النموذج الاسترشادي السابع لامتحان الشهادة الثانوية العامة في مادة اللغة العربية
مما كتب عن ابن ماجد:
" أحمد بن ماجد بحار عماني لُقّْبَ
بـ )أسد البحار(، وعُرف بأنو من أشير الملاحين في المحيط اليندي،
ويعد واحدًا
من أىم عمماء فن الملاحة وتاريخو عند العرب،
ولِدَ في مدينة جمفار )رأس الخيمة( حاليًا، وقد تمقى تعميمو الأول
عمى
يد والده ماجد بن محمد السعدى الذى كان رُبانًا
بحريِّا، وتتممذ أحمد بن ماجد عمى أيدى عدد من عمماء البحار، حيث
شيد حمقاتيم ومناظراتيم عمى متن السفن الراسية
بالموانئ العمانية، واعتمد عمى نفسو في استنباط قياسات النجوم ورصد مطالعيا ومغاربيا
وحركاتيا وأثرىا في المواسم البحرية.
وفي سن العاشرة بدأ ابن ماجد مصاحبة والده في
رحلاتو البحرية، وقاد تحت إش ارفو أول رحمة وىو في سن
السابعة عشرة، وتعمم الفمك والرياضيات والجغرافيا
جنبًا إلى جنب مع التاريخ والأدب وألف أكثر من ثلاثين كتابًا أسس
فييا قواعد عمم جديد، ىو عمم البحار الذي لم
يكن معروفًا من قبل، كما استحدث أدوات ملاحية جديدة أىميا اختراعو
)البوصمة البحرية( المقسمة إلى 22 درجة والتي لا تزال مستعممة
حتى الآن.
كان أحمد بن ماجد خبيرًا في البحار الشرقية
وشواطئيا، وخصوصًا المحيط اليندي وبحر القمزم )البحر
الأحمر(،
فيو مُنَظّر عمم الملاحة العربي، وفيو سبق الأوروبيين
في اكتشاف بحر اليند، ووضع نظريات فسرت ىبوب الرياح
الموسميةعمى المحيط اليندي، ووصف الرياح المحمية
والمد والجزر في الخميج العربي والبحر الأحمر وبحر العرب.
ولو مؤلفات بارزة في شئون البحار، منيا )ثلاثة أزىار في معرفة البحار(، و)تصنيف
القبمة في جميع الدنيا(
والذى ضبط وحدد فيو اتجاه القبمة في جميع بقاع
الأرض، وكتاب )الفوائد في أصول عمم البحر
والقواعد(، ضمنو فوائد جامعة في عمم البحر والإرشاد الملاحي،
وقد تم اكتشاف أعمال أحمد بن ماجد في القرن العشرين من خلال
المستشرقين، ومنيم كراتشكوفسكي الذي عثر عمى
مخطوطات لابن ماجد في خزائن معيد الاستشراق في )لينينجراد
–
بـــطرسبرج(، واختار لتحقيقيا تمميذه ثيودور شوموفسكي الذي صار بعد ذلك من أشير
المستشرقين، ولو الإسيام
الأكبر في دراسة المخطوطات وتصنيفيا وترجمتيا
إلى المغة الروسية، ووضع سمسمة من الكتب التي جعمت المثقفين
الروس يتعرفون عمى ابن ماجد ودوره في تطوير
عمم الملاحة وجغرافيا البحار.
-1 بم لُقِّبَ ابن ماجد؟
)ب(
ربان السفينة. )د( ملاح البحار.
)أ(
أسد البحار. )ج(
أمير البحار.
)ب(
تحديد اتجاىات القبمة في أنحاء العالم. )د(
جغرافيا العالم.
-0 ما العلم الجددٌ الذي أسسه
ابن ماجد من خلال الفقزة الثانتٍ؟
)أ(
دراسة المخطوطات وتصنيفيا وترجمتيا.
)ج(
عمم البحار.
-3 استنتج علاقت عبارة: "حثٍ شهد
حلقاتهم ومناظزاتهم" بما قبلها فً الفقزة الأولى.
) د ( استدراك.
)ج(
تعميل.
)ب(
نتيجة.
)أ(
توضيح.
-4 استنتج - في ضوء فيمك الموضوع- ما يؤكد اعتراف الغرب بريادة
ابن ماجد في عموم البحار.
)أ(
ترجمة بعض المستشرقين لأعمالو ووصفيم رحلاتو.
)ب(
وتتممذ أحمد بن ماجد عمى أيدى عدد من عمماء البحار.
)ج(
اىتمام ابن ماجد بالبحار وتبنيو منيجًا عمميًا ومعرفيًا في دراستيا. ) د ( كثرة مؤلفات ابن ماجد في عموم
البحار والإرشاد الملاحي.
