المصدر المؤول ـ تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح ـ الموقع الإعرابي للمصدر المؤول ـ (إعراب المصدر المؤول).


المصدر المؤول ـ تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح ـ الموقع الإعرابي للمصدر المؤول ـ (إعراب المصدر المؤول).

المصدر المؤول
ـ تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح 

ـ الموقع الإعرابي للمصدر المؤول 
ـ (إعراب المصدر المؤول).

اختبارات للصف الثاني الثانوي ـ فصل دراسي أول.

اختبارات للصف الثالث الثانوي.

للتدريب على الامتحانات طبقا لأحدث المواصفات الفنية

إعداد الأستاذ/ إبراهيم ماضي

مدرسة الرحمانية الثانوية ـ

إدارة أبو كبير التعليمية ـ

محافظة الشرقية.

 ـ01154542300

/ 01066818054 ـــ

mady.3337@gmail.com

abumady11@gmail.com

 -----------------


================================================================================================================

للإجابة على الاختبار إليكترونيًا الرابط أسفل الصفحة 

===================

قال الله تعالى:)أَمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَسْأَلُوا رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ( البقرة108

ـ المحل الإعرابي لما فوق الخط:

أـ فاعل.

ب ـ نائب فاعل.                  

ج ـ مبتدأ مؤخر.             

د مفعول به.

 

قال الله تعالى:)إنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ( البقرة (169)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع مبتدأ.    

ب ـ جر معطوف.             

ج ـ نصب مفعول به.                  

د ـ نصب معطوف على اسم إن.            

 

قال الله تعالى:)أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ( البقرة184

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع مبتدأ.    

ب ـ رفع معطوف.             

ج ـ نصب مفعول به.                  

د ـ رفع خبر مقدم.            

 

4ــ قال الله تعالى:)يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ( البقرة189

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع مبتدأ.    

ب ـ جر معطوف.             

ج ـ جر اسم مجرور.                  

د ـ نصب خبر ليس.            

 

5 ــ قال الله تعالى: )لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ( البقرة (198)

ـ المصدران المؤولان إعرابهما في محل:

أ ـ رفع، نصب.        

ب ـ نصب، نصب.                          

ج ـ رفع، رفع.      

د ـ جر بحرف محذوف، جر.

 

قال الله تعالى: )أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ( البقرة (214)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع فاعل.         

ب ـ نصب مفعولي حسب.        

ج ـ رفع مبتدأ مؤخر.            

د ـ جر مضاف إليه.

 

قال الله تعالى: )كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ( البقرة (216)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول على الترتيب:

أ ـ نصب خبر عسى، نصب خبر عسى.           

ب ـ رفع فاعل، رفع فاعل.         

ج ـ رفع فاعل، نصب خبر عسى.       

د ـ نصب خبر عسى، رفع فاعل.

 

8 ـ قال الله تعالى: )وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ( البقرة (224)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ نصب مفعول به ثانٍ.        

ب ـ جر بدل.                  

ج ـ رفع خبر.          

د ـ جر مضاف إليه.

 

قال الله تعالى: )الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آَتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ( البقرة (229)

ـ المحل الإعرابي للمصادر المؤولة على الترتيب:

أ ـ نصب مفعول به، جر مضاف إليه، نصب مفعول به، رفع فاعل.

ب ـ جر مضاف إليه، نصب مستثنى، رفع فاعل، نصب مفعول به.

ج ـ رفع فاعل، نصب مفعول به، جر بدل، نصب مفعول به ثانٍ.

د ـ رفع فاعل، نصب مستثنى، نصب مفعول به، نصب مفعول به.

 

10ـ قال الله تعالى: )أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ( البقرة (266)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع فاعل.         

ب ـ نصب مفعول به.        

ج ـ رفع مبتدأ مؤخر.             

د ـ جر مضاف إليه.

