النموذج الاسترشادي السابع
لامتحان الشهادة الثانوية العامة
في مادة اللغة العربية
النموذج الاسترشادي التاسع لامتحان الشهادة
الثانوية العامة في مادة اللغة العربية
اقرأ، ثم أجب:
اليندسة الوراثية: آفاق جديدة وتحديات مستقبمية
تعتبر اليندسة الوراثية واحدة من أبرز الثورات
العممية التي غيرت وجو العالم، وىذه التقنية القوية- التي تتيح لنا
من الطب إلى الزراعة
آفاقًا جديدة في مجالات عديدة:
فتحت
تعديل الشفرة الوراثية لمكائنات الحية بدقة
متناىية-
والصناعة.
الجينات
تعويض
أحدثت اليندسة الوراثية نقمة نوعية في علاج
الأمراض الوراثية من خلال
ففي مجال الطب
بالإضافة إلى
فبات العديد من الأمراض التي كانت تعتبر مستعصية
في الماضي قابمة لمعلاج،
المعيبة بأخرى سميمة،
ذلك ساىمت ىذه التقنية في تطوير علاجات مبتكرة
لمسرطان وأمراض المناعة الذاتية، حيث يتم تعديل خلايا المريض لقتال المرض من الداخل.
عمى الرغم من الفوائد الجمة التي تقدميا اليندسة
الوراثية إلا أنيا تثير العديد من التساؤلات الأخلاقية والقانونية. فمن جية تفتح ىذه التقنية الباب
أمام إمكانية تصميم البشر، مما يثير قضايا حول تعريف الإنسان وىويتو. ومن جية أخرى تخمق ىذه التقنية
مخاوف بيئية، قد تؤدي إلى ظيور كائنات معدلة وراثيًا تتسبب في اختلال التوازن البيئي.
ومع التطور المتسارع في مجال اليندسة الوراثية
يتوقع الخبراء أن تشيد السنوات القادمة تطورات مذىمة في ىذا
المجال؛ فمن المتوقع أن نرى ظيور علاجات جديدة
لأمراض مزمنة، وانتاج محاصيل غذائية تمبي احتياجات
العالم
المتزايدة، وتطوير مصادر طاقة مستدامة، ومع
ذلك فإن تحقيق ىذه الإمكانات يتطمب مواجية العديد من التحديات من
بينيا: تطوير أطر قانونية وأخلاقية واضحة لتنظيم استخدام
ىذه التقنية، وضمان توزيع فوائدىا بشكل عادل، وحماية
البيئة من الآثار السمبية المحتممة.
ولكن من الضروري
تعتبر اليندسة الوراثية أداة قوية تحمل في طياتيا
إمكانات ىائمة لتحسين حياة البشرية،
ختامًا،
التعامل مع ىذه التقنية بحذر وتبصر، مع الأخذ
في الاعتبار جميع الجوانب الأخلاقية والاجتماعية والبيئية.
.1 أي مما يمي يمثل التعريف الدقيق لميندسة الوراثية، من خلال فيمك لمفقرة
الأولى؟
أ. تطور وسائل ملاحظة الكائنات الحية وتسجيل تغيراتيا
الجينية. ب. تقنية تتدخل بالتغيير الدقيق فى الشفرة الوراثية لمكائنات الحية. ج. طريقة رياضية لاستنباط سلالات
جديدة من النباتات والحيوانات. د. تقنية يقتصر استخداميا عمى علاج الأمراض المستعصية.
.2 ما إسيام اليندسة الوراثية في علاج الأمراض الوراثية، في ضوء فيمك لمفقرة
الثانية؟
أ. معرفة علاقة الأمراض الوراثية
بوجود خلايا معيبة فى الجسم. ب. الإكثار من خلايا الدم البيضاء لزيادة فعاليتيا ضد الأمراض.
ج. وضع جينات جديدة داخل الخلايا تعويضًا عن الجينات
الفاسدة. د. تقوية خلايا الجسم الأصمية بزراعة خلايا جديدة تقاوم الأمراض.
.3 استنتج من خلال فيمك لمفقرة الرابعة دور اليندسة الوراثية في مواجية التحديات
المتعمقة بالأمن الغذائي العالمي.
أ( تحسين طرق تخزين المحاصيل لمقاومة الأمراض والآفات. ب( تعديل الجينات لمتكيف مع الظروف
البيئية القاسية.
ج( تقميل من استخدام الأسمدة والمبيدات في الزراعة.
د( تطوير تقنيات جديدة لزيادة خصوبة الأرض الزراعية.
.4 استنتج أحد المخاوف الأخلاقية من إمكانية استخدام اليندسة الوراثية فى تصميم
البشر.
أ( إمكانية ظيور أمراض جديدة بسبب التعديلات الوراثية
ب( إحداث خمل بيوية الإنسان وطبيعتو التى فطر عمييا.
