الجمل التي لها محل من الإعراب

الجمل التي لها محل من الإعراب

مواقع الجمل من الإعراب

        الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعلى آله وصحبه وسلَّم...

                                           وبعد..

       فالجملة في اللغة العربية تنقسم قسمين، فهي إما اسمية (تبدأ باسم)، أو فعلية (تبدأ بفعل)، ومن الملاحظ أن هذه الجملة بعد أن نعرب كل جزء من أجزائها إعرابًا تفصيليًا؛ فإما أن يكون لها محل من الإعراب أو ليس لها محل من الإعراب؛ وهذا يتوقف على موقعها باعتبار ما قبلها، وهذا ما سنوضحه فيما يلي بعون الله وتوفيقه؛ فهو يهدي إلى سواء السبيل.

القسم الأول:

الجمل التي لها محل من الإعراب

 

عددها سبع جمل وهي :

1ـ الجملة الواقعة خبرًا، وهي التي تعرب خبرا لمبتدأ أو لناسخ، وتكون إما اسمية أو فعلية.

 الجملة الواقعة صفة أو نعتًا.

3ـ الجملة الواقعة مفعولًا به .

 الجملة الواقعة حالًا.

الجملة الواقعة مضافًا إليه .

6ـ الجملة الواقعة جوابًا لشرط جازم بشرط أن يسبقها الفاء أو إذا.

 الجملة المعطوفة والمبدلة.

===============

أولًا: الجملة الواقعة خبرًا.

ولها صور منها:

1ـ جملة خبر المبتدأ

وهي إما أن تكون اسمية مثل:

أ ـ قول الله تعالى: ﴿أُوْلَٰٓئِكَ مَأۡوَىٰهُمۡ جَهَنَّمُ وَلَا يَجِدُونَ عَنۡهَا مَحِيصٗا﴾ ( 121 النساء)

فحين نعربها؛ نعرب كل جزء فيها على حدة فنقول:


الكلمـة

إعــــرابــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــا

أولئك

اسم إشارة للبعيد مبني في محل رفع مبتدأ أول.

مأواهم

مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه،

 والميم علامة الجمع.

جهنم

خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة،

 

والجملة الاسمية من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول.

 

ونلاحظ أن الذي دفعنا لهذا الإعراب هو طبيعة الجملة، فمن المعلوم أن لكل مبتدأ خبرًا يتمم معناه، ويكمل معنى الجملة.

ب ـ  قول الله تعالى: ﴿ وَأُوْلُواْ ٱلۡأَرۡحَامِ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلَىٰ بِبَعۡضٖ فِي كِتَٰبِ ٱللَّهِۚ﴾ (75 ـ الأنفال)

وإعرابها تفصيلًا كما يلي:

الكلمـة

إعــــرابــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــا

أُوْلُواْ

مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وحُذِفت النون للإضافة.

الأرحام

مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

بعضهم

مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه،

 والميم علامة الجمع.

أولى

خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

والجملة الاسمية من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول.

 

ج ـ قول الله تعالى ﴿وَٱلۡمُؤۡمِنُونَ وَٱلۡمُؤۡمِنَٰتُ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِيَآءُ بَعۡضٖۚ﴾ (71ـ التوبة )

أو قد تكون فعلية مثل:

أ ـ قال الله تعالى: ﴿اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ﴾ (15ـ البقرة)

الكلمـة

إعــــرابــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــا

الله

لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

يستهزئ

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

وفاعله ضمير مستتر تقديره "هو" يعود على لفظ الجلالة (الله)

والجملة الفعلية في محل رفع خبر.

الباء

حرف جر مبني لا محل له من الإعراب.

والهاء

ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والميم علامة الجمع.

 

ب ـ قال الله تعالى: ﴿ ٱللَّهُ يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ وَيَقۡدِرُ﴾ (26ـ الرعد)

الكلمـة

إعــــرابــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــا

الله

لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

يبسط

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

وفاعله ضمير مستتر تقديره "هو" يعود على لفظ الجلالة (الله).