-5 أي فقرات الموضوع تناول فضل
عمماء العرب عمى غيرىم في تدوين عمم البحار؟
) د ( الرابعة.
)ج(
الثالثة.
)ب(
الثانية.
) أ ( الأولى.
-6 دلل مما ورد في الموضوع عمى
دور المستشرقين في التعريف بفضل العرب في تطوير عموم البحار.
)أ(
كان ابن ماجد أشير الملاحين في المحيط اليندي، ومن أىم عمماء الملاحة
وتاريخيا عند العرب.
)ب(
ألف ابن ماجد كتاب )الفوائد
في أصول عمم البحر والقواعد( في عمم البحر والإرشاد الملاحي.
)ج(
كان لمعرب مؤلفات عديدة في عمم البحار، منيا كتاب )تصنيف القبمة في جميع الدنيا.( )د(
عثر كراتشكوفسكي عمى مخطوطات لابن ماجد، وتولى تحقيقيا ثيودور شوموفسكي.
كان أحمد بن ماجد خبيرًا في البحار الشرقية
وشواطئيا، وخصوصًا المحيط اليندي وبحر القمزم )البحر
الأحمر(، فيو مُنَظّر عمم الملاحة العربي، وفيو سبق الأوروبيين
في اكتشاف بحر اليند، ووضع نظريات فسرت ىبوب الرياح الموسمية عمى المحيط اليندي، ووصف
الرياح المحمية والمد والجزر في الخميج العربي والبحر الأحمر وبحر العرب.
-7 هاث أربعت أدلت – فً ضىء فهمك الفقزة - تؤكد إسهاماث ابن ماجد فً مجالً
البحزتٌ والجغزافاٍ.
....................................................................................................................
....................................................................................................................
مما كتب جلال أمين:
كان )حمامة( مجرد خادم، ولكنو كان شخصية
ميمة في عائمتنا واستمر ىذا حتى سمعت بخبر موتو.
نعم كان مجرد خادم، ولكن يدفعني إلى تذكره من حين لآخر، والى الكتابة عنو أنو كان شخصية خارجة تمامًا عن
المألوف، بل أستطيع أن أقول إنو كان شخصية جميمة، رغم جيمو التام وأميتو وقمة كلامو. لم أر منو أو أسمع منو شيئًا
ينطوي عمى كراىيتو لأي شخص، أو شكوى من أي شيء، وىو مستعد دائمًا لتمبية طمبات الجميع
طالما كان قادرًا جسمانيِّا عمى ذلك، ولا يناقشك أبدًا فيما تعطيو من مكافأة عمى عمل
قام بو.
كان ينام فيما كنا نسميو )بير السمم(
في بيتنا بالدقي عمى أرضية من البلاط المغطى بغطاء خفيف، وبجانبو
موقد صغير - يعمل بالجاز - يستخدمو في تسخين ما تعطيو
لو والدتي من طعام. كان ىذا الطعام يتكون من بقايا
غذائنا، طمب أبي منو أن يستأجر عربة لنقل كنبة كبيرة كانت تحتاج إلى إصلاح من بيتنا
إلى نجار في عابدين.
أعطاه أبي خمسة وعشرين قرشًا لينفق منيا عمى
استئجار العربة، ولكن )حمامة( رُئِيَ بدلًا من ذلك وىو يحمل
الكنبة عمى رأسو عابرًا بيا كوبري قصر النيل.
لم يكن يبدو عمى )حمامة( أي حرص عمى جمع المال أو اكتنازه. كان يجمعو فعلًا ويكتنزه، ولكن
السبب كثرة أفراد العائمة المحتاجين لخدماتو، وقمة حاجاتو ىو، كان الشيء الوحيد الذي
يبدو أنو حريص فعلًا عميو ىو كوب من الشاي كل حين وآخر، ويشربو ثقيلًا جدِّا، وشديد
السواد.
كنت كثياًر ما أراه جالسًا القرفصاء أمام بيتنا،
لا يفعل شيئًا عمى الإطلاق ، كنت واثقًا من أنو يحبني ويثق بي، ربما لمجرد أنني كنت
أسألو من حين لآخر عن أحوالو وصحتو، لا أذكر أن أحدًا من إخوتي قد ذكر اسم )حمامة(
قط،
سواء بالمدح أو بالذم، طوال الأربعين عامًا
التي انقضت منذ وفاتو، وكأنو لم يوجد قط شخص بيذا الاسم.
-8 ما الذى دفع الكاتب لمكتابة
عن )حمامة( كما فيمت من الفقرة الأولى؟
أ –
أنو كان شخصية ميمة في العائمة.
