الاسم المنقوص ـ إعراب المنقوص ـ تثنية المنقوص وجمعه جمعا سالما

 

الاسم المنقوص ـ إعراب المنقوص ـ تثنية المنقوص وجمعه جمعا سالما


الاسم المنقوص

إعراب المنقوص 

تثنية المنقوص وجمعه جمعا سالما

هو كل اسم آخره ياء (غير مشددة) لازمة مكسور ما قبلها.
مثل: المحامي، القاضي، الساعي، الفاني، الثاوي، الحاوي، الحاني، التالي، الجاري، القالي، الغالي، الباني، الجاني، الوافي، الهادي، الشافي، الرائي، داعٍ، صافٍ، غادٍ، عالٍ، ساقٍ، باقٍ،  راعٍ، المهتدي، المستغني، المرتضي، المرتشي، المجتبي، المحتمي، المقتفي، المقتضي، المستحي، المعتلي، المشتري، المصطفي، مبتلٍ، مقتوٍ، مستوٍ، مغتدٍ، مطوٍ، مستكفٍ، مفترٍ، ......
وكما سبق وعلمنا في (المقصور) أن معنى لازمة أي لا يمكن الاستغناء عنها؛ فهي ملازمة للكلمة.
*** إعراب الاسم المنقوص:
أ ـ جاء القاضي الجديد.
ب ـ رأيت القاضيَ الجديد.
ج ـ مررت بالقاضي الجديد.
د ـ جاء قاضٍ جديدٌ.
هـ ـ رأيت قاضيًا جديدًا.

                                                 و ـ مررت بقاضٍ جديدٍ.



مالكلمةإعرابهـــــــــــا
أالقاضيفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع
من ظهورها الثقل.
بالقاضيَمفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
جالقاضياسم مجرور بعد الباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على
آخره منع من ظهورها الثقل
دقاضٍفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء
المحذوفة.
هـقاضيًامفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
وقاضٍاسم مجرور بعد الباء وعلامة جره الكسرة المقدرة
على الياء المحذوفة.





*** من الجدول السابق نلاحظ أن المنقوص يُعرب بعلامات مقدرة رفعا وجرا، وظاهرة في حالة النصب.
*** متى تُحذف ياء المنقوص؟
ج ـ تُحذف في حالتي الرفع والجر ما لم يكن مضافا أو معرفا بـ(ال).
*** ويمكن صياغة السؤال بطريقة أخرى، هي:
متى تثبت ياء المنقوص ولا تُحذف؟
ج ـ تبقى ياء المنقوص في ثلاثة مواضع هي:
1ـ إذا كان منصوبا مثل:
ـ رأيت ساعيا للحق.
2ـ إذا كان معرفًا بـ(ال) مثل:
ـ أبدع الباني في بنائه.
3ـ إذا كان مضافًا (بعده مضاف إليه) مثل:
ـ أعجبتُ بداعي الحق.
*** تثنية المنقوص وجمعه جمعا سالما:
ـ وكما ذكرنا في المقصور أن قاعدة جمع المؤنث السالم تشبه قاعدة التثنية؛ فلذلك سنضمها معا كما فعلنا هناك:
أولا: تثنية المنقوص وجمعه جمع مؤنث سالم:




المنقوصالمثنــــــــــىجمع المؤنث
السالم
ما حدث
للمنقوص
القاضي (ـة)القاضيان ـ القاضيين ـ القاضيتان ـ القاضيتينالقاضياتبقيت ياء المنقوص
كما هي ورُدت إن كانت
محذوفة، ثم
أضفنا العلامة
المناسبة.
الساعي (ـة)الساعيان ـ الساعيين ـ الساعيتان ـ الساعيتينالساعيات
راعٍ (ية)راعيان ـ راعيين ـ راعيتان ـ راعيتينراعيات
المهتدي (ـة)المهتديان ـ المهتديين ـ المهتديتان ـ المهتديتينالمهتديات
مستكفٍ (ية)مستكفيان ـ مستكفيين ـ مستكفيتان ـ مستكفيتينمستكفيات



