النموذج الاسترشادي الخامس لامتحان الشهادة الثانوية العامة في مادة اللغة العربية

 

النموذج الاسترشادي الخامس لامتحان الشهادة الثانوية العامة في مادة اللغة العربية

النموذج الاسترشادي الخامس 

لامتحان الشهادة الثانوية العامة 

في مادة اللغة العربية

       تشير الدراسات المناخية إلى أن جهود خفض صافي الانبعاثات الضارة إلى الصفر وتثبيت مستوى الانبعاثات الغازية المسببة للتغيرات المناخية يبدأ بالتخطيط للمستقبل في الأجل الطويل، وليس التوقف عند الأهداف قصيرة الأجل، ويعني ذلك احتساب التكلفة الحقيقية للانبعاثات الكربونية في إطار مجموعة شاملة من السياسات التي يمكن أن تؤدي إلى تغييرات في كل من الاستثمارات والسلوك، وتتطلب تسهيل عملية التحول للفئات الأكثر تضررًا.

      هناك تقرير ينوه إلى أن محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالوقود الأحفوري، والتي أنشئت عام 2012 سينبعث منها حوالي 19 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون خلال عمرها التشغيلي المتوقع البالغ 40 عامًا، وهو أكثر من الانبعاثات السنوية لجميع محطات توليد الكهرباء العاملة بالوقود الأحفوري التي كانت في الخدمة عام 2012، وبالرغم من إمكانية سحبها من الخدمة مبكرًا، فإن ذلك من شأنه أن يغير مقارنة نقاط الأسعار التي يستخدمها متخذو القرار عند موازنة الوقود الأحفوري مقابل مصادر الطاقة النظيفة.

        وعلى  صعيد السياسات، يمكن أن تبدأ الحكومات في تحويل الاستثمارات و أساليب التفكير باتجاه النمو منخفض الكربون، وذلك بتحديد التكاليف الحقيقية للانبعاثات في إطار مجموعة شاملة من السياسات تتيح حوافز لضمان تنفيذ خطط النمو منخفض الكربون وتمويل المشاريع.

       ويمكن أن تتضمن مجموعة السياسات التكميلية التي تضمن تقديم حوافز من أجل تطوير تكنولوجيات خضراء ونشرها على نطاق واسع، وتقديم خصومات على السيارات الأكثر كفاءة في استخدام الوقود، وإلزام منتجي الكهرباء بتوليد نسبة مئوية محددة من إنتاجهم من مصادر متجددة، وإتاحة حوافز من أجل الخيارات منخفضة الكربون.

     إن من أكبر مصادر انبعاثات الكربون في البيئة استخدام الشواء في عمليات الطهي داخل المنازل، والإبقاء على السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري، والتكدسات السكانية وخاصة في العواصم والمدن المزدحمة بالسكان، وكذا إنشاء المصانع داخل المدن المكتظة بالسكان، وإذا لم تقم الدول بإجراءات للحد من تلك الانبعاثات الكربونية الخطيرة، فسينتهى بنا الأمر إلى كوارث لا يُحمد عقباها.

-1 كيف يمكن الوصول بالانبعاثات الضارة إلى الصفر، كما فهمت من الفقرة الأولى؟

)أ( إعداد دراسات مناخية متطورة.

)ب( الاكتفاء بالبحث عن الأهداف المرجوة. 

)ج( وضع خطط محددة وطويلة الأجل.

)د( الاستعداد لمواجهة التلوث بالاستثمارات.

-2 ماذا أفادت عبارة: «تشير الدراسات المناخية» في بداية الموضوع؟

)أ( اهتمام العلماء بالبحث عن وسائل حماية البيئة. 

)ب( بناء مستقبل الأمم بصورة مختلفة ومغايرة. 

)ج( إجبار الإنسان على تغيير واقعه المعاصر. 

)د( بناء مستقبل اقتصادي عبر دراسة متأنية.

 -3 استنتج علاقة جملة: «فسينتهي بنا الأمر إلى كوارث لا يحمد عقباها» بما قبلها في الفقرة الأخيرة.

)أ( نتيجة.

)ب( تأكيد.

)ج( تعليل.

)د( تفصيل.

