امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول ـ لغة عربية ـ صف أول

 

امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول ـ لغة عربية ـ صف أول

إدارة أبو كبير التعليمية              امتحان الفصل الدراسي الأول                       المادة: لغــة عربيــــة

مدرسة الرحمانية الثانوية                 الصف: الأول الثانوي                      الزمــن: ثلاث ساعات           

                                                                             ====================================

ـ اقرأ ثم أجب:

ـ من مقال بعنوان "الأذان" لعباس محمود العقاد: 

الله أكبر. الله أكبر.

        تلك هي دعوة الأذان التي يدعو بها المسلمون إلى الصلاة، وتلك هي الدعوة الحيَّة التي تنطق بالحقيقة الخالدة ولا تومئ إليها، وتلك هي الحقيقة البسيطة غاية البساطة، العجيبة غاية العجب؛ لأنها أغنى الحقائق عن التكرار في الأبد الأبيد، وأحوج الحقائق إلى التكرار بين شواغل الدنيا، وعوارض الفناء.

        المسلم في صلاةٍ منذ يسمعها تدعوه إلى الصلاة؛ لأنه يذكر بها عظمة الله، وهي لب لباب الصلوات، وتنفرج عنها هدأةُ الليل، فكأنها ظاهرةٌ من ظواهر الطبيعة الحية تلبيها الأسماع والأرواح، وينصت لها الطير والشجر، ويَخِفُّ لها الماء والهواء، وتبرز الدنيا كلها بروز التأمين والاستجابة منذ تسمع هتفة الداعي الذي يهتف بها إن الصلاة خير من النوم، وإذا ودع بها الهاتفُ ضياءَ النهار، واستقبل بها خفايا الليل؛ فهو وَدَاعٌ متجاوبُ الأصداء، كأنه ترجمان تهتف به الأحياء، أو تهمس به في جنح المساء، وكأنه ينشر على الآفاق عظمةَ الله، فتستكين إلى سلام الليل، وظلال الأسر والأحلام.

        وإنها لتسمع بالليل ثم تسمع بالنهار، تُسمع والنفوس هادئة كما تسمع والنفوس ساعية مضطربة: توقظ الأجسام بالليل، وتوقظ الأرواح بالنهار، فإذا هي أشبهُ صياحٍ بسكينة، وأقرب ضجيج إلى الخروج بالإنسان من ضجيج الشواغل والشهوات.

   حي على الصلاة!، حي على الفلاح! نعم هذا هو الفلاح جد الفلاح؛ لأن كل فلاح بغير الإيمان هو الخسار كل الخسار.

         وما يُعْرَفُ وقعُ الأذان من شيء كما يُعْرَف مِنْ وقْعِه بمعزل عن العقيدة، ومعزل عن العادة والسنة المتبعة، أو كما يُعرف مِنْ وَقْعه في بدائه الأطفال، وبدائه الغرباء عن البلاد، وعن عقيدة الإسلام.

        ففي الطفولة نسمع الأذان، ولا نفهمه ولكننا نميزه حين يحيط بنا بين دعوات هذه الأرض وبين صيحات اللعب، وصيحات البيع والشراء، ونؤخذ به ونحن لا ندري بم نؤخذ، ونود لو نساجله، ونصعد إليه، ونستجيب دعاءه، ويفسره المفسرون لنا بأمر الله فنكاد نفهم كلمة الأمر، ونكاد نفهم كلمة الله، ولكننا نحار في البقية ونحيلها إلى الزمن المقبل.

1ـ على ضوء فهمك السياق فإن كلمة " تومئ " في الفقرة الأولى تعني:

أـ أخي شقيقي.                                     

ب ـ تدعو.                         

ج ـ تشير.                              

 د ـ تقول.

2ـ علاقة جملة " لأنها أغنى الحقائق عن التكرار في الأبد الأبيد" في الفقرة الأولى بما قبلها:

أـ توضيح.                                    

ب ـ تعليل.                             

ج ـ ترادف.                          

د ـ تفصيل.

3ـ الحقيقة الخالدة التي يقصدها العقاد في فقرته الأولى:

أ ـ إن الدين عند الله الإسلام.                     

 ب ـ الابتهال والدعاء إلى الله مستجاب.

