النموذج الاسترشادي الأول
لامتحان الشهادة الثانوية
في اللغة العربية
للتكنولوجيا دور محوري في تحسين أساليب الحياة والعمل بدءًا من سهولة الوصول إلى المعلومات ووصولًا إلى تحسين الرعاية الصحية والتعليم، ومع تزايُد التحديات العالمية أصبحت التكنولوجيا أداة أساسية لبناء مستقبل أكثر استدامة؛ ولذلك وضعت دول العالم خططًا وأهدافًا لتحقيق الاستدامة بحلول عام 2030، وبفضل التطور المتسارع في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات زادت فرص تسريع التقدم البشري، وسد الفجوة الرقمية، وبناء مجتمعات تقوم على المعرفة، وتعزز الابتكار العلمي والتكنولوجي.
تتضافر التكنولوجيا والعلم والابتكار لتحقيق التنمية المستدامة، حيث تمثل هذه العناصر الثلاثة ركائز أساسية في إنتاج المعرفة ونشرها واستخدامها لمواجهة التحديات؛ فالعلم يركز على جمع المعارف بشكل منهجي، والتكنولوجيا تعمل على تطبيق هذه المعارف لتحقيق أهداف محددة، أما الابتكار فيُعنى بابتكار طرائق جديدة لإنتاج السلع والخدمات اعتمادًا على التكنولوجيا وتطور النظم الاجتماعية والاقتصادية.
وعلى الرغم من التأثير السلبي للتكنولوجيا في التنمية المستدامة، الذي يتمثل في استنزاف الموارد الطبيعية وزيادة استهلاك الطاقة والإضرار بالبيئة، فإن قواعد البيانات وتقنيات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وخدمات التخزين السحابي سهّلت عملية التحول إلى الاستدامة مع القدرة على تحديد الآثار السلبية المحتملة ومعالجتها بشكلٍ كافٍ يسهم في تحقيق الاستدامة، علاوة على أن الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا يسهم في زيادة التلوث الرقمي؛ حيث يتطلب تراكم البيانات والحفاظ عليها مزيدًا من استهلاك الطاقة، مما يزيد من التحديات البيئية المرتبطة بالتكنولوجيا.
والتنمية المستدامة لا تتعلق بالمجال البيئي فقط، فالجوانب الاقتصادية والاجتماعية تُعد على نفس القدر من الأهمية، ويجب أن يكون للتكنولوجيا دور فاعل في هذه المجالات الثلاثة، فتعزيز الاستدامة الاقتصادية والبيئية، يتطلب معالجة الاستدامة الاجتماعية أولًا، وذلك من خلال حث الأفراد على تبني ممارسات عملية مثل إعادة التدوير وتقليل استهلاك المياه والطاقة، ويوجد لذلك تقنيات تسمح بالتحكم في هذه الأمور، مثل أنظمة الإضاءة الذكية التي تقلل من هدر الطاق
إنّ التكنولوجيا تساعد في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام من خلال تحسين كفاءة العمليات التشغيلية للمؤسسات، وفتح آفاق جديدة لوظائف قائمة على الابتكار التقني، وقد تساعد الاستدامة البيئية في الحفاظ على الموارد الطبيعية وضمان استمراريتها للأجيال القادمة، ويمكن تسخير التكنولوجيا من أجل الصالح البيئي بعدة طرائق، أبرزها التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة.
ء:" ربط الأجهزة والأدوات الإلكترونية بشبكة الإنترنت.
)أ( الاجتماعي.
)ب( التكنولوجي.
)ج( البيئي.
)د( الاقتصادي.
-2 ما العامل الأكثر تأثيرًا في تحقيق التقدم البشري وسد الفجوة الرقمية، كما فهمت من الفقرة الأولى؟
)أ( تطوير نظم اقتصادية واجتماعية مبتكرة.
)ب( تحسين تقنيات إعادة التدوير وتقليل استهلاك الموارد.
)ج( الانتشار الواسع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالا
)د( زيادة الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة.
-3 استنتج علاقة « مما يزيد من التحديات البيئية » بما قبلها في سياق الفقرة الثالثة.
)أ( استدراك.
)ب( تعليل.
)ج( إجمال.
)د( نتيجة.
(وقد تساعد الاستدامة البيئية في الحفاظ على الموارد الطبيعية وضمان استمراريتها للأجيال القادمة)
4-استنتج المعنى الذي قصده الكاتب في العبارة السابقة في ضوء فهمك الفقرة الأخيرة.