ب- أنو كان مستعدًا لتمبية طمبات
الجميع.
ج- أن شخصية )حمامة( خارجة عن المألوف.
د – كونو قادرًا جسمانيِّا عمى
الأعمال الشاقة.
-9 بم فسر الكاتب وصفو لـ )حمامة(
بأنو يكتنز المال؟
أ- لكثرة رؤيتو جالسًا أمام بيت
أسرة الكاتب بلا عمل.
ب-
لحرصو عمى احتساء كوب الشاي ثقيلًا شديد السواد. ج – لنومو عمى البلاط في بير السمم.
د-
لاحتياج الجميع لخدماتو، وقمة نفقاتو.
-10 استنتج المغزى من وصف الكاتب
لـ )حمامة( في سياق الفقرة الأولى " إنو كان شخصية جميمة ."
أ-
إظيار تأثره بطيب مشاعر حمامة وقناعتو.
ب-
التعبير عن شدة حزنو لسماع خبر موت حمامة. ج- إظيار أسفو لقسوة الحياة التي
عاشيا حمامة.
د-
التعبير عن رغبتو في تذكير أسرتو بأفضال حمامة.
-11 استنتج سبب حمل )حمامة(
الكنبة عمى رأسو.
أ-
رغبتو الدائمة في إرضاء أفراد العائمة. ب- قمة ما يمتمكو من مال يستأجر
بو العربة. ج– رغبتو في الاحتفاظ بثمن نقل
الكنبة.
د –
تأكيد اىتمامو بخدمة الأسرة والإخلاص ليا.
-12 استنتج علاقة قولو: "ولكن )حمامة(
رُئي بدلًا من ذلك وىو يحمل الكنبة عمى رأسو" بما قبميا في سياق الفقرة الثانية.
د -
تعميل.
ج –
نتيجة .
ب -
استدراك.
أ -
توضيح.
قال الدكتور طو حسين في سيرتو الذاتية " الأيام :"
" كان عمي الحاج )عميّّ(
يتكمَّف التقوى والورع، ويظير ذلك إلى أقصى ما يظير الناس تكمفيم
وتصنعيم... وفي ذات يوم حُمِلَ إلى أفراد
ىذه الجماعة نَعْيُ الشيخ، فحزنت قموبيم ولم يبمغ الحزن عيونيم،... فرحم الله عمّْي )الحاج عمي!(
لقد كان ظمو عمى الصبي ثقيلًا وان ذكره ليملأ قمبو بعد ذلك رحمةً
وحنانًا".
وقال الدكتور جلال أمين فى كتابو )مكتوب عمى الجبين:(
"يدفعني
إلى تذكره من حين لآخر، والى الكتابة عنو،
أنو كان شخصية خارجة تمامًا عن المألوف، بل أستطيع أن أقول إنو كان شخصية جميمة، رغم
جيمو التام وأميتو وقمة كلامو" .
-13 وازن
من خلال فيمك لمفقرتين بين موقف كل من الكاتب من)
حمامة ( وطو حسين من ) الحاج عمي.(
أ -
أحب الكاتب شخصية )حمامة( وكان وفيّا لو، لكن طو حسين
أظير إعجابو بـ)الحاج عمي( وحرصو عمى مجالستو.
ب -
أظير الكاتب اعتزازه بـ )حمامة( فى حياتو وبعد مماتو، لكن رضا
طو حسين اقتصر عمى ذكرى )الحاج عمي.(
ج -
اتفق الكاتبان فى إعجابيما بالرجمين فى حياتيما وتأكيد الوفاء ليما
بعد مماتيما. د - اتفق الكاتبان فى الاقتصار
عمى مشاعر الوفاء لذكرى الرجمين بعد وفاتيما.
"وكان مجمس
الصبي من ىذه الغرفة معروفًا محدودًا كمجمسو من كل غرفةٍ سكنيا واختمف إلييا، حصير
قد بسط عمى الأرض أُلقيَ عميو بساطٌ قديم ...
ىنالك يجمس أثناء النيار، وىنالك ينام أثناء الميل؛ تُمقى لو وسادة
يضع عمييا رأسو ولحاف يمتف فيو. وكان يحاذي مجمسَو من الغرفة
مجمسُ أخيو الشيخ، حصير قد بسط عمى الأرض وأُلقي عميو بساط، ثم أُلقيَ عمى البساط فراش
آخر، ثم أُلقيَ من فوق ىذا الفراش حشية.
عمييا كان يجمس الفتى الشيخ ويجمس معو أصفياؤه، ولم يكونوا يسندون
ظيورىم إلى الحائط كما كان يفعل الصبي، وانما
كانوا يسندونيا إلى وسائد. "
-14 قارن بين مجمسي الصبي وأخيو
في ضوء فيمك الفقرة السابقة مستدلًا عمى ذلك.