ج ـ الله الواحد المستحق للعبادة.                   

 د ـ الله أكبر من كل شيء في الوجود.

4ـ يرى العقاد أن الأذان يكون أشد أثرًا على مَنْ مِنْ هؤلاء في الفقرة الخامسة:

أ ـ المؤمنون المخلصون لله.                                                   

 ب ـ الكبار الذين يفهمون معانيه.

ج ـ الأطفال في صغرهم وجهلهم.                                            

  د ـ أئمة المساجد ورجال الدين.

5ـ الفكرة التي لم يذكرها العقاد في هذا الجزء من المقال:

أـ فضل المؤذنين عند الله.                              

ب ـ الأذان يخرجنا من شواغل الدنيا، وعوارض الفناء.

ج ـ تذكير بعظمة الله الخالق.                                       

 د ـ الأذان يوقظ الأجسام بالليل، والأرواح بالنهار.

6ـ الاتجاه الفكري للكاتب من خلال المقال:

أ ـ اجتماعي.                      

ب ـ ديني.                    

 ج ـ علمي.                            

د ـ فلسفي.

7ـ الفكرة الرئيسة للقطعة السابقة هي:

أـ الأذان واحد في جميع البلاد.                                            

ب ـ أثر أذان الفجر على المسلمين.

ج ـ كل فلاح بغير الإيمان هو الخسار كل الخسار.                       

دـ الأذان وأثره في القلوب.

 

        الذكاء الاصطناعي، ويسمى بالإنجليزية  Artificial Intelligence)) ، وهو الذكاء المرتبط بالأجهزة الرقمية أو الإلكترونية مثل؛ الكمبيوتر، الأجهزة الخلوية أو الروبوتات، ويعبر الذكاء الاصطناعي عن قدرة هذه الأجهزة الرقمية على أداء المهمات المرتبطة بالكائنات الذكية.

        ينطبق مصطلح الذكاء الاصطناعي على الأنظمة التي تتمتع بالعمليات الفكرية للإنسان مثل؛ القدرة على التفكير، واكتشاف المعنى، والتعلم من التجارب السابقة، ومن الأمثلة على العمليات التي تؤديها الأجهزة الرقمية والتي تعود لوجود الذكاء الاصطناعي؛ اكتشاف البراهين للنظريات الرياضية، ولعب الشطرنج، والتشخيص، الطبي، ومحركات البحث على الشبكة، والتعرف على الصوت أو خط اليد.
       تعود فكرة الذكاء الاصطناعي إلى الفلاسفة الكلاسيكيين في اليونان، وبدأت دراسة موضوع وجود الذكاء الاصطناعي في عام 1940 م حيث بدأت دراسة عملية التفكير فيها، وقدّم آلان تورينج ورقة بحثية يدرس فيها آلة للتفكير تقلد الإنسان دون وجود اختلافات ملحوظة فيها في عام 1950 م، ثم جاء هودجكين هكسلي بعده ليقدم نموذجا يحاكي دماغ الإنسان على شكل شبكة كهربائية تمثل الخلايا العصبية، وتيار كهربائي يحاكي النبضات التي تشغل أو توقف الخلايا، وساعدت هذه النماذج والدراسات على إطلاق مفهوم الذكاء الاصطناعي عام 1956م في مؤتمر أقامته كلية دارتموث.

    نظرًا لعدم توفر السرعات والسعات التخزينية العالية توقفت أبحاث الذكاء الاصطناعي لفترة طويلة، ثم استؤنفت في الثمانينات بعد تقديم أمريكا وبريطانيا مشروع الجيل الخامس في تكنولوجيا الكمبيوتر، وفي بداية التسعينات حولت أبحاث الذكاء الاصطناعي مجالها إلى ما يسمى بالوكيل الذكي، والذي يستخدم في خدمات استرداد الأخبار، والتسوق عبر الإنترنت، وتصفح

الويب، ولا يزال الباحثون يحاولون استخدام الذكاء الاصطناعي في مجالات غير مسبوقة.

"المصدر: ناهد عبادة، الشبكة العنكبوتية ـ بتصرف"

8ـ مضاد كلمة "قلَّد" في الفقرة الثالثة:

أ ـ أحدث.                          

ب ـ أبدع.                      

 ج ـ ابتكر.                          

