إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الرابع)
إعراب " ماذا "
ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟
الأستاذ / إبراهيم ماضي
تابع: جدول إعراب أدوات الاستفهام
" ماذا " لها ثلاثة أوجه إعرابيه:
الوجه الأول: أن نعتبرها كلمة واحدة وحينئذٍ تعرب اسم استفهام مبني حسب موقعها في الجملة مثل "ما" في الجدول السابق.
فهي قد تعرب مبتدأ، أو مفعولا به، أو اسما لفعل ناقص، أو اسما مجرورا.
فهي قد تعرب مبتدأ، أو مفعولا به، أو اسما لفعل ناقص، أو اسما مجرورا.
ونوضح ذلك فيما يلي:
المحل الإعرابي | السبب | المثال |
---|---|---|
في محل رفع مبتدأ | إذا جاء بعدها جار ومجرور ( شبه جملة) | " وَمَاذَا عَلَيْهِمْ لَوْ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ" (39) النساء |
إذا جاء بعدها فعل متعد استوفى مفعوله | " قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُهُ بَيَاتًا أَوْ نَهَارًا مَاذَا يَسْتَعْجِلُ مِنْهُ الْمُجْرِمُونَ" (50) يونس يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ " (109) المائدة | |
إذا جاء بعدها ظرف | " فَذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ " (32) يونس | |
في محل نصب مفعول به | إذا جاء بعدها فعل متعد لم يستوفِ مفعوله | " يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ "(110) اﻷعراف |
*** مما سبق يتضح لنا أن اسم الاستفهام "ماذا" اُعتبِر كلمة واحدة؛ ولذلك أخذ نفس إعراب "ما" الاستفهامية.
الوجه الثاني: أن نعتبر " ذا " زائدة لا محل لها من الإعراب ، ونعرب " ما " حسب موقعها الإعرابي كما يلي:
المحل الإعرابي | السبـــب | المثـــــال |
---|---|---|
في محل رفع مبتدأ | إذا جاء بعدها جار وجرور (خبر شبه جملة) | " قُلِ انْظُرُوا مَا ذَا في السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ " (101) يونس |
إذا جاء بعدها ظرف (خبر شبه جملة) | فَمَا ذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ " (32)يونس | |
إذا جاء بعدها جملة فعلية استوفت مفعولها | " وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَا ذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ " (65) القصص | |
في محل رفع اسم للفعل الناقص | إذا جاء بعدها فعل ناقص | 1ـ ما كانمعكم؟ 2ـ ما ذا صار معكم؟ |
في محل نصب مفعول به | إذا جاء بعدها جملة فعلية لم تستوفِ مفعولها | "قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَا ذَا تَفْقِدُونَ" (71) يوسف |
في محل جر اسم مجرور | إذا سُبقت بحرف جر ، مثل:لماذا؟ أو بماذا؟ ... | 1ـ لِما ذا لا تذاكرون 2ـ بِما ذا تنشغلون. 3ـ في ما ذا تختلفون. |
*** كما ترى من الجدول أن "ما" تعرب مبتدأ، أو مفعولا به، أو اسما لفعل ناقص، أو اسما مجرورا.
الوجه الثالث: أن نعتبر " ذا " اسم موصول.
نحو: ما ذا في الحقيبة؟ وتُعرب ما حسب موقعها.
ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
ذا: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر.
ويرى جمهور من النحاة أنه يُستحسن في إعراب " ماذا " الإعراب الأول ، ليسره وسهولته.
*** نموذج إعرابي:
قال تعالى: "وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلًا"
الكلمة | إعرابهــــــــــــا |
---|---|
وَأَمَّا | "أما" أداة شرط وتفصيل وتوكيد |
الَّذِينَ | اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ |
كَفَرُوا | فعل ماضٍ مبني على الضم، واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول. |
فَيَقُولُونَ | الفاء: فاء الجزاء رابطة في جواب الشرط، يقولون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل. والجملة لا محل لها من الإعراب "جملة جواب شرط جازم" |
مَاذَا | لك أن تقول: "ماذا" اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، أو تقول: "ما" اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتد، و"ذا" اسم موصول مبني في محل رفع خبر، أو تقول: "ما"اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ،و "ذا" زائدة، لكننا نرى أن الإعراب الأول أفضل لأنه أيسر، ومباشر يخلو من التعقيد. |
أَرَادَ | فعل ماضٍ مبني على الفتح. |
اللهُ | لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة. والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ "ماذا" |
بِهَذَا | الباء حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. ـ "هذا"اسم إشارة مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور. |
مثلاً | تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. ـ وجملة"ماذا أراد الله بهذا مثلا" في محل نصب مفعول به مقول القول. |
اقـــــرأ لنــــا أيـضًـــــــــــــا | |
---|---|
1 | المثنى وما يُلحق به ـ شروط تثنية الاسم ـ إعراب المثنى ـ الملحق بالمثنى |
2 | الاسم الممدود ـ أنواع همزة الممدود ـ كيفية تثنية الممدود وجمعه جمعا سالما |
3 | الاسم المنقوص ـ إعراب المنقوص ـ تثنية المنقوص وجمعه جمعا سالما |
4 | الاسم المقصور ـ ما المقصور؟ ـ تثنية المقصور وجمعه جمعا سالما |
5 | لا النافية للجنس ـ استعمالات "لا"ـ شروط عمل لا ـ أحوال اسم لا ـ ملاحظات حول "لا" |
6 | أسماء الأفعال ـ أقسام أسماء الأفعال ـ إعراب أسماء الأفعال |
7 | أسلوب الاستثناء ـ المستثنى بإلا ـ المستثنى بـ(غير ـ سوى) ـ (خلا ـ عدا ـ حاشا) |
8 | أسلوب الاختصاص ـ أنواع المختص ـ إعراب المختص |
9 | أسلوب التعجب ـ شروط الفعل المراد التعجب منه ـ إعراب المتعجب منه |
10 | الامتحان الإليكتروني الشامل ـ في اللغة العربية ـ امتحان تفاعلي شامل ـ طبقا للمنهج المعدل ـ للفصل الدراسي الثاني 2020 |
11 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الرابع) " ماذا "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟ |
12 | الامتحان الإليكتروني الأول ـ في اللغة العربية ـ للصف الأول الثانوي ـ الفصل الدراسي الثاني ـ امتحان تفاعلي شامل |
13 | الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني امتحان تفاعلي شامل |
14 | من روائع الشعر الفصيح ـ ومضات من ديوان الإمام الشافعي (قافية الهمزة) |
15 | النماذج الاسترشادية لامتحانات الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي العام |
16 | تدريبات بلاغية شاملة طبقا للنظام الجديد2020ـ التدريب الأول |
17 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثالث) " ما "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء |
18 | من روائع الشعر العربي الفصيح ـ ابوالعتاهية |
19 | الامتحان الإليكتروني الثاني للصف الثاني الثانوي ـ امتحان تفاعلي لغة عربية ثانية ثانوي 2020 |
20 | من ثوابت الإعراب ـ الحال ـ إعرابات ثابتة في النحو |
21 | الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019 |
22 | من روائع الشعر الفصيح ـ أبو القاسم الشابي ـ أفضل ما قاله شعراء العرب |
23 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الأول) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟ |
24 | الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019 |
25 | إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثاني) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون خطأ |