الرزق

مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

وبعد ذلك نقول: والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ.

ومن الشواهد على ذلك الجمل التي تحتها خط فيما يلي:       

ج ـ قال الله تعالى: ﴿والله أخرجكم من بطون أمهاتكم (78ـ النحل﴾

د ـ قال الله تعالى: ﴿كلتا الجنتين آتت أكلها (33 ـ الكهف)

هـ ـ قال الله تعالى: ﴿اللَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ(11ـ الروم)

ب ـ قال جبران:

 أَلعَــدْلُ يَــجْــلُوهَــا مُــقِــلاًّ عَـرشَهَـا  ***   وَالظُّلــمُ يَــعْــثُــرُ عَـثْـرَةَ الظَّلـْمَـاءِ.

 

2ـ خبر كان وأخواتها: وهو في محل نصب، ومنه:

أ ـ قول الله تعالى: (وَلا يَنْفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَنْصَحَ لَكُمْ إِنْ كَانَ اللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (34)هود

الكلمـة

إعــــرابــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــا

لا

حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

ينفعكم  

ينفع فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

 والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، والميم علامة الجمع.

نصحي 

فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة،

 والياء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

إن

حرف شرط جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

أردت

فعل ماض فعل الشرط مبني على السكون في محل جزم،

و"التاء" ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

أن   

حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

أنصح 

فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا"،

 والمصدر المؤول من أن والمضارع في محل نصب مفعول به.

لكم 

اللام حرف جر، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور،

 والميم علامة الجمع.     وجواب الشرط محذوف يفسره ما قبله.

إن   

حرف شرط جازم.

كان   

فعل ماض فعل الشرط مبني على الفتح في محل جزم.

الله   

اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

يريد   

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

أن

حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

يغويكم  

ينفع فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، والميم علامة الجمع.

    والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو" والمصدر المؤول

من أن والمضارع في محل نصب مفعول به.  وجواب الشرط محذوف يفسره ما قبله.

هو   

ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.

ربكم  

خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة،

والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، والميم علامة الجمع.

وإليه

إلى؛ حرف جر، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور.

ترجعون   

فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون،

واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل.

 

ومن الشواهد على ذلك الجمل التي تحتها خط فيما يلي:       

ب ـ قول الله تعالى: ﴿وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ﴾ (143ـ البقرة)

 

3ـ خبر كاد وأخواتها (أفعال المقاربة والرجاء والشروع) وهو في محل نصب، ومنه:

 

أ ـ قول الله تعالى: ﴿فأولئك عسى الله أن يعفو عنهم وكان الله عفوا غفورا﴾ (99) النساء

الكلمـة

إعــــرابــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــا

أولئك

اسم إشارة للبعيد مبني في محل رفع مبتدأ أول.

عسى

فعل ماض جامد مبني على الفتح.

الله   

اسم عسى مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

أن   

حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

يعفو 

فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة،

والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".

عنهم    

عن حرف جر، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور،

 والميم علامة الجمع.

 والمصدر المؤول من أن والمضارع في محل نصب خبر عسى.

 

ومن الشواهد على ذلك الجمل التي تحتها خط فيما يلي:        

ب ـ قول الله تعالى:﴿قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل عسى الله أن يأتيني بهم جميعا إنه هو العليم الحكيم﴾ (83 ـ يوسف)

4ـ خبر إن وأخواتها: وهو في محل رفع، ومنه:

أ ـ قول الله تعالى:﴿أَوَلا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ﴾ (77ـ البقرة)

وإعرابها تفصيلًا كما يلي:

الكلمـة

إعــــرابــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــا

أولا  

الهمزة حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

الواو

حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

لا

  حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

يعلمون

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون،

 واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

أن         

حرف توكيد ونصب .

الله             

اسم الجلالة اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

يعلم 

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

والجملة الفعلية من الفعل وفاعله في محل رفع خبر إن.

ما

اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

يسرون   

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، واو الجماعة ضمير متصل

مبني على السكون في محل رفع فاعل.