....................................................................................................................
....................................................................................................................
قال شوقي في قصيدة كبار الحوادث في وادي النيل:
.1 وأتى النَّســرُ ينيبُ الأرضَ
نـيبًـا حـــولو قــــومُو النسورُ ظِــــماءُ .2
يشــتيي النّْيـــلَ أن يَــشـــيد عمــيو دولةً عرضُ يا الثرى والســــمـاءُ .3 حــمَـــمَت رُومــــا بيا
في الميـــالي ورآىــــــا القـــياصــــرُ
الأقــــويـــاءُ .4 فأتَت مــصـــرَ رُسْ مُـــــيم تـتــــــوالَى وترامَـــت ســــــودانَيا
العمـــــمــاءُ .5 عمِـــمَــــت كـلُّ دولـــة
قــــــد تـــولَّت أننــــا ســـمُّــــيا وأنَّــا
الــــوبــــــــاءُ .6 قـاىِـرُ الــعـصـــرِ والـمـمـــالكِ
نابمـ ـيـونُ ولَّـــــت قُـــــــوَّادُه
الكُــبــــــراءُ .7 جاءَ طـيـشًا وراح طيشًا ومِن
قبـ ـلُ أطـــاشَــت أُناسَــــيا العَمــــياءُ
.8 ســكتَــت عـنـو يومَ عيَّـرىا
الأىـــــ ــــرام لكنْ سكــــوتُيا استـيــــــزاءُ
-15 ما مقصد الشاعر من البيتين
الأول والثانى؟
) أ ( تمتع مصر بالطبيعة الخلابة. )ب(
تعرض أرض الوطن لمعدوان.
) ج ( عشق الزائرين لنيل مصر.
) د ( النيل مصدر الخير لممصريين.
-16 استنتج
دلالة قول الشاعر في البيت السادس: )عممت كل دولة قد تولت أننا
ســمُّـيا.(
) أ ( أبناء مصر يرفعون راية بلادىم. )ب(
تاريخ الأمم شاىد عمى فضل مصر.
) ج ( مصر قادرة عمى قير أعدائيا.
) د ( مصر عريقة وتاريخيا مجيد.
-17 استنتج المغزى من البيت الثانى.
) أ ( بيان عظم أطماع المستعمر في
بسط نفوذه عمى مصر. )ب(
إظيار عظم البناء الذى شيده المستعمر.
) ج ( التأكيد عمى مكانة مصر وسمو
منزلتيا بين الشعوب. ) د ( إبراز شدة اتساع مصر وترامى
أطرافيا.
-18 حدد مما يمي المقولة التي تتفق
مع معنى البيت الأخير.
" ســكتَـت عـنو يومَ عيَّـرىا
الأىـ ـرام لكنْ سكـوتُيا استيـزاءُ "
) أ ( "إذَا نطق
السفيو فلا تُجِ بو فخيرٌ من إجابتو السكوتُ
." )ب(
"وقد يُرجَ
ى لجرح السيف بُرءٌ ولا برء لِما جَ رح المسان"
.
) ج ( "إذا لم
يضق قولٌ عميك فَقُل بو وان ضاق عنك القول
فالصَّمت أوسعُ."
) د ( "سَكَـتُّ
وصدري فيو تَغمي مَراجِلُ وبعض سكـوت المرء لممـرء قاتل."
-19 ىات من النص ما يدل عمى قوة
مصر في مواجية أعدائيا.
) أ ( "وأتى النَّسرُ
ينيبُ الأرضَ نيبًا حـــولو قــــومُو النسورُ ظِــماءُ."
)ب(
"حــمَـــمَت
رُوما بيا في الميـــالي ورآىا القـــياصــــرُ
الأقــــويـــاءُ."
) ج ( "عمِمَــــــت
كلُّ دولة قد تـــولَّت أننا ســـمُّــــيا وأنَّا الـــــوبـــاءُ."
) د ( "يشــتيي
النّْيـــلَ أن يَــشيد عمـيو دولةً عرضُ
يا الثرى والســمـاءُ."
-20 استنتج العاطفة المسيطرة عمى
الشاعر في الأبيات.
) أ ( حب الوطن، والاستعداد لمتضحية
من أجل رفعتو وازدىاره.
)ب(
التحسر من غفمة الشعوب، والغضب من تخمييم عن نصرة الأوطان. )ج(
الاعتزاز بأمجاد السابقين، ومدح تضحياتيم في سبيل الوطن.
) د( الاعتزاز بمصر وحضارتيا والسخرية
والاستيزاء من أعدائيا.