  *** نلاحظ من الجدول السابق أن ياء المنقوص تبقى كما هي عند التثنية وجمع المؤنث السالم كما في [القاضي ـ الساعي ـ المهتدي ـ وغيرها]، وتُرد إن كانت محذوفة كما في [راعٍ ـ مستكفٍ ـ ...].
ـ نضيف علامة التثنية {ان} في حالة الرفع، أو {ين} في حالتي النصب والجر،  او نضيف علامة جمع المؤنث السالم {ات}.




ثانيا: جمعه جمع مذكر سالم:




المنقوصجمع المذكر السالمما حدث للمنقوص
القاضيالقاضون ـ القاضينحُذفت ياء المنقوص
وأُضيفت العلامة
المناسبة
الساعيالساعون ـ الساعين
راعٍراعون ـ راعين
المهتديالمهتدون ـ المهتدين
مستكفٍمستكفون ـ مستكفين




*** من الجدول السابق نلاحظ أننا نحذف ياء المنقوص ثم نضيف علامة جمع المذكر السالم؛ {ون} مضموم ما قبلها في حالة الرفع، أو {ين} مكسور ما قبلها في حالتي النصب والجر.

اقـــــرأ لنــــا أيـضًـــــــــــــا
1المثنى وما يُلحق به ـ شروط تثنية الاسم ـ إعراب المثنى ـ الملحق بالمثنى
2الاسم الممدود ـ أنواع همزة الممدود ـ كيفية تثنية الممدود وجمعه جمعا سالما
3الاسم المنقوص ـ إعراب المنقوص ـ تثنية المنقوص وجمعه جمعا سالما
4الاسم المقصور ـ ما المقصور؟ ـ تثنية المقصور وجمعه جمعا سالما
5لا النافية للجنس ـ استعمالات "لا"ـ شروط عمل لا ـ أحوال اسم لا ـ ملاحظات حول "لا"
6أسماء الأفعال ـ أقسام أسماء الأفعال ـ إعراب أسماء الأفعال
7أسلوب الاستثناء ـ المستثنى بإلا ـ المستثنى بـ(غير ـ سوى) ـ (خلا ـ عدا ـ حاشا)
8أسلوب الاختصاص ـ أنواع المختص ـ إعراب المختص
9أسلوب التعجب ـ شروط الفعل المراد التعجب منه ـ إعراب المتعجب منه
10الامتحان الإليكتروني الشامل ـ في اللغة العربية ـ امتحان تفاعلي شامل ـ طبقا للمنهج المعدل ـ للفصل الدراسي الثاني 2020
11إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الرابع) " ماذا "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟
12الامتحان الإليكتروني الأول ـ في اللغة العربية ـ للصف الأول الثانوي ـ الفصل الدراسي الثاني ـ امتحان تفاعلي شامل
13الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني امتحان تفاعلي شامل
14من روائع الشعر الفصيح ـ ومضات من ديوان الإمام الشافعي (قافية الهمزة)
15النماذج الاسترشادية لامتحانات ‏الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي العام
16تدريبات بلاغية شاملة طبقا للنظام الجديد2020ـ التدريب الأول
17إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثالث) " ما "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء
18من روائع الشعر العربي الفصيح ـ ابوالعتاهية
19الامتحان الإليكتروني الثاني للصف الثاني الثانوي ـ امتحان تفاعلي لغة عربية ثانية ثانوي 2020
20من ثوابت الإعراب ـ الحال ـ إعرابات ثابتة في النحو
21الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019
22من روائع الشعر الفصيح ـ أبو القاسم الشابي ـ أفضل ما قاله شعراء العرب
23إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الأول) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟
24الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019
25إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثاني) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون خطأ

تعليقات