الفصل السابع
(في فُنُونٍ مُخْتَلِفَةِ التّرْتِيبِ)
(عن أكثر الأئمة)
م |
الكلـــــمة |
مـــا تدل عليه |
إضافة من المدون |
1 |
نَكْباءُ |
كلُّ ريحٍ تَهُبُّ بينَ رِيحَينِ |
وفي
المعجم الوسيط: ريح انحرفت ووقعت
بينَ رِيحَينِ كالصبا والشَّمال. والجمع نُكْب. وفي معجم الرائد: كل ريحٍ من الرياح الأربع انحرفت ووقعت بينَ
رِيحَينِ كالصبا والجنوب. جمع: نُكْب، ونكباوات. |
2 |
نَسيم |
كلُّ ريح لا تُحرِّكُ شَجَراً ولا تُعَفِّي أثَراً |
وفي
الوسيط: الرّيح اللينة لَا تحرّك
شَجرا وَلَا تعفى أثرا وَالروح والعرق وَالْقُوَّة والصلابة يُقَال إِنَّه لباقي
النسيم وَيُقَال فلَان بَارِد النسيم ثقيل. |
3 |
قَصَب |
كلُ عظْم مستدَيرٍ أجْوَفَ |
وفي
الوسيط: الظّهْر والمعى
والخصر وَالْوتر يتَّخذ من الأمعاء (ج) أقصاب. وفيه أيضًا: كل نَبَات كَانَت سَاقه أنابيب وكعوبا وَمِنْه قصب
السكر ونبات مائي من الفصيلة النجيلية لَهُ سوق طوال يَنْمُو حول الْأَنْهَار
وَقد يزرع وَيُسمى فِي مصر الغاب الْبَلَدِي. |
4 |
لَوْح |
كلّ عظْم عريض |
وفي
الوسيط: كل صفيحة عريضة
خشبا كَانَت أَو عظما أَو غَيرهمَا وَمَا يكْتب فِيهِ من خشب وَنَحْوه وَفِي
التَّنْزِيل الْعَزِيز {وكتبنا لَهُ فِي الألواح من كل شَيْء موعظة وتفصيلا لكل
شَيْء} و (لوح الإردواز) لوح من حجر خَاص يسهل فِيهِ محو الْكِتَابَة |
5 |
سِبْت |
كلُّ جِلْدٍ مدْبُوغ |
وفي
الوسيط: كل جلد مدبوغ وَمِنْه النِّعَال السبتية |
6 |
إسكاف |
كلُّ صانع عندَ العَرَبِ |
وفي
الوسيط: (الإسكاف) الخراز وصانع
الأحذية ومصلحها (ج) أساكفة |
7 |
قَيْن |
كلُّ عامل بالحديدِ |
وفي
الوسيط: (الْقَيْن) الْحداد ثمَّ
أطلق على كل صانع (ج) أقيان وقيون وَالْعَبْد (ج) قيان (الْقَيْنَة) الْأمة صانعة أَو غير صانعة وَغلب على الْمُغنيَة
(ج) قيان والماشطة |
8 |
نَجْد |
كلُّ ما ارتَفَعَ منَ الأرض |
وفي
الوسيط: (نجد) |
9 |
مَرْت |
كلُّ أرْض لا تُنْبِتُ شيئاً |
وفي
الوسيط: مفازة لَا نَبَات
فِيهَا وَيُقَال أَرض مرت وَمَكَان مرت قفر لَا نَبَات فِيهِ (ج) أمرات ومروت
وَرجل مرت الْحَاجِب لَيْسَ على حَاجِبه شعر وَرجل مرت الْجَسَد لَا شعر
عَلَيْهِ |
10 |
حِنْوٌ
، بكسر الحاء وفتحها |
كلُّ شيءٍ فيهِ اعْوِجاج وَانْعِرَاج كالأضْلاع والإِكافِ والقَتَبِ
والسَّرْجِ والأودية |
وفي
الوسيط: كل شَيْء فِيهِ
اعوجاج كالضلع وعود الرحل ومنعرج الْوَادي والجانب والعظم الَّذِي تَحت
الْحَاجِب من الْإِنْسَان (ج) أحناء وحني والحنوان الخشبتان المعطوفتان
اللَّتَان عَلَيْهِمَا الشبكة ينْقل عَلَيْهَا الْبر إِلَى الجرن وأحناء
الْأُمُور متشابهاتها وأطرافها ونواحيها |
11 |
سِدَاد
، وذلك مِثْلُ سِدادِ القارورةِ ، وسِدادِ الثَّغْرِ، وسدادِ الخَلَّةِ |
كلُّ شيءٍ سَدَدْتَ به شيئاً |