د ـ جميع ما سبق.

9ـ تقوم فكرة الذكاء الاصطناعي على:

أ ـ تقليد القدرات الفكرية للبشر.                                            

ب ـ محاكاة شكل دماغ الإنسان.      

ج ـ اكتشاف الجيل الخامس للكمبيوتر.                                

 د ـ الاهتمام بخدمات استرداد الأخبار.

10ـ ترتب على عدم توفر السرعات والسعات التخزينية العالية:

أ ـ تفكير الفلاسفة الكلاسيكيين في الذكاء الاصطناعي.                  

 ب ـ توقف اكتشاف البراهين للنظريات الرياضية.

ج ـ توقفت أبحاث الذكاء الاصطناعي لفترة طويلة.                       

 د ـ جميع ما سبق.

11ـ " يُستخدم في خدمات استرداد الأخبار، والتسوق عبر الإنترنت وتصفح الويب" المصطلح المناسب لما سبق:

أ ـ الوكيل الذكي.             

ب ـ الذكاء الاصطناعي.              

ج ـ الأجهزة الرقمية.             

د ـ محركات البحث.

12ـ العمليات الآتية تؤدَى بالذكاء الاصطناعي ما عدا:

أ ـ اكتشاف البراهين للنظريات الرياضية.                                    

 ب ـ التعرف على الصورة أو حركة اليد.                                      

ج ـ لعب الشطرنج.                                                                  

د ـ التشخيص الطبي.

13ـ تعود بداية فكرة الذكاء الاصطناعي إلى القرن:

أ ـ الثامن عشر.                 

ب ـ التاسع عشر.                

ج ـ العشرين.                    

د ـ الحادي والعشرين.

14ـ حدد الترتيب الصحيح للفِكَر التالية حسب ورودها في المقال السابق:

1ـ توقف وبدء أبحاث الذكاء الاصطناعي.                                2ـ مفهوم الذكاء الاصطناعي.      

 3 ـ تاريخ الذكاء الاصطناعي.                                             4 ـ مجال عمل الذكاء الاصطناعي.

أـ 3، 2، 1، 4.                  

ب ـ 4، 1، 2، 3.                

ج ـ 1، 3، 4، 2.                       

 د ـ 2، 4، 3، 1.

ـ قال عمرو بن كلثوم:        مَتَى نَنْقُـلْ إِلَى قَوْمٍ رَحَــانَـا                  يَكُوْنُوا فِي اللِّقَاءِ لَهَا طَحِيْنَـا

                                    نَزَلْتُـمْ مَنْزِلَ الأَضْيَافِ مِنَّـا                  فَأَعْجَلْنَا القِرَى أَنْ تَشْتِمُوْنَـا

                                    وَرِثْنَـا المَجْدَ قَدْ عَلِمَتْ مَعَـدٌّ                 نُطَـاعِنُ دُوْنَهُ حَـتَّى يَبِيْنَــــا

15ـ على ضوء السياق الذي وردت فيه الكلمة في النص فإن كلمة "القرى" تعني:

أـ الريف.                              

 ب ـ السلام.                                

ج ـ الطعام.                                    

د ـ القتال.

16ـ ميز مما يلي نوع اللون البياني في " رَحَانَـا" في البيت الأول:

أ ـ تشبيه بليغ.                     

ب ـ استعارة مكنية.                         

ج ـ كناية.                             

 د ـ استعارة تصريحية.

17ـ يفتخر الشاعر في الأبيات بصفات هي بالترتيب:

أ ـ مساعدة الناس بطحن حبوبهم، التواضع، المجد.                                        

 ب ـ القوة، الكرم، العظمة.

ج ـ الوقوف مع المحتاجين، الترحيب بالضيوف، طعن الأعداء.                          

 د ـ الكرم، الفتك، المجد.

18ـ علاقة قوله " أَنْ تَشْتِمُوْنَـا" بما قبلها:

أـ تعليل.                        

ب ـ توضيح.                                  

ج ـ ترادف.                                     

د ـ تفسير.

19ـ العاطفة المسيطرة على الشاعر في النص:

أ ـ الفخر والاعتزاز.            

ب ـ حب الحرب.                   

ج ـ احترام الضيوف.                      

د ـ كل ما سبق.