)أ( تقليل الاعتماد على الموارد الطبيعية الحالية واستبدالها بموارد أخرى بديلة.
)ب( تحقيق التوازن بين استخدام الموارد الطبيعية وصيانتها لضمان بقائها مستقبلا.
)ج( توزيع موارد البيئة على أنشطة اقتصادية محدودة لتحقيق الاستفادة القصوى منها.
)د( قصر استخدام الموارد الطبيعية الحالية على متطلبات التنمية للأجيال القادمة.
-5 حدد الطريقة التي اتبعها الكاتب في عرض فِكرة الموضوع السابق.
)أ( عرض الحقائق العلمية مع مناقشة الفوائد والمخاطر والتحديات لتحقيق التنمية المستدامة.
)ب( مناقشة الجدوى الاقتصادية للتكنولوجيا وتأثيرها في تعزيز التنمية المستدامة في العالم.
)ج( عرض طرق مبتكرة توضح كيفية مساهمة التكنولوجيا في تحقيق التقدم.
)د( مناقشة تأثير التكنولوجيا السلبي في الموارد الطبيعية والجوانب البيئية.
-6 اقترح - في ضوء فهمك الفقرة الرابعة - طريقة مبتكرة لتحسين الوعي العام بأهمية الاستدامة الاجتماعية.
)أ( تقديم حوافز تشجعية للمشاركة في أنشطة إعادة التدوير وتقليل النفايات.
)ب( تصميم ألعاب إلكترونية هدفها تبني ممارسة الاستدامة بشكل عملي.
)ج( تنظيم مسابقات شبابية لطرح حلول مستدامة للمشكلات البيئية.
)د( دمج موضوعات الاستدامة الاجتماعية في المناهج التعليمية.
مما كتبه أحمد أمين في سيرته الذاتية:
أعظم ما كسبته في إقامتي بالإسكندرية تعرفي بشخصية قوية، كان لها أثر كبير في نفسي - كتب إليه قريب لي، يوصيه بي خيرًا تخرج في دار العلوم - كان أستاذًا للغة العربية في مدرسة رأس التين الثانوية، وكنت في الثامنة عشرة، وكان في نحو الثانية والأربعين، وكان طويل القامة، معتدل الجسم، جميل الوجه، ذا لحية سوداء، نظيفًا في ملبسه، أنيقًا في شكله من غير تكلف، اتصلت به فأعجبني من أول نظرة، واتخذني أخًا صغيرًا واتخذته أخًا كبيرًا.
وكان في مدرسته محبوبًا محترمًا، يجلُّه زملاؤه ورؤساؤه وتلاميذه، كان أبيَّ النفس، عزوفًا عن الصغائر، يعتمد في دروسه مع تلاميذه على الحب لا على التخويف، ويترك لهم الحرية في الحديث والنقد إلى درجة تشبه الفوضى، ولم يكن في درسه مدرس لغة عربية فحسب بل مدرس تفكير ونقد للمجتمع، وما شئت من شئون الحياة. صحبته فكان مكملًا لنقصي، موسعًا لنفسي، مفتحًا لأفقي. كنت أجهل الدنيا حولي فعرفنيها، وكنت لا أعرف إلا الكتاب، فعلمني الدنيا التي ليست في كتاب.
وكان أبي وشيوخي يعاملونني على أنني طفل، فعاملني على أني رجل؛ فملأ فراغي، وآنس وحدتي، وعلى الجملة فلئن كان أبي هو المعلم الأول، فقد كان هذا الأستاذ هو المعلم الثاني. انتقلت بفضله نقلة جديدة، وشعرت أني كنت خامدًا فأيقظني، وأعمى فأبصرني، وعبدًا للتقاليد فحررني، وظلت صداقتنا سنين، ينتقل من الإسكندرية إلى القاهرة فتتجدد صداقتنا وتزيد، ويشاء القدر أن يجمعنا بعد ذلك مدر ´سيْن معًا في مدرسة القضاء فتقوى الصداقة وتتأكد.
-7 ما الذي أفاده الكاتب من صحبة صديقه؟
)أ( حب التلاميذ واحترام وإجلال الزملاء والرؤساء.
)ب( الأناقة في الملبس والتحرر من تقاليد المجتمع.
)ج( الانفتاح على الدنيا وعلمه وتجاربه في الحياة.
)د( الابتعاد عن الاهتمام بالمظهر أمام الآخرين.