ج( تغيير ملامح الكائنات البرية والبحرية فيخل بالتوازن
بينيا. د( ىدم التوازن البيئي والتنوع البيولوجي الطبيعى بين المخموقات.
.5 ما الدور الذي يمكن أن تمعبو اليندسة الوراثية في تطوير علاجات جديدة لمسرطان؟
أ( تعديل الجينات لتعزيز مقاومة السرطان. ب( تحسين أساليب العلاج الكيميائي
التقميدي.
ج( تعويض الأنسجة التالفة بعناصر معدلة وراثيًا.
د( استخدام الخلايا المعدلة لمياجمة الخلايا السرطانية.
.6 ىات من المقال ما يبين وسائل تجنب مخاطر استخدام اليندسة الوراثية. أ( ظيور كائنات معدلة وراثيًا
تتسبب في اختلال التوازن البيئي.
ب( تطوير أطر قانونية وأخلاقية واضحة لتنظيم استخدام
ىذه التقنية. ج( تعديل الشفرة الوراثية لمكائنات الحية بدقة متناىية.
د( تثير العديد من التساؤلات الأخلاقية والقانونية.
" في مجال الطب أحدثت اليندسة الوراثية نقمة نوعية في علاج الأم ارض الوراثية
من خلال تعويض الجينات
المعيبة بأخرى سميمة، فبات العديد من الأمراض
التي كانت تعتبر مستعصية في الماضي قابمة لمعلاج، بالإضافة إلى
ذلك ساىمت ىذه التقنية في تطوير علاجات مبتكرة
لمسرطان وأمراض المناعة الذاتية، حيث يتم تعديل خلايا المريض لقتال المرض من الداخل.".
.7 ىات من الفقرة السابقة أربعة أدلة تؤكد عمى تأثير اليندسة الوراثية في علاج
الأمراض.
....................................................................................................................
....................................................................................................................
مما كتب أحمد أمين في سيرتو:
"رُزِقتُ
صحبة طالب آخر في الأزىر من " شبين الكوم"، لا
أذكر كيف تعرفت بو، وكان يكبرني بخمس سنين أو س ت،
وكان رحمو الله بدينا مستدير الوجو طيب القمب
مرحًا في أدبٍ، تزوج وترك زوجتو، وابنو في بمده، وحضر إلى الأزىر
يطمبُ العمم، وخمف أىمو لأبيو ينفقُ عمييم كما
ينفق عميو مع قمة دخمو وضعف حالو.
ىذا الطالب قد م ر بالمرحمة الأولى الشاقة التي
أم ر بيا، ومرن عمى الطريقة الأزىرية، كان مستنير الذىن، لم يعبأ
بما يقولو شيوخ الأزىر في الشيخ محمد عبده من
رمي بالزندقة والإلحاد، تع ود أن يحضر دروسو في تفسير القرآن،
ويسمع منو كتاب دلائل الإعجازِ وأسرارِ البلاغة،
وكثيرًا ما أل ح عم ي أن أحضر دروس الشيخ معو فآبَی؛ استصغارًا لعقمي
مع عظم دروسو، ولأن ذلك يضطرني أن أبقى في الأزىر
إلى ما بعد العشاء؛ إذ كانت دروس الشيخ تبتدئ بعد صلاة المغرب، وتستمر إلى أذان العشاء.
وأخيرًا تغمب عم ي وش وقني إلى دروسو بما كان
ينقل إل ي من آرائو، فحضرت درسين اثنين، فسمعت صوتًا جميلًا،
ورأيت منو منظرًا جميلًا، وفيمت منو ما لم أفيم
من شيوخي الأزىريين، وندمتُ عمى ما فاتني من التممذة عميو، واعتزمتُ أن أتابع دروسَو،
ولكن كان ىذان الدرسان ىما آخر درسو رحمو الله.
كنا نجمس قبل الدروس نُح ضرىا فيوضح لي صاحبي
بعض ما غمض من الرموز والعبارات، فأستطيع أن أتابع الشيوخ فيما يقولون إلى حدٍ ما".
.8 لماذا لم يحضر الكاتب سوی درسين فقط لمشيخ محمد عبده؟
أ( لأن صديقو كان ينقل إليو ما
يقال في دروس الشيخ.
ب( لوفاة الشيخ بعد فترة وجيزة من التحاق الكاتب بالأزىر. ج( لأن ذلك يضطره أن يبقى في الأزىر
إلى ما بعد العشاء. د( لمتأثر باتيام الشيخ محمد عبده بالزندقة والإلحاد.
.9 بم فسر الكاتب قدرة صديقو عمى توضيح ما غمض من الرموز والعبارات؟
أ( بسبب حرص صديقو عمى حضور دروس الشيخ محمد عبده.