-4 استنتج العلاقة بين طرق الطهي الصحية والحد من الانبعاثات الكربونية، في ضوء فهمك للفقرة الخامسة.

)أ( تناول الطعام الصحي يقلل من الانبعاثات الكربونية.

)ب( بعض طرق الطهي تجعل الطعام صحيا، لكنها تضر بالبيئة.

)ج( بعض طرق الشواء، تفقد الأطعمة قيمتها الغذائية.

)د( طرق الطهي تكون صحية عندما تحد من استهلاك الطاقة.

-5 هات من الموضوع ما يشير إلى التدابير اللازمة للحد من الانبعاثات الكربونية.

)أ( تطوير تكنولوجيات خضراء ونشرها على نطاق واسع.

)ب( استخدام محطات توليد الكهرباء تعمل بالوقود الأحفوري. 

)ج( الإبقاء على السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري.

)د( تحديد التكاليف الحقيقية للانبعاثات الكربونية.

 -6 حدد مما يلي الطريقة التي اتبعها الكاتب في عرض أفكار الموضوع.

)أ( تقديم حقائق تكشف استحالة مواجهة مشكلة التلوث. 

)ب( حساب التكلفة الحقيقية لآثار الانبعاثات الكربونية. 

)ج( تشجيع الأبحاث العلمية حول مصادر الطاقة النظيفة.

)د( تقديم حقائق علمية تؤكد إمكانية الحد من الانبعاثات الكربونية الضارة.

 مما كتب يحيى حقي في سيرته الذاتية:

         "بدأت تعليمي في  كتَّاب السيدة زينب، ثم التحقت كسائر إخوتي بمدرسة مجانية يلتحق بها أبناء الفقراء، وكانت تلك المدرسة تهدي إلى تلاميذها ثيابًا خاصة كتب عليها بالقصب المذهَّب مدرسة والدة عباس باشا الأول.

قضيْت في المدرسة الابتدائية خمس سنوات غاية في التعاسة؛ كنت أتعذب عذابًا هائلًا وأنا أحشر دماغي بمعلومات لا أكاد أفهم منها شيئًا، ولا لماذا يعلمونها لنا ... أؤكد لك أنني لم أفهم الفرق بين الرَّي الدائم وري الحياض إلا بعد أن تخرجت، وعملت معاون إدارة في الصعيد.

كنْت أنجح كي أفرَّ من هذا الجحيم، ولكي لا أ غضب أمي أو أجرعها خيبة الأمل .. كانت هي عماد الأسرة:

ربتنا بيديها، تخيط ثيابنا ونحن ستة، تطبخ، وتطعمنا متكلفة في ذلك أشد العناء، متحايلة للوصول بنا

مستورين لآخر الشهر، إذا قدمت لنا طعامًا نزْرًا لا يسْمن ولا يغْني من جوع، ضاحكتنا وصبَّتْ علينا  ضحكة مرحة، كأنما اجتماعنا حول المائدة لعبة مسلية، فكنَّا على ضحكها نجد الطعام وفيرًا مشبعًا لذيذًا، وهي التي ربتنا بلسانها، تحثنا بغير إلحاح على الاستقامة والجد والمذاكرة، كسوط صاحب الجواد الأصيل، له وقْع وليس له لسْع.

كنْت في صباي أتمنى أن أصبح طبيبًا؛ لأني أعشق اكتشاف ذلك المجهول الكامن داخل جسم الإنسان، فأردت أن أتفرغ لدراسة علله وأمراضه، كان من الطبيعي أن ألتحق بالقسم العلمي؛ لأحقق أمنيتي، لكني أشفقتُ أنْ أحمل الأسرة مزيدًا من الأعباء والمصروفات، فآثرتُ الالتحاق بالقسم الأدبي".

-7 حدد سبب رغبة الكاتب في ترك المدرسة الابتدائية.

)أ( رغبة في التخرج والعمل في الصعيد.

)ب( لأنها مجانية يلتحق بها أبناء الفقراء. 

)ج( لأنها تفرض على التلاميذ زيًّا موحدًا.

) د ( هربًا من صعوبة العلوم التي درسها.