وجملة يسرون لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.

ومثلها (ما يعلنون).

 

ومن الشواهد على ذلك الجمل التي تحتها خط فيما يلي:       

ب ـ قول الله تعالى: ﴿أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِير﴾ٍ (107ـ البقرة)

الجملة الاسمية [له ملك السماوات..] المكونة من الخبر المقدم (شبه الجملة) له والمبتدأ المؤخر (السماوات) في محل رفع خبر "إن".

ج ـ قول الله تعالى:﴿ ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ﴾ (176ـ البقرة)

الجملة الفعلية [نزل الكتاب..] في محل رفع خبر "أن".

===============

ثانيًا: جملة النعت

وهي قد تكون اسمية كما في:

قول الله تعالى:﴿وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين(133ـ آل عمران).

وإعرابها تفصيلًا كما يلي:

 

الكلمـة

إعــــرابــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــا

سارعوا

فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة.

واو الجماعة

ضمير مبني في محل رفع فاعل.

إلى

حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

مغفرة

اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة.

من ربكم

جار ومجرور شبه جملة في محل جر نعت، والكاف ضمير مبني في محل جر مضاف إليه،

والميم علامة الجمع.

و

الواو حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب.

جنة

معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

عرضها

مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.

السماوات

خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

والأرض

معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

والجملة الاسمية من المبتدأ والخبر في محل جر نعت.

أُعِدت

فعل ماضٍ مبني على الفتح مبني للمجهول، والتاء حرف تأنيث مبني لا محل له من الإعراب، 

ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره "هي".

والجملة الفعلية في محل جر نعت ثانٍ لـ(جنة).

للمتقين

جار ومجرور.

 

ومثلها:  

قول الله تعالى: ﴿سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله﴾ (21ـ الحديد)

وقد تكون فعلية كما في:

قول الله تعالى: ﴿تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ﴾(134ـ البقرة)

وإعرابها تفصيلًا كما يلي:

الكلمـة

إعــــرابــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــا

تلك

اسم إشارة للبعيد مبني في محل رفع مبتدأ.

أمة 

خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

قد

حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

خلت

فعل ماض مبني على الفتح، والتاء للتأنيث.والفاعل ضمير مستتر تقديره "هي"،

والجملة الفعلية من الفعل والفاعل المستتر في محل رفع نعت للمنعوت "أمة".

لها

جار ومجرور شبه جملة في محل رفع خبر مقدم.

ما

اسم موصوص مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر.

كسبت

فعل ماض مبني على الفتح، والتاء للتأنيث،

وفاعله ضمير مستتر تقديره "هي"،

والجملة الفعلية "كسبت" لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.

والجملة الاسمية [لها ما كسبت] في محل رفع نعت ثانٍ للمنعوت أمة.

ولكم

جار ومجرور شبه جملة في محل رفع خبر مقدم.

ما

اسم موصوص مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر.

كسبتم

فعل ماض مبني على الفتح، والتاء ضمير في محل رفع فاعل

والميم علامة الجمع، والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.

وجملة "ولكم ما كسبتم" معطوفة على الجملة السابقة، "لها ما كسبت".

 

 ومثلها: 

قول الله تعالى:﴿وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلاَّ أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُواْ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ﴾(19ـ يونس).

قول الله تعالى:﴿وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ﴾(95ـ اﻷنبياء)

قول الله تعالى:﴿ وَمِن قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ﴾(159 ـ الأعراف).

 ===============

ثالثًا: جملة الحال

ودائمًا ما تكون جملة الحال في محل نصب، وهي إما أن تكون اسمية أو فعلية، وتفصيل ذلك كما يلي:

 

أ ـ  حال جملة اسمية :

1ـ قال الله تعالى:﴿وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً قَالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾ (247ـ البقرة)

وإعرابها تفصيلًا كما يلي:

أول الآية سنعربها في جملة مقول القول بإذن الله.

جملة الحال هي: "ونحن أحق بالملك منه"

الكلمـة

إعــــرابــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــا

الواو

واو الحال.

