50 سؤالًا للتدريب التدريجي على درس التورية للصف الثاني الثانوي

50 سؤالًا للتدريب التدريجي على درس التورية للصف الثاني الثانوي

 

50 سؤالًا للتدريب التدريجي 

على درس التورية

للصف الثاني الثانوي

 تدريب تفاعلي شامل

في البلاغة العربية للمرحلة الثانوية

المجموعة الأولى

ستتحقق من إجاباتك بعد الانتهاء مباشرة.

ستتحقق من إجاباتك بعد الانتهاء مباشرة.

للتدريب على الامتحانات طبقا لأحدث المواصفات الفنية

إعداد الأستاذ/ إبراهيم ماضي

مدرسة الرحمانية الثانوية ـ

إدارة أبو كبير التعليمية ـ

محافظة الشرقية

 ـ01154542300

/ 01066818054 ـــ

mady.3337@gmail.com

abumady11@gmail.com

 

تنويه:

 عزيزي الطالب اعلم أن الوصول إلى الإجابة الصواب في البلاغة يتوقف على فهم معاني الأبيات، لذلك قدمت لك معاني بعض الكلمات، وتركت البعض كي تبحث أنت عن معانيها في المعاجم؛ لتتعود على مهارة البحث، واعلم أن الأمر سهل، ومن المعاجم الشاملة بين أيدي الجميع الآن معجم إليكتروني يسمى [ معجم المعاني ـ عربي/عربي] فاستعن به تتفوق. 

 

==================

للإجابة عن التدريب إليكترونيا

الرابط أسفل الصفحة

==================

1-   التورية هي:

ـ أن يأتي المتحدث بكلمة، ثم يأتي بضدها في المعنى.

ـ أن يأتي المتحدث بجملة، ثم يأتي بضدها في المعنى.

ـ أن يأتي المتحدث بكلمةٍ تحتمل معنيَين أحدهما قريب غير مراد، والآخر غير مراد.

ـ أن يأتي المتحدث بجملتين أو أكثر، تنتهي كلها بنفس الحرف.

 قال أبو حسين الجزار :

كيف لا أشكر الجزارة ما عشـ ...  ـت حفاظًا و أهجر الأبابا؟

و بها صارت الكلاب ترجيـ  ... ـني و بالشعر كنت أرجو الكلاب

2ـ نوع المحسن البديعي في "الكلابا":

ـ معنوي.

ـ لفظي.

ـ صوتي.

ـ الثانية والثالثة.

3ـ نوع المحسن المعنوي في "الكلابا":

ـ طباق.

ـ تورية.

ـ التفات.

ـ اقتباس.

4ـ المعنى القريب غير المراد للتورية في “الكلابا":

ـ ما يُخلع بها الأضراس.

ـ شوك الشجر.

ـ الحيوان الأليف المعروف.

ـ أنذال الناس ولئامهم.

5ـ يرشح هذا المعنى القريب غير المراد قول الشاعر:

ـ عشت حفاظا..

ـ أهجر الأدابا.

ـ هجره للشعر.

ـ العمل بالجزارة حيث تأتيه الكلاب لتأكل العظام.

6ـ المعنى البعيد المراد لكلمة "الكلاب":

ـ الحيوان الأليف المعروف.

ـ ما يُخلع بها الأضراس.

ـ أنذال الناس ولئامهم.

ـ شوك الشجر.

7ـ ويرشح هذا المعنى البعيد المراد قول الشاعر:

ـ إقبال الكلاب على دكانه.

ـ عشت حفاظا.

ـ هجره للشعر وعمله بالجزارة بسبب عدم تقدير الناس لأدبه.

ـ العمل بالجزارة حيث تأتيه الكلاب لتأكل العظام.

 

قال أبو البركات التكريتي:

ومن مبلغ عني الوجيه رسالة... وإن كان لا تجدي لديه الرسائل

تمذهبت للنعمان بعد بن حنبل ... وذلك لما أعوزتك المآكل

وما اخترت رأي الشافعي ديانة ... ولكنما تهوى الذي هو حاصل

وعما قليل أنت لا شك صائر ... إلى مالك فافطن لما أنا قائل

8ـ كلمة مما يلي فيها تورية:

ـ الوجيه في البيت الأول.

ـ النعمان في البيت الثاني.

ـ ديانة في البيت الثالث.

ـ مالك في البيت الرابع.

9ـ ذكر الشاعر أبا حنيفة النعمان وابن حنبل والشافعي لذلك فالمعنى القريب لمالك هو:

ـ مالك خازن النار.

ـ الإمام مالك.

ـ كلمة "مال" مضاف لها الكاف.

ـ الله مالك يوم الدين.

