أسلوب الاستثناء ـ المستثنى بإلا ـ المستثنى بـ(غير ـ سوى) ـ (خلا ـ عدا ـ حاشا)

 

أسلوب الاستثناء ـ المستثنى بإلا ـ المستثنى بـ(غير ـ سوى) ـ (خلا ـ عدا ـ حاشا)



أسلوب الاستثناء

 المستثنـــــى بإلا 

المستثنى بـ(غير ـ سوى)

 (خلا ـ عدا ـ حاشا)



الاستثناء

    إن أسلافنا العرب لم يتركوا موقفا إلا وعبروا عنه بما يناسبه من طرائق القول، ولذلك كثرت دراسة الأساليب في النحو العربي رغبة في الوصول إلى سر بسيط من أسرار تلك اللغة العظيمة الشأن، الواسعة الاستعمال، التي لا تضاهيها لغة، بل لا تضاهيها لغات العالم مجتمعة.
    وفي هذه المشاركة البسيطة أقدم عرضا مبسطا لأسلوب الاستثناء، وهو درس من الدروس المقررة على طلاب المرحلة الثانوية العامة منهج وزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية، ولذلك ابتعدت عن كثير من المصطلحات التي خلا منها منهجهم؛ مثل (موجب) و(متصل) و(منقطع)، وكل ما تحدثت فيه هو من باب الاستثناء المتصل الذي يكون فيه المستثنى جزءا من المستثنى منه.  
أولا: مفهوم الاستثناء:
استثناء: مصدر استثنى.
وفي النحو: إخراج شيء من الحكم العام أو القاعدة العامة بإحدى الأدوات.
(معجم الرائد)
 ويتضح ذلك من المثال التالي:
ـ حضر المدعوون إلا عليًّا.
ـ فقد حكم المتحدث على "المدعوون" بالحضور؛ ثم جاء بـ “إلا" ليخرج بها ما بعدها وهو "عليًّا" من حكم الحضور، فقد حضر المدعوون ولم يحضر علي.
أركان أسلوب الاستثناء:
ـ بالتطبيق على المثال السابق يتكون هذا الأسلوب من ثلاثة أركان هي:
1ـ مستثنى منه: المدعوون.
2ـ أداة استثناء: إلا.
3ـ عليًّا: مستثنى.
ـ مصطلحات هامة لدراسة الاستثناء:
* تـام: أي المستثنى منه مذكور في الكلام، والمعنى تام.
* ناقص: المستثنى منه غير مذكور في الكلام، والمعنى ناقص.
* مثبت (موجب): الكلام مثبت، أي لا توجد به أداة نفي.
* منفي: الكلام مسبوق بأداة نفي أو شبه النفي (النهي).

ـ من خلال المصطلحات السابقة يتكون نوع أسلوب الاستثناء كما يلي:
أـ تام مثبت              ب ـ تام منفي                  ج ـ ناقص منفي
أولًا: المستثنى بـ(إلا):
هو اسم وقع بعد إلا يُخالف ما قبلها في الحكم.
 وهو من المنصوبات مثل: المتعجب منه، والمختص.
** حكم إعراب المستثنى:
1ـ إذا كان الأسلوب تاما مثبتا:
ـ الأمثلة:      
أ ـ فاز المتسابقون إلا واحدًا.
ب ـ ينفع العلماء بلادهم إلا الأناني.
ج ـ قرأت الصحف إلا صحيفتين.
ـ بتأمل الأمثلة السابقة نجد الاسم الواقع بعد إلا جاء مخالفا لما قبلها في حكم الجملة؛ ففي المثال الأول حكمنا على جميع المتسابقين بالفوز، أما بعد إلا (واحدا) فلم يفز لأننا استثنيناه من الحكم وهو (الفوز).
ـ وفي المثال الثاني حكمنا على العلماء كلهم بالنفع لبلادهم، ثم استثنينا الأناني وأخرجناه من الحكم بوقوعه بعد إلا.
ـ وفي المثال الثالث حكمنا على الصحف بالقراءة، ثم استثنينا صحيفتين، وأخرجناهما من الحكم وهو القراءة لوقوعها بعد إلا.
ـ ونلاحظ أن الأسلوب في الجمل السابقة جاء تاما مثبتا، وهو تام لأن المستثنى منه موجود في الجمل الثلاث، وهو على التوالي (المتسابقون ـ العلماء ـ الصحف).
ـ ومثبت لأن الجمل الثلاث لا تحتوي على أداة نفي.
ـ ولذلك فما بعد إلا (المستثنى) يكون واجب النصب، أما المستثنى منه فيعرب حسب موقعه في الجملة.
نموذج إعرابي للتطبيق على ما سبق:
أ ـ فاز المتسابقون إلا واحدًا.
فاز: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
المتسابقون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
إلا: حرف استثناء مبني السكون لا محل له من الإعراب.
واحدا: مستثنى بـ(إلا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 
** نماذج من القرآن على الاستثناء التام المثبت:
أ ـ قال تعالى: "سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسَى إِلا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى" (6ـ7) الأعلى.
ب ـ قال تعالى: "كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إِلا أَصْحَابَ الْيَمِينِ" (38 ـ 39) المدثر.
ب ـ قال تعالى: " فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلا كَبِيرًا لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ" (58) الأنبياء.