نحن

ضمير مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.

أحق

خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

والجملة الاسمية في محل نصب حال جملة اسمية ورابطها الواو والضمير.

 

ومن الشواهد على ذلك الجمل التي تحتها خط فيما يلي:       

2ـ قال الله تعالى:﴿وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ﴾(مريم:39)

3ـ قال الله تعالى: ﴿اولئك لهم رزق معلوم فَوَاكِهُ وَهُمْ مُكْرَمُونَ﴾ (الصافات:42)

ب ـ حال جملة فعلية :

قال الله تعالى: (وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ (16)

وإعرابها تفصيلًا كما يلي:

الكلمـة

إعــــرابــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــا

جاءوا

فعل ماضٍ مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة،

 والواو ضمير مبني في محل رفع فاعل.

أباهم

مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة،

 والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه، والميم علامة الجمع.

عِشاءً

ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

يبكون

"يبكي" فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون

لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل.

والجملة الفعلية في محل نصب حال، ورابطها الضمير.

 

ومن الشواهد على ذلك الجمل التي تحتها خط فيما يلي:       

2ـ قال الله تعالى: ﴿وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ﴾ (الحجر:67)

===============

رابعًا: الجملة الواقعة مفعولا به

وهي قد تكون:

1ـ مقول القول:  

وهي التي تأتي بعد الفعل قال أو ما اشتُق منه، ومن أمثلتها:

1ـ قال الله تعالى: ﴿ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين﴾ (8ـ البقرة)

 

وإعرابها تفصيلًا كما يلي:

الكلمـة

إعــــرابــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــا

الواو

استئنافية.

من الناس

شبه جملة في محل رفع خبر مقدم.

من

اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر.

يقول

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

وفاعله ضمير مستتر تقديره هو.

آمنا

فعل ماضٍ مبني على الفتح، والناء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

وجملة (آمنا) في محل نصب مفعول به، مقول القول.

 

2ـ قال الله تعالى: ﴿وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ..﴾ (التوبة30)

وإعرابها تفصيلًا كما يلي:

الكلمـة

إعــــرابــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــا

الواو

استئنافية.

قالت

فعل ماضٍ مبني على الفتح، والتاء تاء التأنيث حرف مبني لا محل له من الإعراب.

اليهود

فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

عزير

مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

ابن

خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.

الله

لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره في محل نصب مفعول به "مقول القول".

ومثلها تمامًا: "وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ".

 

ومن الشواهد على ذلك الجمل التي تحتها خط فيما يلي:       

ج ـ قول الله تعالى: ﴿الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ﴾ (156) البقرة

2ـ مفعولًا به ثانٍ للفعل المتعدي لمفعولين كما في الأمثلة التالية:

أ ـ قول الله تعالى: ﴿يَحْسَبُونَ الأَحْزَابَ لَمْ يَذْهَبُوا وَإِنْ يَأْتِ الأَحْزَابُ يَوَدُّوا لَوْ أَنَّهُمْ بَادُونَ فِي الأَعْرَابِ يَسْأَلُونَ عَنْ أَنْبَائِكُمْ وَلَوْ كَانُوا فِيكُمْ مَا قَاتَلُوا إِلا قَلِيلا﴾ (20 ـ الأحزاب).

وإعرابها تفصيلًا كما يلي:

الكلمـة

إعــــرابــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــا

يحسبون

مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو فاعل.

الأحزاب

مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

لم

حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

يذهب

فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة،

و واو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل.

والجملة الفعلية في محل جزم مفعول به ثانٍ للفعل يحسب.

 

ب ـ قول النابغة الذبياني :

كفعلك في قوم أراك اصطنعتهم          فلم ترهم في شكر ذلك أذنبوا

 ـ فجملة "اصطنعتهم" الفعلية من الفعل والفاعل والمفعول به في محل نصب مفعول به ثانٍ للفعل "أرى"

===============

خامسًا: الجملة الواقعة مُضافاً إليْها؛ أي يأتي قبلها مضاف، وَمَحَلُّها الجَرّ:

ـ ويُضاف إلى الجملة ـ كما يذكر النحويون ـ ثمانية أشياء من أشهرها:

1 ـ "حيثُ" كما في قول الله تعالى: ﴿ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهالأنعام (124).

