النموذج الاسترشادي الثاني لامتحان الشهادة الثانوية العامة في مادة اللغة العربية


               النموذج الاسترشادي الثاني لامتحان الشهادة الثانوية العامة في مادة اللغة العربية
 

النموذج الاسترشادي الثاني 
 لامتحان الشهادة الثانوية العامة 

في مادة اللغة العربية

           يعتمد العالم بشكل كبير على استخدام الوقود الأحفوري الذي يشمل استخدام الفحم، والنفط، والغاز الطبيعي؛ لتلبية احتياجاته من الطاقة، وهي طاقة لها سلبيات عديدة: محدودة تستنفذ بوقت قصير، بالإضافة إلى التكاليف الباهظة لاستخراجها، كما أنها تسهم في زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري، ومن أجل الحفاظ على البيئة بدأ التوجه نحو استخدام الطاقة المتجددة أو الطاقة المستدامة.

         وتحظى مشاريع الطاقة المتجددة اليوم باهتمام عالمي متزايد؛ فهي تؤدي إلى تحقيق الكفاءة في استخدام الموارد الطبيعية؛ مما يؤدي إلى تقليل النفايات الناتجة عن عمليات الإنتاج، كما تساعد الشركات والمصانع على رفع العائد الناتج من الاستثمار فيها، وخفض تكلفة الإنتاج، وزيادة القدرة التنافسية للمنتجات، كما تسهم تقنيات الطاقة المتجددة في انتقال خدمات الطاقة، وتحسين خدمات الصرف، والمياه للمناطق الريفية.

        وتمتلك مصر محطة )بنبان( في أسوان، وهي واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم، و دشنت عام 2018 ليستهدف زيادة حصة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء بنسبة %42 بحلول عام 2035، كما أنه يعمل على تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 2 مليون طن سنويًا.

        ورغم الاهتمام العالمي بالطاقة المتجددة هناك بعض المعوقات في استخدامها، فعلى سبيل المثال: التكاليف العالية لإنتاج الكهرباء؛ حيث ارتفاع تكاليف الأجهزة والمعدات، وعدم توافر مصادر الطاقة المتجددة بشكل منتظم، فهناك مثلا تباين في شدة سطوع الشمس خلال أوقات الليل والنهار، وبالتالي فأجهزة الطاقة الشمسية لا تخزن الطاقة بفاعلية إلا لمدة ثماني ساعات، بالإضافة إلى الضجيج الذي تسببه محطات توليد الكهرباء من الرياح، بالإضافة إلى التأثير البصري الذي يسببه الضوء المنعكس في المرايا المستخدمة في توليد الطاقة الشمسية.

       ومن هنا يتوجب على الدول إيجاد حلول، وتوفير رءوس الأموال التي تتطلبها الاستثمارات في هذا المجال؛ للوصول إلى عالم نظيف خال من الملوثات، وللتقليل من مشكلة الاحتباس الحراري، وتحقيق التنمية المستدامة التي تكفل بيئة صحية آمنة للأجيال القادمة.

 -1 حدد مما يلي المقصود بمصطلح )الطاقة المستدامة( في ضوء فهمك للفقرة الأولى.

)أ( طاقة غير قابلة للنضوب ناتجة عن مسارات طبيعية. 

)ب( طاقة نظيفة مصدرها مخزون ثابت طويلة الأمد.

)ج( طاقة يعتمد عليها العالم بشكل كبير لتلبية احتياجاته مصادرها تقليدية. 

)د( طاقة يتكرر وجودها في الطبيعة ناتجة عن حرق البترول.

-2 حدد مما يلي الأثر الإيجابي لاستخدام الطاقة المتجددة من الناحية الاجتماعية في ضوء فهمك للفقرة الثانية.

)أ( تقليل النفايات الناتجة عن عمليات الإنتاج.

)ب( تحسين خدمات الصرف الصحي والمياه للريف. 

)ج( زيادة القدرة التنافسية للمنتجات، وتقليل تكلفتها.

)د( تقليل الاحتباس الحراري باستخدام الموارد الطبيعية.

3 استنتج مما يلي علاقة )محدودة وتستنفذ بوقت قصير( بما قبلها في الفقرة الأولى.

)أ( نتيجة. 

)ب( تعليل. 

)ج( استدراك. 

)د( تفصيل.

4 استنتج مما يلي العلاقة بين )التنمية المستدامة(، و)الطاقة المتجددة( في ضوء فهمك للموضوع.

)أ( الطاقة المتجددة ثمرة من ثمار الوصول إلى التنمية المستدامة. 

)ب( كلما زادت التنمية المستدامة قل الاعتماد على الطاقة المتجددة.

)ج( التنمية المستدامة لا يمكن تحقيقها بدون الاعتماد على طاقة متجددة. 

)د( لا يوجد علاقة تربط بين التنمية المستدامة والطاقة المتجددة.