وفي
الوسيط: (السداد) مَا
سددت بِهِ خللا يُقَال سداد القارورة لما يسد فمها وسداد من عوز وسداد من عَيْش
لما يسد الْحَاجة و (فِي الطِّبّ) جلطة دموية أَو كتلة من البكتريا أَو جسم
غَرِيب آخر يسد وعَاء دمويا (مج) وسداد الثغر مَا يسده من خيل وَرِجَال (ج) أسدة. |
12 |
غُرَّة:
فالفَرَسُ غُرَّةُ مالِ الرجلِ ، والعبد غُرَّةُ مالِهِ ، والنَّجِيبُ غُرَّةُ
مالِهِ ، والأمَةُ الفَارِهةُ مِنْ غُرَرِ المالِ |
كلُّ مال نفيسٍ عنْدَ العربِ |
وفي
الوسيط: (الْغُرَّة) من
كل شَيْء أَوله وأكرمه وَبَيَاض فِي جبهة الْفرس وَمن الشَّهْر لَيْلَة استهلال
الْقَمَر وَمن الْهلَال طلعته وَمن الْأَسْنَان بياضها وأولها وَمن الرجل وَجهه
وكل مَا بدا من ضوء أَو صبح فقد بَدَت غرته وَمن الْقَوْم شريفهم وسيدهم وَمن
الْمَتَاع خِيَاره وَرَأسه (ج) غرر وَالْغرر ثَلَاث لَيَال من أول كل شهر قمري. |
13 |
غيابٌ |
كلُّ ما أَظَلَّ الإِنسانَ فوقَ رَأْسِهِ من سَحَابٍ أو ضَبَابٍ أو
ظِلّ |
وفي
الوسيط: الغَياب: القبر وغَياب الشجر: عروقه. |
14 |
قَرَاح |
كلُّ قِطْعَةٍ من الأرضِ على حِيالَها من المَنَابِتِ والمزارِع
وغيرِها |
وفي
الوسيط: (القراح) من كل
شَيْء الْخَالِص وَيُقَال مَاء قراح وَمن الأَرْض المخلاة للزَّرْع وَلَيْسَ
عَلَيْهَا بِنَاء (ج) أقرحة. |
15 |
رائع |
كلُّ ما يرُوعُكَ منه جَمالٌ أو كَثْرَة |
وفي
الوسيط: (الرائع) المعجب |
16 |
طُرْفَة |
كلُّ شَيْءٍ اسْتَجَدْتَهُ فَأَعْجَبَكَ |
وفي
الوسيط: كل شَيْء مستحدث عَجِيب
(ج) طُرَف |
17 |
حَلْيٌ |
كلُّ ما حلَّيْتَ بهِ امرأةً أو سيفاً |
وفي
الوسيط: مَا يتزين بِهِ من مصوغ المعدنيات أَو الْحِجَارَة وَمن السَّيْف
زينته (ج) حلي وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَاتخذ قوم مُوسَى من بعده من حليهم
عجلا جسدا لَهُ خوار} |
18 |
حِفُّ |
كلُّ شيءٍ حفَّ مَحْمَلهُ |
|
19 |
علاَقَةُ |
كُلُّ مَتاع من مال صامتٍ أو ناطقٍ |
وفي
الوسيط: الصداقة وَالْحب
اللَّازِم للقلب وَمَا تتبلغ بِهِ الْبَهَائِم من الشّجر وَمَا يكْتَفى بِهِ من
الْعَيْش وَمَا تعلق بِهِ الْإِنْسَان من صناعَة وَغَيرهَا و (فِي علم
الْبَيَان) الْمُنَاسبَة بَين الْمَعْنى الْأَصْلِيّ وَالْمعْنَى المُرَاد فِي
الْمجَاز وَالْكِنَايَة (ج) علائق |
20 |
ناجُود |
كُلُّ إناءٍ يُجْعَلُ فِيهِ الشَرَابُ |
وفي
الوسيط: الْخمر وإناء تصفى فِيهِ
والزعفران وَالدَّم (ج) نواجيد. |
21 |
سَمَاع |
كلُّ ما يَسْتَلِذُّهُ الإِنسانُ من صَوْتٍ حَسَنٍ طَيِّبٍ |
وفي
الوسيط: الذّكر المسموع
الْحسن الْجَمِيل والغناء و (عِنْد عُلَمَاء الْعَرَبيَّة) خلاف الْقيَاس وَهُوَ
مَا يسمع من الْعَرَب فيستعمل وَلَكِن لَا يُقَاس عَلَيْهِ |
22 |
غَرِد
ومُغرِّد |
كلُّ صائتٍ مُطْرِبِ الصَّوتِ |