2ـ إذا كان الأسلوب تاما منفيا:
الأمثلة:
أ ـ ما نجح الطلاب في الامتحان إلا طالبًا أو (طالبٌ).
ب ـ لم أمر أمس بالأصدقاء إلا ذا الفضل أو (ذي الفضل).
ج ـ لا تصاحب أحدًا إلا بني الأصول.
ـ نلاحظ أن الأسلوب في الجمل السابقة جاء تاما منفيا؛ وهو تام لأن المستثنى منه موجود في الجمل الثلاث، وهو على التوالي (الطلاب ـ الأصدقاء ـ أحدًا).
ـ ومنفي لأن الجملة الأولى فيها أداة النفي (ما)، والثانية فيها أداة النفي (لم)، والثالثة فيها شبه النفي "النهي" وأداته (لا).
ـ كما نلاحظ أن ما بعد (إلا) أي المستثنى له وجهان إعرابيان لأن الأسلوب تام منفي.
ـ ففي المثال الأول: نلاحظ أن المستثنى كلمة (طالب) لها إعرابان، فيجوز إعرابها مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة، ويجوز إعرابها بدلا من المستثنى منه مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأن المبدل منه (الطلاب) فاعل مرفوع.
ـ وفي المثال الثاني: نلاحظ أن المستثنى (ذا) له إعرابان، فيجوز نصبه على الاستثناء ويعرب مستثنى منصوب وعلامة نصبة الأف لأنه من الأسماء الخمسة، ويجوز جره لأنه بدل من المستثنى منه (الأصدقاء)؛ فنعربه بدلا مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة.
ـ وفي المثال الثالث: نلاحظ أن المستثنى (بني) له إعرابان، فيجوز نصبه على الاستثناء ويعرب مستثنى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، ويجوز نصبه أيضا على أنه بدل من المستثنى منه (أحدا).
* * لماذا كُتِب المستثنى في كل جملة من الجملتين الأوليين مرتين، وكُتِب في الجملة الثالثة مرة واحدة؟
ـ إجابة هذا السؤال سهلة وهي أن الجملة الثالثة لم تختلف فالمستثنى أيضا لها وجهان إعرابيان؛ لكننا نكتبه مرة واحدة لأنه منصوب في الحالتين، ولذلك لو كتبناه مرتين لكان تكرارا لا فائدة منه.
ـ وهناك من أساتذتنا من كان يقول: رغم أن الأسلوب تام منفي، فما بعد إلا يجب نصبه؛ فكيف ذلك؟
ـ نعم، يجب نصب ما بعد إلا؛ لأنه في كلتا الحالتين منصوب: الأولى على أنه مستثنى منصوب والأُخرى على أنه بدل منصوب.     