5 هات من الموضوع ما يدل على أن: )إنتاج الكهرباء من الطاقة النظيفة أصبح واقعًا ملموسًا.(

)أ( امتلاك مـصـــر لمحطــة )بنبان( في أســـــوان. 

)ب( يعتمد العالم بشكل كبير على الوقود الأحفوري. 

)ج( تحقيق الكفاءة في استخدام الموارد الطبيعية. 

)د( عدم توافر مصادر الطاقة المتجددة بشكل منتظم.

 6 اقترح مما يلي حلًا لمشكلة عدم توافر مصادر الطاقة بشكل منتظم في ضوء فهمك للفقرة الرابعة.

)أ( التوقف عن إنتاج الطاقة المتجددة. 

)ب( تحسين طرق تخزين الطاقة المتجددة. 

)ج( رفع كفاءة مصادر الوقود الأحفوري.

)د( بناء المحطات بعيدًا عن المناطق السكنية.

 مما كتبه توفيق الحكيم

            كان والدي بطبعه قليل الكلام كثير الكتمان فيما يتعلق بشخصه وشئونه، كلُّ ما سمعت في هذا الصدد هو أنَّ فكرة التعليم أو الاستمرار فيه كانت تلقى دائمًا  معارضة من أكثر الآباء في الريف في ذلك العهد، كانوا يريدون من أبنائهم البقاء في الأرض يزرعون، غير أن والدي كان يصف أباه دائمًا بأنه رجل متنوّر، وأنه جاور في الأزهر وزامل الشيخ محمد عبده في مبدأ الدراسة، ثم عاد إلى بلدته يزرع الأرض التي ورثها عن آبائه، وأنه لولا هذه الأفدنة التي آلت إليه لاستمرَّ في العلم كما استمر زميله القديم العظيم.

        وكان والدي بارا بأبيه معظَّمًا له مدافعا عنه وعن تصرفاته، كان يذكر مثلا أنه لم يكثر من الزواج إلا لعدم توفيقه إلى الزوجة المرتفعة إلى مَداركه، وأنَّه كلَّما ظنَّ أَنَّه وفقّ خاب أمله، وإذا هو يخرج من خطأ إلى خطأ، وهو مصر على تصحيح الأخطاء؛ لأنَّ تصحيح الخطأ فضيلة، إلى أن اهتدى ووفقّ آخر الأمر إلى الزوجة المتمدنة فسكن إليها.

          كان والدي مع بعض إخوته وأقاربهم وزملائهم ممَّن نزحوا إلى القاهرة لطلب العلم، يعيشون في سكن واحد ويطبخون لأنفسهم الطعام مرة كل أسبوع، هو يوم الجمعة يوم العطلة، أما في بقيَّة الأيام فكان طعامهم مما يجلب من السوق كالجبن أو الفول؛ لأنَّ انهماكهم في الدراسة كان يشغلهم عن إعداد طعام منزلي، أما يوم الجمعة فهو يوم الترف والتنعم عندهم يقبلون فيه على الطبخ، وماذا كانوا يطبخون؟ صنفًا واحدًا لا يتغيَّر لرخصه، وحسبه فخرًا ولذة وإمتاعًا أنَّه مما يطبخ على نار ، وهذا وحده يكفي: إنه العدس

         كانت صورة والدي حقا أقرب إلى الانطفاء، فإنَّ الأب الذي عرفته كان أبعد الناس عن كل هذه الأوصاف المحببة لدي، أثرى مسئوليات القضاء والزواج والأسرة قد حطمت فيه كل شاعرية؟! لست أدري، هنالك لحظات وتصرفات وأحوال تبدو منه أحيانًا فتكشف عن المعدن القديم، إلا أنَّ لونها قد تغيّر كما تغير إطارها، فهي هنا تنصب على الواقع اليومي، واقع حياته العملية والوظيفية والزوجية، ولا علاقة لها بالشعر والفكر والتفنن، ولم أسمع منه هو قطّ وصفًا أو ذكرًا لأيام شبابه تلك، وكأني به قد نسيها أو تناساها.

7ـ بم وصف الجدُّ كما فهمت من الفقرة الأولى ؟

)أ( كثير الصمت ، شديد الحرص.

)ب( مهتم بزراعة الأرض متمسك بالبقاء فيها. 

)ج( منفتح على الحياة، مقدر لقيمة العلم.

)د( كاره لفكرة التعليم أو الاستمرار فيه.

 8ـ ماذا يقصد الكاتب من وصفه لزوجة جده بـ « الزوجة المتمدنة » ؟

)أ( حريصة على راحة جده . )ب( دارسة فى الأزهر.

)ج( مُصرة على تصحيح الأخطاء. )د( متفهمة لأفكاره.