ب( لأن الكاتب كان يستصغر عقمو أمام عظم دروس صديقو. ج( لأن صديقو سبقو فى الدراسة
وتمرن عمى طرقيا فى الأزىر. د( بسبب أنَّ صديقو كان يتصف بطيب القمب والمرح في أدبٍ.
.10 استنتج دلالة قول الكاتب: "استصغارًا
لعقمي مع عظم دروسو " في سياق الفقرة الثانية.
أ. موضوعية الكاتب فى اختيار ما يتعممو.
ب.عدم
مناسبة الدراسة الأزىرية لمكاتب. ج. اليأس من استكمال الدراسة الأزىرية.
د. عجز الأساتذة الأزىرين عن إفيام طلابيم.
.11 استنتج دلالة قول الكاتب: " إلى حد ما " فى الفقرة الأخيرة.
أ( يبرز صعوبة فيم الكاتب لكثير
من كلام الشيوخ.
ب( يؤكّد مقدرة الكاتب عمى فيم كلام الشيوخ فيمًا تامًا. ج( يظير الاعتماد عمى شرح الصديق بديلًا لشرح الشيوخ. د( توضيح أنّو تبقى القميل من
كلام الشيوخ يغمض فيمو.
ىات من القطعة ما يدل عمى براعة الشيخ محمد
عبده وتميزه عن أقرانو من شيوخ الأزىر.
.12
أ( رأيت منظرًا جميلًا، وفيمت منو ما لم أفيم من شيوخي
الأزىريين. ب( تزوج وترك زوجتو، وابنو في بمده، وحضر إلى الأزىر يطمبُ العمم.
ج( كانت دروس الشيخ تبتدئ بعد صلاة المغرب، وتستمر إلى
أذان العشاء. د( كنا نجمس قبل الدروس نحضرىا فيوضح لي صاحبي بعض ما غمض.
ذكر الكاتب في النص السابق: "وأخيرًا
تغمب عم ي وش وقني إلى دروسو بما كان ينقل إل ي من آرائو، فحضرت
درسين اثنين، فسمعت صوتًا جميلًا، ورأيت منو
منظرًا جميلًا، وفيمت منو ما لم أفيم من شيوخي الأزىريين، وندمتُ عمى ما فاتني من التممذة
عميو، واعتزمتُ أن أتابع دروسَو"
ذكر طو حسين فى كتاب " الأيام :" " كان يسمع أخاه ورفاقو يطالعون الدرس قبل حضوره فيقرءون كلامًا غريبًا،
ولكنو حمو الموقع فى النفس، كان الصبي يسمعو
فيتح رق شوقًا إلى أنْ تتقدم بو السن ستة أعوام أو سبعة، ليستطيع أن يفيمو، وأن يحل
ألغازه، ويفك رموزه."
استنتج السمة المشتركة بين الكاتبين في ضوء
فيمك لمفقرتين أعلاه. أ( التطمع لممعرفة تأثرًا بما
يرويو الآخرون من معارف.
ب( الإعجاب ببلاغة حديث الآخرين ومحاولة تقميدىم. ج( الفيم السريع لآراء الآخرين
والقدرة عمى تفسيرىا.
د( حب الأصحاب والحرص عمى الاستفادة من عمميم.
.13
من كتاب الأيام لطو حسين:
"أقبل
س يدنا إلى الكت اب من الغد مسرورًا مبتيجًا، فدعا الشيخ الصبي بمقب الشيخ ىذه الم
رة قائلًا: أ ما اليوم،
فأنت تستحق أن تُدعى شيخًا؛ فقد رفعت رأسي وب
يضت وجيي وش رفْت لِحيتي أمس، واضطُ ر أبوك إلى أن يعطيني
الجُ بة، ولقد كنت تتمو القرآن أمس كسلاسل الذىب،
وكنتُ عمى النار مخافةَ أن تَزِ ل،
أو تنحرف، وكنت أحصنك بالح ي
القيوم
الذي لا ينام؛ حتى انتيى ىذا الامتحان، وأنا أعفيك اليوم من القراءة، ولكن أريد أن
آخذ عميك عيدًا، فعدني بأن تكون وفيًّا! قال الصبي في استحياء: لك عم ي الوفاء".
.14 استنتج من الفقرة التكريمين المذين ناليما الصبي
مع ذكر الدليل عمييما من العبارة السابقة.