 -8 لم وصف الكاتب أمه بأنها عماد البيت؟

)أ( تتحكم وتسيطر على الأبناء.

)ب( تخرج للعمل لتوفير نفقات البيت. 

)ج( ترعى الأسرة وتدبّر شئون البيت.

) د ( تحنو على أبنائها وتداعبهم.

 -9 ما مغزى قول الكاتب: "كسوط صاحب الجواد الأصيل، له وقْع وليس له لسْع"، بعد قوله: "ربتنا بلسانها"؟

)أ( وضّحَ أن حديث أمه كان توجيهًا وتحذيرًا، دون إهانة أو تجريح.

)ب( بيَّنَ شدة انقياد الأبناء وطاعتهم لأمهم، كانقياد الجواد لصاحبه. 

)ج( وضّحَ أن حديث الأم كان قاسيًا على نفس الأبناء، كلسع السوط.

)د( بيَّنَ رقة ولين حديث الأم، وضعف تأثيره على سلوك الأبناء.

-10 أي مما يلي يصف الأسلوب الذي اتبعته الأمُّ في تربية أبنائها، كما تفهم من سياق الموضوع؟

)أ( اهتمام و حرص ممزوجان بالملاطفة والمزاح.

)ب( شدة وحزم لا يخلوان من الرفق واللين.

)ج( شدة ليس فيها تدليل ولا عطفٌ مُفسد.

)د( قسوة لا يخفف حدتها عناية الأم وحُنُوُّها.

 -11 استنتج علاقة عبارة " فكنا على ضحكها نجد الطعام وفيرًا مشبعًا لذيذًا" بما قبلها في سياق الفقرة الثالثة.

)أ( توضيح. 

 )ب( استدراك.

)ج( تعليل.

) د ( نتيجة.

     مما كتب طه حسين في كتاب الأيام: "وكم ذكر الصبي جهد أبيه في كسب ما لم يكن بدٌّ من كسبه من النقد؛ لتستطيع أمه أن تهيئ لابنيها زادهما، وجِدَّ أمه في صنع هذا الزاد، وتكل فها الفرح وهي تهيئه، وحزنها وهي تعبئه، ودموعها المنهمرة وهي تسلم أحماله إلى من سيذهب به إلى القطار".

-12 وازن بين الكاتبين من حيث عاطفة كل منهما تجاه أسرته.

)أ( أظهر طه حسين تقديرا لتضحيات أمّه وأسرته، أما يحيى حقي فكان ناقما ساخطا. 

)ب( كلا الكاتبين عبَّرا عن الضيق والحزن لمعاناة أسرتيهما من الفقر وضيق العيش.

)ج( اتفق الكاتبان في الاعتراف بفضل الأمّ وتضحيتها، وزادَ طه حسين ذكر فضل أبيه.

)د( كلا الكاتبين أظهرا ألمًا وحزنًا على ما قاسيَاه في صباهما من فقر مدقع، وحرمان مذلّ.

 قال أحمد شوقي في محبوبته الحسناء : 

 1ـ خَدَعوها بِقَولِهِم حَسناءُ

              وَالغَواني يَغُرُّهُنَّ الثَناءُ

2 ـ أَتُراها تَناسَت اِسمِيَ لَمّا

            كَثُرَت في غَرامِها الأَسماءُ

3 ـ إِن رَأَتني تَميلُ عَنّي كَأَن لَم

             تَكُ بَيني وَبَينَها أَشياءُ

4 ـ نَظرَةٌ فَاِبتِسامَةٌ فَسَلامٌ

               فَكَلامٌ فَمَوعِدٌ فَلِقاءُ

5 ـ يَومَ كُنّا وَلا تَسَل كَيفَ كُنّا

              نَتَهادى مِنَ الهَوى ما نَشاءُ

6ـ وَعَلَينا مِنَ العَفافِ رَقيبٌ

              تَعِبَت في مِراسِهِ الأَهواءُ

7 ـ جاذَبَتني ثَوبي العصِيَّ وَقالَت

                أَنتُمُ الناسُ أَيُّها الشُعَراءُ

8 ـ فَاِتَّقوا اللَهَ في قُلوبِ العَذارى

              فَالعَذارى قُلوبُهُنَّ هَواءُ

-13 بم وصف الشاعر محبوبته في البيت الأول ؟

)أ( خادعة تتغنى بالثناء.