 9ـ استنتج المغزى من قول الكاتب « يعيشون فى سكن واحد ويطبخون لأنفسهم الطعام مرة كل أسبوع »

)أ( إظهار الفقر والاحتياج الشديد.

)ب( تأكيد القدرة على تحمل المسئولية.

)ج( تأكيد انشغالهم فى طلب العلم وتحصيله. 

)د( إظهار التعاون فى تحمل النفقات.

 10ـ استنتج علاقة قول الكاتب « فهو يوم الترف والتنعم عندهم » بما قبله فى الفقرة الثالثة ؟

)أ( تفصيل .

)ب( نتيجة . 

)ج( توضيح . 

)د( توكيد .

11 ـ هات من كلام الكاتب ما يدل على الحرص على طلب العلم وتحصيله.

)أ( انهماكهم فى الدراسة كان يشغلهم عن إعداد طعام منزلى.

)ب( يعيشون فى سكن واحد ويطبخون لأنفسهم الطعام مرة كل أسبوع. 

)ج( وأنه لولا هذه الأفدنة التي آلت إليه لاستمر في طلب العلم.

)د( فكرة التعليم كانت تلقى دائمًا معارضة شديدة.

 ـ يقول طه حسين فى كتاب الأيام : 

        وكان يوم الجمعة يوم البطون في حياة هؤلاء الطلاب وفى حياة صديقهم الشيخ ، فكانوا إذا أصبحوا اجتمعوا إلى إفطار غزير دسم صاخب ، قوامة الفول والبيض ثم الشاى  

ـ يقول الكاتب : 

          يعيشون فى سكن واحد ويطبخون لأنفسهم الطعام مرة كل أسبوع ، هو يوم الجمعة يوم العطلة ، أما فى بقية الأيام فكان طعامهم مما يجلب من السوق كالجبن أو الفول .

 12 ـ وازن من خلال الفقرتين بين ذكريات كل من طه حسين والكاتب لما يمثله يوم الجمعة.

)أ( أبرزت ذكريات الكاتبين السعادة بيوم اجتماع الأهل ولقاء الأصدقاء . 

)ب( أظهرت الذكريات سعادة طه حسين النفسية وسعادة الكاتب المادية .

)ج( أبرزت ذكريات الكاتب تبرمه من إعداد الطعام وحب طه حسين ليوم العطلة . 

)د( أظهرت ذكريات الكاتبين أنه يوم الرفاهية وامتلاء البطون .

 قال فوزي المعلوف:

1- وَمَنْ يَكُونُ غَرِيبًا فِي مَوَاطِنِهِ

          لَا بِدْعَ إِنْ أَنْكَرَتْهُ الأَرْضُ وَالشُّهُبُ

2- صِرْنَا وَصَارَ حِمَانَا منزلًا خَرِبًا

            يدِبُّ فِي ساحِهِ مِنْ دَائِنَا العَطَبُ

3- فِينَا الدَّوَاءُ وَفِينَا الدَّاءُ، وَا عَجَبِي!

             وَنَحْنُ يَأْخُذُنَا مِنْ حَالِنَا العَجَبُ

4- تَاللهِ لَا نَرْتَقِي إِلَّا مَتَى اتَّحَدَتْ

           تِلْكَ المَآذِنُ فِي الأَوْطَانِ وَالقِبَبُ

5- وَلْنُكْرِمِ العِلْمَ أَيًّا كَانَ مَصْدَرُهُ

            فَإِنَّهُ لِلتَّآخِي وَالعُلَى سَبَبُ

6- وَلْتَسْتَعِدْ لُغَةُ الضَّادِ الَّتِي دُعِيَتْ

             أُمَّ اللُّغَاتِ شَبَابًا بُرْدُهُ قَشِبُ

7- إِنْ لَمْ نَكُنْ كُلُّنَا فِي أَصْلِنَا عربًا

             فنَحْنُ تَحْتَ لِوَاهَا كُلُّنَا عَرَبُ

13 ما الذي يجمع بين أبناء الأمة العربية كما فهمت من البيتين الأخيرين؟

)أ( ينتمون إلى أصل واحد.

)ب( يتحدثون جميعًا اللغة العربية. 

)ج( يطمحون لنشر لغتهم العربية. 

)د( يدافعون عن عروبتهم وهويتهم.

14 - استنتج علاقة قوله: )فَإنَّه للتآخي وَالعلا سَبَب( بما قبله.

)أ( نتيجة 

)ب( تعليل. 

)ج( تفصيل. 

)د( استدراك.

15 - استنتج المغزى من قول الشاعر : ) فَنَحْن تحْتَ لوَاهَا كلُّنَا عَرَ ب ( في سياق البيت الأخير .

)أ( بيان انتشار اللغات الأجنبية على حساب الفصحى. 

)ب( إظهار مكانة اللغة العربية بين اللغات.

)ج( بيان توحد الأهداف والرؤى بين أبناء الأمة العربية. 