-8 متى توثقت العلاقة بين الكاتب وصديقه؟
)أ( عندما استقرا معا في العمل بمدرسة القضاء الشرعي بالقاهرة.
)ب( حين كتب أحد أقرباء الكاتب توصية إلى الصديق.
)ج( حينما كان في الثامنة عشرة والصديق في نحو الثانية والأربعين.
)د( عندما رآه الكاتب أول مرة في حياته بالإسكندرية.
-9 استنتج المغزى من قول الكاتب " فعاملني على أني رجل" بعد قوله " وكان أبي وشيوخي يعاملونني على أنني طفل" في سياق الفقرة الثالثة.
أ( إظهار غضبه وضيقه من الطريقة التي عامله بها شيوخه.
)ب( التعبير عن امتنانه لما ناله من احترام وتقدير صديقه.
)ج( التعبير عن حنينه إلى زمن الطفولة وما فيها من المرح.
)د( إظهار التحسر والأسى على ما ضاع من فترة شبابه.
-10 استنتج دلالة قول الكاتب "وكنت في الثامنة عشرة وكان في نحو الثانية والأربعين" في الفقرة الأولى.
(أ( قدرة الكاتب على التعامل مع الكبار
)ب( رغبة الصديق في استعادة الذكريات.
)ج( تقارب الثقافة والتفكير بينهما.
)د( اتساع فارق السن بين الصديقين.
-11 استنتج غرض الكاتب من استخدام الوصف الخارجي في تصوير شخصية صديقه.
أ( كي يسرع في عرض الشخصية لفهم دوافعها وتوقع ردود أفعالها.
)ب( ليتدرج في كشف جوانب الشخصية وأبعادها وتفسير مواقفها.
)ج( كي تنمو أحداث القصة وتتسارع بالجمل الحوارية بين الشخصيات.
)د( ليكشف جوهر الشخصية و كوامن طبيعتها ويكسب الأحداث حيوية.
مما أورده طه حسين في كتاب الأيام:
"على هذا الربع أقبل الصبي، وفي هذه البيئة عاش، وأكبر الظن أن ما اكتسبه فيهما من العلم بالحياة وشئونها والأحياء وأخلاقهم لم يكن أقل خطرًا مما اكتسبه في بيئته الأزهرية من العلم بالفقه والنحو والمنطق والتوحيد."
-12 هات مما يلي المبدأ الذي يربط بين كلا الكاتبين.
)أ( كل إنسان يمتلك القدرة على التكيف السريع مع بيئته.
)ب( لا بد من الجمع بين العلوم الدينية والعلوم التطبيقية.
)ج( الخبرة بالحياة لا تقل أهمية عن تحصيل العلم من الكتب.
)د( التحلي بالعلم والأخلاق خير سلاح لمواجهة المصاعب.
قال أحمد محرم:
1ـ أخذ الشباب لواءهم وتدافعوا
حيث ارتمت تتدافع الأهوال
2ـ في كل معترك تهون نفوسهم
فيه وترخص عنده الأموال
3ـ لا المستبيح يعيث في أوطانهم
إن رام بيضتها ولا المغتال
4ـ يحمون بالدم عرضها وهو الحمى
إن ريع معتصم وخيف مآل
5ـ العار أجمع والمهانة كلها
عرض بأيدي العابثين مذال
6 ـ نفض الشباب العجز عن آماله
والعاجزون على الشعوب عيال
7ـ لا تركنن إلى الوساوس واحترس
إن الوساوس للنفوس ضلال
معنى " را م بيضتها أراد استباحة أرضها. *مُذال: مهان.
-13 بِمَ وصف الشاعر الشباب في البيتين الأول والثاني؟
)أ( العمل على تنمية مقدرات الوطن لزيادة رفاهية أبنائه.
)ب( الإقدام والتضحية بالروح والمال من أجل عزة الوطن.
)ج( التضحية بممتلكاتهم لتحقيق ما يصبون إليه من استقرار.
)د( الكرم وبذل المال من أجل تشييد دعائم نهضة الأمة.
-14 لماذا لا يستطيع المحتل الاستقرار في أرض الوطن في ضوء فهمك للبيتين الثالث والرابع؟
)أ( لقدرة الشباب على حماية الوطن والدفاع عنه بأرواحهم.
)ب( لقدرة الشباب على الصمود أمام محاولات التفريق بينهم.
)ج( لعزيمة الشباب الناهض وعدم الخوف على المستقبل.