وفي
الوسيط: الطَّائِر وَالْإِنْسَان غردا رفع صَوته
بِالْغنَاءِ وطرب بِهِ فَهُوَ غرد وغريد (للْمُبَالَغَة) |
23 |
غُول |
كلُّ ما أَهْلَكَ الإِنْسانَ |
وفي
الوسيط: كل مَا أَخذ الْإِنْسَان من حَيْثُ لَا يدْرِي فَأَهْلَكَهُ (ج)
أغوال وغيلان ومفرد الغيلان تزْعم الْعَرَب أَنه نوع من الشَّيَاطِين تظهر
للنَّاس فِي الفلاة فتتلون لَهُم فِي صور شَتَّى وتغولهم أَي تضللهم وتهلكهم وكل
شَيْء يذهب بِالْعقلِ والمنية والداهية يُقَال غالت فلَانا غول إِذا أهلكته |
24 |
بُخَار
وكذلك من النَّدى |
كل دُخانٍ يسْطَعُ مِن ماءٍ حارً |
وفي
الوسيط: البُخار :
كل
ما يصعد كالدُّخان من السَّوائل الحارَّة. |
25 |
فاحِش |
كلُّ شَيْءٍ تَجَاوَزَ قَدْرَهُ |
وفي
الوسيط: الفَاحِشَةُ :
مؤنثُ الفاحِشِ. و الفَاحِشَةُ القبيحُ الشنيع من قولٍ أو فعل. والجمع :
فوَاحِشُ. وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 33 ((قُلْ إنَّمَا حَرَّمَ
رَبِّيَ الفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ) ) . |
26 |
نَوْع |
كلُّ ضَرْبِ من الشَيْءِ وكلُّ صِنْفٍ منَ الثمارِ والنّبَاتِ
وغَيرِها |
وفي
الوسيط: النَّوْعُ : الصِّنف من كل شيءٍ. |
27 |
شَهْرُ
نَاجِرٍ |
كلُّ شَهرٍ في صَمِيمِ الحرِّ قال ذو الرُّمّة: (من الطويل): صَرًى آجِن يَزْوِي لَهُ المَرْءُ وَجْهَهُ إذَا ذَاقَهُ الظَّمْآنُ
في شَهْرِ ناجِرِ |
قال الطرماح : أنا ابنُ مجيرِ الماءِ في شهرِ ناجرٍ، وقَدْ طَمِعَ النُّعْمانُ
في المَشْرَبِ البَرْد |
28 |
مَوَاتٌ |
وكلُّ ما لا رُوحَ لَهُ |
وفي
الوسيط: المَوَاتُ : مالا
حياةَ فيه. و المَوَاتُ الأَرضُ التى لم تُزْرَع ولم تُعْمَر ولا جَرَى
عليها مِلكُ أَحد. |
29 |
رَطَانَة |
كلُّ كلام لا تفهَمُهُ العربُ |
وفي
الوسيط: الرَّطَانَةُ الرَّطَانَةُ يقال كلَّمهُ بالرَّطانةِ: بالكَلام الرَّطَّانَةُ : الإبلُ الكثيرةُ إذا كانت رِفاقًا ومعها
أَهْلُها. |
30 |
لُجْمَة |
كلُّ ما تَطَيّرْتَ بِهِ ومنهُ قول العَرَبِ للًرَجلِ
إذا ماتَ: عَطَسَتْ بِهِ اللُّجَم وأنشد أبو بكر بنُ دُريد: (من الرجز): (ولا أخَافُ اللُّجَمَ العَوَاطِسا) واللُجَمُ أيضاً دُويبَّة |
وفي
الوسيط: اللَّجْمَةُ : موضعُ اللجام من وجه الدابة. و اللَّجْمَةُ الصَّمْدُ المرتفع. و اللَّجْمَةُ من الوادي: فُوَّهَتُه. واللُّجْمَةُ : العَلَمُ من أَعلام الأَرض. و اللُّجْمَةُ الجبلُ المسطَّحُ ليس بالضَّخم. و اللُّجْمَةُ ناحيةُ الوادي. والجمع : أَلجام. |
31 |
الزُّورُ
والزُّونُ |
كلُّ شيءٍ يُتَّخذُ رَبًّا وُيعبَدُ مِنْ دُونِ اللهّ عزَّ وجل |
وفي
الوسيط: الزَّورُ : الباطلُ. و الزَّورُ شهادة الباطل. و الزَّورُ الكَذِبُ. و الزَّورُ مجلسُ اللَّهوِ أَو الغِناءِ. والزَّوَرُ : النظر بمُؤْخِر العَيْن. الزُّونُ : الصَّنَمُ. و الزُّونُ كلُ ما عُبدَ مِن دُونِ الله. و الزُّونُ المَوْضِعُ تُجْمَعُ فيه الأَصنامُ وتُنْصَبُ. والجمع