وإعرابها تفصيلًا كما يلي:

الكلمـة

إعــــرابــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــا

الله

لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

أعلم

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وفاعله ضمير مستتر تقديره "هو"،

 والجملة الفعلية في محل رفع خبر.

حيثُ

ظرف مكان مبني على الضم.

يجعل

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وفاعله ضمير مستتر تقديره "هو".

رسالته

مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة،

والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.

والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه.

 

2ـ أسْماءُ الزَّمَانِ ظُرُوفاً كانت أَمْ لا، كما في قول الله تعالى: ﴿وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ﴾ (مريم "32").

فالجملة الفعلية "ولدتُ" من الفعل الماضي المبني للمجهول، ونائب فاعله الضمير المتصل، في محل جر مضاف إليه.

3ـ " لَدُنْ" كما في قول الشاعر:

 لَزِمْنا لَدُنْ سألتُمُونا وِفاقَكُمْ              فَلاَيَكُ مِنْكُمْ لِلخِلافِ جُنُوحُ


سألتُمُونا وِفاقَكُمْ              

الكلمـة

إعــــرابــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــا

سأل

فعل ماضٍ مبني على السكون.

التاء

ضمير مبني في محل رفع فاعل، والميم علامة جمع المذكر،

 والواو حرف نتج عن إشباع الضم، والـ"نا" للمفعولين،

ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول

وفاقكم

مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة،

والكاف ضمير مبني في محل جر مضاف إليه، والميم علامة الجمع.

والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه.

4ـ "مذ" و "منذ" عندما يأتي بعدهما فعل كما في النماذج التالية:

1ـ قال أحمد زكي أبو شادي:

 في الشتاءِ العويلُ والأشجانُ            للألى هان حظهم منذ هانوا

الشاهد: جملة "هانوا " الفعلية في محل جر مضاف إليه لأنها وقعت بعد الظرف.

2 ـ قال أبو ذؤيب الهذلي:

قالَت أُمَيمَةُ ما لِجِسمِكَ شاحِباً          مُنذُ اِبتُليتَ وَمِثلُ مالِكَ يَنفَعُ

الشاهد: جملة "اِبتُليتَ" فعلية في محل جر مضاف إليه لأنها وقعت بعد الظرف.

3ـ قال المتنبي:

فاللّيلُ حينَ قَدِمْتَ فيها أبْيَضٌ               والصّبْحُ مُنذُ رَحَلْتَ عنها أسوَدُ

ملاحظة هامة: (منذ، مذ) إذا جاء بعدهما اسم فهما حرفا جر،

 وما بعدهما اسم مجرور، إذا جاء بعدهما جملة فهما ظرفا زمان وما بعدهما في محل جر مضاف إليه.

الشاهد: " رَحَلْتَ عنها " فعلية في محل جر مضاف إليه لأنها وقعت بعد الظرف.

 

 

 

 

 

5 ـ "حين" عندما يأتي بعدها فعل كما في النماذج التالية:

1ـ قال المتنبي:

فاللّيلُ حينَ قَدِمْتَ فيها أبْيَضٌ               والصّبْحُ مُنذُ رَحَلْتَ عنها أسوَدُ

الشاهد: جملة "قَدِمْتَ فيها " فهي فعلية في محل جر مضاف إليه لأنها وقعت بعد الظرف.

2ـ قال ابن سهل الأشبيلي:

شملٌ تجمعَ حينَ حانَ شتاتهُ               ويزيدُ إشراقُ السّرَاجِ إذا خَبا

الشاهد: جملة " حانَ شتاتهُ " فهي فعلية في محل جر مضاف إليه لأنها وقعت بعد الظرف.

3ـ قال عمرو بن كلثوم:

ستعلـم حيـن تختلف العوالـي           من الحامـون ثغـرك إن هويتـا

الشاهد: جملة " تختلف العوالـي " فهي فعلية في محل جر مضاف إليه لأنها وقعت بعد الظرف.