)د( لتصدي الشباب لحملات التحريض المستمرة ضد الوطن.
-15 استنتج المغزى من قول الشاعر": في معترك تهونُ نفوسُهم فيه" في البيت الثاني.
)أ( بيان اندفاع الشباب وتهورهم في أوقات المحن.
)ب( إظهار أن المبادرة لخوض المعارك فريضة.
)ج( بيان أن الشجاعة الحقيقية تظهر في جميع المواقف.
)د( إظهار قوة الانتماء والتضحية دفاعا عن الوطن.
-16 بين سبب إعجاب الشاعر بالشباب في ضوء فهمك البيت السادس.
)أ( التحول من الحيرة والتردد إلى القدرة على المواجهة.
)ب( التمسك بالمبادئ العظيمة وترسيخ القيم في الوطن.
)ج( التخلص من الضعف من أجل تحقيق التطلعات.
)د( الابتعاد عن الأوهام التي تسلب الإرادة والعزيمة.
-17 هات من الأبيات ما يدل على دور الشباب في أمن البلاد.
)أ( يَحمونُ بالدمِ عِرْضَها وهو الحِمَى.
)ب( ترخُـصُ عنــده الأمـوالُ.
)ج( إن الوساوسَ للنفـوسِ ضلالُ.
)د( العاجزون على الشعوب عيالُ.
-18 استنتج العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات.
)أ( الإعجاب والاعتزاز بعودة الكرامة للشباب و رفضهم العزلة عن الشعب.
)ب( الإعجاب والاعتزاز بنهضة الشباب ودفاعه عن وطنه وتحقيق طموحاته.
)ج( التحسر من استباحة المحتل لمقدرات الوطن والاستكانة في الدفاع عنها.
)د( الحزن والأسى على حال الشباب العاجز عن مواجهة المستعمر وطرده.
-19ميزّ اللون البياني في قول الشاعر": نفض الشبابُ العجز " في البيت السادس.
)أ( مجاز مرسل.
)ب( تشبيه بليغ.
)ج( استعارة تصريحية.
)د( استعارة مكنية.
-20 استنتج في ضوء فهمك النص سمة من سمات شعراء الإحياء و البعث من حيث المضمون.
)أ( زيادة الوعي الناشئ نتيجة النضال ضد الاحتلال.
)ب( معالجة الشئون الخارجية الخاصة بالعالم الإسلامي.
)ج( عبروا عن ذواتهم أكثر من التعبير عن غيرهم.
)د( ازدادوا اقتراباا من الجماهير وعالجوا مشكلاتهم.
قال خليل مطران
يا باني الشرفة خـــــلابةً
قد حار في أوصافها من وصف
مهما تبالغ لا تزد حسنها
ما حسن الشرفـــــة مثل الشرف
-21 استنتج السمة التي اتضحت في هذين البيتين من سمات الرومانتيكية.
)أ( الامتزاج بالطبيعة ومناجاتها.
)ب( التأمل في حقائق الكون والحياة.
)ج( التطلع إلى المثل الإنسانية العليا.
)د( اكتشاف الفرد ذاته والنهوض بها.
قال صالح الشرنوبي:
رُحماك ما هذا الذي تدّعي
إلا خداع اللهفة الجائعهْ
-22 استنتج السمة التي اتضحت في هذا البيت من سمات مدرسة أبولو.
)أ( استخدام الرمز والأسطورة.
)ب( استخدام اللغة استخداما جديدا.
)ج( الولع بالطبيعة ومناجاتها.
)د( الحنين لمواطن الذكريات.
قال عبد الرحمن شكري:
يحسب القومُ أن أرضى بمنزلةٍ
العجـــزُ أولُـها والــــذلُّ ثـانيـها
سأرقبُ النجـح والآمال داجيـةٌ حتى
يجاب إلى العلياء داعيها
-23 بين السمة التي اتضحت في هذين البيتين من سمات مدرسة الديوان من حيث الموضوع.
)أ( عبر الشاعر عن عظيم طموحاته التي تفوق واقعه وتحدي نظرة الناس له.
)ب( أظهر الشاعر استسلامه للحزن والتشاؤم واليأس من تحقيق أمانيه.
)ج( أكد الشاعر أن تأمله في الكون قلل من فرص تحقيق مكانة عظيمة.
)د( عبَّر الشاعر عن مأساة عصره متجاوزا واقعه فهرب إلى عالم الأحلام.