 

11 ــ قال الله تعالى: )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآَخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ( البقرة (267)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ مجرور بحرف جر محذوف، سد مسدمفعولي اعلم.                            

ب ـ نصب خبر ليس، نصب مفعول به ثانٍ.     

ج ـ نصب مستثنى، رفع مبتدأ مؤخر.                          

د ـ جر مضاف إليه، نصب خبر ليس.

 

12 ــ قال الله تعالى: )وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ( البقرة (280)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع معطوف.         

ب ـ نصب خبر مقدم.        

ج ـ رفع مبتدأ.             

د ـ جر معطوف.

 

13 ــ قال الله تعالى: )لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ( آل عمران (28)

ـ عند تحويل المصدر المؤول إلى صريح يكون تقديره:

أ ـ وقاية.                             

 ب ـ اتقاء.                           

ج ـ تقوى.                         

د ـ ارتقاء.                  

 

14 ــ قال الله تعالى: )وَلَا يَأْمُرَكُمْ أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلَائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا أَيَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ( آل عمران (80)

ـ عند تحويل المصدر المؤول إلى صريح يكون تقديره:

أ ـ أخذ.                       

ب ـ إتخاذ.                         

ج ـ تأخيذ.                                 

د ـ اتخاذ.

 

15 ــ قال الله تعالى: )كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ ...( آل عمران (93)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع نائب فاعل.      

ب ـ نصب مفعول به.                      

ج ـ رفع مبتدأ مؤخر.                 

د ـ جر مضاف إليه.

 

16ــ قال الله تعالى: )إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلَا وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ( آل عمران (122)

ـ عند تحويل المصدر المؤول إلى صريح يكون تقديره:

أ ـ فشال.       

ب ـ فَشَل.            

ج ـ مفاشلة.                               

د ـ تفشيل.

 

17 ــ قال الله تعالى: )إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ( المائدة (29)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ نصب مفعول به.            

ب ـ رفع نائب فاعل.                  

ج ـ رفع فاعل.             

د ـ نصب حال.

 

18 ــ قال الله تعالى: )وَلَقَدْ كُنْتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ( آل عمران (143)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع نائب فاعل.      

ب ـ جر مضاف إليه.       

ج ـ رفع مبتدأ مؤخر.                 

د ـ نصب مفعول به.                      

 

19 ــ قال الله تعالى: )فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا أَتُرِيدُونَ أَنْ تَهْدُوا مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا( النساء (88)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع نائب فاعل.                  

ب ـ نصب مفعول به.            

ج ـ رفع فاعل.             

د ـ نصب حال.

 

20 ــ قال الله تعالى: )وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُؤَجَّلًا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الْآَخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ( آل عمران (145)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ خبر كان.               

ب ـ جر نعت.                   

ج ـ اسم كان مؤخر.                            

د ـ فاعل لكان التامة.

 

21 ــ قال الله تعالى: )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُبِينًا( النساء (144)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع نائب فاعل.                  

ب ـ نصب مفعول به.            

ج ـ رفع فاعل.             

د ـ نصب حال.

 

22 ــ قال الله تعالى: )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آَتَيْتُمُوهُنَّ( النساء19

 ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع نائب فاعل.                  

ب ـ نصب مفعول به.            

ج ـ رفع فاعل.             

د ـ نصب حال.

 

23 ــ قال الله تعالى: )وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ ....( النساء (24)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع فاعل.                  

ب ـ نصب نعت.            

ج ـ رفع بدل.             

د ـ نصب مفعول به.

 

24 ــ قال الله تعالى: )يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِنْ ذَلِكَ ....( النساء (153)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع نائب فاعل.                  

ب ـ نصب مفعول به ثانٍ.            

ج ـ رفع فاعل.             

د ـ نصب حال.

 

25 ــ قال الله تعالى: )إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ( المائدة33

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع فاعل.                 

 ب ـ رفع خبر.            

ج ـ رفع مبتدأ مؤخر.             

د ـ نصب حال.

