اختبارات إليكترونية على "الاستثناء" للمرحلة الثانوية ـ
الاختبار الثالث
ـ خمسة وثلاثون سؤالًا
ـ المستثنى بإلا
ـ المستثنى بغير وسوى
ـ المستثنى بـ(خلا ـ عدا ـ حاشا)
===========
اختبارات للصف الأول الثانوي ـ فصل دراسي ثانٍ.
اختبارات للصف الثالث الثانوي.
للتدريب على الامتحانات طبقا لأحدث المواصفات الفنية
إعداد الأستاذ/ إبراهيم ماضي
مدرسة الرحمانية الثانوية ـ
إدارة أبو كبير التعليمية ـ
محافظة الشرقية.
ـ01154542300
/ 01066818054 ـــ
mady.3337@gmail.com
abumady11@gmail.com
-----------------
عزيزي الزائر
يمكنك مراجعة شرح درس الاستثناء قبل الشروع في الإجابة
من خلال التوجه إلى صفحة أسلوب الاستثناء من خلال
----------------------------------------------------------------------------------
ملاحظات
1ـ الاستثناء الناقص المنفي هو المفرغ.
(ما فاز إلا المجد)
================================================================================================================
للإجابة على الاختبار إليكترونيًا الرابط أسفل الصفحة
===================
101ـ كُلُّ جريحٍ تُرجى سَلامتُهُ إلاَّ فؤاداً دهتهُ عيناها
ـ ميز ـ مما يلي ـ إعراب ما فوق الخط:
ـ بدل.
ـ مفعول به.
ـ مستثنى.
ـ الأولى والثالثة.
102ـ فَلَيسَ لِمَن كَواهُ الذَنبُ عَمدًا *** سِوى عَفوِ المُهَيمِنِ مِن مُداوي
ـ ميز ـ مما يلي ـ إعراب ما فوق الخط:
ـ بدل من المستثنى منه مجرور بالكسرة.
ـ خبر ليس منصوب بالفتحة الظاهرة.
ـ اسم ليس مرفوع بالضمة المقدرة.
ـ مستثنى منصوب بالفتحة المقدرة.
103ـ فلم أرها إلا غُروراً وباطلاً *** كما لاح في ظهر الفلاة سَرابُها
ـ ميز ـ مما يلي ـ إعراب ما فوق الخط:
ـ حال
ـ مستثنى
ـ بدل.
ـ مفعول به ثانٍ.
104ـ وما هي إلا جِيفةٌ مستحيلةٌ *** عليها كلابٌ هَمُّهن اجتِذابها
ـ ميز ـ مما يلي ـ إعراب ما فوق الخط:
ـ خبر.
ـ بدل.
ـ فاعل.
ـ مستثنى.
105ـ وما شفاكَ من الأشياء تطلُبها، *** إلاّ الألبّاءُ، لو تُلفى الألبّاءُ
ـ ميز ـ مما يلي ـ إعراب ما فوق الخط:
ـ خبر.
ـ بدل.
ـ فاعل.
ـ مستثنى.
106ـ سَأَلتُكَ أَلّا تَسأَلَ اللَهَ حاجَةً سِوى عَفوِهِ ما دُمتَ تُرجى وَتُسأَلُ
ـ ميز ـ مما يلي ـ إعراب ما فوق الخط:
ـ بدل منصوب.
ـ مفعول به منصوب.
ـ مستثنى منصوب.
ـ الأولى والثالثة.
107ـ كُلُّ العُلومِ سِوى القُرآنِ مَشغَلَةٌ *** إِلّا الحَديثَ وَعِلمَ الفِقهِ في الدينِ
ـ ميز ـ مما يلي ـ إعراب ما فوق الخط:
ـ بدل.
ـ مفعول به.
ـ مستثنى.
ـ الأولى والثالثة.
108ـ أبناءُ عمٍّ كلُ ذنبٍ لامرئٍ إلا السعايةَ بينهم مغفورُ
ـ ميز ـ مما يلي ـ إعراب ما فوق الخط:
ـ بدل منصوب.
