسل.
د ـ استعارة تصريحية.

24ـ "هذه الشكوى لما" نوع الأسلوب:
أ ـ إنشائي.
ب ـ خبري.
ج ـ خبري لفظا إنشائي معنى.
د ـ لا شيء مما سبق.
25ـ تكرار حان في البيتين الثاني والثالث أفاد:
أ ـ التفصيل.
ب ـ التوكيد.
ج ـ التعليل.
د ـ التوضيح.

ـ إن التلوث البيئي يؤدي إلى إزهاق الكائنات وقتل بعضها.
26ـ في الجملة السابقة على الترتيب:
أـ مصدرا سماعيا وثلاثة مصادر قياسية.
ب ـ مصدرا قياسيا ومصدرين سماعيين.
ج ـ مصدرين قياسيين ومصدرا سماعيا.
دـ مصدرين قياسيين ومصدرين سماعيين.

ـ اجتهد ولا تتكاسل حتى لاتندم.
27ـ إعراب الأفعال "اجتهد" و "تتكاسل" و "تندم" بالترتيب:
أ ـ مبني ـ منصوب ـ مجزوم.
ب ـ مبني ـ مجزوم ـ منصوب.
 ج ـ مبني ـ مجزوم ـ مرفوع.
د ـ منصوب ـ مجزوم ـ مرفوع.

28ـ فعل فيما يلي يجوز توكيده بالنون:
أـ والله لسينتصر الحق.
ب ـ الله يثيب العاملين.
ج ـ بني حافظ على وقتك.
د ـ أقسم لأدافعن عن بلدي.

29ـ أي الجمل الآتية بها مصدر ميمي:
أـ إن المحتال على الشرع أمر مرفوض.
ب ـ اللص محتال على الناس.
ج ـ المسكين محتال عليه.
دـ القرن العشرين محتال الأعداء على العرب.

    ـ يستحسن ألا تهملوا القراءة والنصوص.
30ـ موقع المصدر المؤول من الإعراب:
أـ رفع فاعل.
ب ـ رفع نائب فاعل.
ج ـ رفع مبتدأ مؤخر.
د ـ نصب مفعول به.

ـ متى تذهبن إلى المدرسة فسوف تنلن أعلى الدرجات.
31ـ عند وضع "إذا" بدلا من "متى" تصير الجملة:
أـ إذا تذهب إلى المدرسة فسوف تنال أعلى الدرجات.
ب ـ  إذا تذهبي إلى المدرسة فسوف تنالي أعلى الدرجات.
ج ـ إذا تذهبن إلى المدرسة فسوف تنالن أعلى الدرجات.
د ـ إذا تذهبن إلى المدرسة فسوف تنلن أعلى الدرجات.

  ـ كوني كالنجمة الشماء لا ينالها حسد الحاسدين.
32ـ نكشف في المعجم عن "الشماء" في:
أـ باب الشين فصل الميم مع الهمزة.
ب ـ باب الشين فصل الميم مع الواو.
ج ـ باب الشين فصل الميم مع الميم.
دـ باب الاف فصل الشين مع الهمزة.

33ـ أي مما يلي ليس من أسباب تعرض الشعر في صدر الإسلام للتغير والتحول:

 
انشغال العرب بأحوالهم الداخلية
- انبهار العرب ببلاغة القرآن.
 
محاربة الإسلام للعصبيات.
 
معارضة الإسلام للغزل الفاحش.

34ـ جعل الخلفاء الراشدون الخطابة وسيلة للإقناع والتأثير:
أـ لتفوقهم فيها ونبوغهم الواضح.
ب ـ لكثرة دواعيها، والحاجة إليها.
ج ـ اقتداء بالنبي ـ صلى الله عليه وسلم.
د ـ لتأثرهم ببلاغة القرآن والحديث.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للإجابة على الامتحان إليكترونيا ومعرفة النتيجة





اقـــــرأ لنــــا أيـضًـــــــــــــا
1المثنى وما يُلحق به ـ شروط تثنية الاسم ـ إعراب المثنى ـ الملحق بالمثنى
2الاسم الممدود ـ أنواع همزة الممدود ـ كيفية تثنية الممدود وجمعه جمعا سالما
3الاسم المنقوص ـ إعراب المنقوص ـ تثنية المنقوص وجمعه جمعا سالما
4الاسم المقصور ـ ما المقصور؟ ـ تثنية المقصور وجمعه جمعا سالما
5لا النافية للجنس ـ استعمالات "لا"ـ شروط عمل لا ـ أحوال اسم لا ـ ملاحظات حول "لا"
6أسماء الأفعال ـ أقسام أسماء الأفعال ـ إعراب أسماء الأفعال
7أسلوب الاستثناء ـ المستثنى بإلا ـ المستثنى بـ(غير ـ سوى) ـ (خلا ـ عدا ـ حاشا)
8أسلوب الاختصاص ـ أنواع المختص ـ إعراب المختص
9أسلوب التعجب ـ شروط الفعل المراد التعجب منه ـ إعراب المتعجب منه
10الامتحان الإليكتروني الشامل ـ في اللغة العربية ـ امتحان تفاعلي شامل ـ طبقا للمنهج المعدل ـ للفصل الدراسي الثاني 2020
11إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الرابع) " ماذا "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟
12الامتحان الإليكتروني الأول ـ في اللغة العربية ـ للصف الأول الثانوي ـ الفصل الدراسي الثاني ـ امتحان تفاعلي شامل
13الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني امتحان تفاعلي شامل
14من روائع الشعر الفصيح ـ ومضات من ديوان الإمام الشافعي (قافية الهمزة)
15النماذج الاسترشادية لامتحانات ‏الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي العام
16تدريبات بلاغية شاملة طبقا للنظام الجديد2020ـ التدريب الأول
17إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثالث) " ما "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء
18من روائع الشعر العربي الفصيح ـ ابوالعتاهية
19الامتحان الإليكتروني الثاني للصف الثاني الثانوي ـ امتحان تفاعلي لغة عربية ثانية ثانوي 2020
20من ثوابت الإعراب ـ الحال ـ إعرابات ثابتة في النحو
21الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019
22من روائع الشعر الفصيح ـ أبو القاسم الشابي ـ أفضل ما قاله شعراء العرب
23إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الأول) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟
24الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019
25إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثاني) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون خطأ

تعليقات