)د( إظهار أهمية التحدث باللغة العربية الفصحى الأم.

16 - بين المبدأ الذي تبناه الشاعر في البيت الخامس.

)أ( الاتحاد هو السبيل للتغيير.

)ب( العزة والقوة لأية أمة في الترابط والتلاحم بين أبنائها 

)ج( كل أبناء الوطن جنود عندما يكون الوطن في خطر. 

)د( الوطن شجرة طيبة تنمو في تربة التضحيات.

17 - هات من الأبيات ما يدل على وعي أبناء الأمة بواقعها المؤلم.

)أ( فَإِنَّهُ لِلتَّأْخِي وَالعُلَا سَبَبُ.

)ب( لا بِدْعَ إِنْ أَنْكَرَتْهُ الَْأرْضُ وَالشَّهْبُ. 

)ج(وَلَنَكْرِمِ العِلْمَ أَيَّا كَانَ مَصْدَرُهُ.

)د( فِينَا الدَّوَاءُ وَفِينَا الدَّاءُ، وَا عَجَبِي !

18 - استنتج العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات.

)أ( اليأس من إتحاد الأمة، والأمل في التسلح بالعلم. 

)ب( الحزن والألم لما أصاب الأمة من ضعف.

)ج( الضيق والغضب من التخاذل في الدفاع عن الأوطان. 

)د( الشعور بالاغتراب والوحدة في الوطن.

19 - ميز الصورة البيانية في قول الشاعر: )أم اللغات.(

)أ( كناية عن موصوف. 

)ب(تشبيه بليغ.

)ج( مجاز مرسل .

)د( استعارة تصريحية.

20 - استنتج سمة من سمات مدرسة الإحياء والبعث من حيث الموضوع حققها شاعر المهاجر في ضوء فهمك الأبيات السابقة.

)أ( حدة العواطف الإنسانية واستبطان النفس.

)ب( الدعوة إلى الإصلاح الاجتماعي والاهتمام بالتعليم. 

)ج( الاهتمام بالشئون الخارجية للعالم الإسلامي.

)د( التعبير عن روح العصر ثقافيا وفكريا وأخلاقيا.

قال خليل مطران

يَا مُنَى الْقَلْبِ وَنُورَ العـ

                  ـيْنِ مُذْ كُنْتُ وَكُنْتِ

لَمْ أَشَأْ أَنْ يَعْلَمَ النَّا

               سُ بِمَا صُنْتُ وَصُنْتِ

 21 - استنتج السمة التي اتضحت في هذين البيتين من سمات الرومانتيكية.

)أ( التعبير عن تجربة ذاتية في كتمان مشاعره في هوى محبوبته 

)ب( التطلع إلى المثل الإنسانية العليا من حب وإخاء وتواصل. 

)ج( الاهتمام بالطبيعة والولع بها وبجمالها والامتزاج بها.

)د( الحنين إلى مواطن الذكريات، والتغني بمشاعر الحب.

قال عبد الرحمن شكري

حياة كدمع العين أما مذاقها فمر، وأما وقعها فوجيع

وإن الأماني التي أنا ناشد فقاقيع، طرفي نحوهن نزوع

22 - استنتج السمة التي برزت في هذين البيتين من سمات مدرسة الديوان.

)أ( النزوع إلى التأثر بالآداب القديمة. 

)ب( طغيان الجانب العاطفي على الفكري. 

)ج( المبالغة وعدم وضوح الصدق الفني. 

)د( الشكوى والألم واليأس من الحياة.

قال محمود حسن إسماعيل:

معنا يا فجر وازحف بصباح الثائرينا

                  وانشر البعث وفجر نوره للزاحفينا

-23 حدد سمة من سمات مدرسة أبولو من حيث الشكل.

)أ( الحنين إلى مواطن الذكريات. 

)ب( استبطان النفس الإنسانية.

)ج( الميل إلى استخدام الرمز الشعري. 

)د( زيادة الوعي نتيجة النضال الوطني.

قال صلاح عبد الصبور:

وكنت عندما أحس بالرثاء

 للبؤساء الضعفاء

أود لو أطعمتهم من قلبي الوجيع

-24 بين كيف اتضحت سمات المدرسة الجديدة لهذه الأسطر الشعرية

)أ( عبر عن الواقع بما فيه من حزن وألم وصراع بين العدل والظلم.

)ب( عبر عن حيرة الإنسان بين الرغبة في الكسب المادي والتمسك بالقيم. 

)ج( بالغ في استخدام الرمز مما أدى إلى غموض تجربته الشعرية.

)د( أكثر من الصور الكلية والصور الممتدة ومزج الصورة بالرمز.