-1
التكريم..............................................................................................: الدليل...............................................................................................:
-2
التكريم: ..............................................................................................: الدليل: ..............................................................................................:
قال حافظ إبراىيم عمى لسان مصر:
وارِفِ الظ ل أخضرِ الم وْنِ رَغْــدِ؟ ـماءَ
صَ فْوًا وأنْ يُكَـــــــــــ درَ وِرْدي؟ ـأُسْدَ منيم وأنْ تُقَ يدَ أُسْــــــــــــدي؟
ئي فشَــــــــــــ دوا إلى العُلا أ ي شَـــ
د يَانِ أمْضى من ك ل أبيَـضَ ىِنْدي من رجالي فأنْجِ زوا اليومَ وَعْـــــدي ـلاق
فالعِمْمُ وَحْدَهُ ليس يُجــــــــدي
.1 أ ي شَـــــــــــــــعْب أحَ ـــ ق م ني بعيْشٍ
.2 أمِنَ العَـــــــــــــدْلِ أ نيم يَرِدُون الْـــــــ
.3 أمِنَ الحَ ـــــــ ق أ نيم يُطمِقون الْــــــــ
.4 نَظَـــــــــــــر الُله لي فأرْشَــــدَ أبْنـــــــــا .5 إ نما الحَ ـــ ق قُ وةٌ من قُـــــوَى ال ديْــــ .6 قد وَعَـــــــــــــــــــــــدْتُ العُلا بك ل أب ي .7 وارْفَعُوا دَوْلَتي عمى العِمْمِ والأخْـ
إلام نبو الشاعر في البيت الأول؟
عمل مصر عمى مساعدة الغير.
.15
.أ
ب. استحقاق أبناء مصر حياة أفضل. ج. إتاحة
فرص تعميم متميز لأبنائيا. د. بذل أقصى جيد لتعمير الصحراء.
استنتج دلالة قول الشاعر": ارفعوا دولتي عمى العمم والأخلاق
" في البيت الأخير.
إبراز أىمية التوسع في البناء والتعمير.
.16
.أ
ب. السعي لبناء شخصية الأجيال
القادمة. ج. العمل عمى تحقيق النمو الاقتصادي. د. بناء
الدولة يقوم عمى العمم والإيمان.
استنتج المغزى من فكرة البيت الثاني.
الدعوة إلى استنكار استباحة خيرات الوطن.
.17
.أ
ب. إظيار محاولات النيل من وحدة
الوطن. ج. تأكيد حماية الله لمقدرات الوطن وموارده. د. الدعوة
إلى العدل في توزيع الثروات.
.18 بين الرسالة التي يؤكدىا الشاعر في البيت الخامس.
أ. نشر مبادئ العدل والسلام يحقق
الاستقرار.
ب. الاتصاف بالقوة البدنية من سمات الأبطال.
ج. نصر الله لممظموم محقق ميما كانت العقبات. د. تدعيم الوطن بالقوة واجب لمواجية
الأعداء.
.19 ىات من الأبيات ما يدل عمى رعاية الله لشعب مصر.
أ. نَظَـر الُله لي فأرْشَدَ
أبْنائي.
ب. إنَّما الحَقُّ قُوَّةٌ من
قُوَى الدَّيَّانِ. ج. قد وَعَدْتُ العُلا بكلِّ أبيٍّ.
د. وارْفَعُوا دَوْلَتي عمى
العِمْمِ.
.20 استنتج العاطفة المسيطرة عمى الشاعر في الأبيات.
أ. التحسر عمى حال مصر والأمل
في مستقبل أفضل.
ب. الإعجاب بتضحيات أبناء الوطن
عمى مر العصور. ج. الاعتزاز بوعي الشعب والأمل في الاتحاد.
د. الإشادة بأبناء الوطن لما
حققوه من أمجاد.
.21 ميز الصورة البيانية في قول الشاعر: " وأنْ تُقَ يدَ أُسْـــدي " في البيت الثالث.
د. تشبيو مجمل.
ج. تشبيو بميغ.
ب. استعارة تصريحية.
أ. كناية عن نسبة.
.22 استنتج السمة التي اتضحت في النص من سمات شعراء
الإحياء والبعث من حيث الموضوع.
أ. معالجة الشئون الخاصة بالعالم
الإسلامي. ب. معالجة مشكلات المجتمع وقضايا الوطن. ج. الامتزاج بالطبيعة ومخاطبة عناصرىا.
د. الالتصاق بالواقع والتعبير
عنو.
وداخَمَني بصُحْبَتِكَ ارْتِيابُ فلا أجْـــدَى
ال رجاءُ ولا العِتابُ
أخي والِله قد مُمئِ الوِطــابُ رَجَ وْتُكَ
مَ رةً وعَتَبْتُ أُخْـــــرى
قال حافظ إبراىيم:
*الوطاب: ي ارد بيا جوانب النفس.
.23 استنتج مظيرًا من مظاىر التجديد لدى تلامذة البارودي
في ضوء فيمك ىذين البيتين.
ب. إفساح المجال لمتجارب الذاتية. د. التعبير عن متناقضات الحياة.