 

26 ــ قال الله تعالى: )إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ( المائدة (34)

ـ المحل الإعرابي للمصدرين المؤولين:

أ ـ رفع نائب فاعل، نصب حال.                  

ب ـ نصب مفعول به، رفع خبر.            

ج ـ جر مضاف إليه، سد مسد مفعولي اعلم.                           

د ـ نصب حال، رفع.

 

27 ــ قال الله تعالى: )هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آَيَاتِ رَبِّكَ ....( اﻷنعام (158)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع نائب فاعل.                  

ب ـ نصب مفعول به.            

ج ـ رفع فاعل.             

د ـ نصب حال.

 

28 ــ قال الله تعالى: )قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ( اﻷعراف (13)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع اسم يكون مؤخر.                  

ب ـ نصب خبر يكون.            

ج ـ رفع فاعل للفعل التام يكون .            

د ـ نصب حال.

 

29 ــ قال الله تعالى: )وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ...( النساء (129)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع نائب فاعل.                  

ب ـ نصب مفعول به.            

ج ـ رفع فاعل.             

د ـ نصب حال.

 

30 ــ قال الله تعالى: )قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ( اﻷعراف (33)

ـ المحل الإعرابي للمصدرين المؤولين:

أ ـ رفع مبتدأ، رفع معطوف.                                    

ب ـ جر مضاف إليه، نصب خبر تكون.            

ج ـ رفع مبتدأ، رفع فاعل.                                        

د ـ نصب معطوف، نصب معطوف.

 

31 ــ قال الله تعالى: )قَالُوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ( اﻷعراف (129)

ـ المحل الإعرابي للمصدرين المؤولين:

أ ـ نصب حال، رفع خبر.             

ب ـ نصب مفعول به، رفع فاعل.           

ج ـ جر مضاف إليه، نصب خبر للناسخ.

د ـ رفع مبتدأ مؤخر، نصب مفعول به.

 

32 ــ قال الله تعالى: )وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَى وَلَا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ( التوبة (54)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع فاعل، نصب مستثنى.             

ب ـ نصب مفعول به ثانٍ، رفع فاعل.          

ج ـ مبتدأ مؤخر ، نصب مفعول به.              

د ـ نصب حال، نصب مستثنى.

 

33 ــ قال الله تعالى: )لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ( التوبة (108)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع نائب فاعل.                 

 ب ـ نصب مفعول به.            

ج ـ رفع فاعل.             

د ـ نصب حال.

 

34 ــ قال الله تعالى: )وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ( يونس (100)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع اسم كان مؤخر.             

ب ـ نصب مفعول به.          

ج ـ مبتدأ مؤخر.              

د ـ رفع فاعل.

 

35 ــ قال الله تعالى: )قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ( يوسف (13)

ـ المحل الإعرابي للمصدرين المؤولين:

أ ـ رفع فاعل، نصب مفعول به.             

ب ـ نصب مفعول به، نصب مفعول به.          

ج ـ مبتدأ مؤخر، رفع فاعل.              

د ـ نصب حال، جر مضاف إليه.

 

36 ــ قال الله تعالى: )وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلَا أَنْ تُفَنِّدُونِ( يوسف (94)

ما فوق الخط تقديره:

أ ـ تَفَنُّد.       

ب ـ تفنيد.          

ج ـ فند.       

د ـ إفناد.

 

37 ــ قال الله تعالى: )وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا( الكهف (35)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع اسم ظن.             

ب ـ سد مسد مفعولي أظن.                   

ج ـ مبتدأ مؤخر.             

د ـ رفع فاعل.

 

38 ــ قال الله تعالى: )وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلًا( الكهف (55)

ـ المحل الإعرابي للمصدرين المؤولين:

أ ـ رفع فاعل، نصب مفعول به.             

ب ـ نصب مفعول به ثانٍ، رفع فاعل.          

ج ـ مبتدأ مؤخر، نصب مفعول به.              