ـ مفعول به منصوب.
ـ مستثنى منصوب.
ـ الأولى والثالثة.
109ـ وما يقبضُ الموتُ نفساً مِن نُفوسِهُم إلاَّ وفي يدهِ مِنْ نتنها عُود
ـ ميز ـ مما يلي ـ الموقع الإعرابي لما فوق الخط:
ـ في محل نصب مستثنى.
ـ في محل رفع نعت.
ـ في محل نصب حال.
ـ في محل رفع خبر.
110ـ وفي كل نفس ما خلاه ملالة *** وفي كل سیف ما خلاه فلول
ـ ميز ـ مما يلي ـ الموقع الإعرابي لما فوق الخط على الترتيب:
ـ في محل نصب مفعول به، في محل جر اسم مجرور.
ـ في محل جر اسم مجرور، في محل نصب مفعول به.
ـ في محل جر اسم مجرور، في محل جر اسم مجرور.
ـ في محل نصب مفعول به، في محل نصب مفعول به.
111ـ لم يتركوا أثراً عليه في الوغى إلاّ دَماءَهُم على سِربالهِ
ـ ميز مما يلي نوع أسلوب الاستثناء في البيت:
ـ تام مثبت.
ـ تام منفي.
ـ ناقص منفي (مفرغ).
ـ منقطع (المستثنى ليس من جنس المستثنى منه).
112ـ لم يتركوا أثراً عليه في الوغى إلاّ دَماءَهُم على سِربالهِ
ـ ميز ـ مما يلي ـ الموقع الإعرابي لما فوق الخط:
ـ بدل منصوب.
ـ مفعول به منصوب.
ـ مستثنى منصوب.
ـ الأولى والثالثة.
113ـ واكثَرُ ما تلقى أَبا المسكِ بذْلَةً إذا لم تَصُنْ إلاَّ الحديدَ ثيابُ
ـ مميز ـ مما يلي ـ المستثنى منه:
ـ لا يوجد بالبيت مستثنى منه.
ـ أبا المسك.
ـ ذلة.
ثياب.
114ـ وأكثَرُ ما تلقى أَبا المسكِ بذْلَةً إذا لم تَصُنْ إلاَّ الحديدَ ثيابُ
ـ ميز ـ مما يلي ـ حكم نصب ما فوق الخط:
ـ واجب النصب على الاستثناء.
ـ جائز النصب أو إعرابه بدلًا.
ـ مفعول به منصوب.
ـ الأولى والثالثة.
115ـ واهاً لهم في الصحاري لا غذاءَ لهم *** ولا كساء سوى ألفاظ مَنَّان
ـ ميز ـ مما يلي ـ إعراب ما فوق الخط:
ـ بدل منصوب.
ـ مفعول به منصوب.
ـ مستثنى منصوب.
ـ الأولى والثالثة.
116ـ وَما ذاكَ إِلّا أَنَّنا جَعَلَت لَنا *** أَكابِرُنا في أَوَّلِ الخَيرِ أَوَّلا
ـ ميز ـ مما يلي ـ الموقع الإعرابي لما فوق الخط:
ـ في محل نصب مستثنى.
ـ في محل رفع خبر.
ـ في محل نصب مفعول به.
ـ في محل رفع بدل.
117ـ وَما ذاكَ إِلّا أَنَّنا جَعَلَت لَنا *** أَكابِرُنا في أَوَّلِ الخَيرِ أَوَّلا
ـ ميز ـ مما يلي ـ الجملة الصواب عند تحويل الاستثناء إلى تام منفي:
ـ وما ذاك إلا كوننا جعلت...
ـ وما كون ذاك إلا أننا جعلت ...
ـ وما ذاك شيء إلا أننا جعلت...
ـ وذاك إلا أننا جعلت ...