سئل أديب عن المثل العليا والقدوة من أين تستَمَد، فأجاب:

          لست أدري مَن يعطي المثل أ هم الأفراد، أم  هم أصحاب السلطان؟ ولقد ذكر ت عمر بن الخطاب ) رضى الله عنه ( وزهده في  متع الدنيا، وفي يده مفاتيح الكنوز وتحت قدميه دو ل وعروش! هذا حقيقة خير مَثلٍ لصاحب السلطان، ينبغي أن ي ضرب للأفراد والمحكومين كي يقتدوا به ويؤمنوا بأن العظمة الحقيقية لا تعرف الحرص على المادة.

       لكن الدرس والمثلَ قد يأتي أيضًا من الفرد المحكوم! وما أخالك تنسى موقف ذلك العالم الفاضل يوم دعاه السلطان؛ فأبى إلا أن يذهب إليه بعباءته البالية التي عليه، فلما ألحَّ عليه الناصحون أن يرتدي عباءة جديدة صاح فيهم؛ أهو يريد رؤيتي أنا، أم رؤية العباءة؟ إن أراد العباءة فها هي ذي احملوها إليه، وإن أرادني أنا. فإني أذهب إليه كما أنا. وما أخالك تنسى كذلك موقف علماء الأزهر يوم دعاهم نابليون الظافر وأراد أن يزين صدورهم بالنياشين، فراعه أن رأى أيديهم الغاضبة قد انتزعت نياشينه، وألقت بها إلى الأرض في حضرته، فلم يغضب وابتسم، وعَلم أنه أمام رجالٍ راسخين كالجبال يحترمون أنفسهم…!وهو أول مَن يدرك أن الانتصارات والجيوش لا قوة لها ولا حيلة أمام رجلٍ يحترم نفسَه! فأنت ترى معي أن الدرس ال خلقي قد يأتي من صاحب السلطان، كما يأتي من الفرد المحكوم! المهم في الأمر أن يوجد المثل الحي للأخلاق الحرة النزيهة العظيمة، في أي طبقةٍ وأي بيئة، وأي زمان!

       وأعود فأجيبك على سؤالك الآن، في غير ترددٍ: إن أقرب السُّبل إلى إعادة حسن الظن بالأخلاق والمثل العليا هو وجود المَثل بالفعل! أى ظهور قدوة و مثل حيٍّ نراه بأعيننا، ونسمع صوته بآذاننا، ونلمسه بأيدينا، ونتبعه بأفئدتنا!

            ولكن هل كلُّ مجتمعٍ قدير على إخراج مثل هؤلاء الرجال، أو أن أولئك لا يظهرون إلا في مجتمعٍ يهيئهم للظهور؟

-25 أى من الكلمات التالية تعبر عن مقولة":لا تعرف الحرص على المادة" فى سياق الفقرة الأولى؟

)أ( القناعة. 

)ب( التطيُّب. 

)ج( الترسُّخ. 

)د( التطلع.

-26 استنتج دلالة عبارة":الانتصارات والجيوش لا قوة لها ولا حيلة أمام رجلٍ يحترم نفسَه"فى الفقرة الثانية.

)أ( إبراز ضرورة تنوّع الحيل؛ لنيل النصر. 

)ب( بيان أثر التمسك بالمبادئ والثبات عليها. 

)ج( تأكيد الالتزام بالقيم الإنسانية فى الحروب. 

)د( إظهار ضعف الجيوش أمام الرجال الأشداء.

-27 ما علاقة عبارة":هو وجود المثل العليا "بما قبلها فى الفقرة الثالثة.

)أ( نتيجة. 

)ب( تعليل. 

)ج( توضيح. 

)د( استدراك.

-28 بيّن نوع الصورة وقيمتها الفنيّة فى عبارة":رأى أيديهم الغاضبة قد انتزعت نياشينه " فى سياق الفقرة الثانية؟

)أ( استعارة مكنية، تبرز الثقة والشجاعة.

)ب( تشبيه بليغ، أبرز قوتهم فى رفض الخداع. 

)ج( استعارة تصريحية، أكّدت شجاعتهم وعزتهم. 

)د( تشبيه مجمل، أكّد ارتباط اليد بمظاهر الغضب.

-29 هات من النص ما يؤكّد دقة الكاتب فى عرض رأيه في تواضع. 

)أ( ذكرتُ عمر بن الخطاب ) رضى الله عنه ( وزهده في مُتع الدنيا. 

)ب( مَن يعطيني المثل أهُم الأفراد، أم هُم أصحاب السلطان؟.

)ج( هذا حقيقة خير مَثلٍ لصاحب السلطان ينبغي أن يضرب للأفراد والمحكومين.

)د( أقرب السُّبل إلى إعادة حُسن الظن بالأخلاق والمُثل العليا هو وجود المثل العليا بالفعل.

-30 استخرج من النص تشبيهًا، وبيّن قيمته الفنية.

)أ( "يؤمنوا بأن العظمة الحقيقية لا تعرف المادة" يوضح تسامى العظماء ورقيهم. 