===============

سادسًا: جملة جواب الشرط الجازم المقترنة بالفاء

من المعلوم أن أداة الشرط الجازمة تجزم فعلين مضارعين الأول فعل الشرط والثاني فعل جواب الشرط، لكن عندما تدخل فاء الجزاء على جملة جواب الشرط؛ يُعرب حسب موقعه في الجملة، وتصبح الجملة من بداية الفاء وما بعدها في محل جزم جواب شرط ويتضح ذلك مما يلي: 

1ـ قول الله تعالى: ﴿ ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها﴾ (93ـ النساء)

فجملة "فجزاؤه جهنم خالدا فيها" جملة جواب الشرط المقترنة بالفاء لاسم الشرط الجازم "من" وهي في محل جزم جواب شرط.

وإعرابها تفصيلًا كما يلي:

الكلمـة

إعــــرابــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــا

من

اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

يقتل

فعل مضارع مجزوم "فعل الشرط" وعلامة جزمه السكون،

وفاعله ضمير مستتر تقديره هو.

مؤمنًا

مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

متعمدًا

حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة.

فجزاؤه

الفاء فاء الجزاء.

جزاؤه

مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة،

والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

جهنم

خبر للمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

خالدًا

حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة.

فيها

حرف جر وضمير مبني في محل جر اسم مجرور.

والجملة في محل جزم جواب شرط.

 

ومن الشواهد على ذلك الجمل التي تحتها خط فيما يلي:       

ونحو: قول الله تعالى:﴿ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَة بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيِهمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُون(36 الروم).

===============

سابعًا: الجملة التابعة لجملة مما سبق:

أي الجملة التي تقع معطوفًا على إحدى الجمل التي لها محل إعرابي، أو تقع بدلًا من الجملة،

 ونوضح ذلك من خلال النماذج التالية:

أ ـ وقوع الجملة معطوفًا:

1ـ قول الله تعالى: ﴿اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ﴾ (15ـ البقرة.)

الكلمـة

إعــــرابــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــا

الله

لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

يَسْتَهْزِئُ

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة،

وفاعله ضمير مستتر تقديره "هو".

بهم

حرف جر وضمير مبني في محل جر اسم مجرور.

والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.

ويمدهم

الواو حرف عطف.

يمد

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة،

وفاعله ضمير مستتر تقديره "هو".

هم

الهاء؛ ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به،

والميم علامة الجمع.

وجملة يمدهم الفعلية في محل رفع معطوف.

 

 

2ـ قول الله تعالى: ﴿أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ﴾ (9ـ الزمر)

الكلمـة

إعــــرابــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــا

من

اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، خبره محذوف.

هو

ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.

قانت

خبر المبتدأ "هو" مرفوع وعلامة رفعه الضمة،

والجملة الاسمية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.

آناء

ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

الليل

مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

ساجدًا

حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

وقائمًا

معطوف منصوب.

يحذر

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة،

وفاعله ضمير مستتر تقديره "هو".

الآخرة

مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

والجملة في محل نصب حال.

ويرجو

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة،

وفاعله ضمير مستتر تقديره "هو".

رحمة

مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

ربه

مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة،

والهاء: وضمير مبني في محل جر مضاف إليه.

والجملة الفعلية في محل نصب معطوف.

 

ب ـ أن تقع الجملة بدلًا مما فبلها كما في النماذج التالية:

1ـ قول الشاعر:

أقول له ارحل لا تقيمن عندنا       وإلا فكن في السرِّ والجهر مسلمًا

ـ فجملة "لا تقيمنَّ" بدل اشتمال من جملة "ارحل" وهو ليس يدل بعض من كل لعدم دخوله فيما فبله (جزء منه) وليس بدل مطابق لأنه لا يقع في الجمل.(إعراب القرآن وبيانه ـ ج7 ـ 109ـ محي الدين الدرويش)

 

 

 

367 الدرويش


تعليقات