-21 ميز الصورة البيانية في قول
الشاعر: "حـمَــمَت
رُوما" في البيت الثالث.
) د( كناية عن نسبة.
)ج(
تشبيو بميغ.
)ب(
استعارة تصريحية.
) أ ( استعارة مكنية.
-22 استنتج السمة التي اتضحت في
الأبيات من سمات التجديد لدى شوقي.
)ب(
عدل عن المديح إلى التاريخ.
) د ( اتجو بالشعر اتجاىًا إسلاميًا.
) أ ( طوع الشعر لمقصص الممحمي. )ج ( وصف المنجزات العصرية.
والـــــــروض زاهٍ
نضــــير يــرويو عنيا العبــــــــــير
لم أنس حين التقينا وللأزاىـــــــــر فــكـــــــر
قال مطران:
-23 استنتج
السمة التي اتضحت في ىذين البيتين من سمات الرومانتيكية.
) أ ( التأمل في الكون والتعمق في
أسرار الوجود. )ب(
اعتزاز الفرد بذاتو والعمل عمى النيوض بيا. ) ج ( النزعة الروحية والدعوة إلى
نشر الجمال.
) د ( الامتزاج بالطبيعة ومشاركتيا
مشاعره.
في جمود مثمما تمقي الجديد يضحك النور إلينا
من بعــيد
دار أحبـــــابي وحبي لقيتنا أنكرتنا وىي كانت
إن رأتنا
قال إبراىيم ناجي :
-24 استنتج من البيتين سمة من سمات
مدرسة أبولو.
)ب(
الحنين لمواطن الذكريات.
)د(
العناية بالصياغة عمى حساب المعنى.
)أ(
عدم تحقق الوحدة العضوية.
)ج(
استخدام الرمز والأسطورة.
فَإِنَّ في الحُبّْ حَ
ـــياةَ النُفوس
أَيُّيا الحُبُّ اِمتـَزِج بِالحَ شــــى
قال حافظ:
واِسمُل حَ ياةً مِن يَمينِ الرَدى أَوشَكَ يَدعـوىا ظَلامُ الرُموس -25 بين السمة التي ظيرت في ىذين
البيتين، وعابيا شعراء الديوان.
) أ ( غمبة العناية بالنواحي البيانية
في حديثو عن حبو. )ب(
الامتزاج بالطبيعة ومناجاتيا في وصف الرموس.
)ج(
وضوح الناحية العقمية عمى العاطفة في وصف الردى. )د(
التأمل في أسرار الوجود في حديثو عن حيات النفوس.
قال إيميَّا أبو ماضي: إذا أنا لم أجد حقلًا مريعًا
خمقت الحقل في روحي وذىني فكادت تملأ الأثــمار كفّي ويعبق بالشـــذى الفواح ردني
-26 إلى
أي مدى تحققت سمة استبطان النفس لدى شعراء المياجر في ىذين البيتين؟
) أ ( تحققت؛ فالشاعر عبر عن قدرتو
عمى إيجاد ما يصبو إليو في داخمو.
)ب(
تحققت؛ فالشاعر تناول عادات المرء الذي يميل إلى المحبة والتفاؤل.
)ج(
لم تتحقق؛ فالبيتان تناولا قضية اجتماعية بالدعوة إلى حسن المعاممة. )د(
لم تتحقق؛ فالبيتان تضمنا دعوة لإعمار الحقول بالثمار والشذى.
مما كَتَبَ أحمد أمين:
الوراثة والبيئة لا تعوقان الإنسان عن إسعاد
حياتو إذا مُنح اليمة وقوة الإرادة والتفكير الصحيح، ومجال القول في ذلك فسيح، ولكني
أقتصر ىنا عمى بعض ىذه المبادئ.
أول نصيحة لك ألا تيأس، وأن تتوقع الخير في
مستقبمك، ولا تقطب وجيك زاعمًا أن الخير مُنِحَوُ غيرك وليس لك منو نصيب، ووسّْع أفقك
واعتقد أن العناية الإليية لن تحرمك الخير في مستقبمك، فاعتقادك أن لا مستقبل لك ولا
أمل في حياتك، وأن لا خير ينتظرك سُمّّ قاتل يضني الإنسان حتى يميتو، وعمى العكس من
ذلك توقعو الخير وأممو في الحياة يوسع أفقو، ويحممو عمى أن يوسع معارفو في الحياة،
وعمى الجد فيما اختاره لنفسو من صنوف العيش، وعمى استعمال المادة التي في يده خير استعمال.