قال رشيد أيوب:
ذ´كرتُ لنفسي السفرَ
فغنَّتْ بذكـــر الربُــوع
وخـلَّتْ بقلبـي أثــــــــر
وفي العين مني دموع
24 - حدد ما يؤكد سمة الحنين إلى الوطن لدى شعراء المهاجر في هذين البيتين.
)أ( أوضح البيتان استبطان الشاعر نفسه وتأمل مشاعرها تجاه أهله.
)ب( أظهر الشاعر جمال ربوع بلاده وآثاره الرائعة التي لا مثيل لها.
)ج( أظهر البيتان يأس الشاعر من تحقق أمله في الحرية في وطنه.
)د( أوضح الشاعر شدة حزنه وألمه لفراق وطنه وتعلق قلبه به.
وبلمح¸ الفرح نفدتْ جنيهات العيديّة القليلة، ونهار العيد مازال في أوجه ... على عتبة الأرجوحة الكبيرة وقفنا وقد انتهى المرح، نراقبها وقلوبنا تصعد معها، وتنزل معها.. كنت في تلك اللحظة أسأل دون أن أنتظر إجابة من أحد: لماذا يصرُّ صاحب الأرجوحة على أرجحتها أمام أعيننا دون أن يكون فيها أي طفل؟ لماذا لا أملك )عيديّة( تغطّي كلَّ نهار العيد؟ لماذا لا يصنعون أرجوحةً لكلّ طفل؟
قال الولد الواقف إلى جانبي وكأنه يسمع ويعرف ما أفكّر به: غدًا عندما أكبر سأمتلك أرجوحة كبيرة، وأقضي كل أوقاتي عليها. نظرتُ إليه فتمنَّيت بشدة أن أكون كبيرًا .. كبيرًا. فهناك أمور كثيرة لا يستطيع تحقيقها إلا الكبار.
قلوبنا متعلّقة بالهيكل الفارغ يروح ويجيء، والانتظار الآمل يطول .. فجأة! ومن مكان ما، ومن أمنية ما، اقترب رجل غامض الملامح، دفع أجرة الأرجوحة ليوم كامل، ودعانا جميعًا لركوبها! تدافعنا للصعود، وأصواتنا تصدح بمرح )هيييييه.( بدأ الرجل يهزُّها، وبدأنا نغني بصوت واحد أقرب إلى الصراخ: )قويّها، ´علّيها( .. كان الرجل يزيد من قوة هز الأرجوحة، لتصل إلى أقصى ارتفاع ممكن، فيما أصواتنا ترتفع وترتفع أكثر: )قويها .. علّيها( !
من مكاني الرائع في منتصف الأرجوحة خطر لي أن أتأمَّل الرجل الذي كان منهمكًا تمامًا في هزّها .. لاحظت أن وجهه مألوفٌ جدًا .. تمعَّنتُ أكثر، أحسستُ أنني أعرفه، أو أنني رأيته من قبل، بل رأيته بالتأكيد! يا إلهي ماذا أرى؟ غير معقول! إنه يشبهني.. يشبهني كثيرًا.. إنه.. إنه ..؟
)ب( نثر البالونات الملونة فى المكان.
)ج( أصوات المزامير والأهازيج المطربة.
)د( هز الأرجوحة فارغة أمام أعينهم.
-26 استنتج دلالة عبارة"على عتبة الأرجوحة الكبيرة وقفنا وقد انتهى المرح" فى سياق الفقرة الثانية.
)أ( الاستمتاع بمشاهدة حركة الأرجوحة واهتزازها.
)ب( الإحساس بضخامة الأرجوحة وصعوبة ركوبها.
)ج( الشعور باليأس بعد لحظات من الفرح واللعب.
)د( التردد فى ركوب الأرجوحة؛ بعد تعب وعناء.
-27 استنتج المغزى الذي يرمي إليه الكاتب من عبارة " أصواتنا تصدح بمرح )هيييييه( " فى سياق الفقرة الرابعة.
)أ( إظهار أن صنع المعروف يجلب السعادة والامتنان.
)ب( توضيح جمال وعذوبة أصوات الأطفال وقت لعبهم.
)ج( إبراز ضرورة التعبير عن المشاعر بصورة صادقة.
)د( تأكيد أهمية ركوب الأراجيح فى العيد و الاستمتاع بها.
-28 بيّن نوع الخيال وقيمته الفنيّة فى قوله": تدفَّق العيد إلينا " فى الفقرة الأولى.
)أ( كناية عن موصوف، دللت على شدة التزاحم حول الألعاب.