118ـ وكل مصيبات الزمان عرفتها سوى فرقة الأحباب هينةِ الخطبِ
ـ ميز ـ مما يلي ـ الصواب عند وضع "إلا" بدلًا من سوى:
ـ وكل مصيبات الزمان عرفتها إلا فرقةً الأحبابِ هينة الخطبِ
ـ وكل مصيبات الزمان عرفتها إلا فرقةُ الأحبابِ هينة الخطبِ
ـ وكل مصيبات الزمان عرفتها إلا فرقةِ الأحبابِ هينة الخطبِ
ـ وكل مصيبات الزمان عرفتها إلا فرقةَ الأحبابِ هينة الخطبِ
119ـ هو مقدامنا الكبير وأكرم *** بكبير خلا من الكبرياء
ـ ميز ـ مما يلي ـ نوع ما فوق الخط:
ـ حرف جر.
ـ فعل ماضٍ للاستثناء.
ـ فعل ماضٍ لا يفيد الاستثناء.
ـ يجوز الأولى والثانية.
120ـ بنت ستر لم تبد للشمس یوما *** ما خلا الفطر أو غداة الأضاحي
ـ ميز ـ مما يلي ـ إعراب ما فوق الخط:
ـ اسم مجرور.
ـ مفعول به منصوب.
ـ مستثنى منصوب.
ـ الأولى والثانية.
121ـ واللـهِ ما غالَها قِدْماً وكادَ لـها *** واجتَثَّ دَوْحَتَها إِلاّ مَوالِيها
ـ ميز ـ مما يلي ـ إعراب ما فوق الخط:
ـ بدل منصوب.
ـ مفعول به منصوب.
ـ مستثنى منصوب.
ـ فاعل مرفوع.
122ـ لا يُدرِكُ المَجدَ إِلّا سَيِّدٌ فَطِنٌ *** لِما يَشُقُّ عَلى الساداتِ فَعّالُ
ـ ميز ـ مما يلي ـ إعراب ما فوق الخط:
ـ مستثنى منصوب.
ـ فاعل مرفوع.
ـ بدل منصوب.
ـ مفعول به منصوب.
123ـ لا يُدرِكُ المَجدَ إِلّا سَيِّدٌ فَطِنٌ *** لِما يَشُقُّ عَلى الساداتِ فَعّالُ
ـ ميز ـ مما يلي ـ الصواب عند تحويل الاستثناء إلى تام منفي:
ـ لا يُدرِكُ المَجدَ منا إِلّا سَيِّد ...
ـ لا يُدرِكُ المَجدَ شيءٌ إِلّا سَيِّد ...
ـ لا يُدرِكُ المَجدَ أحدٌ إِلّا سَيِّد ...
ـ لا يُدرِكُ المَجدَ العظيم إِلّا سَيِّد ...
124ـ هَلِ الدُنيا وَما فيها جَميعاً *** سِوى ظِلٍّ يَزولُ مَعَ النَهارِ
ـ ميز ـ مما يلي ـ نوع أسلوب الاستثناء:
ـ تام مثبت.
ـ تام منفي.
ـ ناقص منفي.
ـ لا يوجد في البيت استثناء.
125ـ ولاترِد الغُدرانَ إلاَّ وماؤها من الدَّم كالريحان تحت الشقائق
ـ ميز ـ مما يلي ـ الموقع الإعرابي لما فوق الخط:
ـ في محل نصب نعت.
ـ في محل رفع خبر.
ـ في محل نصب حال.
ـ في محل نصب مستثنى.
126ـ ويَقشَعُ نورُ الشمسِ غَيماً مُلبَّداً *** ويَسري نسيمٌ والغُصُونُ تميل
فلا ذقتُ إِلا في الصّباحِ مَنيّتي *** ولا مات إِلا في الضّياء عليل
ـ ميز ـ مما يلي ـ الصواب عند وضع "غير" بدلا من "إلا" فيما فوق الخط:
ـ فلا ذقتُ غير في الصّباحِ مَنيّتي...
ـ فلا ذقتُ في غير الصّباحِ مَنيّتي...
ـ فلا ذقتُ غير الصّباحِ مَنيّتي...
ـ الأولى والثانية.