)ب( حسناء تغتر بجمالها.

)ج( ساذجة مخدوعة بكلام الناس.

)د( تغتر بثناء الغواني.

 -14 استنتج دلالة قوله: "فالعذارى قلوبهن هواء" في البيت الأخير.

)أ( رهافة الحس عند المراة.

)ب( انخداع المرأة بزخارف الحياة.

)ج( ميل النساء إلى الضجر.

)د( حب النساء للهدايا القيمة.

 -15 استنتج المغزى من البيت الثاني.

)أ( التعبير عن حبها الشديد له، وعدم نسيانه.

)ب( إظهار إهمال المحبوبة له لكثرة معجبيها. 

)ج( بيان تفضيل المحبوبة للشاعر دون غيره.

)د( بيان مكانة الشاعر في قلب المحبوبة.

 -16 بين القيمة التي يؤكدها الشاعر في البيت السادس.

)أ( الدعوة لنشر السلام بين المحبين. 

)ب( الدعوة إلى الرفق بالنساء.

)ج( الالتزام بتقديم الهدايا القيمة.

)د( التزام المحبين بالأخلاق الكريمة.

قال الشاعر :

  لا تحقدنَّ على الأنثى فإن لها

                قلبًا من الحب هشَّا كًالقوارير

-17 حدد مما يلى تعبيرًا يعبر عن معنى البيت السابق.

)أ( أَتُراهــا تَــناسَــت اسميَ.

)ب( عَــلَينا مـنَ الــعَفاف رَقـيبٌ .

)ج( فَـالعَــذارى قُـلوبُهُنَّ هَـواءُ. 

)د( يَــومَ كُـنّا وَلا تَسَــل كَيفَ كُنّا .

-18 ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟

)أ( الحزن والأسى بسبب غدر المحبوبة به.

)ب( الأسى والضيق من معاملة المحبوبة له، وتغيرها عليه.

)ج( الشعور بالغربة والوحدة والحرمان من الأحبة.

)د( الخوف من عدم لقاء المحبوبة مرة أخرى.

-19 ميز اللون البياني في قول الشاعر: " تعبت في مراسه الأهواء" في سياق البيت السادس .

)أ( استعارة مكنية.

)ب( استعارة تصريحية.

(ج) تشبيه بليغ.

(د) تشبيه مجمل.

 -20 استنتج من الأبيات السابقة مظهرًا من مظاهر التجديد عند تلاميذ البارودي.

)أ( الالتزام بالوزن والقافية.

)ب( كثرة النزعة البيانية في الأبيات.

)ج( افسحوا المجال للتعبير عن ذاتهم.

)د( اهتم الشاعر برصانة اللفظ والأسلوب.

قال حافظ إبراهيم :

في عيدِ مَولانا الصَغيـ 

               رِ وَعيدِ مَولانا الكَبيرِ

إِشراقُ عيدِ الفِطرِ وَال     

            أَضحى عَلى عَرشِ الأَميرِ    

21  استنتج السمة التي عابت هذا البيت من وجهة نظر شعراء الديوان

          

   

 .

)أ( الاهتمام بالمناسبات والمحافل. 

)ب( الاهتمام بالنزعة الروحية. 

)ج( غلبة الصور البيانية.

)د( الاهتمام بمتناقضات الحياة.

قال محمود حسن اسماعيل : 

يا نيل يا ساحر الغيوب

            متوَّجٌ أنت في الروابي  

 بلا عروش ولا قباب

          كم راحت الشمس في  ضحاها

-22 بين السمة التي اتضحت في هذين البيتين من سمات أبوللو.

)أ( الاعتزاز بوعيه الاجتماعي في تعامله مع الآخرين.

)ب( التعبير عن تجربته الذاتية وإظهار الحزن والألم.

)ج( التطلع للمثل العليا، والتمسك بالمبادئ العظمي.

)د( الاهتمام بالطبيعة وجمالها، والامتزاج بها ومناجاتها.

