إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الرابع) " ماذا "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟

 إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الرابع)  " ماذا "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟



إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الرابع) 


 إعراب " ماذا " 


ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟

الأستاذ / إبراهيم ماضي


تابع: جدول إعراب أدوات الاستفهام

" ماذا " لها ثلاثة أوجه إعرابيه:

الوجه الأول: أن نعتبرها كلمة واحدة وحينئذٍ تعرب اسم استفهام مبني حسب موقعها في الجملة مثل "ما" في الجدول السابق.
فهي قد تعرب مبتدأ، أو مفعولا به، أو اسما لفعل ناقص، أو اسما مجرورا. 

ونوضح ذلك فيما يلي:



المحل
الإعرابي
السببالمثال
في محل
رفع مبتدأ
إذا جاء بعدها جار ومجرور
( شبه جملة)
"
وَمَاذَا عَلَيْهِمْ لَوْ آَمَنُوا بِاللَّهِ
وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ"
(39) النساء

إذا جاء بعدها فعل
متعد استوفى مفعوله
" قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُهُ بَيَاتًا أَوْ
نَهَارًا مَاذَا يَسْتَعْجِلُ مِنْهُ
الْمُجْرِمُونَ" (50) يونس

يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ
الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ "
(109) المائدة
إذا جاء بعدها ظرف" فَذَلِكُمُ
اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ
فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ "
(32)
يونس
في محل نصب
مفعول به
إذا جاء بعدها فعل
متعد لم يستوفِ مفعوله
" يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ
أَرْضِكُمْ فَمَاذَا
تَأْمُرُونَ "(110) اﻷعراف


*** مما سبق يتضح لنا أن اسم الاستفهام "ماذا" اُعتبِر كلمة واحدة؛ ولذلك أخذ نفس إعراب "ما" الاستفهامية.

الوجه الثاني: أن نعتبر " ذا " زائدة لا محل لها من الإعراب ، ونعرب " ما " حسب موقعها الإعرابي كما يلي:


المحل الإعرابيالسبـــبالمثـــــال
في محل
رفع مبتدأ
إذا جاء بعدها جار وجرور
(خبر شبه جملة)
"
قُلِ انْظُرُوا مَا ذَا
في السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضِ "
(101) يونس
إذا جاء بعدها ظرف
(خبر شبه جملة)
فَمَا ذَا بَعْدَ الْحَقِّ
إِلَّا الضَّلَالُ "
(32)يونس
إذا جاء بعدها جملة فعلية
استوفت مفعولها
" وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ
مَا ذَا أَجَبْتُمُ
الْمُرْسَلِينَ "
(65) القصص
في محل رفع
اسم للفعل الناقص
إذا جاء بعدها فعل ناقص1ـ ما كانمعكم؟
2ـ ما ذا صار معكم؟
في محل نصب
مفعول به
إذا جاء بعدها جملة فعلية
لم تستوفِ مفعولها
"قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ
مَا ذَا تَفْقِدُونَ"
(71) يوسف
في محل جر
اسم مجرور
إذا سُبقت بحرف جر ،
مثل:لماذا؟ أو بماذا؟ ...
1ـ لِما ذا لا تذاكرون
2ـ بِما ذا تنشغلون.
3ـ في ما ذا تختلفون.

*** كما ترى من الجدول أن "ما" تعرب مبتدأ، أو مفعولا به، أو اسما لفعل ناقص، أو اسما مجرورا. 


الوجه الثالث: أن نعتبر " ذا " اسم موصول.



 نحو: ما ذا في الحقيبة؟ وتُعرب ما حسب موقعها. 
ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
ذا: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر.



ويرى جمهور من النحاة أنه يُستحسن في إعراب " ماذا " الإعراب الأول ، ليسره وسهولته.

*** نموذج إعرابي:
 قال تعالى: "وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلًا"



الكلمةإعرابهــــــــــــا
وَأَمَّا"أما" أداة شرط وتفصيل وتوكيد
الَّذِينَاسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
كَفَرُوافعل ماضٍ مبني على الضم،
واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.
فَيَقُولُونَالفاء: فاء الجزاء رابطة في جواب الشرط،
يقولون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون،
وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل.
والجملة لا محل لها من الإعراب "جملة جواب شرط جازم"
مَاذَالك أن تقول: "ماذا" اسم استفهام مبني على
السكون في محل رفع مبتدأ،
أو تقول: "ما" اسم استفهام مبني على السكون
في محل رفع مبتد، و"ذا" اسم موصول مبني في محل رفع خبر،
أو تقول: "ما"اسم استفهام مبني على السكون
في محل رفع مبتدأ،و "ذا" زائدة،
لكننا نرى أن الإعراب الأول أفضل
لأنه أيسر، ومباشر يخلو من التعقيد.
أَرَادَفعل ماضٍ مبني على الفتح.
اللهُلفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ "ماذا"
بِهَذَاالباء حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ـ "هذا"اسم إشارة مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور.
مثلاًتمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
ـ وجملة"ماذا أراد الله بهذا مثلا" في محل نصب مفعول به مقول القول.




اقـــــرأ لنــــا أيـضًـــــــــــــا
1المثنى وما يُلحق به ـ شروط تثنية الاسم ـ إعراب المثنى ـ الملحق بالمثنى
2الاسم الممدود ـ أنواع همزة الممدود ـ كيفية تثنية الممدود وجمعه جمعا سالما
3الاسم المنقوص ـ إعراب المنقوص ـ تثنية المنقوص وجمعه جمعا سالما
4الاسم المقصور ـ ما المقصور؟ ـ تثنية المقصور وجمعه جمعا سالما
5لا النافية للجنس ـ استعمالات "لا"ـ شروط عمل لا ـ أحوال اسم لا ـ ملاحظات حول "لا"
6أسماء الأفعال ـ أقسام أسماء الأفعال ـ إعراب أسماء الأفعال
7أسلوب الاستثناء ـ المستثنى بإلا ـ المستثنى بـ(غير ـ سوى) ـ (خلا ـ عدا ـ حاشا)
8أسلوب الاختصاص ـ أنواع المختص ـ إعراب المختص
9أسلوب التعجب ـ شروط الفعل المراد التعجب منه ـ إعراب المتعجب منه
10الامتحان الإليكتروني الشامل ـ في اللغة العربية ـ امتحان تفاعلي شامل ـ طبقا للمنهج المعدل ـ للفصل الدراسي الثاني 2020
11إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الرابع) " ماذا "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟
12الامتحان الإليكتروني الأول ـ في اللغة العربية ـ للصف الأول الثانوي ـ الفصل الدراسي الثاني ـ امتحان تفاعلي شامل
13الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني امتحان تفاعلي شامل
14من روائع الشعر الفصيح ـ ومضات من ديوان الإمام الشافعي (قافية الهمزة)
15النماذج الاسترشادية لامتحانات ‏الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي العام
16تدريبات بلاغية شاملة طبقا للنظام الجديد2020ـ التدريب الأول
17إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثالث) " ما "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء
18من روائع الشعر العربي الفصيح ـ ابوالعتاهية
19الامتحان الإليكتروني الثاني للصف الثاني الثانوي ـ امتحان تفاعلي لغة عربية ثانية ثانوي 2020
20من ثوابت الإعراب ـ الحال ـ إعرابات ثابتة في النحو
21الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019
22من روائع الشعر الفصيح ـ أبو القاسم الشابي ـ أفضل ما قاله شعراء العرب
23إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الأول) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟
24الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019
25إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثاني) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون خطأ
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-