127ـ وَكنتَ لَهُ ليثُ العَرينِ لشبِلهِ ومالَكَ إلاّ الهنْدُوانيَّ مِخلبُ
ـ كل ما يلي صواب ما عدا واحدة:
ـ المستثنى منه كلمة "مخلب".
ـ المستثنى واجب النصب.
ـ الأسلوب تام مثبت.
ـ تأخر المستثنى منه على المستثنى.
128ـ غَلَبَ المَوْتُ فَالْحَيَاةُ ثَكُولُ *** مَا خَلاَ مِنْكَ قَلْبُهَا المَشْغُولُ
ـ ميز ـ مما يلي ـ إعراب ما فوق الخط:
ـ اسم مجرور.
ـ مفعول به منصوب.
ـ فاعل مرفوع.
ـ الأولى والثانية.
129ـ وما للسيّفِ إلاّ القطعَ فِعلٌ وأنت القاطِعُ البَرُّ الوَصُول
ـ ميز ـ مما يلي ـ الصواب عند جعل ما بعد إلا جائز النصب:
ـ وما فِعلٌ للسيّفِ إلاّ القطعَ
ـ وما للسيّفِ فِعلٌ إلاّ القطعَ
ـ وللسيّفِ فِعلٌ إلاّ القطعَ
ـ وما القطعَ للسيّفِ إلاّ فِعل
130ـ فإذا عصيفير هوى *** من شرفة بيد القضاء
عار صغير واجف *** لم يبق منه سوى الذماء
ـ ميز ـ مما يلي ـ إعراب ما فوق الخط:
ـ مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة.
ـ مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
ـ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
ـ بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
131ـ فإذا عصيفير هوى *** من شرفة بيد القضاء
عــار صغير واجف *** لم يبق منه سوى الذماء
ـ ميز ـ مما يلي ـ الصواب عند تحويل أسلوب الاستثناء إلى تام منفي:
ـ لم يبق منه أحد سوى الذماء
ـ لم يبق منه الناس سوى الذماء
ـ لم يبق منه العصيفير سوى الذماء
ـ لم يبق منه شيء سوى الذماء
132ـ لا يُدرِكُ المَجدَ إِلّا سَيِّدٌ فَطِنٌ *** لِما يَشُقُّ عَلى الساداتِ فَعّالُ
ـ ميز ـ مما يلي ـ الصواب عند يكون ما بعد "إلا" واجب النصب:
ـ لا يُدرِكُ المَجدَ شيءٌ إِلّا سَيِّد ...
ـ لا يُدرِكُ المَجدَ أحدٌ إِلّا سَيِّد ...
ـ لا يُدرِكُ المَجدَ العظيم إِلّا سَيِّد ...
ـ لا يُدرِكُ المَجدَ منا إِلّا سَيِّد ...
133ـ وإنّك للمشكور في كلِّ حالةٍ ولو لم يَكنْ إلاَّ البشاشةَ رِفدُهُ
ـ ميز ـ مما يلي ـ إعراب ما فوق الخط:
ـ مستثنى منصوب.
ـ اسم يكن مرفوع.
ـ خبر يكن منصوب.
ـ بدل مرفوع.
134ـ أَو كَالمُكَسَّرِ لا تَؤوبُ جِيادُهُ *** إِلّا غَوانِمَ وَهِيَ غَيرُ نَواءِ
ـ ميز ـ مما يلي ـ إعراب ما فوق الخط:
ـ مستثنى منصوب.
ـ حال منصوبة.
ـ بدل منصوب.
ـ الأولى والثالثة.
135ـ قال تعالى: (لا يذوقون فيها برداً ولا شراباً إلا حميماً وغساقاً)
ـ الاستثناء في الآية الكريمة منقطع لأن:
ـ الحميم (المستثنى) ضد البرد.
ـ الحميم (المستثنى) ليس من جنس المستثنى منه.
ـ عطف "غساقا" على "حميما".
ـ الحميم شراب الكفار في جهنم.
===================================
للذهاب للاختبار الإليكتروني،
اذكر الله ، ثم اضغط هنــــا
=============
https://forms.gle/LdwmNTVDNcaVtcQi6