)ب( استعارة مكنية، تبرز كثرة مظاهر البهجة في الاحتفال بالعيد.
)ج( استعارة تصريحية، أوضحت شدة ابتهاج الأطفال.
)د( تشبيه بليغ، يعكس جو السعادة والسرور في العيد.
-29 حدد مما يلي المقولة التي تعبر عن موقف الرجل وتصرفه في الفقرة الرابعة.
)أ( إن الكرام وإنْ تغير ودهم ستروا القبيح وأظهروا الإحسان.
)ب( خلق التواضع تُجنى ثمرته من محبة الناس.
)ج( الأخلاق الراقية تجذب قلوب الناس وإن كانوا لا يعرفونك.
)د( سعادة الروح والقلب تنبع من إسعاد الآخرين.
-30 استخرج من النص تشبيهًا، وبيّن قيمته الفنية.
)أ( "تناثرت البالونات نجو اما تزين الأفق" يؤكد مظاهر الاحتفال بالعيد وأجواء الفرح.
)ب( "طرقت الفرحة الأبواب" يبرز السعادة التى فاضت فى بيوت الناس اغتباطا بالعيد.
)ج( "رفرفت في الأفق أراجيح وأراجيح" يبين قوة آمال وأحلام الأطفال في اللعب.
)د( " الانتظار الآمل يطول" يوضح شدة تعلق الأولاد بركوب الأرجوحة المثيرة لهم.
-31 بيّن إلى أى مدى نجح الكاتب فى توظيف الخيال فى التعبير عن مشاعره. مُدللًا على ذلك.
)أ( نجح الكاتب في استخدام الخيال فى تعبيره عن السرور لمجيء العيد كقوله":طرقت الفرحة الأبواب."
)ب( نجح الكاتب فى توظيف الخيال المعبر عن المشاعر المضطربة للأولاد كقوله: "قلوبنا متعلقة."
)ج( أخفق الكاتب فى اختيار الخيال الذي ينقل المشاعر الطامحة والأمنيات التي يعجز عن بلوغها.
)د( أخفق الكاتب فى توظيف الصور الخيالية؛ لاعتماده على وسائل التوكيد كقوله": قد انتهى المرح."
-32 يقول النقاد":القصة القصيرة هى الفن الذى يبدأ وينتهى بتأثير واحد معتمدًا على وحدة الانطباع". بيّن ما حققه الكاتب من غاية فنية في النص فى ضوء العبارة السابقة.
)أ( عجز الكاتب عن ترك انطباع مؤثر؛ لغموض شخصية الرجل الذى أسعد الأطفال.
)ب( تعددت الانطباعات نتيجة تناول الكاتب مواقف متعددة ومتباينة فكان لكل موقف أثره.
)ج( ترك الكاتب انطباعا واحدا عن بهجة العيد وإسعاد الآخرين فيه بأسلوب قصصى مكثف.
)د( أوصل الكاتب انطباعا واحدا عن مظاهر الاحتفال بالعيد لكن بطريقة خطابية مباشرة.
-33 يقول النقاد": وحدة الزمان تعنى التركيز على لحظة واحدة هى مدار الاهتمام وإليها تؤدى سائر الأزمنة - إن تعددت - وتعمّق تأثيرها".
هات من النص ما يثبت أو يفند تحقق مدلول المقولة السابقة.
)أ( برزت الوحدة الزمنية؛ باختيار لحظة واحدة هى وقوف الأطفال أمام الأرجوحة آملين ركوبها.
)ب( ظهرت وحدة الزمان بالتركيز على يوم العيد فقط وما فيه من استمتاع الأطفال بالأرجوحة.
)ج( لم تتضح الوحدة الزمنية؛ لتناول مراحل زمنية متباعدة: أيام العيد، أوقات أحلام، مرحلة الكبر.
)د( لم تظهر وحدة الزمان؛ للتوغل فى أبعاد الزمان والحديث عن ذكريات الزمن الماضى البعيد.
)تكلّم رجل عند معاوية – رضي الله عنه- فهذر أي أطال الكلام بلا فائدة، فقال: أسكتُ يا أمير المؤمنين؟ فقال معاوية: وهل تكلمت؟(!
-34 ميّز المحل الإعرابي لجملة: " أطال الكلام " الواردة في الفقرة السابقة.
)أ( في محل جر نعت.
)ب( في محل جر مضاف إليه.
)ج( في محل نصب حال.