لا تتعمل بأنك لست نابغةً، ولا أن الظروف لا
تواتيك ونحو ذلك؛ فالعالم لا يحتاج إلى النوابغ وحدىم، والنجاح ليس مقصورًا عمى النابغين
وحدىم، وبذرة الجوافة ليس من حقيا أن تطمح في أن تكون شجرة مانجو أو شجرة تفاح، ولكن
ما ضرَّىا أن تكون شجرة جوافة حموة لذيذة، والحياة تتطمب الجوافة كما تتطمب المانجو
والتفاح؟
إن كثيرًا من الشبان يعتقدون أن ىناك مَن مُنحوا
قدرة عمى التفوق من غير جيد، وعمى الإتيان بالعجائب من غير مشقة، وعمى قمب التراب ذىبًا
بعصا سحرية، ولكن كلُّ ىذه أفكار عائقة عن العمل وعن النجاح.
كل من ساروا في طريق العمل بدءوا حياتيم بنوع
من الغموض والشك والظلام، ولكن مَن نجح منيم إنما نجح؛ لأنو بعد أن بدأ حياتو أحس أن
في يده مصباحًا من نفسو يضيء لو الطريق ويستحثو عمى السير، وكمما تقدم إلى الأمام خطوةً
استحثو عزمو عمى متابعة الخُطى في غير خوف ولا ممل، ومتى أراه مصباحو أنو سائر عمى
ىدى وعمى صراطٍ مستقيم لم يتشكك في سيره، ولم يتعجل النجاح، واستمر في طريقو حتى يبمغ
الغاية.
27 – ما رأي الكاتب في علاقة الوراثة
والبيئة بسعادة الإنسان؟
)أ(
اعتبرىما معوقات مؤقتة في سعادة الإنسان، سرعان ما تزول. )ب(
اعتبرىما غير مؤثرين في حصول الإنسان عمى السعادة. )ج(
أكّد أنيما لازمان لا غنى عنيما لتحقيق سعادة الإنسان.
)د(
أكد تأثير البيئة عمى سعادة الإنسان، ونفى تأثير الوراثة عمييا.
28 - استنتج المغزى الضمني من قول
الكاتب: "فالعالم
لا يحتاج إلى النوابغ وحدىم" في الفقرة الثالثة.
)أ(
التأكيد عمى أىمية التنوع في العقميات والقدرات. )ب(
إظيار قيمة المتعممين الباحثين.
)ج(
بيان افتقار المجتمعات النامية إلى النابغين. )د(
التنويو لقيمة العمم والتفوق الثقافي.
29 - استنتج علاقة جممة "لأنو بعد أن بدأ حياتو أحس أن في
يده مصباحًا" في الفقرة الخامسة بما قبميا.
)أ(
تعميل.
)ب(
تفصيل.
)ج(
نتيجة.
)د(
استدراك.
30 - استنتج دلالة كممة "زاعمًا"
في سياق الفقرة الثانية.
)أ(
إظيار قوة الحجة والبرىان في كلام الزاعمين. )ب(
ضعف الإنسان وعدم قدرتو عمى المقاومة. )ج(
تأكيد خطأ الاعتقاد بما يظنو الإنسان.
)د(
ترسيخ فكرة الاقتداء بممنوحي المواىب.
31 - ميز المون البياني في قولو: " أن في يده مصباحًا من نفسو" في الفقرة الأخيرة.
)أ(
استعارة مكنية، وتوحي بيواية النفس.
)ب(
استعارة تصريحية، وتوحي بسعادة النفس.
)ج(
تشبيو بميغ، يوحي بأثر النفس في توجيو الإنسان. )د(
تشبيو تمثيمي، يوحي قيمة التفكير في المستقبل.
-32 ىات من النص ما يدل عمى قوة
التفكير الإيجابي في دفع الإنسان إلى العمل والاجتياد.
)أ(
كل من ساروا في طريق العمل بدءوا حياتيم بنوع من الغموض. )ب(
ولكن كلُّ ىذه أفكار عائقة عن العمل وعن النجاح.
)ج(
بذرة الجوافة ليس من حقيا أن تطمح في أن تكون شجرة مانجو. )د(
أول نصيحة لك ألا تيأس، وأن تتوقع الخير في مستقبمك.
-33 استخرج من النص استعارة مكنية
وبيّْن قيمتيا الفنية.
)أ(
لا تتعمل بأنك لست نابغةً، وتوحي بالضعف.
)ب(
استحثو عزمو عمى متابعة الخُطى، وتوحي باليمة والأمل. )ج(
أول نصيحة لك ألا تيأس، وتؤكد عمى الإعجاب.
)د(
وعمى قمب التراب ذىبًا بعصا سحرية، وتوحي بالقدرة الزائفة.
-34 بين من الفقرة الثانية سمة
أسموبية استخدميا الكاتب.
)أ(
حرص الكاتب عمى استخدام أسموب إنشائي واحد ىو النيي؛ لمتوجيو والإرشاد
مع التعميل لو.