قال حافظ إبراهيم عن أدباء المهجر ) في وصف الهجرة (

ما عابهم أنهم في الأرض قـد نثـــروا

                  فالشُّهب منثورةٌ منذ كانت الشهب

سعوا إلي الكسب محمــــوداً وما فتئت

                 أمُّ اللغــــــات بذاك السـعي تكتسب

-23 استنتج من البيتين السابقين سببًا من أسباب هجرة شعراء المهاجر .

)أ( الاستبداد السياسي، وكبت الحريات. 

)ب( الصراع المذهبي، والتعصب الديني.

)ج( البحث عن سعة الرزق.

)د( ميل الشوام إلى المخاطرة والرحلات.

قال فوزي المعلوف من شعراء المهاجر يخاطب نجمة عن كوكب:

لا تخافي منه وخليه يعلو  

          فقريبًا يهوي صريع كفاحهْ

-24 بين السمة التي تظهر المغالاة في التجديد في هذا البيت من حيث استخدام اللغة.

)أ( الجنوح إلى الرمز هروبا من الواقع.

)ب( التساهل في اللغة باستخدام الألفاظ الحية.

)ج( الإكثار من الكلمات التراثية الغريبة.

)د( الاستعانة بالكلمات الرشيقة الموحية .

 مما كتبه المنفلوطي :

     "حدَّث أحد الأصدقاء قال: بينما أنا في منزلي صبيحة يوم إذ دخل عليَّ رجلٌ صيادٌ يحمل في شبكة فوق عاتقه سمكةً كبيرة، فعرضها عليَّ، فلم أساومْه فيها، بل نقدته الثمن الذي أراده، فأخذه شاكرًا متهللًا، وقال: أحسن الله إليك كما أحسنت إليَّ، وجعلك سعيدًا في نفسك كما جعلك سعيدًا في مالك، فسررت بهذه الدعوة كثيرًا، وعجبت أن يهتدي شيخ عامي إلى معرفة حقيقة لا يعرفها إلا القليل من الخاصة ، وهي أنَّ للسعادة النفسية شأنًا غير شأن السعادة المالية فقلت له: يا شيخ ، وهل توجد سعادة غير سعادة المال ؟ فابتسم ابتسامةً هادئة مؤثرة وقال: لو كانت السعادة سعادة المال لكنت أنا أشقى الناس؛ لأنني أفقر الناس.

      قلت: " هل تعدُّ نفسك سعيدًا ؟ قال: نعم ، لأنني قانعٌ برزقي، مغتبطٌ بعيشي لا أحزن على فائت من العيش، ولا تذهب نفسي حسرةً وراء مطمع من المطامع، فمن  أي باب يخلص الشقاء إلى قلبي ؟ قلت:  أيها الرجل، ما أرى إلا أنك شيخٌ قد اختلس عقله كيف تعدُّ نفسك سعيدًا وأنت حاف غير منتعل، وعار إلا قليلًا من الأسمال البالية والأطمار السحيقة؟ قال : إن كانت السعادة لذَّة النفس وراحتها، وكان الشقاء ألمها وعناءها، فأنا سعيدٌ لأني لا أجد في رثاثة ملبسي، ولا في خشونة عيشي ما يولد لي ألمًا، أو يسبب لي همًّا، وإنْ كانت السعادة عندكم أمرًا وراء ذلك، فأنا لا أفهمها إلا كذلك.

     وقلت له: يا شيخ ، إنَّ الناس جميعًا يبكون على السعادة، ويفتشون عنها فلا يجدونها، فاستقرَّ رأيهم على أنَّ الشقاء لازمٌ من لوازم الحياة لا ينفكُّ عنها، فكيف تعدُّ العالم سعيدًا، وما هو إلا في شقاء؟ قال: لا يا سيدي، إنَّ الإنسان سعيدٌ بفطرته، وإنما هو الذي يجلب بنفسه الشقاء إلى نفسه، يشتد طمعه في المال فيتعذَّر عليه مطمعه، فيطول بكاؤه وعناؤه، فمن أراد أن يطلب السعادة فليطلبها بين جوانب النفس الفاضلة، وإلا فهو أشقى العالمين وإنْ ملك ذخائر الأرض وخزائن السماء."