)ب( "إعادة حُسن الظن بالأخلاق" يبرز انتشار مظاهر أخلاقية سلبية فى المجتمع. 

)ج( "أمام رجال راسخين كالجبال" يؤكّد ثبات أصحاب المبادئ والقيم.

)د( "الدرس والمثل قد يأتي أيضًا من الفرد المحكوم"يظهر دور الفرد فى تقديم المثل.

قال الكاتب

      لقد ذكر ت عمر بن الخطاب )رضى الله عنه( وزهده في متع الدنيا، وفي يده مفاتيح الكنوز وتحت قدميه دول وعروش"

قال الزيات فى مقاله التكافل الاجتماعى فى الإسلام:

      "عالج الإسلام الفقر من طريق آخر غير طريق الزكاة والصدقات والكفارة ، عالجه عن طريق الكسر من حدة الشهوة ، والكف عن سورة الطموح"

 -31 وازن بين العباراتين من حيث استخدام وسائل التوكيد.

)أ( الأولى مؤكّدة بأسلوب القصر وحرفى توكيد بينما الثانية أُكِّدت بالإطناب. 

)ب( الثانية أُكِّدت بالقصر، لكّن الأولى مؤكّدة بالإطناب وحرفى توكيد.

)ج( كلتا العبارتين أكدت بحروف التوكيد. 

)د( العبارتان كلتاهما أُكِدتا بأساليب القصر.

-32 بيّن مدى تحقيق الكاتب لعنصر الإقناع فى النص مع التعليل.

)أ( تحقق؛ من خلال فكرة الكاتب الخيالية التى لاترتبط بالواقع كما في قوله): تقوية الإيمان بالمُثل العلياهنا كل المسألة.(

)ب( تحقق؛ من خلال الاستشهاد والثقة فى عرض الرأي بقوله: )أجيبك على سؤالك الآن.( 

)ج( لم يتحقق؛ لخلو عبارات الكاتب من وسائل التوكيد مثل: )نلمسه بأيدينا، ونتبعه بأفئدتنا.(!

)د( لم يتحقق؛ لتردد الكاتب وحيرته فى إعطاء الرأى الحاسم بقوله): ولستُ أدري مَن يبدأ بالعمل ومَن يعطيني المثل .(…

 مما درسته في الكتاب المدرسي"

      إنما قيمة المسرحية في اجتماع شخصياتها إزاء قضية أو فكرة فيما بينها من صراع حول هذه القضية أو تلك الفكرة، وتتخذ منها مواقف متفقة أو مختلفة، تمضى فى النهاية إلى غلبة وجهة نظر هذه الشخصية أو تلك، وهذا ما يسمى بالصراع المسرحي."

-33 توقّع ملامح الشخصيات التى تحقق الصراع المسرحى الجيد في ضوء فهمك للفقرة السابقة.

)أ( انتقاء شخصيات تتوافق في اتجاهاتها؛ تأكيدًا للقضية التي تتناولها المسرحية.

)ب( إخفاء التباين بين الشخوص؛ حتى يظهر الصراع بصورة مفاجئة تبرز الفكرة للمتلقى. 

)ج( اختيار شخوص متناقضة يتنامى الصدام بينها تدريجيًا؛ وصولًا لانتصار فكرة الكاتب. 

)د( اقتصار الكاتب على شخصية محورية قوية تفتعل صراعًا تقدم من خلاله الفكرة.

 سرينا ونجم قد أضاء فمذ بدا

         محياك أخفى ضوؤه كلَّ شارق

 -34 ميز المحل الإعرابي لجملة )نجم قد أضاء( في البيت السابق

)أ( رفع نعت. 

)ب( نصب حال. 

)ج( نصب نعت.

)د( لامحل لها من الإعراب

 فيها اثنتان وأربعون حلوبةً

          سودًا كخافية الغراب الأسحم

-35 حدد إعراب كلمة )حلوبة ( في البيت السابق.

)أ( حال منصوبة. 

)ب( نعت مرفوع. 

)ج( مبتدأ مؤخر. 

)د( تمييز منصوب.

لا تَحْسَب المجدَ تمرًا أنتَ آكله ...

               لَنْ تبلغَ المجدَ حتى تلعقَ الصَّبرا

-36 حدد إعراب كلمة آكله في البيت السابق

)أ( حال منصوبة. 

)ب( تمييز منصوب. 

)ج( خبر مرفوع. 

)د( مفعول به ثان.

 )إن من صميم الإحسان إلى الآخرين أن تدرك مدى سعادتهم بعملك الصالح.(

-37 ميز اسم الحرف الناسخ وخبره في المقولة السابقة

)أ( صميم إلى الآخرين. 

)ب( الإحسان أن تدرك. 

)ج( أن تدرك من صميم. 

)د( أن تدرك مدى سعادتهم.