)د( لا محل لها من الإعراب.
-35 بين الجملة التي تحتوي على فعل ناقص.
)أ( بدأ الحكماء يديرون حوارا بناء لمد' جسور الثقة.
)ب( بدأ الحكماء في إدارة حوار بناء.
)ج( أنشأ الحكماء مجل اسا وهم يديرون حوارا بناء.
)د( أنشأ الحكماء العظماء حوا ارا بناء.
-36 يسرني يا شباب مصر أن تسهموا في نهضة وطنكم مصر. بين المحل الإعرابي للمصدر المؤول الوارد في المقولة السابقة..
)أ( فاعل.
)ب( توكيد لفظي.
)ج( مفعول مطلق.
)د( مفعول به.
قال الشاعر:
إذا المجد الرّفيع تواكلته
بُناة السوء أوشك أن يضيعا
-37 بين الجملة التي وقعت في محل نصب في البيت السابق.
)أ( أن يضيعا
) ب( تواكلته
)ج( أوشك أن يضيعا.
)د( إذا المجد الرفيع.
) من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت(
-38 ميز الإعراب الصحيح للفعل المضارع )يقل( الوارد في المقولة السابقة.
)أ( منصوب بلام التعليل.
)ب( مجزوم بلام الأمر.
)ج( منصوب بفاء السببية.
)د( مرفوع بعد فاء الجزاء.
) ما للسفيه يصمت دهرًا وينطق هذْرًا(
-39 بين المحل الإعرابي لجملة )يصمت دهرًا( الواردة في المقولة السابقة.
)أ( جر نعت
)ب( رفع خير.
)ج( جر مضاف إليه.
)د( نصب حال.
قال عنترة:
ولَلبين خيرٌ من مقام على أذى
ولَلموت خير من حياة على ذل
40 ـ بين الإعراب الصحيح لكلمة )الموت( الواردة في البيت السابق.
)أ( اسم مجرور
)ب( مبتدأ
)ج( خبر مقدم.
)د( معطوف.
)إن كثيرًا من المثقفين يؤمنون جدًّا بأن القارئ يضيف أعمارًا إلى عمره فيصير طويلًا .(
-41 بين النائب عن المفعول المطلق الوارد في المقولة السابقة.
)أ( جدا.
)ب( كثيرا.
)ج( أعمارا.
)د( طويلا.
)نعم خُلُقًا ما احترمت الكبار ورحمت الصغار)
-42 بين حالة فاعل المدح في المقولة السابقة.
)أ( ما الموصولة.
)ب( معرف بأل.
)ج( ضمير مستتر.
)د( اسم مضاف لمعرفة.
-43 بين الصياغة الصحيحة لاسم التفضيل من الفعل )تأنّي.(
)أ( أشد' أناة.
)ب( أشد' تأنٍ.
)ج( أشد' تأنيا.
)د( أشد' تأنية.
-44 بين - مما يلي - الجملة التي وردت بها كلمة )كلا( توكيدًا معنويًّا.
)أ( أضحى الكتابان كلاهما ممتعين.
)ب( هذان كتابان كلاهما ممتعان.
)ج( كلا الكتابين ممتعان.
)د( الكتابان كلاهما ممتع.
-45 بين الصياغة الصحيحة لاسم الهيئة من الفعل )قال.(
)أ( قو الا.
)ب( قِيلة.
)ج( قِولة.
)د( مقالة.
-46 بين الوزن الصحيح للفعل ) ´وف´ى( عند إسناده لياء
المخاطبة.
)أ( تفين.
)ب( تَفُلن.
)ج( تعُلن.
)د( تَعِين.
) ليس المربّون أبناءهم على الفضائل بتاركيهم فريسة لمواقع التواصل المضرة(
-47 بين الصياغة الصحيحة للمقولة السابقة عند وضع )لا( النافية للجنس بدلًا من )ليس.(
)أ( لا مربين أبناءهم على الفضائل تاركوهم...
)ب( لا مربين أبنائهم على الفضائل تاركيهم...
)ج( لا مربون أبنائهم على الفضائل تاركيهم...
)د( لا مربون أبناءهم على الفضائل تاركوهم...
)للعالم المتقن (72) بحثًا أثرى بها المكتبة العربية(
-48 صغ العدد بحروف عربية واضبط تمييزه في المقولة السابقة.
)أ( اثنان وسبعين بحث
)ب( اثنين وسبعين بحثا.
)ج( اثنين وسبعون بحث.
