الاسم المنقوص
إعراب المنقوص
تثنية المنقوص وجمعه جمعا سالما
هو كل اسم آخره ياء (غير مشددة) لازمة مكسور ما قبلها.
مثل: المحامي، القاضي، الساعي، الفاني، الثاوي، الحاوي، الحاني، التالي، الجاري، القالي، الغالي، الباني، الجاني، الوافي، الهادي، الشافي، الرائي، داعٍ، صافٍ، غادٍ، عالٍ، ساقٍ، باقٍ، راعٍ، المهتدي، المستغني، المرتضي، المرتشي، المجتبي، المحتمي، المقتفي، المقتضي، المستحي، المعتلي، المشتري، المصطفي، مبتلٍ، مقتوٍ، مستوٍ، مغتدٍ، مطوٍ، مستكفٍ، مفترٍ، ......
وكما سبق وعلمنا في (المقصور) أن معنى لازمة أي لا يمكن الاستغناء عنها؛ فهي ملازمة للكلمة.
*** إعراب الاسم المنقوص:
أ ـ جاء القاضي الجديد.
ب ـ رأيت القاضيَ الجديد.
ج ـ مررت بالقاضي الجديد.
د ـ جاء قاضٍ جديدٌ.
هـ ـ رأيت قاضيًا جديدًا.
و ـ مررت بقاضٍ جديدٍ.
م | الكلمة | إعرابهـــــــــــا |
---|---|---|
أ | القاضي | فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل. |
ب | القاضيَ | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. |
ج | القاضي | اسم مجرور بعد الباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل |
د | قاضٍ | فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة. |
هـ | قاضيًا | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة |
و | قاضٍ | اسم مجرور بعد الباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء المحذوفة. |
*** من الجدول السابق نلاحظ أن المنقوص يُعرب بعلامات مقدرة رفعا وجرا، وظاهرة في حالة النصب.
*** متى تُحذف ياء المنقوص؟
ج ـ تُحذف في حالتي الرفع والجر ما لم يكن مضافا أو معرفا بـ(ال).
*** ويمكن صياغة السؤال بطريقة أخرى، هي:
متى تثبت ياء المنقوص ولا تُحذف؟
ج ـ تبقى ياء المنقوص في ثلاثة مواضع هي:
1ـ إذا كان منصوبا مثل:
ـ رأيت ساعيا للحق.
2ـ إذا كان معرفًا بـ(ال) مثل:
ـ أبدع الباني في بنائه.
3ـ إذا كان مضافًا (بعده مضاف إليه) مثل:
ـ أعجبتُ بداعي الحق.
*** تثنية المنقوص وجمعه جمعا سالما:
ـ وكما ذكرنا في المقصور أن قاعدة جمع المؤنث السالم تشبه قاعدة التثنية؛ فلذلك سنضمها معا كما فعلنا هناك:
أولا: تثنية المنقوص وجمعه جمع مؤنث سالم:
المنقوص | المثنــــــــــى | جمع المؤنث السالم | ما حدث للمنقوص |
---|---|---|---|
القاضي (ـة) | القاضيان ـ القاضيين ـ القاضيتان ـ القاضيتين | القاضيات | بقيت ياء المنقوص كما هي ورُدت إن كانت محذوفة، ثم أضفنا العلامة المناسبة. |
الساعي (ـة) | الساعيان ـ الساعيين ـ الساعيتان ـ الساعيتين | الساعيات | |
راعٍ (ية) | راعيان ـ راعيين ـ راعيتان ـ راعيتين | راعيات | |
المهتدي (ـة) | المهتديان ـ المهتديين ـ المهتديتان ـ المهتديتين | المهتديات | |
مستكفٍ (ية) | مستكفيان ـ مستكفيين ـ مستكفيتان ـ مستكفيتين | مستكفيات |
*** نلاحظ من الجدول السابق أن ياء المنقوص تبقى كما هي عند التثنية وجمع المؤنث السالم كما في [القاضي ـ الساعي ـ المهتدي ـ وغيرها]، وتُرد إن كانت محذوفة كما في [راعٍ ـ مستكفٍ ـ ...].