 25ـ متى يعيش الإنسان في عناء وشقاء في ضوء فهمك الفقرة الثالثة؟

)أ( عندما يحاول البحث عن السعادة، فيعجز عن الوصول إليها. 

)ب( حين يستقر في وجدانه أن الشقاء والعناء لازم من لوازم الحياة

)ج( حين يتعثر عليه الحصول على ملذات الدنيا التي يتطلع إليها. 

)د( عندما تضعف إرادته فيطول بكاؤه وعناؤه من متاعب الدنيا.

26 ـ استنتج الدلالة من عبارة "فأنا لا أفهمها إلا كذلك" في سياق الفقرة الثانية.

)أ( بيان شدة اقتناعه بسلامة رأيه .

)ب( بيان استهانة الشيخ بآراء الآخرين.

)ج( إظهار تناقض الرأى بين الشيخ والغنى.

)د( إظهار عجز الشيخ عن فهم وجهة نظر أخرى.

.27 استنتج علاقة قول الكاتب " أنَّ للسعادة النفسية شأنًا غير شأن السعادة المالية " بما قبله في الفقرة الأولى.

)أ( تفصيل.

)ب( تعليل.

)ج( توضيح.

)د( توكيد.

 28ـ بين نوع الصورة البيانية في عبارة "ما أرى إلا أنك شيخٌ قد اختلس عقله" في الفقرة الثانية.

)أ( مجاز مرسل. 

)ب( استعارة مكنية. 

)ج( تشبيه ضمني.

)د( استعارة تصريحية.

-29 هات من الموضوع ما يدل على أن مفهوم السعادة الحقيقة مشوش عند كثير من الناس.

)أ( إنَّ الناس جميعًا يبكون على السعادة.

)ب( إنَّ الإنسان سعيدٌ بفطرته.

)ج( معرفة حقيقة لا يعرفها إلا القليل من الخاصة.

)د( لو كانت السعادة سعادة المال لكنت أنا أشقى الناس.

 -30 بين - مما يلى- التعبير الذي يمثل كناية عن صفة

(أ) دخل علي رجل صياد.

(ب) أحسن الله إليك.

(ج) هل تعدّ نفسك سعيدًا؟

(د)  لأنني قانعٌ برزقي .

    - قال الكاتب : "وقال : أحسن الله إليك كما أحسنت إليَّ، وجعلك سعيدًا في نفسك كما جعلك سعيدًا في مالك، فسررت بهذه الدعوة كثيرًا، وعجبت أن يهتدي شيخ عامي إلى معرفة حقيقة لا يعرفها إلا القليل من الخاصة"

  - قال الزيات : "كأنما اختار الله لكفاح الفقر أشح البلاد طبيعة وأشد الأمم فقرًا ليصرعه في أمنع حصونه وأوسع ميادينه فإن الفقر إذا انهزم في قفار الحجاز كانت هزيمته في ريف مصر وسواد العراق أسرع وأسهل

-31 وازن بين العبارتين من حيث استخدام وسائل التوكيد.

)أ(استخدم الكاتب توكيدًا واحدًا بالحرف)أن(، في حين أن الزيات اقتصر على القصر بـ)كأنما.(

)ب( اكتفى الكاتب والزيات باستخدام القصر: «لا يعرفها إلا القليل» ، «كأنما» لتأكيد الفكرة. 

)ج( استخدم الكاتبان التوكيد بالحرف )أنّ(، ووسائل القصر.

)د( اكتفى الكاتب باستخدام القصر )لا يعرفها إلا القليل(، في حين اقتصر الزيات على استخدام الحرف)إن(، وكأنما .

.32 حدد مما يلي أي مقومات القصة القصيرة تحقق في هذا النص؟

)أ( الحوار الصامت غير المنطوق.

)ب( محدودية الشخصيات، وقلة الأحداث. 

)ج( التوغل فى أبعاد الزمان والمكان.

)د( الالتزام بالأسلوب التقريري المباشر.

 33 حدد مما يلى مقومًا أساسيًا لبناء المسرحية.

)أ( قابليتها لتمثيل أحداثها أمام الجمهور.

)ب( تناولها لفترات تاريخية متعددة.

)ج( تعدد المواقف والأحداث والأماكن.

)د(الاهتمام بوصف أماكن مختلفة.