3ـ إذا كان الأسلوب ناقصًا منفيًا:
الأمثلة:
أ ـ قال تعالى: " وَمَا مُحَمَّدٌ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ...."(144) آل عمران.
ب ـ قال تعالى: " قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا..." (51) التوبة.
ج ـ قال تعالى: " وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلا لأَجَلٍ مَعْدُودٍ ...." (104) هود.
د ـ قال تعالى: "هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آَيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَنْ يُنِيبُ" (13) غافر.
هـ ـ قال تعالى: "وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ" (35) فصلت.
و ـ قال تعالى: "إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آَيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَا هُمْ بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ" (56) غافر.
ز ـ قال تعالى: "وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً.." (31) المدثر.
ح ـ قال تعالى: كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا) (46) النازعات.
ـ بتأمل الشواهد القرآنية السابقة نلاحظ أن الاستثناء فيها كلها جاء ناقصا؛ وذلك لأنها جميعها خلت من المستثنى منه، ولم يكتمل معناها بدون ما بعد "إلا"، ومنفيا لأن الأساليب كلها اشتملت على أدوات نفي وهي (ما ـ لن ـ ما ـ ما ـ ما ـ إن النافية ـ ما ـ لم على الترتيب.
ـ ولذلك فما بعد إلا يُعرب حسب موقعه في الجملة كما يلي:
أـ (رَسُولٌ): خبر للمبتدأ [محمد] مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة.
ب ـ (مَا): اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
ج ـ (لأَجَلٍ): اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب،
     وأجلاسم مجرور بعد اللام وعلامة جره الكسرة.
د ـ (منْ): اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.
هـ ـ (ذُو): نائب فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة.
و ـ (كِبْرٌ): مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ز ـ (مَلَائِكَةً): مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
ح ـ (عَشِيَّةً): ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
س ـ بين نوع أسلوب الاستثناء فيما يلي، واذكر السبب، ثم أعرب المستثنى.
1ـ لم يسافر من الأصدقاء إلا محمد.
2ـ لم يسافر من أصدقاء إلا (محمد).
الإجابة:
ـ بتأمل المثال الأول نلاحظ أن الأسلوب ناقص منفي؛ وذلك لأن معنى الجملة لم يتم بالوقوف على إلا فعندما نقول: (لم يسافر من الأصدقاء) فليس للجملة معنى؛ ولذلك فالمستثنى (محمد) يعرب فاعلا مرفوعا.
ـ بتأمل المثال الثاني نلاحظ أن الأسلوب تام منفي؛ وذلك لأن معنى الجملة قد تمَّ واكتمل بالوقوف على "إلا" عندما نقول: (لم يسافر من أصدقاء) ونلاحظ أن (محمد) يجوز إعرابه مستثنى منصوب، ويجوز إعرابه بدلا مرفوعا؛ لأن المبدل منه (المستثنى) يعرب فاعلا مجرور لفظا مرفوعا محلا لوقوعه بعد حرف الجر الزائد (من).
ـ الفرق بين المثالين:
الأول جاء المستثنى منه معرفا بـ(ال) ومجرورا بمن، ففي هذه الحالة، وفي كل حالة مشابهة يكون الأسلوب ناقصا منفيا.

ملاحظة:
 إذا جاء بعد أداة الاستثناء شبه جملة أو جملة اسمية أو فعلية يكون
الاستثناء ناقصا منفيا.
ملاحظة: إذا أردت تحويل الاستثناء الناقص إلى تام فما عليك إلا أن:
1 تضع كلمة (أحد) قبل أداة الاستثناء إذا كان بعدها اسم عاقل .
2 كلمة (شيء) قبل أداة الاستثناء إذا كان بعدها اسم غير عاقل .

ثانيا: المستثنى بغير وسوى:
ـ بداية فلتعلم أن (غير) و(سوى) اسمان للاستثناء، وهما يأخذان حكم إعراب ما بعد (إلا)، وما بعدهما يعرب مضافا إليه دائما.
ـ وتوضيح ذلك فيما يلي:
1ـ فإذا كان الأسلوب تاما مثبتا:
ـ تعربان اسم استثناء منصوب (واجب النصب).
ـ حضر المدعوون غيرَ واحد.
ـ فإن (غيرَ) تعرب اسم استثناء منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
ـ واحد: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

2ـ إذا كان الأسلوب تاما منفيا:
ـ يجوز إعرابهما اسم استثناء منصوب، ويجوز إعرابهما بدلا من المستثنى منه.
الأمثلة:
أ ـ ما فاز المتسابقون (غير) ذي الهمة.
ب ـ لم أمر بالأصدقاء (سوى) صديقٍ.
ج ـ لن أكتب المقالات (غيرَ) مقالتين.

ــ نلاحظ أن (غير) في المثال الأول وقعت في أسلوب تام منفي، ولذلك فيجوز إعرابها اسم استثناء منصوب وعلامة نصبه الفتحة، ويجوز إعرابها بدلا مرفوعا وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
ـ أما (ذي): فهي مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه اسم من الأسماء الخمسة.

ــ ونلاحظ أن (سوى) في المثال الثاني وقعت في أسلوب تام منفي، ولذلك فيجوز إعرابها اسم استثناء منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة، ويجوز إعرابها بدلا مرفوعا وعلامة رفعه الضمة المقدرة، وصديق مضاف إليه مجرور.

ــ ونلاحظ أن (غير) في المثال الثالث وقعت في أسلوب تام منفي، ولذلك فيجوز إعرابها اسم استثناء منصوب وعلامة نصبه الفتحة، ويجوز إعرابها بدلا منصوبا وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، ومقالتين مضاف إليه مجرور.