ـ نضيف علامة التثنية {ان} في حالة الرفع، أو {ين} في حالتي النصب والجر، او نضيف علامة جمع المؤنث السالم {ات}.
ثانيا: جمعه جمع مذكر سالم:
المنقوص | جمع المذكر السالم | ما حدث للمنقوص |
---|---|---|
القاضي | القاضون ـ القاضين | حُذفت ياء المنقوص وأُضيفت العلامة المناسبة |
الساعي | الساعون ـ الساعين | |
راعٍ | راعون ـ راعين | |
المهتدي | المهتدون ـ المهتدين | |
مستكفٍ | مستكفون ـ مستكفين |
*** من الجدول السابق نلاحظ أننا نحذف ياء المنقوص ثم نضيف علامة جمع المذكر السالم؛ {ون} مضموم ما قبلها في حالة الرفع، أو {ين} مكسور ما قبلها في حالتي النصب والجر.
اقـــــرأ لنــــا أيـضًـــــــــــــا | |
---|---|
1 | المثنى وما يُلحق به ـ شروط تثنية الاسم ـ إعراب المثنى ـ الملحق بالمثنى |
2 | الاسم الممدود ـ أنواع همزة الممدود ـ كيفية تثنية الممدود وجمعه جمعا سالما |
3 | الاسم المنقوص ـ إعراب المنقوص ـ تثنية المنقوص وجمعه جمعا سالما |
4 | الاسم المقصور ـ ما المقصور؟ ـ تثنية المقصور وجمعه جمعا سالما |
5 | لا النافية للجنس ـ استعمالات "لا"ـ شروط عمل لا ـ أحوال اسم لا ـ ملاحظات حول "لا" |
6 | أسماء الأفعال ـ أقسام أسماء الأفعال ـ إعراب أسماء الأفعال |
7 | أسلوب الاستثناء ـ المستثنى بإلا ـ المستثنى بـ(غير ـ سوى) ـ (خلا ـ عدا ـ حاشا) |
8 | أسلوب الاختصاص ـ أنواع المختص ـ إعراب المختص |
9 | أسلوب التعجب ـ شروط الفعل المراد التعجب منه ـ إعراب المتعجب منه |
10 | الامتحان الإليكتروني الشامل ـ في اللغة العربية ـ امتحان تفاعلي شامل ـ طبقا للمنهج المعدل ـ للفصل الدراسي الثاني 2020 |
11 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الرابع) " ماذا "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟ |
12 | الامتحان الإليكتروني الأول ـ في اللغة العربية ـ للصف الأول الثانوي ـ الفصل الدراسي الثاني ـ امتحان تفاعلي شامل |
13 | الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني امتحان تفاعلي شامل |
14 | من روائع الشعر الفصيح ـ ومضات من ديوان الإمام الشافعي (قافية الهمزة) |
15 | النماذج الاسترشادية لامتحانات الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي العام |
16 | تدريبات بلاغية شاملة طبقا للنظام الجديد2020ـ التدريب الأول |
17 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثالث) " ما "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء |
18 | من روائع الشعر العربي الفصيح ـ ابوالعتاهية |
19 | الامتحان الإليكتروني الثاني للصف الثاني الثانوي ـ امتحان تفاعلي لغة عربية ثانية ثانوي 2020 |
20 | من ثوابت الإعراب ـ الحال ـ إعرابات ثابتة في النحو |
21 | الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019 |
22 | من روائع الشعر الفصيح ـ أبو القاسم الشابي ـ أفضل ما قاله شعراء العرب |
23 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الأول) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟ |
24 | الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019 |
25 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثاني) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون خطأ |