د ـ نصب مفعول به ثانٍ، نصب مستثنى.

 

39 ــ قال الله تعالى: )قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا( الكهف (66)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع خبر.             

ب ـ نصب مفعول به.          

ج ـ جر اسم مجرور.             

د ـ رفع فاعل.

 

40 ــ قال الله تعالى: )ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يَأْتُوا بِالشَّهَادَةِ عَلَى وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُوا أَنْ تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاسْمَعُوا وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ( المائدة (108)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع نائب فاعل.                  

ب ـ نصب مفعول به.            

ج ـ رفع فاعل.             

د ـ نصب حال.

 

41 ــ قال الله تعالى: )قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا( الكهف (109)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع مبتدأ.             

ب ـ نصب مفعول به.          

ج ـ رفع مؤخر.             

د ـ جر مضاف إليه.

 

42 ــ قال الله تعالى: )قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا( طه (97)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع خبر.             

ب ـ نصب مفعول به.          

ج ـ نصب اسم للناسخ مؤخر.             

د ـ رفع فاعل.

 

43 ــ قال الله تعالى: )وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ( اﻷنبياء (57)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع مبتدأ.             

ب ـ نصب مفعول به.          

ج ـ رفع مؤخر.              

د ـ جر مضاف إليه.

 

44 ــ قال الله تعالى:)وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ( النور (8)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع خبر.             

ب ـ نصب مفعول به.          

ج ـ جر مضاف إليه.             

د ـ رفع فاعل.

 

45 ــ قال الله تعالى: )إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ( النور (19)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع مبتدأ.             

ب ـ نصب مفعول به.          

ج ـ رفع مؤخر.              

د ـ جر مضاف إليه.

 

46 ــ قال الله تعالى: )أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَإلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ( النمل (60)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع مبتدأ.             

ب ـ نصب مفعول به.         

ج ـ رفع اسم كان مؤخر.           

د ـ نصب خبر.              

 

47 ــ قال الله تعالى: )فَلَمَّا أَنْ أَرَادَ أَنْ يَبْطِشَ بِالَّذِي هُوَ عَدُوٌّ لَهُمَا قَالَ يَا مُوسَى أَتُرِيدُ أَنْ تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْسًا بِالْأَمْسِ إِنْ تُرِيدُ إِلَّا أَنْ تَكُونَ جَبَّارًا فِي الْأَرْضِ وَمَا تُرِيدُ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْمُصْلِحِينَ( القصص (19)

ـ المحل الإعرابي لما فوق الخط:

 أ ـ رفع فاعل، نصب مفعول به، رفع فاعل.                             

ب ـ نصب مفعول به، نصب مفعول به، نصب مفعول به.       

   ج ـ مبتدأ مؤخر، نصب مفعول به، نصب مفعول به.              

د ـ نصب مفعول به ثانٍ، رفع خبر، نصب مستثنى.

 

48 ــ قال الله تعالى: )وَلَوْلَا أَنْ تُصِيبَهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَيَقُولُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ آَيَاتِكَ وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ( القصص (47)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع مبتدأ خبره محذوف.             

ب ـ نصب مفعول به.          

ج ـ رفع مبتدأ مؤخر.             

د ـ جر مضاف إليه.

 

49 ــ قال الله تعالى: )وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ( الروم (25)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ جر مضاف إليه.                  

 ب ـ نصب مفعول به.          

ج ـ رفع خبر.             

 د ـ رفع مبتدأ مؤخر.             

 

50 ــ قال الله تعالى: )وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ( لقمان (15)

ـ المحل الإعرابي للمصدر المؤول:

أ ـ رفع مبتدأ.             

ب ـ نصب مفعول به.          

ج ـ رفع فاعل.             

د ـ جر اسم مجرور.

===============================================

للذهاب إلى صفحة الاختبار الإيكتروني

اذكر الله ، اضـغـــط هنــــا


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-