)ب(
نوّع الكاتب في استخدام الأساليب حيث استخدم الأسموب الخبري لمتقرير
والإنشائي لمنصح والحث. )ج(
اكتفى الكاتب بالأساليب الخبرية لمتقرير عمى وجية نظره التي يعرضيا
وينصح بالالتزام بيا.
)د(
اقتصر الكاتب عمى استخدام الأساليب الإنشائية المتنوعة لمنصح والحث
مع بيان أثر العمل بو.
"يعرف عن
الرواية أنيا فن أدبي منثور وىي خيالية؛ أي تختمف عن كتاب التاريخ ميما كان فييا من
حقائق تاريخية، ويستخدم الكاتب فييا السرد بدلًا من التعبير عن مشاعر آنية كما يحدث
في الشعر وبدلًا من الحوار كما ىو الحال في المسرح."
-35 استنتج من خلال القراءة المتأنية
لمفقرة السابقة سمات الرواية.
)أ(
نص أدبي يتناول فكرة في قالب تاريخي بمغة تقريرية مباشرة. )ب(
نص أدبي يعتمد جمل حوارية تؤدى مباشرة أمام الجميور. )ج(
عمل يعتمد عمى التركيز في الوصف والإيجاز في العبارة. )د(
عمل أدبي تخيمي يعتمد عمى السرد لمحاكاة الواقع المعيش.
قال الشاعر:
أيامَ يخذلُني أمامَك منطقي
فإذا سكتُّ فكل شيءٍ قيلا
-36 ميز - مما يمي - المحل الإعرابي لجممة )يخذلُني( الواردة في الشطر الأول.
أ ـ نصب حال.
ب ـ نصب نعت.
ج ـ جر نعت.
د ـ جر مضاف إليه.
قال الشاعر:
ولي وطنٌ آليْتُ ألَّا أبيعَه
وألَّا أرَى غيرِي لو الدىر مالكَا.
37ـ حدد إعراب كممة )الدهر( في الشطر الثاني من البيت السابق.
أ ـ خبر.
ب ـ مستثنى.
ج ـ ظرف.
د ـ مفعول بو ثان.
)ما مُعينٌ المحتاجين من الناس إلا الكُرماء(
-38 أعرب كممة ) الكرماء( في المقولة السابقة.
أ ـ مفعول به.
ب ـ مضاف إليه.
ج ـ فاعل.
د ـ نائب فاعل.
قال الشاعر :
صن النفس واحملها على ما يزينها
39 – ميز الفعل اللازم الوارد في
البيت السابق.
أ ـ صن.
ب ـ احمل.
ج ـ يزين.
د -
تعش.
) يخشى الإنسان فَوات رزقِه، مع أن الرزق مضمون(
–40 حدد الجممة الصحيحة نحويِّا
بعد وضع )واو المعية( بدلًا من )مع(
في المقولة السابقة.
أ ـ يسعى الإنسان على رزقه، وهو يخشى فواته.
ب ـ لا تهمل إتقان عملك، وتخشى فوات الرزق.
ج ـ لا يخشى الإنسان فوات رزقه ورزق من يعول.
د ـ يسعى الإنسان على رزقه،
ولا يخشى فواته.
إن الزمان لأهله لمؤدب
لو كان ينفع فيهم التأديب
-41 بين نوع خبر الحرف الناسخ في
البيت الشعري السابق.
أ ـ مفرد.
ب ـ شبه جملة.
ج ـ جملة اسمية.
د ـ جملة فعلية.
)لعل أصفياءنا مسدون لنا
النصح الجميل(
42 - ميز - مما يمي – الصياغة الصحيحة بعد وضع ) حرى ( بدلًا من) لعل ( في الجملة السابقة.
أ ـ حري أصفياؤنا يسدون.
ب ـ حرى أصفياؤنا مسدين.
ج ـ حرى أصفياءنا أن يسدوا.
د ـ حرى أصفياؤنا أن يسدوا.
)رب كتاب تقرأه يكون لك عونًا
في الحياة (
43ـ بين - مما يمي – إعراب كممة ) كتاب( في الجممة السابقة.
أ ـ مبتدأ.
ب ـ مفعول به.
ج ـ فاعل.
د ـ مضاف إليه.
)أعمل بكل جد سعيًا لطمب
العلا(
-44 بين الصياغة الصحيحة عند تحويل المفعول لأجله إلى حال في المقولة السابقة.
أ ـ وأنا ساعيًا لطلب العلا.
ب ـ وأنا ساع لطلب العلا.
ج ـ ساع لطلب العلا.
د ـ وأنا ساعي لطلب العلا.