3ـ إذا كان الأسلوب ناقصا منفيا:
ـ تعربان حسب موقعهما في الجملة حسب احتياج الجملة.
الأمثلة:
أـ ما جاء غيرُ واحدٍ.
ب ـ لم أقرأ سوى مقالٍ.
ج ـ ليس بيننا غيرُ أمينٍ.
د ـ لا تمر بسوى صديقك.

ـ لأن الأسلوب في الأمثلة السابقة جاء ناقصا منفيا فإن (غير ـ سوى) تعربان حسب موقعهما في الجملة.
ـ فتعربان (فاعلا ـ مفعولا به ـ اسم ليس مؤخر ـ اسم مجور) على الترتيب.

ثالثا: الاستثناء بـ(خلا ـ عدا ـ حاشا):
ـ (خلا ـ عدا ـ حاشا) من أدوات الاستثناء ولها حالتان:
الأولى: أن تُسبق هذه الأدوات بـ(ما) المصدرية:
الأمثلة:
أ ـ وصل الضيوف ما عدا ضيفين.
ب ـ ينصت الطلاب ما خلا كسولا.
ج ـ العلماء نافعون ما عدا الأناني.
ـ في الأمثلة السابقة نجد أن (خلا وعدا) جاءتا بعد (ما) المصدرية؛ لذلك يكون إعرابهما فعلا ماضيا جامدا مبنيا على الفتحة المقدرة للاستثناء، وفاعلهما ضمير مستتر وجوبا، وما بعدهما يعرب مفعولا به منصوب.
ـ تُلاحظ أننا لم نذكر (حاشا) وذلك لأن العرب لم يستعملوها في حديثهم مسبوقة بـ(ما).
الثانية: ألّا تُسبق بـ(ما)المصدرية:
الأمثلة:
أ ـ ذاكرت الدروس المقررة عدا درسا أو (درسٍ).
ب ـ حضر الضيوف كلهم خلا أبا محمد أو (أبي محمد).
ج ـ احرص على التكنولوجيا حاشا الضارةَ أو (الضارةِ).

ـ بتأمل الأمثلة السابقة نلاحظ أن ما بعد (خلا وعدا وحاشا) له إعرابان؛ فكيف ذلك؟
ـ نلاحظ مما سبق أن هذه الأدوات إذا لم تُسبق بما المصدرية فإنه يجوز إعرابها أفعالا ماضية للاستثناء، وما بعدها مفعولا به كالحالة الأولى، ويجوز إعرابها حروف جر وما بعدها اسم مجرور.
** أعرب ما تحته خط فيما يلي واذكر السبب:
ـ استعد الجميع للسباق، ووقفوا عند نقطة البداية، والحكمان عدا الأعداد من ثلاثة إلى صفر، وعندها عدا المتسابقون جميعا، وفي الغابة عدا ذئب على متسابق؛ فوقف الجميع لإنقاذه عدا الأناني الذي خلا قلبه من الرحمة، وأسرع حتى عدا خط النهاية، لكن الحكمان عدا السباق لاغيا، لأن سلامة المتسابقين أهم شيء، ثم خلا حكم بالأناني ليلومه على ما حدث.
ـ الإعراب:
الكلمة
إعرابها
السبب
الأعداد
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
لأنها وقعت بعد الفعل (عدَّا) المسند لألف الاثنين ومضارعه (يعد) بمعنى (يحسب) وليس (عدا) الاستثنائية.
المتسابقون
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو.
لأنها وقعت بعد الفعل (عدا) ومضارعه (يعدو) بمعنى (يجري) وليس (عدا) الاستثنائية.
ذئـــب
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
لأنها وقعت بعد الفعل (عدا) ومضارعه (يعدو) بمعنى (يهجم) وليس (عدا) الاستثنائية.
الأناني
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، أو اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة.
عدا هنا للاستثناء ولم تسبق بما.
قلــــبه
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
لأنها وقعت بعد الفعل (خلا) ومضارعه (يخلو) بمعنى (يفرغ) وليس (خلا) الاستثنائية.
خـــط
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
لأنها وقعت بعد الفعل (عدا) ومضارعه (يعدو) بمعنى (يتجاوز) وليس (عدا) الاستثنائية.
السباق
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
لأنها وقعت بعد الفعل (عدَّا) ومضارعه (يعد) بمعنى (يعتبر) وليس (عدا) الاستثنائية.
حكــم
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
لأنها وقعت بعد الفعل (خلا) ومضارعه (يخلو) بمعنى (ينفرد بـ) وليس (خلا) الاستثنائية.