أ. الالتفات إلى ثقافة العصر.
ج. زيادة الوعي نتيجة النضال
الوطني.
قال مَطران في شعر شوقي:
قَوافٍ يَزين ال شعرَ حُسنُ نظاميا كما ازدان كأسٌ بالحباب مُن ضدَا
وسبكٍ يُعيد المفظ لحــنًا مُوَق عا ويُبدي لنا المعــنى الخَ فِ ي مُج سدَا
استنتج السمة التي اتضحت في ىذين البيتين وتعبر
عن موافقة شعر شوقي لقواعد مطران الشعرية.
يُقال فيو المعنى الصحيح بالمفظ الفصيح.
.24
.أ
ب. غمبة النواحي الوجدانية وعذوبة
الموسيقى. ج. شفوفو عن الشعور الحر وغمبة الذاتية.
د. كثرة التشخيص والتجسيد والألفاظ
الرشيقة.
ب عمى ىامة الخيال الحنونوْ ن وروح الإليام
فيو كمـــينوْ
والندى من مدامع الغيب مسكو والشعاع الرطيب
يسبح في الكو
قال صالح الشرنوبي:
بين السمة التي اتضحت في ىذين البيتين من سمات
مدرسة أبولو.
الحنين إلى مواطن الذكريات في حديثو عن روح
الإليام.
.25
.أ
ب. التشاؤم والاستسلام للأحزان
كما في قولو: مدامع الغيب. ج. استعمال
المغة استعمالًا جديدًا في قولو: الشعاع الرطيب. د. استخدام الرمز والأسطورة في حديثو عن الشعاع والكون.
والـ سنا حولي وروحِ ي فِي ضباب وكأ نــــي
لم أذق غير ســـــــــراب
جعتُ والخبز وفيرٌ في وِطابي وشربت الماء عـــــــذبًا
سائغًا
قال إيميا أبوماضي:
*وطابي
: وعاء من الجمد لحفظ الماء والغذاء.
حدد ما يعبر عن رأيك في تعبير شعراء المياجر
عن حياتيم الجديدة في الغربة في ضوء فيمك ىذين البيتين.
استطاعوا التعايش مع البيئة الجديدة محققين
مبتغاىم من اليجرة.
.26
.أ
ب. أصبحوا كالمعمقين في اليواء،
ولم يذوبوا في الوطن الجديد. ج. عاشوا
في بيئة لا تساوي بين الأجناس في الحرية والعمل. د. عادوا إلى الوطن الأم بعد
معاناة شديدة في البيئة الجديدة.
قال الرافعي:
الأحلام
وجدت
في الشارع
لم أفعل!
ليتني
ويا
الشارع،
إلى
نزلت
قيمولة، ثم
بعد
قائظ
يوم
عصر
"استيقظتُ
في برده
رخاميًّا
جوًّا
ويمتحفان
البارد،
الرخام
يفترشان
وأختو
الغلام
نام
البنك
عتبة
فعمى
الطريق،
قارعة
عمى
ممقاة
من اليزال رسم
كأنيا
أعضاؤه، والفتاة
قطع وركمت
جسم
ثوبو كأنو
متكبكب في
الطفل
جسمييما، واذا
وصلابتو عمى
وجيو
ليس في
الطفل
قشًّا. واذا
الزىرة أنيا صارت
عمى
الذبول
للؤعين ما يكتب
عمييا
الفقر
كتب
وقد
لامرأة
مخطط
علامة
ى م، وأنّ في وجييا ىي كل ىميا وىم أخييا، فأسند الطفل رأسو إلى صدر أختو، ونامت ويدىا
مرسمة عمى
أخييا كيَد الأم عمى طفميا... يا إليي! نامت ويدىا مستيقظة! ومن شعوره بيذه اليد خف ثقل
الدنيا عمى قمبو، بل لم
يبال أن نبذه العالم كمو، ما دام يجد في أختو
عالم قمبو الصغير، وكأنّو فرخ من فراخ الطير في عشو المعمق تحت
جناح أ مو. وقفت أشيد الطفمين وأنا مستيقنٌ أنّ ىذا موضع من
مواضع الرحمة، فإن الله مع المنكسرة قموبيم ...
عجبًا! بطنان جائعان في أطمار بالية يبيتان عمى الطوى واليم،
ثم لا يكون وسادىما إلا عتبة البنك!