 كلُّ شَيءٍ من حَبيبي ما خَلا الغَدر احتَمَلتُهُ

-38 حدد إعراب كلمة )الغدر( في البيت الساب 

)أ( مضاف إليه.

)ب( مفعول به. 

)ج( فاعل.

)د( خبر.

 وإني لصبا ر على ما ينوبني

      وحسبك أن الله أثنى على الصبر

-39 حدد إعراب الضمير المتصل في )ينوبني.(

)أ( في محل رفع فاعل.

)ب( في محل نصب مفعول به.

)ج( في محل جر مضاف إليه. 

)د( في محل رفع خبرإن .

 ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى

             عدوًا له ما من صداقته بد.

-40 حدد إعراب المصدر المؤول في البيت السابق.

)أ( رفع فاعل . 

)ب( رفع خبر.

)ج( نصب مفعول به. 

)د( رفع مبتدأ.

)من اعتصم بحبل الله، فاستمسك به فلا شيء يضيره .(

-41 بي¸نّ سبب اقتران جملة جواب الشرط بالفاء في المقولة السابقة.

)أ( جملة فعلية منفية.

)ب( جملة فعلية مسبوقة بالسين. 

)ج( جملة اسمية منفية.

)د( جملة طلبية.

يَقولونَ إنَّ العَينَ دَاعية الهَوَى

           وَلو صَحَّ ذا ما كانَت النَّفس تَعشَق

-42 حدد إعراب كلمة )ذا( في البيت السابق

)أ( اسم موصول في محل رفع فاعل. 

)ب( اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل. 

)ج( اسم كان مقدم مرفوع.

)د( مفعول به منصوب وعلامته الألف.

 ما نيلَ حتى طار من خوف الردى 

                 كلَّ المَطار وجالَ كلَّ مَجال

-43 ميز إعراب ما تحته خط في البيت السابق.

)أ( مفعول مطلق. 

)ب( مفعول به.

)ج( نائب عن المفعول المطلق. 

)د( مفعول لآجله.

إن التائبين الصالحين راجون رحمة الله .

-44 بي¸نّ الصياغة الصحيحة عند وضع )حرى( مكان )إنَّ( في المقولة السابقة.

)أ( حرى التائبون الصالحين أن يرجون رحمة الله. 

)ب( حرى التائبين الصالحين راجون رحمة الله. 

)ج( حرى التائبون الصالحون أن يرجوا رحمة الله. 

)د( حرى التائبون الصالحين راجين رحمة الله.

)لعل من جميل صنعك بنفسك ألّا تهمل غايتها.(

-45 بيّن التركيب الصحيح عند تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح في المقولة السابقة.

)أ( لعل من جميل صنعك بنفسك إهمالك غايتها.

)ب( لعل من جميل صنعك بنفسك ليس إهمالك غايتها. 

)ج( لعل إهمالك غايتها ليس من جميل صنعك.

)د( لعل من جميل صنعك بنفسك عدم إهمالك غايتها.

 )اسمُ بنفسك ترقَ للفضائل(

-46 بينّ الصياغة الصحيحة عند توكيد الفعل )اسمُ( بالنون في المقولة السابقة وغير مايلزم .

)أ( اسمينَّ بنفسك ترقَ للفضائل. 

)ب( اسموان بنفسك ترقي للفضائل. 

)ج( اسمينَّ بنفسك ترقون للفضائل. 

)د( اسمونَّ بنفسك ترقَ للفضائل .

) منح الفقير مالًا وفيرًا(

-47 بين الصياغة الصحيحة عند تحويل الفعل منخ لمشتق عامل .

)أ( الفقير ممنوحًا مالٌ وفيرًا. 

)ب( أممنوحًا الفقيرُ مالًا وفيرًا؟ 

)ج( أممنوحٌ الفقيرُمالًا وفيرًا؟ 

)د( هل ممنوحٌ الفقيرَ مالٌ وفيرٌ؟

)أهاجك من أسماء رسمَ المنازل(

-48 صوَّب الخطأ الوارد في المقولة السابقة.

)أ( أهاجك من أسماءِ رسمُ المنازلِ. 

)ب( أهاجك من أسماءَ رسمَ المنازلِ.

)ج( أهاجك من أسماءَ رسمُ المنازلِ. 

)د( أهاجك من أسماءَ رسمِ المنازلَ.

 معلمون قائمون على الحق سوف ينالون الخير الكثير .

-49 بينّ الصياغة الصحيحة بعد وضع أداة الشرط .

)أ( أي معلمون قائمون على الحق سوف ينلن الخير الكثير.

)ب( أي معلمين قائمين على الحق فسوف ينالون الخير الكثير. 

)ج( أي معلمين قائمين على الحق سوف ينلن الخير الكثير. 

)د( أي معلمين قائمين على الحق سوف ينالون الخير الكثير.