 ـ نستنتج مما سبق أن هذه الأدوات (خلا ـ عدا ـ حاشا) ليست دائما للاستثناء؛ وليس دائما ما بعدها مستثنى في المعنى.
س: كيف نعرف أن هذه الأدوات للاستثناء؟
جـ: الأمر بسيط جدا، وذلك إذا صح وضع (إلا) بدلا منها واستقام المعنى فهي للاستثناء، وإذا لم يستقم المعنى كما في معظم أفعال الفقرة السابقة فيعرب ما بعدها حسب موقعه في الجملة.
=================================
للتدريب إليكترونيًا على أسلوب الاستثناء الاختبار الأول (اذكر الله، ثم اضغــــط هنا)
للتدريب إليكترونيًا على أسلوب الاستثناء الاختبار الثاني (اذكر الله، ثم اضغــــط هنا)
للتدريب إليكترونيًا على أسلوب الاستثناء الاختبار الثالث (اذكر الله، ثم اضغــــط هنا)
للتدريب إليكترونيًا على أسلوب الاستثناء الاختبار الرابع (اذكر الله، ثم اضغــــط هنا)
اقرأ أيضا 
1ـ أسلوب التعجب اضغط هنا.
2ـ إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الأول)  اضغط هنا.
3ـ إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثاني) اضغط هنا.
4ـ إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثالث) اضغط هنا.
5ـ من روائع الشعر الفصيح (ومضات من ديوان الإمام الشافعي) [قافية الهمزة] اضغط هنا.
6ـ من روائع الشعر الفصيح (أبو العتاهية) اضغط هنا.
7ـ من روائع الشعر الفصيح (أبو القاسم الشابي) اضغط هنا.
8ـ من ثوابت الإعراب (الحال) اضغط هنا.
9ـ تدريبات بلاغية اضغط هنا.
10ـ أسلوب الاختصاص اضغط هنا.

اقـــــرأ لنــــا أيـضًـــــــــــــا
1المثنى وما يُلحق به ـ شروط تثنية الاسم ـ إعراب المثنى ـ الملحق بالمثنى
2الاسم الممدود ـ أنواع همزة الممدود ـ كيفية تثنية الممدود وجمعه جمعا سالما
3الاسم المنقوص ـ إعراب المنقوص ـ تثنية المنقوص وجمعه جمعا سالما
4الاسم المقصور ـ ما المقصور؟ ـ تثنية المقصور وجمعه جمعا سالما
5لا النافية للجنس ـ استعمالات "لا"ـ شروط عمل لا ـ أحوال اسم لا ـ ملاحظات حول "لا"
6أسماء الأفعال ـ أقسام أسماء الأفعال ـ إعراب أسماء الأفعال
7أسلوب الاستثناء ـ المستثنى بإلا ـ المستثنى بـ(غير ـ سوى) ـ (خلا ـ عدا ـ حاشا)
8أسلوب الاختصاص ـ أنواع المختص ـ إعراب المختص
9أسلوب التعجب ـ شروط الفعل المراد التعجب منه ـ إعراب المتعجب منه
10الامتحان الإليكتروني الشامل ـ في اللغة العربية ـ امتحان تفاعلي شامل ـ طبقا للمنهج المعدل ـ للفصل الدراسي الثاني 2020
11إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الرابع) " ماذا "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟
12الامتحان الإليكتروني الأول ـ في اللغة العربية ـ للصف الأول الثانوي ـ الفصل الدراسي الثاني ـ امتحان تفاعلي شامل
13الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني امتحان تفاعلي شامل
14من روائع الشعر الفصيح ـ ومضات من ديوان الإمام الشافعي (قافية الهمزة)
15النماذج الاسترشادية لامتحانات ‏الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي العام
16تدريبات بلاغية شاملة طبقا للنظام الجديد2020ـ التدريب الأول
17إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثالث) " ما "ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء
18من روائع الشعر العربي الفصيح ـ ابوالعتاهية
19الامتحان الإليكتروني الثاني للصف الثاني الثانوي ـ امتحان تفاعلي لغة عربية ثانية ثانوي 2020
20من ثوابت الإعراب ـ الحال ـ إعرابات ثابتة في النحو
21الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019
22من روائع الشعر الفصيح ـ أبو القاسم الشابي ـ أفضل ما قاله شعراء العرب
23إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الأول) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون أخطاء؟
24الامتحان الإليكتروني الأول في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2019
25إعراب أدوات الاستفهام (الجدول الثاني) ـ كيف تعرب أدوات الاستفهام بدون خطأ

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-