)د( اثنان وسبعون بحثا.
(إنكم عندنا لمقربون)
-49 بين الصياغة الصحيحة عند إدخال )ما( على الحرف الناسخ )إن.(
)أ( إنما أنتم عندنا لمقربين.
)ب( إنما إياكم عندنا لمقربون.
)ج( إنما أنتم عندنا لمقربون.
)د( إنما هم عندنا لمقربين.
"تواجه شركات النفط تحديات كبيرة في الوصول إلى نسبة ) صفر% ( من الانبعاثات الكربونية"
-50 حدد - مما يلي – التفصيلة التي يجدُر بالكاتب حذفها؛ لتكون كتابته وثيقة الصلة بالفكرة السابقة.
)أ( تسهم المنظمات الدولية في تنمية وعي شعوب العالم بمخاطر الاستخدام المفرط للطاقة المتجددة.
)ب( تسعى بعض شركات النفط إلى استخدام بدائل آمنة كحل بإمكانه التقليل من الانبعاثات الكربونية.
)ج( تطلب الدول المنتجة للنفط استراتيجيات تقلل إلى حد كبير من الانبعاثات الكربونية بحلول2050م.
)د( يعد تقليص الاستثمار للشركات في صناعة النفط أم ارا صعباا في ظل تزايد الإقبال على الطاقة.
تسجل درجة حرارة كوكب الأرض ارتفاعًا ملحوظًا بوتيرة أسرع مما كان متوقعًا في ظل الأنشطة البشرية، مثل حرق الوقود الأحفوري وإزالة الغابات، والتي تسهم بشكل رئيس في زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي.
يمكن لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أن تحلل كميات ضخمة من البيانات المتعلقة بالمناخ، والتنبؤ المبكر بالتغيرات المتوقعة، مما يساعد في تطوير استراتيجيات أكثر فعالية لتقليص تأثيرات الاحتباس الحراري.
-51 حدد النموذج الأنسب للربط بين الفقرتين السابقتين في سياق مقال يهدف إلى الإقناع.
)أ( ظاهرة – تفسير.
)ب( مشكلة - حل.
)ج( رأي – دليل.
)د( زعم – تفنيد.
وعلى الرغم من التأثير السلبي للتكنولوجيا في التنمية المستدامة، والذي يتمثل في استنزاف الموارد الطبيعية وزيادة استهلاك الطاقة والإضرار بالبيئة، فإن قواعد البيانات وتقنيات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وخدمات التخزين السحابي سهّلت عملية التحول إلى الاستدامة مع القدرة على تحديد الآثار السلبية المحتملة ومعالجتها بشكلٍ كافٍ يسهم في تحقيق الاستدامة، علاوة على أن الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا يسهم في زيادة التلوث الرقمي، حيث يتطلب تراكم البيانات والحفاظ عليها مزيدًا من استهلاك الطاقة، مما يزيد من التحديات البيئية المرتبطة بالتكنولوجيا.
-52 توقع – في ضوء الفقرة- أربع نتائج إيجابية لاستخدام قواعد البيانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز التنمية المستدامة.
"كان صاحبنا إذا بلغ أعلى السلم استقبل الهواء الطلق بوجهه ودعاه صوت الببغاء إلى أن ينحرف نحو اليمين، فيفعل ويمضي في طريق ضيقة فيمر أمام بيتين يسكنهما رجلان من فارس...".
53 - توقع حاستين اعتمد عليهما طه حسين في وصف عالمه ثم دلل عليهما من خلال الفقرة.
الحاسةالأولى ....................: ما يدل عليها ......................................
الحاسةالثانية ....................: مايدل عليها ..........................................
-54 )يعيب الجاهلين المتصدرين قلة التثقيف.(
بين الصياغة الصحيحة عند بناء الجملة السابقة للمجهول.
..............................................................................
-55 اكتب كلمة افتتاحية لندوة تهدف إلى تشجيع التوسع في استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري عنوانها: )الذكاء الاصطناعي وتحديات المناخ.
على أن يراعى فيها ما يلي:
تكون في حدود 6) - (8 أسطر، (80) كلمة.
تتضمن:
التعريف بالغرض من الندوة - وأهميتها - والجمهور المستهدف. والتعريف بالمتحدثين الرئيسيين في الندوة أو )صفتهم.(
وعبارات ترحيبية تستثير اهتمام الجمهور لمتابعة الندوة )يشمل ذلك استشهادات أو أقوالًا مأثورة.(