10ـ المعنى البعيد المراد من كلمة "مالك":

ـ مالك خازن النار.

ـ الإمام مالك.

ـ الله مالك يوم الدين.

ـ يُحتمل الأولى أو الثالثة، والله أعلم.

 

ـ قال السراج الوراق:

وقفت بأطلال الأحبة ســــائلا     ودمعي يسقي ثم عهدا و معهدا

ومن عجب أني أروي ديارهم     و حظي منها حين أسالها الصدي

11ـ نوع المحسن البديعي في "الصدى":

ـ لفظي.

ـ معنوي.

ـ موسيقي.

ـ لا شيء مما سبق.

12ـ المحسن المعنوي في "الصدى":

ـ طباق.

ـ مقابلة.

ـ تورية.

ـ مراعاة نظير.

13ـ المعنى القريب غير المراد لكلمة “الصدى":

ـ العطش.

ـ صدأ الحديد.

ـ رجع الصوت.

ـ التصفيق.

14ـ يرشح هذا المعنى القريب غير المراد قول الشاعر:

ـ وقفت بأطلال الأحبة.

ـ عهدًا ومعهدًا.

ـ أروي ديارهم.

ـ أسألها.

15ـ المعنى البعيد المراد لكلمة "الصدى":

ـ العطش.

ـ رجع الصوت.

ـ طائر خرافي كالبومة.

ـ صدأ الحديد.

16ـ ويرشح هذا المعنى البعيد المراد قول الشاعر:

ـ وقفت بأطلال الأحبة.

ـ سائلًا.

ـ أسألها.

ـ أروي ديارهم.

17ـ سر جمال التورية:

ـ تثير الذهن، وتجذب الانتباه.

ـ تثير الذهن، وتوضح المعنى.

ـ توضح المعنى، وتؤكده.

ـ تعطي جرسًا موسيقيًا.

وقال أبو الحسن الجزار عن نفسه:

إني لمن معشر سفك الدماء لهم ... دأب وسل عنهم إن رمت تصديقي

تضئ بالدم إشراقاً عراصهم ... فكل أيامهم أيام تشريق

(دأب: معتاد)  (رمت: أردت) (عِراصهم، مفردها: عَرصة وهي وسط الدار)

18ـ البيت الأول به وسائل توكيد عددها:

ـ واحدة.

ـ ثنتان.

ـ ثلاث.

ـ أربع.

19ـ نوع الأسلوب في "سل عنهم":

ـ خبري للذم.

ـ خبري للمدح.

ـ إنشائي أمر.

ـ كل ما سبق خطأ.

20ـ نوع البيان في "تضئ بالدم":

ـ استعارة مكنية.

ـ استعارة تصريحية.

ـ تشبيه مجمل.

ـ مجاز مرسل.

21ـ علاقة "فكل أيامهم أيام تشريق" بما قبلها:

ـ نتيجة.

ـ تعليل.

ـ تفسير.

ـ توضيح.

22ـ نوع الصورة في "فكل أيامهم أيام تشريق":

ـ تشبيه تمثيلي.

ـ تشبيه مجمل.

ـ تشبيه ضمني.

ـ تشبيه بليغ.

 

23ـ نوع المحسن البديعي في البيت الثاني:

ـ طباق.

ـ مقابلة.

ـ جناس اشتقاقي.

ـ جناس تام.

24ـ ما ورد فيه تورية في البيتين:

ـ "إشراقًا".

ـ "سفك الدماء".

ـ "عراصهم".

ـ "أيام تشريق".

 

ومن توريات جمال الدين بن نبانة في كلمة (راحة):

         يا غائبين تعللنا لغيبتهم ... بطيب ولا والله لم يطب

ذكرت والكأس في كفي لياليكم ... فالكأس في راحة والقلب في تعب

25ـ المحسن المعنوي في البيت الأول:

ـ تصريع.

ـ مقابلة.

ـ طباق إيجاب.

ـ طباق سلب.

26ـ الشطر الذي يتضمن أسلوب قصر:

ـ الأول من البيت الثاني.

ـ الثاني من البيت الأول.

ـ الثاني من البيت الثاني.

ـ لا شيء مما سبق.

27ـ المحسن اللفظي في البيت الثاني:

ـ طباق.

ـ مقابلة.

ـ تورية.

ـ حسن تقسيم.

28ـ موضع التورية في البيتين:

ـ "غيبتهم".

ـ "طيب".

ـ "الكأس".

ـ "راحة".

 

قال ابن نباتة المصري:

أودت فعالك يا أسما بأحشائي        وا حيرتي بين أفعالٍ وأسماءِ

إن كان قلبك صخرا من قساوته     فإنَّ طرفَ المُعنَّى طرفُ خنساءِ

 

29ـ من التورية في البيت الأول كلمة "أسماء" ومعناها القريب:

ـ صفــات.