قال الشاعر:  

ليت منْ يطلب  غايات المنى    

        يبذل الإخلاص دومًا والحذر

-34 ميز المحل الإعرابي لجملة: "يبذل الإخلاص" في الشطر الثاني.

)أ( رفع خبر ليت. 

)ب( جزم جواب شرط.

)ج( نصب حال.

) د( لا محل لها من الإعراب.

احرص على آمالك، ولا تخطئ الهدف تلق الفلاح وتنل النجاح«

 -35 ميز - مما يلي- الفعل اللازم الوارد في المقولة السابقة.

)أ( تنل.

)ب( تلق.

)ج( احرص.

)د( تخطئ. 

 »عرفت طبيعة المناضل مثابرة عند الشدائد شغوفة بالمجد«

-36 أعرب كلمة »شغوفة« في المقولة السابقة.

)أ( نعت.

)ب( حال.

)ج( تمييز.

)د( خبر.

قال الشاعر:

إذا غاب حلم المرء لم يكفِ  جوده     

       ولا يستعيد الحلم إلا المثابر

-37 ميز إعراب كلمة «المثابر» فى البيت السابق.

)أ( بدل مرفوع.

)ب( مستثنى منصوب. 

)ج( نعت منصوب

)د( فاعل مرفوع.

قال الشاعر:

أردُّ على العدوان بالهجر والنَّوى 

      ولا يستوي الخلان: حي وميت

-38 أعرب كلمة «حي» في البيت السابق.

)أ( فاعل.

)ب( مبتدأ.   

ج( بدل.

)د( مضاف إليه.

«أحلم مع من يخطئ في حقي و أنذر من يتجاوز حدود الأدب» 

-39 ميز إعراب الفعل «أنذر» في المقولة السابقة.

)أ( مضارع مرفوع.

)ب( أمر مبني.

 )ج( مضارع مجزوم.

)د( ماضي مبني.

ما أروع الوصول للأهداف السامية

-40 ميز إعراب كلمة «الوصول» في المقولة السابقة.

)أ( فاعل.

)ب( خبر.

)ج( مضاف إليه.

)د( مفعول به.

«أحسِن القول؛ فقيمة كل إنسان ما يتلفظ به»

-41 بين الخبر ونوعه في المقولة السابقة.

)أ( ما يتلفظ  جملة اسمية.

)ب( ما مفرد.

 )ج( يتلفظ  جملة فعلية.

)د( كل مفرد. 

قال الشاعر:

يا منْ يغيث الورى منْ بعد ما قنطوا   ينشر رحمته غيثا إذا قحطوا

-42 بين نوع «ما» الواردة بالشطر الأول.

)أ( مصدرية.

)ب( نافية للفعل.

)ج( اسم موصول.

)د( شرطية.

«متى مررت على قوم فسلَّمْت عليهم فما فعلته نعم العمل»

-43 بين سبب اقتران جواب الشرط بالفاء في المقولة السابقة.

)أ( مبدوء بجامد.

)ب( جملة منفية.

 )ج( مبدوء بالسين.

)د( جملة اسمية. 

«يختص ذوو العدل والرحمة بمزيد من المودة في القلوب»

-44 صغ من الجملة السابقة أسلوب اختصاص صحيح وغير ما يلزم.

)أ( نحن نخص بمزيد من المودة ذوي العدل والرحمة.

)ب( أصبحتم ذوي عدل ورحمة، وأولي مودة في القلوب.

)ج( إنكم ذوي العدل والرحمة أولو مودة في القلوب.

)د( يخص الناس ذوي العدل والرحمة بمودة ومحبة.

 «أسوأ ما أنجزه المرء عمل بََئِس به فعاش حزينًا»

-45 بين نوع الأسلوب في المقولة السابقة.

)أ( تعجب.

)ب( ذم.

)ج( شرط.

)د( تفضيل.

«لا تتخاذلن فأنتن الأرقى»

-46 صوب الخطأ الوارد في المقولة السابقة.

)أ( الأرقيَات.

)ب( الرُّقيَيات. 

 )ج( الرُّقيَوات.

)د( الأرقَيْن.