45 – بين الصياغة الصحيحة بعد جعل
)لا ( الواردة في المقولة السابقة
نافية لمجنس عاممة.
أ ـ لا داع أمة إلى الخير يخيب سعيه.
ب ـ لا الداعي أمة إلى الخير يخيب سعيه.
ج ـ لا داعي أمته إلى الخير يخيب سعيه.
د ـ لا داعيًا أمةً إلى الخير يخيب سعيه.
)إنما ترنو النفوس الطموحة إلى تحقيق النجاح(
46 ـ صغ من الفعل )ترنو( تعجبًا قياسيِّا.
أ ـ ما أعظم إرناء النفوس.
ب ـ ما أرنو النفوس.
ج ـ أعظم بإرناء النفوس.
د ـ أرنِ بالنفوس.
قال الشاعر:
أعز مكان في الدنا سرج سابح
وخير جليس في الزمان كتاب
47 - بين المفضل في الشطر الثاني من البيت السابق.
أ ـ خير جليس.
ب ـ جليس.
ج ـ كتاب.
د ـ الزمان.
)إن تكن الأرقى خلقًا تصر الداني إلى قلوب الناس(
-48 بين مما يلي التغيير الصحيح عند جعل الجملة للمثنى المؤنث.
أ ـ الرقييين - الدانيتين.
ب ـ الرقييان - الدانيتين.
ج ـ الراقيين – الدنيين.
د ـ الأرقيين ـ الدنيين.
)الأميات أُثِبْنَ خيرًا(
-49 بين الوزن الصحيح لمفعل )أثبن( في الجممة السابقة.
أ ـ فعلن.
ب ـ يفعلن.
ج ـ أفعلن.
د ـ أفلن.
-50 بين الجممة التي تحتوي عمى اسم فاعل عامل من الفعل )اختار.(
أ ـ مختار حريصٌ على حسن الخلق.
ب ـ السبيل القويم مختار الفضلاء.
ج ـ العاقل مختار السبيل القويم.
د ـ مختار الصالحين ضرورة للرقي.
-51 بين الفعل الصحيح لمصدر القياسي )تَرَفُّع( في المقولة السابقة.
أ ـ ترفَّع.
ب ـ رافع.
ج ـ ارتفع.
د ـ ترافع.
)تتقدمون للجامعة - تخضعون لاختبارات القبول(
-52 اربط بحرف شرط جازم، واجعل
جواب الشرط مسبوقًا بالسين وغير ما يمزم.
....................................................................................................................
....................................................................................................................
...................................................................................................................
)انتشرت في مصر الصناعات
الحرفية منذ فجر التاريخ، ولا تزال عملا لبعض القطاعات.(
-53 ميز التفصيمة التي يجدر بالكاتب
حذفيا؛ لتكون كتابتو وثيقة الصمة بالفكرة السابقة.
)أ(
صنع الفراعنة أواني من الفخار والطين طورىا فيما بعد أحفادىم المصريون.
)ب(
مرّت الصناعات اليدوية بأطوار متتالية حتى وصمت إلى ما ىي عميو الآن. )ج(
إنشاء المصانع يحتاج للأيدي العاممة التي تنتج والآلات التي تنجز
الأعمال. )د(
أسيمت الصناعات الصغيرة في فتح باب من الرزق الحلال لكثير من الأسر.
" ينجذب كثير من الشباب إلى ما
يسمى بالموضة في عالم الأزياء، وتصفيف الشّعر، وطريقة المشي والكلام، وحتى في رسم الطموحات
والقناعات".
" فالشباب أكثر انفتاحًا عمى
كل ما ىو جديد وان لم يكن بمفيد؛ فمدييم رغبة
عارمة في التجريب والتقميد." -54 حدد النموذج الذي اتبعو الكاتب
في ترتيب الفقرتين السابقتين في مقال عن الشباب.
)د(
حالة وتفسير.
)ج(
رأي ودليل.
)ب(
مقدمة ونتيجة.
)أ(
زعم وتفنيد.
-55 اكتب كممة افتتاحية لندوة تيدف
إلى المحافظة عمى البيئة تحت عنوان:
)التحضر للأخضر.( الكممة من (٦) - (۸) أسطر فى حدود (۸۸)
كممة تتضمن :
- التعريف بالغرض من الندوة - أىميتيا - الجميور المستيدف. - التعريف بالمتحدثين الرئيسيين
في الندوة أو )صفتيم.(
- عبارات ترحيبية تستثير اىتمام
الجميور لمتابعة الندوة )يشمل ذلك استشيادات أو أقوالا
مأثورة.(
....................................................................................................................
....................................................................................................................
....................................................................................................................
....................................................................................................................
....................................................................................................................
..................................................................................................................