: أَزوَان. |
32 |
رَكِيكٌ |
كلُّ شيءٍ قليل رقيقٍ مِن ماءٍ أو نَبْتٍ أو عِلْم |
وفي
الوسيط: الرَّكِيكُ : الضعيف. يقال: هو ركيكُ العِلْم: قليلُهُ. وركيكُ الأسلوب: سَخِيفُهُ. وركيكُ العقْلِ: ضعيفه. وثوبٌ رَكيك النسج: ضعيفه. والجمع : رِكاكٌ، ورَكَكَةٌ. |
34 |
نَفِيس |
كلُّ شيءٍ لَهُ قَدْر وَخَطَر |
وفي
الوسيط: النَّفِيسُ : المالُ الكثير. وشيءٌ نفسٌ: عظيمُ القيمة يُرغب فيه. ورجلٌ نفيس: حاسِد. |
35 |
عَوْرَاءُ |
كلُّ كَلِمَةٍ قَبِيحَةٍ |
وفي
الوسيط: العَوْرَاءُ : الحَوْلاَءُ. و العَوْرَاءُ الكلمةُ أو الفَعْلة القبيحةُ. وقد قيل: -عَجِبْتُ ممن يُؤْثر العوراءَ على العيناء. |
36 |
سَوْآءُ |
كلُّ فَعْلَةٍ قبيحةٍ |
وفي
الوسيط: السَّوْآءُ : الخَلَّةُ القبيحة. و السَّوْآءُ ضدُّ الحسناء. وفي الحديث: حديث شريف سَوْدَاءُ وَلُودٌ خير من حسناء عقيم. |
37 |
الفِلِزُّ |
كلُّ جَوْهَرٍ مِن جواهِرِ الأرضِ كالذّهَبِ والفِضَّةِ والنُّحاسِ |
وفي
الوسيط: الفِلِزُّ : عنْصرٌ كيمياويّ يتميَّز بالبريق المَعْدِنيِّ
والقابليَّة لتوصيل الحرارة والكهربا. و الفِلِزُّ من الرجال: الشديدُ الغليظُ الصُّلْبُ، تشبيهًا له
بها. و الفِلِزُّ البخيلُ المتشددُ؛ تشبيهًا له بها ليُبْسِه أَو
لبُعده عن طالبيه. و الفِلِزُّ الضَّريبةُ تجرَّبُ عليها السُّيوفُ. |
38 |
إطارٌ
له |
كلُّ شَيْءٍ أحاطَ بالشَّيءِ فهو ، كإطارِ المُنْخلِ والدُّفِّ ،
وإطارِ الشَّفة وإطارِ البيتِ كالمِنْطَقَةِ حَوْلَه |
وفي
الوسيط: الإِطَارُ : كل ما أَحاط بالشّيء من خارج. ومنه إطار الصورة والعجلة والدّفّ والباب. و الإِطَارُ الحلْقة من الناس. يقال: بنو فلان إِطار لبني فلان: إِذا حَلُّوا حولهم. و الإِطَارُ قُضبان الكَرْم تُلْوَى للتعريش. وإِطارُ السَّهم: عَصَبة تُلْوَى على موضع الوتر منه. وإِطار الشَّفة: ما يَفصل بينها وبين شَعْرِ الشَّارب. والجمع :
أُطُرٌ. |
39 |
حَرْقٌ
وَحزٌّ |
كلُّ وسْم بمكوًى فهو نارٌ، و ما كانَ بغيرِ مِكْوًى |
وفي
الوسيط: الحَرْق : أَثر النَّار في الثَّوب ونحوه. والجمع : حُروق. الحَزُّ : الفَرض في العُود ونحوه. و الحَزُّ المنخفض من الأرض بين غليظيْن. و الحَزُّ من الرِّجال: غليظُ الكلام. و الحَزُّ الحِين. |
40 |
لَدْنٌ |
كلُّ شَيْءٍ لانَ مِنْ عُودٍ أو حَبْل أو قناةٍ |
وفي
الوسيط: لَدُنَ الشيءُ لَدُنَ ُ لَدَانةً، ولُدُونةً: لانَ. فهو لَدْنٌ. والجمع : لُدْنٌ، ولِدَانٌ. وهي لَدنة. والجمع : لِدَان يقال: امرأة: لَدنَة: ريًّا الشباب
ناعمة. وقناة لَدْنة: ليَّنةُ المَهَزَّة . و لَدُنَ أخلاقُه: لانت وحَسُنت. وفلان لَدْنُ الخليقة: ليّن العريكة. |