وقفت أرى الطفمين، فما إن بدأت خطواتي بالتحرك
حتى استوقفني بدء حوارىما؛ إذ سمعت الطفل يقول لأختو:
أتعممين يا أختي؟ وددت لو أني أرى أولاد الأغنياء
كيف يحزنون؟ وىل يجوعون ولو لمحظة؟! فنحن نجوع ولا نعرف
معنى الشبع
والريّ ، وىم يشبعون ولا أظنيم يعرفون معنى الجوع!، وددت لو أنيم يكونون مكاننا ليوم واحد؛ ليجربوا
معنى الفقد والحرمان! فردت الطفمة: أتتمنى ليم ما يؤرقنا كل يوم،
ويحوطنا بالبؤس واليوان؟ كيف ترجو للآخرين ما
نتألم نحن منو؟ إن تغيير حالنا للؤفضل لن يكون
بتمني السوء للآخر. الطفل: الأمر ليس كذلك يا أختي، لكني سئمت
من ىذا الحال، آه كم أود أن أكون كمدير البنك
الذي مر من أمامنا، أحمم أن أكون صاحب سمطة ومال كي أمنع
الأطفال من النوم في الشوارع، وأمنحيم بيوتًا
يأوون إلييا، ومجالس عمم ينتفعون بيا...الطفمة: انظر من عاد إلى ىنا!
إنو مدير
البنك، وقد قطع عمى الطفمين المسكينين أحلاميما، واتجو نحوىما غاضبًا وميددًا: إذا وجدىما مرة
أخرى قابعين عمى باب بنكو فسيمزقيما إربًا ولن
يرحميما من عقابو!، واذا الشرطىّ الذي يقوم عمى ىذا الشارع، واليو
حراسة البنك، قد انتيى إلييما فاجتذب الطفل
أختو وانطمقا عدو الخيل... ، قمت: ما ذنبكما إذ ولدتما فقيرين وتمجدت الفضيمة كعادتيا!... أن مسكينًا حمم بيا.
.27 حدد معنى كممة " الط وى " فى سياق الفقرة الأولى.
د( الخوف.
ج( الألم.
ب( الجوع.
أ( الحرمان.
.28 ما العنوان المناسب لمضمون النص؟
د( أحلام ضائعة.
ج( اليوم القائظ.
ب( شوارع القاىرة.
أ( اليدٌ الحانية.
.29 استنتج الييئة التى كان عمييا الطفلان حين وقعت عين الكاتب عمييما.
أ( ىزيمين، ملامحيما حزينة، ملابسيما ميميمة، يفترشان
الأرض.
ب( نحيمين، ملامحميا قاسية، ملابسيما متراكمة فى غير
نظام.
ج( خائفين، ملامحيما واجمة، ملابسيما رثة باىتة الألوان.
د( شاحبين، متجيمى الوجو، ملابسيما تراكمت عمييا الأوساخ.
.30 بين نوع الخيال، وقيمتو الفنية في قول الكاتب: " لا يكون وسادىما إلا عتبة البنك " فى الفقرة الأولى.
أ( استعارة تصريحية، أكدت ملازمة النوم في الطريق.
ب( استعارة مكنية، أبرزت معاناة الطفمين وآلاميما. ج( تشبيو بميغ، وضح افتقادىما
المأوى والفراش.
د( تشبيو تمثيمي، أوضح افتقاد المسكن والسكينة.
.31 اقترح تصرفًا إيجابيًّا يقوم
بو مدير البنك تجاه الطفمين خلاف ما ذُكر في النص، مبررًا اقتراحك.
أ( يحضر السمطات؛ لتبعدىما عن
المكان حفاظًا عمى أمن عملاء البنك.
ب( يصرفيما بكممات حانية ودودة؛ لأن وجودىما يعترض حركة
رواد البنك.
ج( يستخدم نفوذه في إيجاد مأوى كريم ليما؛ ليحفظ وجاىة
البنك، ويصون كرامتيما.
د( يتركيما يحتميان بباب البنك؛ كي يكونا تحت عينيو
خوفًا عمييما من مخاطر الطريق.
.32 استخرج من النص تشبييًا وبين قيمتو الفنية.
أ( «يحوطنا
بالبؤس واليوان» يوحي بالضيق والمعاناة. ب( «نامت ويدىا
مستيقظة» يوحي بالانتباه لأخييا. ج( «وجدت الأحلام
ممقاة» يوحي بالضياع.
د( «وكأنّو
فرخ من فراخ الطير» يوحى بالضعف.
- يقول "الرافعي" في النص السابق: "وأنا
مستيقن أن ىذا موضع من مواضع الرحمة، فإن الله مع المنكسرة قموبيم ... عجبا! بطنان جائعان في أطمار بالية
يبيتان عمى الطوى واليم، ثم لا يكون وسادىما إلا عتبة البنك"!
- ويقول "الزيات" في مقالو "التكافل الاجتماعي:" "لو
أن كل إنسان أدى حق الله في مالو ثم استقاد لأريحية طبعو وكرم نفسو فأعطي من فضل، وواسى
من كفاف، وأثر من قمة لكان ذلك عسيًّا أن يقر السلام في الأرض. "
.33 وازن بين العبارتين السابقتين من حيث مصدر الموسيقى.