من خطبة لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب: ـ اقرأ ثم أجب:

(اقرءوا القرآن تعرفوا به، واعملوا به تكونوا من أهله، وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا، وتزينوا للعرض الأكبر يوم تعرضون على الله لا تخفى منكم خافية، إنّه لم يبلغ حقّ ذي حقّ أن يطاع في معصية الله، ألا وإنّي أنزلت نفسي من مال الله بمنزلة ولي اليتيم، إن استغنيت عففت، وإن افتقرت أكلت بالمعروف)

20ـ جمع كلمة "اليتيم":

أ ـ أيتام.                                 

ب ـ يتمة.                            

ج ـ يتائم.                                    

دـ كل ما سبق.

21ـ ميز مما يلي نوع اللون البياني في " زنوا أنفسكم ":

أـ تشبيه بليغ.                      

ب ـ استعارة مكنية.                   

ج ـ تشبيه مجمل.                         

د ـ استعارة تصريحية.

22ـ علاقة قوله " تكونوا من أهله " بما قبلها:

أـ تعليل.                      

ب ـ توضيح.                                 

ج ـ نتيجة.                                    

د ـ تفصيل.

23ـ نوع الأسلوب في" وتزينوا للعرض الأكبر..."

أـ خبري فعله ماضٍ.         

ب ـ إنشائي طلبي نوعه أمر.         

ج ـ خبري لفظا إنشائي معنى.     

د ـ إنشائي غير طلبي.

24ـ تُعد هذه الخطبة من الخطب:

أ ـ الدينية.                             

ب ـ الاجتماعية.                  

ج ـ السياسية.                             

د ـ الحربية.

"إن كنت ـ لا محالة ـ مقاطعًا أخًا لك فاستبقِ له من نفسك بقية يرجع إليها إن بدا له ذلك يومًا".

25ـ سبب نصب كلمة (أخًا):

أ ـ خبر كان.                         

ب ـ مفعول به.                                

ج ـ نعت.                               

د ـ حال.

26ـ أرجو لمصر تحقيق الرخاء، عند التعبير عن المعنى السابق بفعل ناقص تكون الجملة الصحيحة:

أ ـ عسى تحقيق الرخاء لمصر.                             

ب ـ أوشكت مصر تحقق الرخاء.

ج ـ حرى مصر أن تحقق الرخاء.                             

د ـ أخذت مصر تحقق الرخاء.

27ـ أُعيبُ الشابَ زاعمًا الكسل معينًا الناس. سبب عمل المشتقين " زاعمًا " و " معينًا " على الترتيب:

أ ـ اعتمد على صاحب حال، اعتمد على مبتدأ.                          

ب ـ اعتمد على فاعل، اعتمد على ما أصله مبتدأ.

ج ـ اعتمد على ما أصله مبتدأ، اعتمد على موصوف.                 

د ـ اعتمد على صاحب حال، اعتمد على ما أصله مبتدأ.

قال ابن الدمينة:            فَلَو كُنتُ أَدرِى أَنَّ ما كانَ كائنٌ           حَذِرتُكِ أَيّامَ الفُؤَادُ سَليمُ

28 ـ الفعلان " كُنتُ "، "كان" على الترتيب:

أ ـ تامان.                          

ب ـ ناقص، تام.                        

ج ـ ناقصان.                        

دـ تام، ناقص.

قال الشاعر:              شرعت يدا قاضي القضاة محمد          شرع الندَى في كل حال واهي

29ـ إعراب "يدا" , و "الندى" على الترتيب:

أ ـ كلاهما اسم شرع.                  

ب ـ اسم شرع، مضاف إليه.        

ج ـ كلاهما فاعل.            

د ـ فاعل، مضاف إليه.

30ـ إن المهضوم حقه كاره مجتمعه. إعراب ما تحته خط فيما سبق:

أ ـ خبر إن، فاعل.     

ب ـ مفعول به، مضاف إليه.            

ج ـ نائب فاعل، مفعول به.       

د ـ نائب فاعل، مضاف إليه.

31ـ طلابنا الأعزاء، عسى أن تفوزوا.            ـ طلابنا الأعزاء عسى أن يفوزوا. ما تحته خط في محل:

أـ رفع فاعل، نصب خبر.       