       تعاني المجتمعات الحديثة من ارتفاع ملحوظ في معدلات السمنة بين الأطفال، وهو ما يهدد الصحة العامة، ويظهر ذلك من خلال انتشار العادات الغذائية غير الصحية، مثل: تناول الوجبات السريعة، وقلة النشاط البدني بسبب الاعتماد الكبير على الأجهزة الإلكترونية وألعاب الفيديو.

        يرجع هذا الارتفاع إلى عوامل عدة، منها تزايد استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، وضعف التوعية الغذائية بين الأطفال والأسر، كما ي سهم قضاء ساعات طويلة أمام الشاشات بدلًا من ممارسة الرياضة أو الأنشطة البدنية في تفاقم المشكلة؛ مما يجعل السمنة تحديًا صحي ا يحتاج إلى حلول جذرية.

-50 حدد النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين اللتين يتألف منهما المقال السابق.

)أ( ظاهرة تفسير. 

)ب( مقدمة نتيجة. 

)ج( زعم تفنيد. 

)د( رأي دليل.

        )مكافحة التصحر يعد من المشاريع الاستراتيجية التي لها صلة بالتنمية المستدامة لمورد مهم من الموارد المتجددة. التفريط فيه لا يمكن تعويضه إلا بعد مرور آلاف السنين.(

51 حدد التفصيلة التي يجدر بكاتب هذا المقال أن يحذفها؛ لتكون كتابته وثيقة الصلة بالموضوع.

)أ( زيادة درجات الحرارة يؤدي إلى خلل في الإنتاجية الصناعية، فتتصاعد أسعار الغذاء. 

)ب( تجريف الأرض الزراعية الخصبة لإقامة مساكن عمرانية أمر مرفوض.

)ج( تدهور موارد الأرض الطبيعية نتيجة لعوامل طبيعية أو بشرية فتصبح غير قابلة للزراعة.

)د( دعم التربة من خلال مصدات الرياح، والإدارة الجيدة للمياه، وعدم الإفراط في استخدام الأسمدة.

الأسئلة المقالية 

        (ورغم الاهتمام العالمي بالطاقة المتجددة هناك بعض المعوقات في استخدامها، فعلى سبيل المثال: التكاليف العالية لإنتاج الكهرباء؛ بسبب ارتفاع تكاليف الأجهزة والمعدات، وعدم توافر مصادر الطاقة المتجددة بشكل منتظم، فهناك مثلا تباين في شدة سطوع الشمس خلال أوقات الليل والنهار، وبالتالي فأجهزة الطاقة الشمسية لا تخزن الطاقة بفاعلية إلا لمدة ثماني ساعات، بالإضافة إلى الضجيج الذي تسببه محطات توليد الكهرباء من الرياح، بالإضافة إلى التأثير البصري الذي يسببه الضوء المنعكس في المرايا المستخدمة في توليد الطاقة الشمسية.(

52 حدد في ضوء هذه الفقرة أربعة معوقات لإنتاج الطاقة المتجددة.

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

من كتاب )الأيام( لطه حسين :

       « وكان ابن خالته هذا رفيق صباه، وكان له صديقا وعنده أثيرًا، وكان كثيرًا ما يهبط من بلدته فى أعلى الإقليم لزيارة الصبي فينفق معه الشهر أو الأشهر، يختلفان معًا إلى ال كتَّاب فيلعبان، وإلى المسجد فيصليان، ثم يعودان مع الأصيل إلى البيت فيقرآن فى كتب القصص والسمر .. وكان كثيرًا ما أدارا بينهما ألوانا من الأماني والأحلام، وكانا قد تعاهدا على أن يذهبا معًا إلى القاهرة، ويطلبا العلم معًا في الأزهر

53ـ هات - من الفقرة السابقة - أربعة أدلة تؤكد قوة العلاقة بين الصبي وبين ابن خالته.

............................................................................................................

............................................................................................................

............................................................................................................

............................................................................................................

)إن ناشري الفضائل ذوي الخلق الحميد نائون عن الدنايا.(

54 - بين الصياغة الصحيحة عند وضع )صار( مكان الحرف )إن( وغيرمايلزم.

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

 

55 - اكتب كلمة افتتاحية لندوة تهدف إلى التحذير من خطر السمنة، وتأثير الوجبات السريعة على صحة الإنسان، 

عنوانها: )صحتك أولًا( - الكلمة من ٦) - (٨ أسطر في حدود (٨۰) كلمة تتضمن:

- التعريف بالغرض من الندوة - أهميتها - الجمهور المستهدف. - التعريف بالمتحدثين الرئيسيين في الندوة أو )صفتهم.(

- عبارات ترحيبية تستثير اهتمام الجمهور لمتابعة الندوة يشمل ذلك استشهادات أو أقوالًا مأثورة.(



تعليقات