أ( اقتصر "الرافعي" عمى الألفاظ الموحية، لكن "الزيات" مزج بين الألفاظ الموحية، والمحسنات
المفظية.
ب( مزج "الرافعي" بين الألفاظ الموحية والمحسنات
المفظية، في حين اقتصر "الزيات" عمى الألفاظ الموحية. ج( كلاىما اقتصر عمى استخدام الألفاظ
الموحية كمصدر لمموسيقى.
د( كلاىما اقتصر عمى استخدام السجع والازدواج كمصدر
لمموسيقى.
.34 دلل عمى أن الكاتب حقق سمة التكثيف والتركيز في النص.
أ( قصر دوره عمى متابعتو للأحداث ظاىريِّا دون المشاركة
فييا. ب( ركز عمى قسوة الأغنياء وسمبيتيم دون عرض وجية نظرىم.
ج( اقتصر عمى وجية نظر واحدة في تناولو لمفروق بين طبقات
المجتمع.
د( استطاع أن يجعل القارئ يعايش معاناة الطفمين في زمان
ومكان محدودين.
.35 بين كيف تتحقق الوحدة المسرحية، ويتبمور الصراع
عند الكاتب المسرحي في العصر الحديث.
أ( التوازن الدقيق في توزيع الأحداث متدرجة بين فصول
المسرحية. ب( رسم الجوانب الاجتماعية والنفسية لمشخصيات من خلال الحوار. ج( وحدة الزمان والمكان والحدث
في المسرحية.
د( تناول فكرة مسرحية ناضجة تحقق المتعة.
)المصريون
أبطال يدافعون عن وطنيم والحق غايتيم( ميز المحل الإعرابي لجممة )والحق غايتيم( في المقولة السابقة.
.36
)ب( في محل نصب حال. )د( في محل رفع خبر.
)أ( في محل رفع نعت.
)ج( لا محل ليا من الإعراب.
)أبناء
مصر، أنصتوا تبمغوا العلا وأنّى تصونوا حماىا تحفظوا أمنيا، ومتى تريدوا رقييا فمتنيضوا
بالعمم(
.37 ميز الفعل المجزوم في جواب الطمب في الجممة السابقة.
)د( تحفظوا.
)ج( تنيضوا.
)إياكم
والكذب فإنو يؤدي إلى اليلاك(
)ب( تريدوا.
)أ( تبمغوا.
.38 ميز المحل الإعرابي لمضميرين البارزين في المقولة السابقة.
)ب( رفع مبتدأ - نصب اسم )إنَّ.(
)د( نصب مفعول بو - جر مضاف إليو.
)أ( رفع مبتدأ - جر مضاف إليو.
)ج( نصب مفعول بو - نصب اسم إنً.
قال شوقي: كانوا أج ل من المموك جلالة و أعز سمطانًا وأفخم مظياًر
.39 ميز سبب نصب كممة )مظيرًا( الواردة في الشطر الثاني من
البيت السابق.
)د( تمييز.
)ج( مفعول بو.
)أحب المخمصون
وطنيم كل الحب(
)ب( خبر.
)أ( حال.
)ب( نائب عن المفعول المطمق.
ميز إعراب كممة )كل( في الجممة السابقة:
)أ( مفعول بو.
.40
)ج( توكيد معنوي. )د( حال.
.41 ميز الجممة التي تحتوي مفعولًا بو حُذِف فعمو وجوبًا.
)ب( ما أروع حب الأوطان. )د( الكفاح؛ فإنو طريق الفلاح.
)أ( بكم – أييا الشباب – يتقدم الوطن. )ج( الكذب؛ فإنو ييدي إلى الفجور.
وذي ضِغن قممتُ أظفار ضِغنو بحممى عنو وىو ليس
لو حمم
.42 ميز إعراب كممة ) ذي ( في البيت السابق.
)د( حال.
)ج( مفعول بو.
)ب( مضاف إليو.
)أ( مبتدأ.
)الأمة
التي تعتز بماضييا، وتبني حاضرىا، وتتطمع إلى تغيير مستقبميا لا تموت أبدًا( .43 بيّن الخبر ونوعو في الجممة السابقة:
)د( إلى تغيير- شبو جممة.
)ج( التي - مفرد.
)أ( تعتز - جممة. )ب( لا تموت - جممة.
)من قضى
وقتو لاىيًا عاش نادمًا( بين الصياغة الصحيحة عند تحويل فعل الشرط و جوابو إلى مضارع.
.44
)ب( من يقض ... يعيش ... )د( من يقضي ... فسيعيش ...
)متى سافر
الإنسان وسعى في طمب الرزق فما صنعو خير لو(
)أ( من يقضي ... يعش ... )ج( من يقض... يعش
...