ب ـ رفع اسم، رفع اسم.         

ج ـ نصب خبر، نصب خبر.      

د ـ نصب خبر، رفع فاعل.

 

قال إيليا:                       وعلمُ المرء أن الموت آتٍ          يهون عنده الموت الزؤاما  

32ـ نوع ما تحته خط وإعرابه:

أ ـ فعل ماضٍ، مبني على الكسر.                                                    

ب ـ اسم فاعل، خبر مرفوع.     

ج ـ فعل أمر، مبني على حذف حرف العلة.                                       

د ـ حال، منصوب بالكسرة.

33ـ المصري حذر أعداءه.           ـ المصري حذر أعدائه.      ـ إعراب "أعداءه" ، "أعدائه" على الترتيب:

أ ـ فاعل، مفعول به.     

ب ـ مفعول به، مضاف إليه.         

ج ـ كلاهما مفعول به.            

د ـ مضاف إليه، مفعول به.

34ـ لعلك أعجبت بهذه الأسئلة المتسقة مع المنهج. يُكشف عن كلمة "المتسقة" في مادة:

أ ـ التاء، السين، القاف.          

ب ـ الميم، السين، القاف.           

ج ـ السين، القاف، التاء.               

د ـ الواو، السين، القاف.

 

قال أَبو تمّام:

               كُفّي وَغــــــــــاكِ فَإِنَّني لَكِ قالي                      لَيسَت هَوادي عَزمَتي بِتَـــوالي

               لاَ تُنْكِرِي عَطَلَ الْكَريم مِنَ الْغِنَى                    فالسَّيْلُ حرْبٌ لِلْمكانِ الْعـــــــالِي

                                    وغاك: حربك، والمراد لومك        قالي: كاره      عطل: خلو  

35 ـ نوع المحسن البديعي في البيت الأول:

أ ـ طباق.                       

ب ـ مقابلة.                      

ج ـ تصريع.                               

د ـ لا شيء مما سبق.

36 ـ اذكر نوع التشبيه في البيت الثاني، ثم وضح طرفيه.

............................................................................................. ...............................

........................................................................... ............................................

37ـ للشعر الجاهلي سمات من حيث الألفاظ والمعاني والأساليب والخيال، وضح ذلك.

............................................................ ..............................................................

................................................... ......................................................................

................................................ ................................................................................

.............................................. ......................................................................

38 ـ كان للقرآن الكريم أثر واضح في اللغة والأب، وضح ذلك.

................................................... .....................................................................

..................................... .................................................................................

.......................................... ...................................................................................

............................................ ................................................................................

  عاش النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ والصدق حبيبه، ويكفيه صدقاً أنه أخبر عن الله بعلم الغيب، وائتمنه الله على الرسالة، فأداها للأمة كاملة تامة، لم ينقص حرفاً ولم يزد حرفاً، وبلّغ الأمانة عن ربه بأتمّ البلاغ، فكل قوله وعمله وحاله مبني على الصدق، صادق في سلمه وحربه، ورضاه وغضبه، وجدّ وهزله، صادق مع القريب والبعيد، والصديق والعدو، والرجل والمرأة، صادق في نفسه ومع الناس، في حضره وسفره، وحلّه وإقامته، ومحاربته ومصالحته، وبيعه وشرائه، وعقوده وعهوده ومواثيقه،

 وخطبه ورسائله، وفتاويه وقصصه، وقوله ونقله، بل معصوم من أن يكذب، فالله مانعه وحاميه من هذا الخلق المشين.

39ـ لخص الفقرة السابقة في نصف حجمها ملتزمًا بالأسس الفنية لكتابة التلخيص.

  ............................................... .........................................................................

............................................ .......................................................................

.......................................... ..............................................................................

.................................... ..................................................................................

40ـ باتت قضية الحفاظ على نهر النيل، وتوفير المياه اللازمة من القضايا التي تشغل بال الشعب المصري.

اكتب فيما لا يقل عن خمسة عشر سطرًا ولا يزيد عن عشرين سطرًا في تلك القضية، مقترحًا الحلول المناسبة لعلاجها.

............................................. ...........................................................................

.............................................. ............................................................................. ................................................ ............................................................................

           للإجابة على الاختبار

اضغط هنا 






تعليقات