«إنما يرقى أولو العلم أعلى الدرجات»

-47 بين الصياغة الصحيحة عند حذف «ما» الكافة من الجملة السابقة.

)أ( إن أولي العلم مرتقين أعلى الدرجات.

)ب( إن أولو العلم مرتقون أعلى الدرجات.

)ج( إن أولو العلم يرقون أعلى الدرجات.

)د( إن أولي العلم يرقون أعلى الدرجات.

 « يا مصر: يسرنى أن يتحلى أبناؤك بالصبر والمثابرة»

-48 بين الصياغة الصحيحة للجملة السابقة بعد تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح.

)أ( تحلِّ أبناؤك.

)ب( تحلّي أبناؤك.

 )ج( تحلّي أبنائك.

 )د( تحلية أبنائك.

«بلادنا الغالية: سوف نفديك بكل ما نملك»

-49 صغ المبني للمجهول من الفعل «نفديك» في الجملة السابقة، وبين وزنه.

)أ( تُفدين - تُفعَيْن. 

)ب( فُديت - فُعلت. 

)ج( تُفدى - تُفعىْ.

)د( تُفادين - تُفعَلين.

)تعد الزراعة من القطاعات الرئيسة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أي دولة(.

50 - حدد - مما يلي - التفصيلة التي يجدر بالكاتب حذفها لتكون كتابته وثيقة الصلة بالفكرة السابقة.

) أ ( يُعتبر استخدام المبيدات الحشرية عاملًا من العوامل المؤثرة فى الصحة العامة.

) ب( تعد الزراعة مصدرا للعملة الصعبة من خلال تصدير المنتجات الزراعية إلى الخارج.

) ج( برع المصريون منذ القدم في شق الترع وتحديد مواسم الزراعة، وحصاد المحصول.

) د ( تساعد الزراعة في توفير احتياجات السكان المتزايدة من الغذاء.

 فقرة (1) "يمكن لنوع واحد من الأغذية أن يضمن للشخص التمتع بصحة جيدة طول العمر. "

فقرة (2) "إن النظام الغذائي الصحي هو الغذاء المتوازن الذي يتكون من أطعمة متنوعة تنتمي لمجموعات النباتي والحبوب، والفواكه والخضراوات، ومصادر البروتين الأطعمة الأساسية مثل الأرز تشمل؛ غذائية والحيوانية، ويتفاوت النظام الغذائي الصحي بحسب العمر والجنس ومستوى النشاط والبيئة التي يعيش فيها الإنسان".

51 - حدد النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين اللتين يتألف منهما المقال السابق

)أ( مقدمة ونتيجة. 

)ب( زعم وتفنيد.

)ج( ظاهرة وتفسير.

 )د( مشكلة وحل.

الأسئلة المقالية:

 -52 اقترح أربعة إجراءات تساعد في تقليل انبعاثات الكربون في ضوء فهمك موضوع )من أجل مستقبل خال من الكربون.(

من كتاب "الأيام" لطه حسين:

"وسأله أخوه: ما رأيك في تجويد القرآن ودرس القراءات؟ قال الصبي: لست في حاجة إلى شيء من هذا، فأما التجويد فأنا أتقنه، وأما القراءات فلست في حاجة إليها، وهل درسْت أنت القراءات؟ أليس يكفيني أن أكون مثلك؟"

 -53 استنتج من خلال حوار الصبي مع أخيه طبيعة العلاقة بينهما. وهات من الفقرة ما يدل عليها.

....................................................................

 -54 »صاحبان يجدانك في شدة يعاونانك في تجاوزها«

اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة وغير ما يلزم.

 -55 اكتب كلمة افتتاحية لندوة أعدتها مدرستك تهدف إلى التوعية بأهمية العناية بالأجيال الجديدة بعنوان "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري."

الكلمة في حدود -6) (8 أسطر ، في حدود (80) كلمة تتضمن - التعريف بالغرض من الندوة .

- وأهميتها والجمهور المستهدف.

- التعريف بالمتحدثين الرئيسيين في الندوة أو )صفتهم.(

- عبارات ترحيبية تستثير اهتمام الجمهور تشمل استشهادات أو أقوالا مأثورة مع مراعاة علامة الترقيم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




تعليقات