.45 بيّن سبب اقتران جواب الشرط بالفاء في الجممة السابقة.
)د( مبدوءة بجامد.
)ج( جممة طمبية.
)ب( جممة اسمية مثبتة.
)أ( جممة اسمية منفية.
.46 اجعل كممة )مصر( معربة بعلامة مقدرة.
)ب( عظمت بمدي مصر. )د( نعم الوطن مصر.
)أ( أعظم بمصر. )ج( ما أعظم مصر.
.47 ميّز– مما يمي – أسموب التحذير النحوي الصحيح.
)ب( التخاذل أسوأ الصفات. )د( إياكم أصاحب مخمصًا.
)إنّ المبتكرين
في عمميم موفقون(
)أ( حذار التخاذل في نصرة الضعاف. )ج( التخاذل والإىمال فيما مذمومان.
.48 بيّن الصياغة الصحيحة عند وضع )عسى( الناقصة مكان )إنّ( في الجممة السابقة.
)ب( عسى المبتكرين في عمميم موفقون. )د( عسى المبتكرون في عمميم موفقين.
)أ( عسى المبتكرين في عمميم يوفقون. )ج( عسى المبتكرون في عمميم يوفقون.
)اشترك
في المسابقة (11) طالب و (10) طالبة( .49 بيّن الصياغة الصحيحة عند كتابة
الأرقام بالحروف مع ضبط التمييز.
)ب( إحدى عشرة طالبًا وعشر طالبة. )د( إحدى عشر طالبًا وعشرة طالبات.
)أ( أحد عشر طالبًا وعشر طالبات. )ج( أحد عشرة طالبًا وعشرة طالبة.
)يمكن أن
يتعود أبناؤنا محاسن الخصال بالتوجيو(
.50 بيّن الصياغة الصحيحة لمجممة السابقة بعد تحويل المصدر المؤول إلى صريح.
)د( تعويد أبنائنا.
)ج( تعويد أبناؤنا.
)ب( تعوّد أبنائنا.
)أ( تعوّد أبناؤنا.
)يزيدني
الاجتياد تم يزًا( .51 بين
الصياغة الصحيحة لمجممة السابقة عند بناء الفعل لممجيول.
)د( أُزيد تميُّزٌ.
)ج( يُزيد تميُّزٌ.
)ب( أُزاد تميُّزًا
)أ( يُزاد تميُّزًا.
- الله يرضى عنو(
في الخير
)إنسان
يسعى
اربط بين الجممتين السابقتين بأداة شرط جازمة
مناسبة مع الحفاظ عمى ترتيب كمماتيا.
..........................................................................................................
..........................................................................................................
)تعد الصناعة
من القطاعات الرئيسة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أي دولة(.
حدد - مما يمي - التفصيمة التي يجدر بالكاتب حذفيا لتكون كتابتو وثيقة
الصمة بالفكرة السابقة.
.52
.53
) أ ( تعتبر الصناعات بمختمف أنواعيا مجالًا حيويِّا لتوفير
فرص العمل ومواجية البطالة.
) ب( تعد الصناعة مصدرًا لمعممة الصعبة من خلال تصدير المنتجات الصناعية إلى
الخارج. ) ج( برع القدماء المصريون منذ القدم
فى تصنيع أدوات بسيطة من مواد متوفرة في البيئة.
) د ( بناء المدن الصناعية الجديدة يحدث طفرة فى مجال التصنيع وتطوير الصناعات
الوطنية.
"إنّ
الشمس ترسل كل يوم كمية من الطاقة إلى الأرض تعادل ثلاثة آلاف ضعف احتياجات الإنسان،
ويمكن أن يستمر ذلك ملايين السنوات، ولكن الأمر يحتاج إلى بحوث واستثمارات ضخمة.
تسعى دول العالم إلى استغلال الطاقة الشمسية
المتجددة، غير المموثة لمبيئة بصورة أكبر، وتتعدد الجيود المبذولة فى ىذا المجال".
.54 حدد النموذج الأنسب لمربط بين الفقرتين السابقتين.
)أ( ظاىرة – تفسير. )ب( رأي – دليل. )ج( مقدمة - نتيجة. )د( إجمال – تفصيل.
.55 اكتب كممة ختامية لندوة تيدف إلى نشر الوعي بأىمية
الذكاء الاصطناعى وتعمم الشباب مياراتو بعنوان )الذكاء
الاصطناعى يغزو حياة البشر.(
الكممة في حدود 8-6 أسطر، في حدود (80) كممة – تتضمن: - ممخص ما عرض في الندوة.
- عرض أىم التوصيات في مجال الذكاء الاصطناعى. - تقديم الشكر لممتحدثين الرئيسيين في الندوة.