ـ اسم المحبوبة.

ـ جمع كلمة اسم.

ـ الأولى والثانية.

30ـ يرشح المعنى القريب كلمة:

ـ أفعال.

ـ أحشائي.

ـ أودت.

ـ حيرتي.

31ـ المعنى البعيد لكلمة أسماء:

ـ صفات.

ـ اسم المحبوبة.

ـ بلد المحبوبة.

ـ جمع كلمة اسم.

32ـ يرشح المعنى البعيد:

ـ أودت فعالك.

ـ أفعال.

ـ يا أسما.

ـ أحشائي.

33ـ بالتأمل في البيت الثاني؛ فإن التورية في كلمة "صخر"، ومعناها القريب الذي لا يريده الشاعر:

ـ الحجر.

ـ صخر بن عمرو شقيق الخنساء.

ـ الجبل.

ـ الأولى والثالثة.

34ـ المعنى البعيد المراد:

ـ الحجر.

ـ صخر بن عمرو شقيق الخنساء.

ـ الجبل.

ـ الأولى والثالثة.

 

قال نصير الدين الحمامي:

أبيات شعرك كالقصور     ولا قصور بها يعوق

ومن العجائب لفظها حرًا و معناها رقيق

35ـ المحسن المعنوي في "رقيق":

ـ تورية.

ـ مراعاة نظير.

ـ طباق.

ـ التفات.

 

36ـ المعنى القريب غير المراد لكلمة “رقيق ":

ـ ناعم ليس خشنًا.

ـ العبد المملوك.

ـ دقيق لطيف.

ـ التصفيق.

37ـ يرشح هذا المعنى القريب غير المراد قول الشاعر:

ـ أبيات شعرك.

ـ قصور.

ـ لفظها حر.

ـ معناها.

 

38ـ المعنى البعيد المراد لكلمة "رقيق":

ـ فقـــــير.

ـ ناعم ليس خشنًا.

ـ العبد المملوك.

ـ لطيف سهل.

 

39ـ ويرشح هذا المعنى البعيد المراد قول الشاعر:

ـ معناها.

ـ أبيات شعرك.

ـ قصور.

ـ لفظها حر.

ـ قال الشاعر:

ـ أيها المُعرِضُ عنَّا ……. حسبُكَ الله تعالَ

40ـ الكلمة التي فيها تورية هي:

ـ المعرض.

ـ حسبك.

ـ أيها المعرض.

ـ تعالَ.

41ـ المعنى القريب غير المراد منها:

ـ أقبل.

ـ علا شأنه.

ـ صعد.

ـ تكبَّر.

42ـ يرشح هذا المعنى القريب للذهن.

ـ المُعرض.

ـ النداء في "أيها".

ـ حسبك.

ـ حسبك الله.

43ـ المعنى البعيد المراد:

ـ علا شأنه.

ـ صعد.

ـ أقبل.

ـ تكبَّر.

44ـ يرشح هذا المعنى البعيد المراد:

ـ المُعرض.

ـ النداء في "أيها".

ـ حسبك.

ـ حسبك الله.

 

قال صلاح الدين الصفدي:

وصاحب لما أتاه الغني تاه ونفس المرء طماحة

و قيل هل أبصرت منه يدا تشكرها قلت ولا راحة

45ـ الكلمة التي تحمل معنيين أي فيها تورية في البيتين هي كلمة:

ـ الغني.

ـ طماحة.

ـ يدا.

ـ راحة.

 

قال ابن نباته المصري:

أنت فخَّار بدنياك    ولا بد للفخَّار أن يتكسر

46ـ الكلمة التي بها تورية:

ـ فخَّار الأولى.

ـ فخَّار الثانية.

ـ دنياك.

ـ لا بد.

47ـ المعنى القريب غير المراد والذي يتبادر للذهن بسرعة.

ـ كثير الفخر.

ـ صانع الفخار.

ـ مادة الفخَّار.

 ـ كل ما سبق.

 

48ـ القرينة الدالة على المعنى القريب:

ـ يتكسر.

ـ أنت فخار.

ـ بدنياك.

ـ لا بد.

49ـ المعنى البعيد المراد والذي يحتاج إلى إعمال الذهن:

ـ مادة الفخَّار.

ـ صانع الفخار.

ـ كثير الفخر.

ـ كل ما سبق.

50ـ القرينة الدالة على المعنى البعيد:

ـ يتكسر.

ـ بدنياك.

ـ لا بد.

ـ أنت فخار.

==============

للإجابة عن الاختبار إليكترونيًا

 ===============

اذكر الله ثم اضغط هنا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-